اغلاق

دورة إدارة الأمن القومي


لقد كان منظرا مهيبا أن يتوجه جلالة الملك عبدالله ابن الحسين المعظم وسمو ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله وسمو الأمير علي ابن الحسين وسمو الأمير حمزة ابن الحسين وسمو الأمير هاشم ابن الحسين وسمو الأمير غازي بن محمد وسمو الأمير عبدالله بن غازي حفظهم الله إلى سلطنة عمان لتقديم واجب العزاء إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد سلطان عمان بوفاة المغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد بعد حياة حافلة في خدمة وطنه وشعبه.

ولا ننسى تلك العلاقة العطرة التي جمعت كلا من جلالة المغفور له الملك الحسين رحمه الله وجلالة السلطان قابوس رحمه الله والتي امتدت طوال عقود مضت، ودور القوات الخاصة الأردنية في السبعينات من القرن الماضي بمشاركة القوات العمانية في إعادة الأمن والإستقرار إلى ربوع سلطنة عمان والقضاء على ثورة ظفار.

إن السبب الذي دفعني إلى هذه المقدمة أن هناك خطأ أمنيا قد ارتكبه الشخص المسؤول أو الجهات المسؤولة عن الأمن الشخصي لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يجتمع كل من جلالة الملك وولي العهد وكل أخوانه الأمراء أبناء الحسين رحمه الله بإستثناء سمو الأمير فيصل بن الحسين. وحسب رأيي المتواضع أنه لا يجوز من وجهة نظر أمنية بحتة جمع هذه المجموعة في طائرة واحدة والله هو الحافظ.

المقـدمــــــة

إن أي دولة في العالم يدفعها حب البقاء والإستمرار لا بد وأن تتصرف تلقائيا أو عن تخطيط مسبق لتحقيق هذا البقاء. وإن كل ما تقوم به الدولة في هذا السبيل هو نتاج لمفهوم الأمن القومي الخاص بها. ولا بد من اتباع بعض الأسس والمبادىء الأولية التي تضعها الدول من أجل تحقيق أهدافها السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية تحت ما يسمى بالأهداف القومية العليا، وإن الأمن القومي هو الذي يقرر ويحدد الإستراتيجات القومية والسياسات العليا للدول ومساراتها.

ومن أجل تحقيق الأهداف القومية التي ترتكز على كل من السياسة الداخلية للدولة والسياسة الخارجية بما فيها من التزامات وتعهدات سياسية واقتصادية وأمنية لا بد من وضع الإستراتيجية العليا للسياسة الأمنية ووضع الإستراتيجية الخاصة بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية والإهتمام بالجانب الإقتصادي لمفهوم الأمن القومي مع مراعاة كل من الدستور والقوى السياسية والعسكرية والإمكانات الإقتصادية، ولا بد لنا من تخصيص فصل كامل للمخططات التي وضعتها الدول الأجنبية من أجل تفتيت وتقسيم العالم العربي ونهب مقدراته وثرواته وطرق معالجة ومجابهة هذه المخططات.

وهذا يقودنا إلى البحث عن وظائف ومهام الأمن القومي في الدول المتقدمة كما يدفعنا إلى دراسة تاريخ ونشأة وأهداف مجلس الأمن القومي في إسرائيل والإستراتيجية القومية التي يتبعها مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في تحقيق أهداف اسرائيل القومية العليا بواسطة الأساليب السياسية والتحالفات الإستراتيجية والطرق والوسائل العسكرية.

الأهـــــــداف

1: تعريف المتدرب على مفهوم الأمن القومي وتطور هذا المفهوم ومسؤولياته وواجباته الملقاة على عاتق الحكومات.
2: تمكين المتدرب من المقدرة على رسم استراتيجية للأمن القومي وتحديد مساراتها ومتطلباتها تبعا للأهداف القومية التي تختارها الدول والحكومات لرسم سياساتها الداخلية والخارجية والأمنية والإقتصادية.
3: تمكين المتدرب من التعرف على الأخطار الخارجية العسكرية والسياسية والأمنية والإقتصادية ورسم استراتيجية خاصة بالأمن القومي لمجابهتها والتغلب عليها.
4: إن مفهوم الأمن القومي يستلزم التخطيط والتنظيم ووضع الإستراتيجيات والخطط لمجابهة كافة الأخطار الخارجية والداخلية الأمنية والإقتصادية، ولكن الأهم من هذا كله توفر عامل التنفيذ لهذه الإستراتيجيات والخطط أي تسخير القدرة والوسيلة والإمكانات لتحقيق الأهداف القومية وهو ما سيتعلمه المتدربون في هذه الدورة.

موضوعات البرنامج

1: نظريات الأمن القومي
2: العلاقة بين الأمن القومي والإستراتيجية من حيث التخطيط والتنظيم والتطبيق
3: الجانب العسكري لمفهوم الأمن القومي
4: الجانب الإقتصادي لمفهوم الأمن القومي
5: التحديات والمشاكل التي تجابه الأمن القومي العربي
5: التهديدات والأخطار الخارجية والداخلية التي الدول العربية
6: وثيقة كامبل ومخطط بيرنارد لويس والربيع العربي
7: مهام وواجبات مجلس الأمن القومي
8: الصراع العربي الإسرائيلي
9: الحرب العراقية الإيرانية
10: الجيوش العربية بين التاريخ والحاضر
التوازن العسكري من حيث كفاءة القيادة الإستراتيجية والعدد والنوعية من حيث مختلف أنواع الأسلحة
11: التسلح النووي في إسرائيل
12: مفهوم الإرهاب وكيفية مقاومة الإرهاب الوطني والإقليمي والدولي

الأساليب التدريبيـــة

1: استخدام وسائل المحاضرات وعرض الأفلام وحلقات النقاش
2: المحاكاة في اتخاذ القرارات وتمثيل الأدوار في بعض الأحداث التاريخية
3: تكليف الطلبة بإجراء بحوث في مواضيع متخصصة والعمل على مناقشة هذه البحوث في عصف فكري
4: مناقشة أسبوعية لأحد مواضيع البحث من خلال المراجع والمصادر المتوفر وآخر المعلومات المستجدة

التقنيات المستخدمة

قاعات المحاضرات والفيديو والإنترنت وورش العمل.

مــدّة البرنامــج

40 ساعة تدريبية بمعدل ساعتين يوميا لمدة (4) أربعة أسابيع.

الفئات المستهدفــة

ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من رتبة عقيد فما فوق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات