المسلماني: ضريبة جديدة على المسافرين والحكومة تواصل نهجها


جراسا -

علق النائب السابق أمجد المسلماني على فرض الحكومة ضريبة جديدة على المسافرين بأنه واهم من يعتقد ان الحكومة تتوب عن فرض الضرائب ومخطىء من يتوقع ان تبعد الحكومة يدها عن جيوب المواطنين او تغمض عيونها عن ابتداع فرض ضرائب جديدة.

وأضاف المسلماني، أن الحكومة تحقق وبلا منافس المركز الاول في فرض الضرائب عالميا، فبالكاد انتهى مجلس النواب من مناقشة الموازنة حتى بشرتنا الحكومة بضريبة جديدة على المسافرين المغادرين والقادمين الى المملكة، حيث كانت قيمة هذه الضريبة عشرين دينارا لترتفع الى اربعين دينارا ثم فرضت شركة المطارات رسوم باثنا عشر دينار ونصف واليوم ضريبة جديدة بثلاث دنانير ونصف ليصبح معدل الضرائب على المسافر ستة وخمسون دينار وهذا لا يشمل رسوم الارضية وبالتالي تصل مجموع الضرائب على المسافر الى حوالي ستين دينارا.

وتساءل المسلماني من نصدق بعد اعلان الحكومة بان الموازنة خالية من الضرائب هذا العام ثم وبعد يوم واحد فقط من اقرار مجلس النواب للموازنة تبدا الحكومة مسيرتها المعتادة في ابتداع الضرائب وبموجب انظمة بعيدة عن رقابة مجلس النواب، فهل تراجعت الحكومة عن اعلانها بموازنة خالية من الضرائب؟؟؟

وقال المسلماني ان هذه الضرائب التي ارهقت الاقتصاد واهلكت دخول المواطنين يجب ان تتوقف فلا يجوز تخفيض الضريبة على سلع معينة ثم تفرض ضريبة في ذات اليوم على نشاط اقتصادي اخر، فهذه الضرائب تؤثر سلبا على حركة السياحة.

واشار المسلماني ان شركة المطارات ستفرض ايضا ضريبة جديدة بموجب اتفاق الشركة مع الحكومة وهذا سيزيد عبء الضريبة على المسافرين سواء المغادرين او القادمين للمملكة.

وقارن المسلماني الضريبة على المسافرين في الاردن مع تركيا مثلا فما يدفعه المسافر في مطار إسطنبول الدولي هو عشرين دينار اما في مطار صبيحة فلا تزيد الضريبة عن ثلاثة عشر دينار وهذا يعني ان قدرتنا على منافسة دول الإقليم سياحيا سوف تتأثر سلبا ولن نكون قادرين على استقطاب سياح جدد مع وجود هذا المعدل غير المعقول من الضرائب، مشيرا الى أنه لا احد يعترض او يتذمر من الضريبة اذا كان الاقتصاد يتحرك بصورة ايجابية فحق الدولة ان تحصل ضريبة لاستدامة تقديم الخدمات وانشاء المشاريع ولكن مع حالة شبة الركود الذي يعاني منه الاقتصاد فالضريبة ستحقق اثار سلبية.



تعليقات القراء

محمد قواسمه
هذا ليتم تعويض تخفيض الضرائب على البرايات !!!!
20-01-2020 07:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات