مخطط لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية


جراسا -

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يدفع بخطة استيطانية جديدة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية ومناطق صناعية استيطانية في المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن نتنياهو يعتزم تقديم خطة للجنة التخطيط العليا الإسرائيلية، لبناء أكثر من 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة للمصادقة عليها.

وأضافت أن الخطة تتضمن أيضا إقامة مناطق صناعية استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة، مشيرة إلى أنه يتوقع أن تناقش اللجنة المخطط الاستيطاني الجديد خلال الأسبوعين المقبلين.

وتابعت أن اللجنة التي كان من المفترض أن تجتمع، لبحث ضم منطقة غور الأردن، ألغت الاجتماع خوفا من أن يفاقم المواجهة بين "إسرائيل" والمحكمة الجنائية.

وتم إلغاء الاجتماع قبل ساعات من موعد انعقاده، انطلاقاً من تقديرات تفيد بأن "المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية على وشك نشر نتائج تحقيقها الأولي"، بحسب المصدر ذاته.

وكان الاجتماع سيضم ممثلين عن وزارات إسرائيلية، بينها "الخارجية والإدارة المدنية"، فضلاً عن قسم الاستشارات القانونية الخاص بالضفة الغربية والقيادة المركزية للجيش الإسرائيلي ومجلس الأمن القومي.

وكان المستشار القانوني احكومة الاحتلال، أفيخاي مندلبليت، حذر نتنياهو، من ضم أي من مناطق الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك مخططه للإعلان عن ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية "قد تؤدي إلى فتح تحقيق جنائي دولي يطال قيادات سياسية وعسكرية إسرائيلية مسؤولة عن الضفة الغربية".

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة، فاتو بنسودا، الجمعة، عزمها فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وأعربت عن قناعتها "بأن جرائم حرب ارتُكبت بالفعل أو ما زالت تُرتكب في الضفة الغربية، بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة".

وذكرت "بنسودا" في قرارها أن إسرائيل لم توقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية فقط، بل تعتزم ضم أجزاء منها إلى سيادتها، متطرقةً بما في ذلك لتصريحات بنيامين نتنياهو التي أكد فيها سعيه لضم غور الأردن.

والشهر الماضي، أعلن نتنياهو، دعمه مشروع قانون يقضي بتوسيع السيادة الإسرائيلية، لتشمل غور الأردن.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلن نتنياهو، أنه سيضم منطقة غور الأردن وشمالي البحر الميت (جنوبي شرقي فلسطين المحتلة) إلى السيادة الإسرائيلية، حال انتخابه رئيسا للوزراء مرة أخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات