الشتاء في التراث الشعبي الأردني


الشتاء له طعم خاص وحلاوة وحنين وذاكرة في التراث الشعبي الأردني ، ففي (الشتوية) اعتاد افراد العائلة والاقارب والجيران والاصدقاء التحلق حول مائدة النار (الكانون) طلباً للدفء.ابو صوبة البواري وسلق الحمص البليلة والفول النابت والشمندر وشوي البلوط وتناول القضامة المغبرة والتي تصنع بالبيت من موسم الحمص وكذلك قلي العدس برائحتة الشهية هو والقلية والخبيصة وتناول القطين والزبيب والبطم ونصيات الحلاوة فهي مواد تعطي الدفء ويستمر السهر والسمر وحكاوي الغولة وجبينة وقصص ابو زيد الهلالي وزرقاء اليمامة وعنترة بن شداد وعبلة بنت مالك" "والزير سالم" و""تغريبة بني هلال"" وغيرها من قصص التراث العربي. ولا يخلو الامر من نكات وفوازير (حزازير) ، وكانت ترويهم لنا جدتي رحمة الله عليها عندما تزورنا نلتف حولها وتسولف لنا بين قصف رعد وشقعة مزراب كان كلامها حكم وكلمات لها معنى تتردد على لسانها نفهم بعضها ولكن عندما كبرنا عرفنا قيمتها جدتي وأمي وأبي الجالسون حول صوبة البواري او منقل الفحم الكانون المتوهج بالفحم يتمنون المزيد من المطر ليزيد المحصول في الموسم وأسمع كلمات أوسمت أروت يفرح أبي ولكن عندما يسمع عن محل يسأل كيف الموسم عندكو يأتي الجواب السكة بتحك يعني لا يوجد ربة بالأرض الشتاء يزداد غزارة وجدتي بالمقابل لا تكف عن ذكر روايات وأحداث جرت بالماضي مثل الثلجة الكبيرة وسنين المحل والجراد وفيضانات الأودية وسقوط الحقاف على نساء مديتنا الحصن وهو الذي أودى بحياة الكثيرات من نساء مدينة الحصن والحقاف هو مكان يقع غرب الحصن كان يجمع منه مادة الكلس والشيد لغايات تشيد الأبار والبيوت قبل الشتاء وهي ذكرى مؤلمة هي وذكريات السنين العجاف حين يعز المطر ويجف الزرع ويتراجع المحصول وللشتاء فصول وفترات والشتاء عادة يدوم 90 يوم هو موسم الشتاء كله .

الفترة الاولى : تسمى وتدوم 40 (اربعين) يوما وتسمى المربعنية. 

الفترة الثانية: وهي الخمسينية، وهي بدورها تنقسم الى اربع فترات متساوية، تحمل كل منها اسم سعد، علما بان احدا لا يطلق على هذه الفترة اسم الخمسينية كما هو الحال بالنسبة للفترة الاولى ( الاربعينية) و السعود( جمع سعد)هي: 
· سعد الذابح. 
· سعد بلع. 
· سعد السعود. 
· سعد الخبايا. 

وسنشرح تالياُ عن كل فترة من فترات الشتاء وعلى لسان الفلاح الأردني وفلاحو بلاد الشام .

الفترة الاولى: وهي الاربعينية او (المربعنية ) كما اسلفنا وتمتد من صبيحة 23 كانون الاولى وحتى مساء الحادي والثلاثين (31) من كانون الثاني ومدتها40 (اربعين يوماً) بالتمام والكمال. والمربعنية في الثقافة الأردنية هي العمود الفقري لفصل الشتاء، فصل الخير، حيت يتفاءل الناس بمحصول وفير في المواسم التالية، وخاصة موسم الزيتون والقمح الذي يعتبر عصب أقتصاد بلاد الشام عامة والأردن خاصة . كما يحرص الفلاح الاردني على ملء البئر بمياه المطر لاستخدامها في الصيف التالي، وتسهيل القنوات للابار الزراعية المنتشرة في حقول القمح والشعير والزيتون .

وبالعادة فان التفاؤل والفرح يبتعدان اذا ما طال الطقس المشمس والريح الشرقية الخالية من الرطوبة في فترة المربعينة بدل المطر، ولكنهم يتفاءلون بمثل شعبي يقول الشرقية محراك للشتاء مع قبول المزارع ببضعة ايام مشمسة متفرقة في هذه الفترة تسمح له بزيارة ارضه واصلاح ما سببته الامطار الجارفة، وجمع الحطب وجفت الزيتون والجلة استعداداً لليالي الماطرة القادمة الى غير ذلك من الاعمال التي يسعده القيام بها تحت شمس الشتاء. 

كما ان الربيع والعشب ينموان بفعل اشعة الشمس الشتوية الدافئة في هذا الموسم، فتكتسي الارض باللون الاخضر، تزينها الزهور الحمراء والبنفسجية والصفراء والبيضاء هنا وهناك، بالرغم من ان هذا الموسم ليس بموسم الإزهار. 

ويتصف طقس المربعنية بانه بارد وعاصف وشتوي ، طوال فترة الإمطار، ويعتقد الكثير من المزارعين بان البرد في المربعنية له ايضاً تاثير ايجابي على المحصول الشجري في الموسم اللاحق. ويقال عن طول فترة الأمطار لزبة وجمعها لزبات وخلال المربعنية تدخل جبهات هوائية محملة بالثلوج وهنا يستعمل كلمات مثل ندف دولبت طاسة بيضاء أذان القط كناية عن كبر حبة الثلج وكذلك جعدان من صوف الخاروف .

واعترافا بالطقس في هذه الفترة، واقراراً ببرودته، فان الفلاح الاردني كان دائماً يجهز البيت بالحطب الكافي لاطول فترة ممكنة استعدادا لاستقبال المربعينية. كما تشتري الام لاطفالها الملابس الشتوية او تخيطها، وتفرش البيت بالبسط المنسوجة والجواعد وتلبس الفروات ب ويحرص الكبار على شراء الملابس التي تبعث على الدفء قبل حلول موسم الشتاء. 

الفترة الثانية: تسمى الخمسينية وتقسم الى اربع (4 ) فترات نفصلها فيما يلي: 

السعد الاول:سعد الذابح: 
ويمتد لمدة 12,5 يوم (اثنا عشر يوم ونصف)، تبدأ صبحية اليوم الاول من شباط وتنتهي منتصف اليوم الثالث عشر منه. سميت هذه الفترة بسعد الذابح بسبب كميات الامطار التي تهطل فيه بغزارة. وتقول الحكاية ان راعياً كن يرعى بقره بعيداً عن مكان سكنه، في اليوم الاول من شباط، داهمته الامطار الغزيرة دون توقف. لما لم يجد مغارة قريبة ياوي وقطيعه اليها، اضطر هذا الراعي واسمه سعد، الى ذبح بقرة من قطيعه والالتحاف بجلدها طوال فترة المطر التي استمرت اثنا عشر يوماً ونصف اليوم، مما نجاه من موت محقق. حيث كان ذبحه للبقرة والتحافه جلدها سبباً في نجاته من الامطار الغزيرة. 

وعندما عاد الى اهل عشيرته استقبلوه مهنئين بعودته سالما، وبحكمته في الالتحاف بجلد بقرته بعد ذبحها، معتبرين جميعا ان ذبح بقرة من قطيعه والتحافه جلدها كان السبب الرئيس في نجاته من الهلاك،انتشرت قصة سعد وذكائه بين الناس حتى سموا هذه الفترة من الشتاء ب ""سعد الذابح"" نسبة له ولعمله. ويبدو انهم اطلقوا ايضا على الفترات التي تلي سعد الذابح والتي تساويه في طول المدة ب " سعد" ايضا مع التفريق بينهما بالصفات. 

السعد الثاني: سعد بلع: 
وتسمى الاثنا عشر يوم ونصف التي تلي سعد الذابح ب" سعد بلع"، وتمتاز هذه الفترة بان الارض تبتلع الامطار التي تهطل طوال هذه الفترة ويقال حينها ان "الارض وسيعة ( واسعة)" لتعكس قدرة الارض على ابتلاع كمات المطر التي تهطل عادة في هذا " السعد". 

السعد الثالث:سعد السعود: 
وهو السعد الثالث في الموسم الشتوي الواحد، ومدته كأشقائه وهي اثنا عشر يوما ونصف ويمتد الى الايام الاوائل من شهر آذار. بمعنى ان شهري شباط واذار يشتركان فيه. ويقال " في سعد السعود تدور المية في العود". اي تتحرك العصارة في اغصان الاشجار. وتلاحظ هذه العصارة عند كسر اي غصن صغير من شجرة. 
ويتخلل هذا "السعد" ما يسمى ب " المستقرضات" وهي سبعة ايام. منها اربعة ايام من شهر شباط وثلاثة ايام من شهر اذار، تهطل فيها لامطار طوال هذه الايام البعة بغزارة. والمستقرضات لها حكاية في التراث الشعبي لبلاد الشام .

الايام المستقرضات وحكايتها: يحكى ان سيدةتملك قطيعا من الغنم. ما ان شارف شهر شباط على الانتهاء حتى راحت تتحدى المطر وتتندر على شهر شباط الخباط الذي يكاد ينتهي دون ان يلحق بها ولا بماشيتها اي اذى. سمعها شهر شباط، فقرر ان ينتقم منها ويرد اعتباره واعبتار موسم الشتاء عموماً. فما كان منه الا ان استصرخ ابن عمه شهر اذار ليقرضه عدداً من ايامه الماطرة مخاطبا اياه " "يا اذار يا ابن عمي ثلاثة منك واربعة مني حتى نهلك هذه العجوز ونخليها(ندعها) في الوادي تغني"" اي تصرخ طالبة النجدة بينما تجرفها وما شيتها مياه الوادي. 

فما كان من شهر آذار الا ان استجاب لنداء رد الاعتبار، واقرض ابن عمه ثلاثة ايام ماطرة، اضافها شباط الى اربعة من ايامه. تواصل المطر طوال الايام السبعة حتى جرف العجوز وغنمها. ودفعت العجوز ثمن استهارها بشهر شباط وبامطار شهر شباط. 

السعد الرابع:سعد الخبايا 
وهذا هو السعد الاخير، وسمي هكذا لان الافاعي ومثيلاتها تخرج من جحورها، بعد فترة السبات الشتوي الطويلة. ذلك ان الشمس بدأت ترسل اشعتها على الارض، واخذت حرارة الجو بالازدياد واكتست الارض بالازهارومختلف الاعشاب بفعل اشعة الشمس وحراراتها التي تبعث الحياة. وليست الافاعي هي التي تخرج من جحورها فحسب بل العقارب والسحالي والحراذين وغيرها من الزواحف التي تنشط صيفاً وتبيت شتاءً. 

الاشهر الشتوية: 

يمتد موسم الشتاء من اواخر كانون اول وحتى شهر اذار كما سبق واسهبنا، الا ان الامطار يمكن ان تسقط بالطبع قبل شهر كانون اول، اي في اشهر ايلول وتشرين اول وتشرين ثاني وكذلك في شهر نيسان. 

وقد لاحظ الفلاح ي ميزات كل شهر من هذه الاشهر، فقال عن المطر في الكوانين " كانون اول وكانون ثاني" انه " اسمن السمين"، بمعنى ان المطر في هذين الشهرين يزيد من الخيرات والغلال الوفيرة في المواسم التالية. فيعم الخير ويكون موسم الزيتون " ماسية " بمعنى كثير المحصول، وكذلك القمح والشعير والكرسنة والبيكا والفول وغيرها، ممما يزيد ايضا من طعام المواشي من الحبوب والتبن، وكذلك العشب الذي يشكل طعاما للاغنام والابقارالتي تقدم اللحم والحليب، وكذلك الحمير والبغال والخيول التي تستخدم لحراثة الارض والركوب ونقل المحصول. 

اما الامطار في شهر ايلول، فقد نسبها الفلاح فقيل عن مطرة ايلول بانها "مطرة الصيب" ويؤرخون لها بانا تقع في السابع والعشرين من ايلول. وهنااشارة ان الزيتون قد نضج او صلب، لكن موشم القطف( الجداد – بتسكين الجيم-كما يسمى في بعض القرى) لم يحن بعد. اذ المزارع ما يزال يزال ينتظر مزيدا من المطر في شهر تشرين اول ليغسل ثمر الزيتون قبل قطافه. اضف الى ذك ان المطر في التشرينين الاول والثاني يلطف الجو ويساعد على مما ينشط المزارع ويعطيه مزيدا من الحيوية والنشاط اثناء تاديته هذا العمل الشاق. 

شهر شباط: يعرف عن شهر شباط بانه كثير الرعد والبرق وغزارة الامطار. لكن يتخلل كل ذلك ايام واجزاء من ايام مشمسة دافئة تذكر المزارع بالصيف. وليعبر عن ذلك فقد قال المثل الشعبي عن شهر شباط بانه " بشبط وبخبط وريحة (رائحة) الصيف فيه": ويسمى ايضاً" شباط الخباط"، والخباط شديد الرعد.والفعل يشبط (ذكرت اعلاه بشبط بضم الباء) كناية عن الطقس المتقلب شديد العواصف والرعود والامطار والبرق حتى ان هذا الفعل اصبح يفهم هكذا بالرغم من انه مشتق من اسم الشهر. 

وفي شهر شباط تتزاوج القطط حتى قيل بان القطط "تشّبط" اي انها تستعد للتزاوج في شهر شباط. 

شهرآذار: وقد وصف شهر آذار بان الطقس فيه يمطر قليلا ويشمس قليلا، وبالتالي فلا يجوز الاطمئنان في اذار الى ان موسم الشتاء انتهى بسبب بضعة ايام دافئة. واذا فكرت كذلك وخففت من ملابسك على اعتبار ان الشتاء قد ولى، سيعاقبك آذار وتصيبك حالة من البرودة والمرض. وقيل على لسان الفلاح ""اذار مرة شميسة ومرة امطار"". واذار الهدار بيه سبع ثلجات كبار 

ومن المصطلحات الأردنيه التي تقال في البرد والثلج 

اغطيطه , قحيطة , مصرهدةه , صاموطه , بردها شيني , جاموده , كاروزة , بتلقط الحيايا , بردها بنخر بالعظم , دلهمت , سمطه , الهوا زنطاري , ملزبه موت , البردان لا تشاريه يكفيه رقيص ضروسة , قحمشنا , دولبت أزدات الثلج نزولاَ , فراش ثلج , برده , أذان القط يعني كبر حجم الثلج وكذا جاعد وجعدان , تشاصة و حوره , من هالبرد ولا دومري بالشارع , محلته , دراعه , فروه , سلنطح برد قا سي وشديد , محوده يعني بتشتي , جفت , حطب , زرقوق , تتن , بتقومر أي لم يعد يرى شيء من كثر بياض الثلج , امقبط ( مدفي جيداً ) بتندف , راحت تعشي ولادها أي وقوف لتساقط الثلج ليعاد بغزارة , منكرزين , بتوزمر زمر , مفرهده , الدفى عفا, الموقده , الكانون , ازميته , موت ازرق , مجلده , انسمطنا من البرد , حليت , أن أبيض سماها طاب ماها , سقعة , المزراب ملاقي اخوة , أذا غطغطت عشية شوفلك مغارة دفية , فرسخت , دمست كناية أن الثلج غطى الأرض , المطر شطيبين أي غزير , هواها مقرقع البيبان , اذا برقها لمع ورعدها كرع ومزرابها شقع فأعلم أن المطر وقع , طاسة بيضا , الهوا شلهب أي قارص , تشاصة , حوره , برقص قرادها , رميله.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات