اغلاق

النفط ينخفض مقتربا من 53 دولارا للبرميل


جراسا -

سنغافورة - تراجعت أسعار النفط الخام لتقترب من 53 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بعد أن قفزت نحو عشرة في المئة اثر انتعاش أسواق الاسهم وتوقعات بتخفيض اخر لانتاج منظمة أوبك مما ساعد السوق على تسجيل أكبر زيادة على مدار يومين في شهرين.

وكانت أسعار النفط الخام الامريكي قفزت 9.1 في المئة يوم الاثنين بعد موافقة واشنطن على ضخ 20 مليار دولار في مجموعة سيتي جروب الامر الذي دفع الى هبوط الدولار لادنى مستوى له في أسبوعين مقابل اليورو وجعل النفط أكثر جاذبية للمستثمرين.

ونزل سعر عقود النفط الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر يناير كانون الثاني 1.06 سنت الى 53.44 دولار للبرميل في الساعة 0720 بتوقيت جرينتش مقارنة مع أقل مستوياته في عامين ونصف عام الذي سجله عند 48.25 دولار يوم الجمعة الماضي.

وكانت أسعار النفط هوت نحو مئة دولار من ذروتها فوق 147 دولارا التي سجلتها في منتصف يوليو تموز اذ أضعفت الازمة الاقتصادية العالمية من الطلب على الوقود في الدول المستهلكة.

وهبط سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت في لندن 1.13 دولار الى 52.80 دولار للبرميل.

ويترقب تجار النفط الآن مباحثات غير رسمية لوزراء أوبك في القاهرة يوم السبت لمعرفة مااذا كانت المنظمة ستتخذ قرارا جديدا. وكانت أوبك قد قررت خفض الانتاج اليومي بواقع 1.5 مليون برميل بداية من أول نوفمير تشرين الثاني ولكن ربما لا تستشعر السوق نتيجة الخفض حتى ديسمبر كانون الاول أو حتى يناير حين يصل النفط للمصافي في جميع أنحاء العالم.

وقال بنك سوسيتيه جنرال في تقرير "أوبك مصدر الدعم الوحيد. ربما ينبغي أن ينتظر السوق خفضا ثانيا."

وقال رئيس أوبك شكيب خليل يوم الاثنين ان اجراء خفض اخر للانتاج قدره اكثر من مليون برميل يوميا سيكون ضروريا لدعم سوق النفط في وضعها الحالي ولكنه أضاف أن كمية الخفض تحديدا لن تتضح الا في ديسمبر في اجتماع أوبك الرسمي.

ولم يرتفع سعر النفط لاكثر من يومين متتاليين منذ منتصف سبتمبر ايلول حيث سرعان ما يتبدد الاتجاه الصعودي نتيجة فرار المستثمرين من الاسواق ذات المخاطر الاعلى أو نتيجة بيع السلع الاولية لتغطية مراكزهم في اسواق الاسهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات