اغلاق

تحاليل يجب إجراؤها قبل الرجيم


جراسا -

يحتاج كل جسم نظام غذائي خاص به للتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن، ويحدد الطبيب هذا النظام بعد الاطلاع على التحاليل التي أجراها الشخص؛ لمنع خطر الإصابة بمشكلات صحية أثناء الرجيم مثل عدم إنقاص الوزن أو الإغماء والدوار.

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز التحاليل التي يجب إجرائها قبل الدايت، وفقًا لدكتور هاني جبران، استشاري السمنة والنحافة والأمراض الباطنة، وموقع "Mayo clinic".

1- الكشف العام

ترتبط السمنة بعدة أمراض أخرى، لذا ينصح الأطباء قبل اتباع الدايت بعمل كشف عام على جميع وظائف الجسم من خلال قياس معدل نبضات القلب وقياس ضغط الدم، الكشف عند الطبيب على الرئتين؛ يساعد الكشف عند الطبيب على تحديد صحتك العامة، وبالتالي اتباع نظام غذائي يناسب جسمك.

2- تحليل الغدة الدرقية

يشتكي الكثيرون من الحرق البطيء وعدم التخلص من الوزن بسهولة خلال الرجيم، ما يجعل أصابع الاتهام موجهة إلى الغدة الدرقية، وهي غدة موجودة على شكل فراشة في الجسم، تفرز هرموني T3 و T4 اللذان يتحكمان في تنظيم معدلات الأيض (التمثيل الغذائي في الجسم)، وبالتالي عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية لا يتم إفراز الهرمونات؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم فقدان الوزن.

3- تحليل نقص فيتامين د

يؤثر فيتامين د على إنقاص الوزن؛ نظرًا لوظائفه الهرمونية التي لها تأثير حيوي على وظائف الغدة الدرقية المتحكمة في معدلات الأيض، لذا يجب قياس فيتامين د في الجسم قبل اتباع دايت، حتى يصف الطبيب مكملات غذائية لزيادة مستويات فيتامين د المنخفضة.

4- تحليل الكوليسترول

يوضح تحليل الكوليسترول مستويات الدهون في الدم، والتي عادة ما تكون 4 أنواع من الدهون، أبرزها الدهون الثلاثية؛ والتي تحدث نتيجة تحويل السعرات الحرارية إلى دهون ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية، وترفع هذه الدهون أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

5- تحليل صورة الدم كاملة

يوضح تحليل صورة الدم كاملة مستوى الهيموجلوبين في الجسم، وإذا كان مستوى الهيموجلوبين منخفضًا فإن هذا يشير إلى نقص معدن الحديد الذي يحفز على إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي زيادة مستوى الطاقة (اللازمة في الصالات الرياضية والأعمال الروتينة) فضلًا عن نقص الحديد يؤثر على هرمونات الغدة الدرقية.

6- تحليل السكري

أثبتت نتائج إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يصابون بالسكري من النوع الثاني، وذلك لأن الجسم غير قادر على إدارة الكربوهيدرات، وبالتالي ترتفع نسبة الجلوكوز (سكر الدم)، وزيادة مقاومة الإنسولين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات