رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش معالجة قناة المملكة للشأن الداخلي


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان "معالجة الأفلام الوثائقية والاستقصائية في تلفزيون المملكة للشأن الأردني.. دراسة تحليلية"، للباحثة مي محمد حمدان العناتي.

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان كيفية قدرة قناة المملكة معالجة القضايا الوطنية، وبيان مضامين الافلام الوثائقية والاستقصائية حسب اتجاه التغطية، ومصادرها، وحسب فئة القوى الفاعلة، وحسب فئة حجم الاهتمام، والموضوعية، وفئة الإستمالات والأطر الإعلامية، وذلك من خلال ما قدمته من مواد إعلامية متنوعة.

واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة (تحليل المضمون) للأفلام، فيما تكون مجتمع الدراسة من جميع الأفلام الوثائقية والأفلام الاستقصائية قيد التحقيق التي تم عرضها من خلال قناة المملكة خلال العام 2018، والتي بلغ عددها (22)، وتم تحليلها كاملة نتيجة لحداثة عمر القناة ومحدودية الافلام الاستقصائية والوثائقية التي عرضت خلال هذه الفترة.

وخرجت الدراسة بنتائج، كان من أبرزها أن موضوع الصحة العامة أخذ أهمية كبيرة من المواضيع التي غطتها الأفلام الاستقصائية، فيما ركزت الافلام الوثائقية على القضايا السياسية التي تهم الشأن المحلي معتمدة على أكثر من مصدر لإعداد أفلامها، وتم تقديمها ضمن فئة الاتجاه السلبي، كما بينت أن استطلاعات الرأي، هي أكثر فئات الأنماط الصحفية استخداما في مضامين الأفلام، مستندة في ذلك إلى الأسلوب العقلاني والاستمالات المختلطة والعاطفية والوجدانية في تقديم الافلام.

وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في نهجها ودورها الوطني في نقل الأحداث التي تهم الوطن والمواطن، مما يزيد من قاعدة مشاهديها، باعتماد المصداقية والموضوعية في عمليات نقل الأخبار والأحداث.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا داخليا، ومن جامعة البتراء الدكتور عبد الكريم الدبيسي عضوًا خارجيًا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات