اغلاق

الاحتلال يواصل استخدام "إيريز" كمصيدة لابتزاز سكان غزة


جراسا -

أدانت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تقييد سلطات الاحتلال الإسرائيلي حركة المواطنين من المعابر التي تصل قطاع غزة المحاصر بالعالم الخارجي، ولاسيما حاجز بيت حانون/ (إيريز) شمال قطاع غزة.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن سلطات الاحتلال حولت المعبر إلى مصيدة للإيقاع بالفلسطينيين، ووسيلة لابتزازهم والضغط عليهم.

وأوضحت أن الآونة الأخيرة شهدت تصعيدًا ملحوظًا في اعتقال المواطنين من فئة التجار والمرضى ومرافقيهم، على الرغم من حصولهم على الموافقة المطلوبة وتصاريح المرور، ما فاقم من معاناة سكان قطاع غزة، في ظل الحصار والقيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل.

وبحسب المعطيات المتوفرة لدى الهيئة، وفقًا لمعلومات المنظمات الحقوقية، فإن سلطات الاحتلال سرّعت من وتيرة اعتقالها للسكان الفلسطينيين خلال العام 2019.

وأضافت أن سلطات الاحتلال اعتقلت حوالي (13) مواطنًا فلسطينيًا من سكان القطاع، أثناء عبورهم من حاجز بيت حانون (إيريز) من وإلى قطاع غزة، على الرغم من حصولهم على الموافقة المطلوبة وتصاريح المرور، وبعد إجرائهم المقابلات بهدف السماح لهم بالمرور.

واعتبرت أن ذلك "يؤكد أن سلطات الاحتلال جعلت من المعبر مصيدة للاعتقال، ومكانًا للابتزاز والمساومة والضغط على المواطنين، من فئة الحالات الإنسانية، والمرضى والطلاب والتجار".

وأعربت الهيئة الدولية عن قلقها الشديد إزاء مواصلة الاحتلال سياسة الاعتقال التعسفي، واستخدام المعابر للإيقاع بالفلسطينيين ساكني قطاع غزة، لجهة ابتزازهم واستغلال حاجاتهم الإنسانية، ما يشكل انتهاكًا جسيمًا ومنظمًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات