روسيا تأمل في الفوز بعقد لإنشاء محطة نووية في الأردن


جراسا -

قال مسؤول روسي إن بلاده تتطلع روسيا إلى الفوز بعقد لإنشاء أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء في الأردن.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن سيرغي كيريينكو رئيس المؤسسة الروسية للطاقة النووية (روس آتوم)، في تصريح صحفي في بكين اليوم قوله إن لدينا فرصة جيدة للفوز بعقد أول مشروع لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في الأردن.

من جهة اخرى أعلن سيرغي كيريينكو أن روسيا لا تخطط لإنشاء المزيد من مفاعلات إنتاج الكهرباء في إيران.

وقال كيريينكو خلال زيارته للصين ضمن الوفد المرافق للرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في تصريح صحفي اليوم / الاثنين / إن روسيا لا تجري حاليا اية محادثات متعلقة بإنشاء مفاعلات جديدة لإنتاج الكهرباء في إيران في الوقت الراهن .
.
موضحا أن مفاعل المحطة النووية الإيرانية في بوشهر بدأ عمله وقامت روسيا بأعمال بناء هذه المحطة.

من ناحية اخرى اشار سيرغي كيريينكو ان بلاده تتطلع إلى الفوز بعقد لإنشاء أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء في الأردن.

وقال //لدينا فرصة جيدة للفوز بعقد أول مشروع لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في الأردن



تعليقات القراء

خريويش الطوز كلانا
كل سواليف النووي والمفاعلات كلها خرط بخرط وافلام محروقه ..روحوا شوفوا ناس غيرنا اظحكوا عليهم ..
كل يوم بطلعوا علينا بفلم وحلقة جديدة من المسلسل النووي ..
1- يوم بقولوا في عنا يورانيوم كحد ادنى مواد خام بساوي 85 مليار دينار .
2- يوم بقولو انه وقعنا عقد مع فرنسا لبناء مفاعلات نوويه .
3-يوم بقولوا وقعنا عقد مع كوريا لبناء مفاعلات نوويه .
4-يوم بقولوا وقعنا مع روسيا ..
5-يوم بقولوا مع امريكا .
وكل يوم بوقعوا مع دولة ..يعني في المحصلة على هالتعاقدات يلي بنسمع عنها كل يوم اعتقد رح يكون في الاردن اكبر مجموعة مفاعلات نوويه وذريه بالعالم ..
على مين بظحكوا اي هو في شيء ممكن يصير من غير موافقة امريكا واسرائيل ..بحكم العلاقات الممتازة يلي بتربطنا معهم .ولانه احنا دولة نعتبر من عظام الرقبه عند الامريكان يعني معهم مش ضدهم ..
وبعيد وبكرر مره ومرتين ومليون يلي ذكرته في احلام وهذربات خريويش الطوز كلانا الفقرة 19 ...لحتى يبيعوا اليورانيوم ويوزعوا العائدات من عمايات بيعه كاش على كل الشعب الاردني

19- وهلا خلينا ندخل ونخش على سولافة اليورانيوم الثروة يلي نزلت علينا من رب العالمين واغدق علينا فيها.. يلي النفط لا يضاهيها من حيث العائدات السريعة وبالمليارات ..احنا ما بدنا حد يسرح فينا لا بمفاعلات نوويه وذريه ولا ببطيخ مسمر احنا بدنا ينباع اليورانيوم ونسدد فيه المديونيه يلي المسؤولين الحاليين والسابقين خوزقونا فيها ونوزع هالثروة الضخمة والكبيرة جدا على المواطنين كاش وشندي بندي خلي هالمواطن المسكين المسخم يشوفلوا كم يوم حلوين وزاكيين قبل ما يموت بحسرته ...وموجودات اليورانيوم حسب قولهم بالحد الادنى 85 مليار دينار يعني بتطلع حصة كل مواطن بالملايين اذا وزعت على الشعب الاردني بتساوي ... لانه لما يتم توزيع هذة الثروة على المواطنين والله لو كانت تنكة البنزين بخمسين دينار الا ندفع ثمنها واحنا مبسوطين لانه بكون معنا والله رزقنا وكل مواطن رح يكون عنده بيت وسياره ورصيد في البنك و ما رح نلبس دشاديش رح نلبس بدلات ايف سان لوران ..بس شو يلي صار دخلوا علينا من مدخل مفاعلات ذريه وطاقة نوويه لحتى يتوهوا و يظيعوا المواطن ويطيروا هالثروة بمعرفتهم وخبرتهم وشطارتهم ...وبلشوا ياكلوا في هالكعكة الصفراء مثل ما بسموها وعلى السكيتي والنصط وعلى مبدأ وستعيضوا على قضاء حوائجكم بسر والكتمان وعملولها هيئات ومفوضين وشركات ومناجم وسماسره ومتعهدين وطلع عنا في البلد وكلاء مفاعلات ذريه ونوويه واحنا ما بنعرف لانه احنا دراويش ومساكين وعلى باب الله . بس هم كانوا يعرفوا بقصة فانوس علاء الدين النووري لهيك صاروا وكلاء نوويين وذريين لانهم بعرفوا من اين تاكل الكتف وايمته رح ياكلوا الكتف ومش اي كتف طلع كتف غير كل الكتاف هبرا .. ..
النكته انه بعد20 سنه وبعد ما يخلصوا سرحان فينا وبناء المفاعلات النوويه المزعومه ويبيعوا اليورانيوم الخام رح يتم توفير 10 الى 20 بالميه من الطاقة الكهربائيه فقط لاغير وهذول ال 20 بالميه مش ببلاش رح ندفع ثمنهم وفاتورتهم احنا المواطنين اضعاف مضاعفه وتكاليف بناء المفاعلات النوويه يعني من الساعة يلي بلش فيها عرض الفلم النووي لحد ما يخلص رح يكون من قبتنا .. يعني محل ما خ..ي شنقوه راح اليورانيوم و تم هدر الاموال وتلوث نووي و بيئي وسرطانات ونفايات نوويه وتسربات نوويه واشعاعيه ما بعلم فيها الا الله .
ورح يكون في هديه لكل محافظة موقع خاص لدفن النفايات النوويه.
احنا الوحيدين في العالم يلي بنلاقي قرش مكسور وحكوماتنا بلحموه بعشرقروش .

وبصراحة لانو ما بدنا يصير فينا في قصة الكهرباء النوويه مثل ما صار فينا بسولافة نحو اردن اخضر عام 2000 ..لانه قعدنا 30 سنه واحنا نسمع هالديباجه وهالاسطوانه المشروخه صباح مساء ..ولانه الاردن هلا بعد 3 عقود من الزمان صحراوي والطوز كلانا و الغبره فيه اكثر من الايام يلي كنتوا ترطنوا فيها ..نحو اردن اخضر عام 2000 ....يعني لا ما ماء ولا خضراء ووجهه تعس ومهموم وحزين.
وفي الاخر احنا في القرن الواحد والعشرين وفي عصر العلم والمعرفة والعلوم والجامعات و الديجتال والفضائيات والحواسيب والموبايلات والانترنت والعالم صار قرية صغيرة جدا وزمن الظحك على الذقون والفهلوة قد ولا من غير رجعة وصار مكشوف وبتطلع ريحته بسرعه .


27-09-2010 10:33 AM
طالب في الروضة
بس بلاش,,,,,
27-09-2010 12:11 PM
و تلولحي يا دالية
طب و ابو محمد الطوبرجي شو مالو
مهو خبرة وطنية و من عشرين سنة و هو بطوبر و بصاوي سناسل عنا ..
بعدين احنا من هسا وصينا على بكمات عشان نبيع اليورانيوم كمان .. و الواحد لازم يكون طموح مش بس انظل على سيار الغاز ..بنبيع يورانيوم بعد... عشان الاولاد ..
27-09-2010 01:10 PM
فارس
يا حبذا تكون في الهاشميه
27-09-2010 01:26 PM
معجب
الى تعليق رقم 4 ولا وبن بدك يعملوها ما هي الهاشميه ام المكاره صارت المصفاة من الغرب والتنقيه من الشرق والسيل من الشمال بقي المحطه النوويه من الجنوب طباعا انا بعيد عن الموقع 15 كم واتاثر بتلك المكاره - الروائح والغازات المنبعثه - ما بقى الا الاشعاع لازم يعطونا جرعات قبل هيك
27-09-2010 04:06 PM
معجب
الى تعليق رقم 1 يا راجل هذول 85 مليارطن تراب لا يسرحوا فيك بعيد ومن تاسست الاردن وهم يبيعوا فيهم بسعر التبن اللي على زمان جدي لما كان التبن يبقى على البيادر ما حد ياخذه .
عندنا تراب وعندهم يورانيوم
27-09-2010 04:44 PM
لازم الآول موافقة اسرئيل واميركا
بس اول شي لازم الاردن تاخد موافقة اميركا واسرائيل بعدين بنحكي
01-10-2010 06:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات