دعوة لتشكيل برلمان شعبي سياسي بديل عن مجلس النواب


جراسا -

ربى كراسنة - يستكمل حزبا جبهة العمل الاسلامي والوحدة الشعبية في اجتماع موسع غدا الخطوات والاليات المشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة والتي وصلت على مستوى المحافظات.

وفي المقابل بدأت امس تتعالى اصوات داخل حزب جبهة العمل الاسلامي وسبقها في جماعة الاخوان المسلمين قبل سنوات من اجل البحث عن اطار سياسي بديل للحركة الاسلامية عن البرلمان تاكيدا على عدم تغيب الاسلاميين عن ساحة العمل السياسي.

وكانت قيادات في الحركة الاسلامية قد كشفت امس الاول لـ العرب اليوم عن تمسكها بمشروع جبهة الاصلاح الوطني التي شرعت بها منذ اربع سنوات مضت كاطار جديد بديل للاسلاميين عن البرلمان.

وفيما رفضت قيادات الحركة الاسلامية في تصريحاتها لـ العرب اليوم ربط مشروع جبهة الاصلاح الوطنية بقرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة الا انها اعتبرتها الاطار الجديد للاسلاميين عن البرلمان تاكيدا على عدم تغيبها عن المشهد السياسي.

ووصفت هذه الجبهة بانها نقطة انعطاف سياسي في مسار الحركة الاسلامية من خلال عمل مؤسسي ووطني.

وتقوم فكرة جبهة الاصلاح الوطني بحسب قيادات الحركة على توظيف وتنسيق الجهود الاصلاحية التي تقوم بها كافة المؤسسات والشخصيات والمهتمين بالشأن الوطني بتحقيق اصلاحات سياسية بالدرجة الاولى وثم اصلاحات اقتصادية واجتماعية.

وكشف امين سر حزب جبهة العمل الاسلامي الدكتور عبدالله فرج الله في تصريح له امس بان الجبهة الوطنية للاصلاح قد تأخذ على عاتقها تفعيل برنامج مقاطعة الانتخابات النيابية وصولاً الى تحقيق الاهداف الوطنية المرجوة منه.

واشار فرج الله الى ان الجهات التي سبق ان اعلنت مقاطعتها الانتخابات ستمضي قدماً في تفعيل برنامج المقاطعة منه خلال دراسة فكرة انتخاب برلمان شعبي سياسي بديل عن مجلس النواب.

وقال فرج الله في تصريح لـ العرب اليوم ان فكرة تشكيل اطار سياسي بديل للمقاطعين عن البرلمان تاتي ضمن برنامج تفعيل مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة مشيرا الى انه من الممكن ان يتبنى الملتقى الوطني الذي سيعقده المقاطعون هذه الفكرة.

واكد ان الهدف منها هو التاكيد على ان المقاطعين لن يقفوا كمراقبين بعد قرار مقاطعتهم الانتخابات النيابية المقبلة بل انهم يريدون ان يكونوا كمشاركين فاعلين في العمل السياسي من خلال اطار بديل يجمعهم عن البرلمان.

وقال بدوره امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور في تصريح ل¯العرب اليوم ان موضوع تشكيل اطار سياسي بديل عن البرلمان ربما ان يكون من بين الافكار التي سيتم تدارسها من قبل اللجنة التحضيرية لتفعيل قرار المقاطعة الا ان الموجود حاليا هو برنامج مشترك بين العمل الاسلامي والوحدة الى جانب شخصيات وطنية توصل الى تشكيل لجنة على مستوى المحافظات.

وزاد منصور بان قيادتي العمل الاسلامي والوحدة الشعبية ستعقدان غدا اجتماعا للجنة التحضيرية من اجل استكمال دراسة الخطوات والاليات المشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.

ولم يختلف معه بالراي امين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب بقوله انه لم تطرح عليهم حتى الان اية افكار جديدة بشان تشكيل اطار سياسي بديل ومن المبكر الان الحديث حولها منوها الى ان الموجود حاليا هو برنامج مشترك بين الحزبين توافقا على اليات لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات كان اخرها تشكيل لجنة تحضيرية على مستوى المحافظات.

وكانت قيادتا الحزبين قد توافقتا على ان تقوم هذه اللجنة بجمع تواقيع على البيان الذي اصدره ووقع عليه 306 شخصيات حزبية ووطنية من خلال عمل موقع الكتروني خاص بالمقاطعين لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية.

وكان الحزبان قد توافقا في اول اجتماع لهما على اليات مشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية من ابرزها توسيع دائرة الاتصال مع شخصيات وطنية وفعاليات شعبية وتشكيل لجنة تحضيرية باتجاه السعي لبناء إطار شعبي يضم كل الإطراف التي اتخذت قراراً بمقاطعة الانتخابات بهدف إحداث إصلاح سياسي شامل يشكل قانونا انتخابا ديموقراطيا مدخله الرئيسي والعمل مركزياً وفي المحافظات وفق الآلية التي تم إقرارها.

وكانت باكورة هذه الاليات المشتركة بين الحزبين بيان وقعت عليه الاسبوع الماضي 306 شخصيات حزبية ووطنية اجمعت فيه على ان نزع الشرعية النيابية الزائفة عن ممارسات السلطة التنفيذية بالوقوف ضد تزوير إرادة المواطنين ومقاطعة الانتخابات القائمة على هذا النهج هو السبيل والخطوة الأساس على طريق وقف التدهور والإعداد لمرحلة الإصلاح الحقيقي الذي يتأسس على قانون انتخابات ديمقراطي يعبر عن الإرادة الشعبية ويعكس تمثيلاً حقيقياً لقوى وشرائح المجتمع ويكفل حقهم السياسي الكامل.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

DIA
حجة المفلس يا إخوان !!!
الاسلاميون على وشك الافلاس السياسي .

و سترون قريبا ......
27-09-2010 01:16 AM
قانوني
هذا مخالف للدستور والقانون وخاصة قانون الأجتماعات العامة
نصيحة لا تلعبوا هاللعبة لأنو.رح تفقدوا شوية الاحترام الباقية لدى أشخاصكم وليس أتجاهكم
27-09-2010 11:05 AM
متقاعد
والله احنا ناس الحمد لله بنصلي وبنحاول نكون ملتزمين بكتاب الله وسنة نبينا محمد على الصلاة والسلام ..
بس انا بحياتي ما شفت ولا حسيت كمواطن انه في شيء ملموس على ارض الواقع قامت فيها الحركات الاسلاميه تجاه المواطنين بتعلق بحياة المواطن الاردني اليوميه وانه ترك اثر ..بس حكي ونفخ على الفاضي ومعاهم معاهم عليهم عليهم ..

مع انه لو بتشتغلوا صح ومزبوط ومن جوه لبره المفروض يكون شغلكم.. .بتكون كل الحكومات في ايدكم وانتوا يلي بتشكلوها وحتى مجالس الشورى الاسلاميه مش مجالس النواب ..لانه المواطن الاردني عجينته وطينته درويش ومواطن بخاف الله وبحب انه يكون عايش في بيئه كلها اخلاق واحترام وعدالة ومساوة وعلى اسس اسلاميه ..
بس انتوا شغل هتافات ..
27-09-2010 01:15 PM
ابوصقر

اليس (الاسلام هوالحل ) ياحمزة منصور !!! اليس هذا الشعار هو مبدأكم الذي طبلتم وزمرتم وكفرتم معضم الاردنيين عليه لسنوات طويلة ؟
كيف تضعون يدكم بيد حزب لايعترف اصلا بالاسلام؟؟ ام انكم انسحبتم من شعار "الاسلام هوالحل" ام الغاية تبرر الوسيلة ؟
تدعون الوطنية والانتماء للبلد وتتكاتفون مع حزب يعلنها صراحة وعلى موقعه الرسمي بأنه حزب ليس اردني و انه امتدداد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وان ترخيصه بالاردن ليس الا لتسهيل عمله على الساحة الاردنية !!!

لقد افلستم واصبحتم مكشوفين ليس فقط من المواطنين بل من الكثير من اعضاء حزبكم الذين استيقظوا و كشفوا زيف وطنيتكم واجنداتكم الخارجية .... الم يقل عنكم العضو السابق والقيادي في جماعتكم الشيخ عبدالرحيم العكور بعد انسحابه من الجماعة
(( ان الاستقواء على الوطن والتلويح باللجوء للقضاء الدولي أمر يؤذي سمعة ومكانة البلد كما هو مؤذ للحركة الإسلامية باعتبارها سابقة لم تحدث من قبل ))
وقوله ايضا بعد اتهامكم الحكومة بالتزوير بالانتخابات السابقة (( إن أمر مشاركة حزب جبهة العمل الإسلامي كان بيدها من البداية ، وهي التي قررت المشاركة وفقا للنظام والقانون المعمول بهما في هذا الإطار ، ولكن يبدوا أنهم شعروا أن الأمور لا تسير كما هو مخطط له وكما يأملون من الشارع ، فقد آثروا الانسحاب وتسجيل موقف ضد الحكومة ، لكن الأمر ببساطة أن تقرر الجبهة ما إذا كانت موافقة على الانخراط بالحياة السياسية ووفقا لما هو معمول به من أنظمة وتشريعات وقوانين ، أم أنها تريد المزايدة وتنفيذ برامج سياسية عدمية مخطط لها مسبقا ))


نعم استطعتم بلحاكم الطويلة و بخطاباتكم المزيفة ان تضحكوا على بعض المساكين من ابناء هذا الوطن و لكن الان انكشفتم و انكشف زيفكم
و اقولها للمرة المليون اذهبو الى افغانستان للجهاد وهنولولو للدعوه فتلك البلاد هي همكم الاول والاخير .....
27-09-2010 02:54 PM
الحرفوشي
الحل الوحيد لاخراج مجلس نيابي حقيقي هو عن طريق الاحزاب فقط وان تدعوا الحكومه المواطنين للتوجه للحزبيه بدون تردد والمشاركه بالانتخابات عبر الحزب فقط وشوفوا كيف تصبح الامور ؟
30-09-2010 10:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات