الثلاثاء المقبل موعد ضخ الغاز الفلسطيني المسروق من "لفياتان"


جراسا -

قررت وزارة البيئة  الصهيونية، السماح لشركة "نوبل انرجي" بنشر إعلان للجمهور، بشأن موعد تنفيذ المرحلة الثالثة من تشغيل منصة الغاز "لفياتان"، قبالة شاطئ الطنطورة قرب حيفا، التي من المقرر أن تجري الثلاثاء القادم.

وأوضحت الوزارة، أنه لا توجد أية تعليمات خاصة للسكان القريبين من منطقة تشغيل منصة الغاز، مشيرة إلى أنه وفقا لوجهة النظر التي قدمها الخبراء، فإن عملية التشغيل من غير المحتمل أن تعرض حياة الجمهور للخطر.

والمرحلة الثالثة التي ستستمر ثماني ساعات، هي بالأحرى عملية ضخ واستخراج الغاز من الآبار في قلب البحر إلى المنصة.

وقالت الوزارة في بيانها، إنه في هذه المرحلة سيتم ضخ واستخراج الغاز من بئرين من بين أربعة آبار للغاز الطبيعي، والتي ستجري بعد أن تتأكد من أن شركة "نوبل انرجي" التزمت بتنفيذ جميع الشروط المطلوبة.

وزعمت الوزارة في بيانها، أن العملية لن تؤثر على روتين الحياة اليومية للسكان، وأن وزارة البيئة ووزارة الصحة تأكدتا بعدم وجود أي خطر عليهم.

وكانت الوزارة منعت شركة "نوبل انرجي" الإثنين الماضي بتنفيذ العملية، لأنه برأيها لم تلتزم الشركة بجميع الشروط الصارمة التي تضعها الوزارة لتنفيذ العملية.

وطالبت الوزارة الشركة باستكمال جميع الشروط الناقصة وأن تقوم بإبلاغ سكان المنطقة يومين مسبقا من الموعد الجديد لعملية التصريف الاختباري للغاز الطبيعي في منصة الغاز.

يذكر أن هذا الحقل سيضخ منه الغاز الفلسطيني المسروق الى الأردن ومصر.

وكان أحد شركاء مشروع حقل الغاز الطبيعي العملاق "لوثيان" قال إن الشركات المطورة للحقل ستبدأ الإنتاج يوم الثلاثاء المقبل بعد تلقي موافقة من وزارة حماية البيئة في الكيان الإسرائيلي.

وكان من المفترض أن يبدأ تشغيل لوثيان في 24 ديسمبر/ كانون الأول، لكن الوزارة، التي تراقب انبعاثات المشروع، قالت إنها بحاجة إلى بيانات إضافية من شركات الطاقة المشغلة للحقل وإنها سترجئ الإنتاج.

قالت ديليك للحفر، التي تقود المشروع مع "نوبل إنرجي" التي مقرها تكساس، في بيان إنها تلقت موافقة وزارة الطاقة وستبدأ إنتاج الغاز في 31 ديسمبر/ كانون الأول.

كان إنتاج لوثيان تأجل ليومين في وقت سابق هذا الشهر إلى أن رفعت محكمة الاحتلال أمرا مؤقتا صدر بسبب بواعث قلق بيئية.

ساعد اكتشاف الحقل الفلسطيني المسروق في 2010 على تحويل كيان الاحتلال إلى مصدر محتمل للطاقة. ووقع شركاء المشروع بالفعل اتفاقات ضخمة بمليارات الدولارات للتصدير إلى مصر والأردن.

وذكرت وكالة "رويترز"، نقلا عن الشركاء المنضوين في المشروع، أنهم يعملون مع الوزارة لبدء إنتاج الحقل في غضون أيام قليلة.

وبحسب الوكالة، كان من المفترض أن يبدأ "حقل لوثيان" العمليات، اليوم الثلاثاء، لكن الوزارة التي تراقب الانبعاثات من المشروع قالت إنها بحاجة إلى الحصول على معلومات إضافية من شركات الطاقة التي تدير الحقل.

وقالت شركة الحفر "ديليك" في بيان لها: "إن وزارة حماية البيئة ترغب في مزيد من التحقق بشأن تحليلات للمعدات ومن أن الشركاء يقدمون البيانات الضرورية. وقال الشركاء إنهم ما زالوا "مستعدين وجاهزين" لبدء الإنتاج".

وتأجل إنتاج لوثيان الأسبوع الماضي لعدة أيام، حتى ألغت محكمة أمرا قضائيا مؤقتا صدر بسبب مخاوف بيئية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات