اغلاق

قريباً .. مصفاة بترول ثانية في الاردن


جراسا -

كشف الخبير النفطي عامر الشوبكي عن مصفاة بترول ثانية سيتم إقامتها في معان ومجمع للبتروكيماويات باستثمار كويتي يقدر بـ 2.5 مليار دينار كويتي أي ما يعادل زهاء 8 مليارات دولار.

وأشار الشوبكي الى أن المشروع كبير بكل المقاييس، وسيقوم بإنتاج العديد من المكونات الكيماوية التي يتم استخراجها من النفط كاللدائن والإيثلين والمذيبات الكيماوية بأنواعها وغيرها بغرض التصدير للخارج.

ونوه الى أن المشروع سيشغل نحو 12 الفا من الأيدي العاملة المدربة لا سيما في جنوب الاردن.

مصدر في وزارة الطاقة أكد أن الوزارة اشترطت في كتاب صدر عنها منتصف الشهر الحالي على المستثمر الكويتي  الالتزام بقرار مجلس الوزراء المتخذ في 9 كانون الثاني/ يناير الحالي الخاص بآلية التعامل مع الطلبات المقدمة للاستثمار في مجال تكرير البترول.

وتضمنت الاشتراطات توفر الملاءة المالية لدى الشركة، وعدم تقديم ضمانات حكومية لتأمين النفط الخام، وأن لا يترتب على الحكومة أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الترخيص.

واشترطت أيضا أن تتم مراعاة قدرة ميناء العقبة على استيراد النفط.

و أكّد المصدر أن حصول المستثمر على موافقة مشروطة لا يعني حصوله على الترخيص، وهو أمر مرتبط بجملة من الشروط يجب أن تستوفى قبل الحصول على الترخيص.

وبين أن كلفة المشروع الكلي المقترح تقارب 8 مليارات دولار، منها فقط 3 مليار دولار لمصفاة البترول المراد إنشاؤها، متوقعا إنتاج 150 برميل يوميا.

وقال: "وفقا لاستراتيجية الحكومية المعلنة والمتعلقة بآلية التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة بالاستثمار في مجال إنشاء مصاف جديدة لتكرير البترول في الأردن، تمت الموافقة على المشروع كموافقة مبدئية لحين استيفاء الرسوم".

وأضاف المصدر، أنّ المستثمر مر بمراحل عديدة قبل حصوله على الموافقة من ناحية الدراسة الأولية للمشروع والموقع المقترح وجدية التنفيذ.

وفيما يتعلق بالإطار الزمني للمشروع، بين المصدر أنّ المستثمر اقترح الالتزام بالجدول الزمني، وأصبح أحد الشروط للحصول على الترخيص، وهو محدد في المدة بين 2020 إلى 2024.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات