نقص شديد في أعداد المعلمين في المدارس


جراسا -

وليد شنيكات - تبذل وزارة التربية والتعليم جهودا كبيرة للسيطرة على نقص المعلمين الذي تشهده معظم المدارس الحكومية لا سيما في التخصصات العلمية, غير أن الشكوك لا زالت تحوم حول قدرة الوزارة على استقرار العام الدراسي بعد تنامي وتيرة الشكاوى بشأن ذلك.

في وقت حذرت أوساط تربوية من فراغ تعليمي في بعض المدارس لا سيما البعيدة منها بسبب إستنكاف المعلمين عن الالتحاق بمدارسهم رغم الحوافز المالية المشجعة التي تقدمها وزارة التربية والتعليم.

وتأتي هذه التحذيرات بعد إرتفاع وتيرة الشكاوى من نقص معلمي اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء وعلوم الأرض في مدارس الوسط والجنوب, حيث أكد مدراء مدارس طلبوا عدم نشر أسمائهم أن مديريات التربية والتعليم لا زالت عاجزة في توفير معلمي بعض التخصصات العلمية وأخرى مثل اللغة العربية والفيزياء ضمن فئة الإناث.

وأكدوا ل¯ العرب اليوم أنهم تقدموا بطلبات الى مدراء التربية والتعليم لسد النقص الحاصل لديهم في هذه التخصصات من دون فائدة مبينين أن بعض الطلبة صاروا يتغيبون عن حصص المباحث التي تشهد نقصا.

وقد أعدت وزارة التربية والتعليم خطة متكاملة لمواجهة النقص الحاصل في الكوادر التدريسية المتعلقة بهذه التخصصات تحديدا في فئة الذكور تشمل عدة سيناريوهات ابرزها طلب المعلمين للتعيين مباشرة في الوزارة من خلال الاعلان المفتوح بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية إضافة الى استثمار الكوادر التعليمية في المرحلة الاساسية من حملة البكالوريوس في التخصصات العلمية ونقلهم ضمن المديرية الواحدة للتدريس في المرحلة الثانوية او الاساسية العليا ودراسة امكانية تزويد المدارس بحملة التخصصات العلمية العاملة في الوظائف الادارية في المدارس والمديريات لمواجهة النقص ان وجد في بعض المدارس.

وعلى أهمية هذه الخطة الا أن هناك عددا كبيرا من المدارس بحاجة الى معلمين لبدء العام الدراسي ووقف تسرب الطلبة قبل انتهاء الدوام بسبب نقص المعلمين كما أكد مدراء مدارس ل¯ العرب اليوم مبينين أن هناك نقصا في تخصصات اللغة العربية والحاسوب والكيمياء والفيزياء إضافة الى صعوبات التعليم.

كما تضمنت الخطة اشراك معلمي التخصصات المطلوبة بين المدارس الثانوية ضمن المديرية الواحدة بحيث يلتحق المعلمون باكثر من مدرسة وتوفير مواصلات لهم ضمن المديرية وتكليف المعلمين باعطاء حصص اضافية فوق النصاب مقابل مكافاة مالية الى جانب تكليف مساعدي مديري المدارس والمشرفين التربويين لاعطاء حصص مقابل مكافآت مالية, وهو ما أكده أمين عام الوزارة للشؤون الفنية د. أحمد العياصرة في تصريح ل¯ العرب اليوم مشيرا أن هناك نقصا كبيرا في بعض مدارس محافظة العقبة تمت السيطرة على تفعيل دور معلمين لا يدرسون كامل أنصبتهم الدراسية.

ومن بين هذه السيناريوهات سيتم تجميع طلبة المدارس المختلفة في منطقة واحدة ليتسنى اعطاؤهم حصصا لمواجهة النقص في الكوادر التدريسية اذا لزم الامر ومخاطبة وزارة التعليم العالي لتوجيه الاهتمام والتركيز على التخصصات العلمية التي تحتاجها وزارة التربية الى جانب اللجو الى اتباع جميع الوسائل المؤدية الى تأمين الطلبة بمعلم لكل حصة صفية.

وقد رفدت وزارة التربية والتعليم الميدان التربوي العام الحالي بنحو 1714 معلما ومعلمة استكملوا اجراءات التعيين من اصل 2200 معلم ومعلمة طلبتهم الوزارة من ديوان الخدمة المدنية في مختلف التخصصات, فيما طلبت دفعة جديدة من التعيينات تضم 1732 معلما و700 معلمة لتتمكن الوزارة من استكمال اجراءات تعيينهم في مختلف المديريات بحسب الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتور سامي المجالي.

وأبلغت مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم العرب اليوم أن نسب إستنكاف المعلمين عن الالتحاق بالمدارس بازدياد مستمر حيث وصلت الى 19%.

وأكدت المصادر ذاتها أن ارتفاع أعداد الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة الى الحكومية هذا العام ارتفع الى أكثر من 25 الف طالب وطالبة على مستوى مدارس المملكة الأمر الذي ضاعف من أزمة نقص المعلمين.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

انداري انا وين
لقعد بتال البيل يا عنيّد يا يابا
والله و اذكر وليفي
بحجة الحلمان يا عنيّد يا يابا
والله لبكي ع كيفي ..
عيني وضي عيني .. يا عنيّد يا يابا
تسوى هلي و كل القرابى .. يا عنيّد يا يابا

يا المرتكي ع السيف يا عنيّد يا يابا
والله سيفك جرحني
بين الخلق و الناس يا عنيّد يا يابا
يمه حبك فضحني ..
عيني وضي عيني .. يا عنيّد يا يابا
تسوى هلي و كل القرابى .. يا عنيّد يا يابا

27-09-2010 01:00 AM
كركى كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
النقص مو فقط بالتخصصات العلمية والانجليزى المدارس خالية تماما من مستخدمين يقومون على نظافتها فواجبات النظافة الان موكولة الى مدير المدرسة والسكرتير بالتناوب حتى ياتى الله بفرجة لان الطلاب جاييينالى مدارسهم للتعليم وليس لااعمال النظافة وهدا الفراغ حاصل بسببب قرار رئاسة الوزراء منع التوظيف بسبب الشح المالى الى متى الى متى
27-09-2010 06:18 AM
الحموري بيت راس
في بلدة بيت راس يوجد نقص في المعلمين خاصة في الصف الثامن مادة العلوم و الرياضيلت
27-09-2010 06:27 AM
شلوى وو
.حقيقة هنالك بطالة بين من يحمل تخصصات "معلمي الرياضيات والفيزياء وعلوم الأرض واللغة العربية واللغة الإنجليزية "!!!


27-09-2010 06:33 AM
طالبة اول ثنوي
لحد الان في كتب مافتحناها
27-09-2010 07:18 AM
مواطن
رساله الى جراسا الرجاء الاهتمام للموضوع و التحقيق فيه لاهميته
حيث قمت قبل شهرين بتطعيم ابنتي البالغة من العمر شهرين بمطعوم السل وبعدها بدأت المعاناه حيث اصيبت بالتهاب بالغدة اللمفاوية في منطقة الرقبة و بعد عدة مراجعات في الامومة و الطفولة و مستشفى البشير و مركز الملكة رانيا للأطفال أكد لنا الاطباء ان هذه الحالات بدأت بالظهور و تضاعفت اعدادها منذ ان قامت وزارة الصحة باستيراد اللقاح من شركة بلجيكية بدلاً من شركة فرنسية و قد تسبب تشوها دائماً مكان الاصابة
فارجو منكم المتابعة لتجنب حصول حالات مشابهة بالمستقبل و شكرا
27-09-2010 09:11 AM
'طالب في الروضة
>-(
27-09-2010 09:47 AM
f
......................................................................
27-09-2010 10:23 AM
ن.ق

باعتقادي انه السبب الرئيسي الوضع السيء للمعلم من الناحية المادية فانا كنت مدرس 16 سنة ماجستير رياضيات ودبلوم عالي في الرياضيات براتب وصل الى اعلى حده 340 دينار بينما تركت التربية الان براتب اضعاف هذا المبلغ الله لا يرج التربية
27-09-2010 10:41 AM
مواطنة اردنية
في محافظة الطفيلة العديد من المدارس بها شواغر معلمات التربية الخاصة و التأهيل و مديريات التربية لا تعمل على تعبئة هذا النقص وخاصة في منطقة لواء بصيراء نطلب من وزارة التربية و التعليم العمل على متابعة هذا النقص .
27-09-2010 11:04 AM
انا لا دخل لي بالمعلم ولكن كلمة حق
رجعوا للمعلم هيبته وكيانه ومكانته بين الطلاب والاهالي والمجتمع ، والعصا والخوف من المدرس
27-09-2010 12:05 PM
معلم طفران قرفان
باعتقادي انه السبب الرئيسي الوضع السيء للمعلم من الناحية المادية فانا كنت مدرس 16 سنة ماجستير نجليزي ودبلوم عالي براتب وصل الى اعلى حده 315 دينار بينما راتب عسكري غير حامل اي شهاده يفوق راتب المعلم يعني وين المشكله ( مع احترامي الشديد العسكرين )
27-09-2010 12:39 PM
متقاعد
الله يجعلها الحكومة تستورد معلمين من الصومال او موزابيق ..
المعلمين يلي مش قادرين يعملو نقابه تصون حقوقهم وترعى مصالحهم ..
هو مزبوط انو الحكومه كل ما يفكروا المعلمين يعملوا نقابه بتصيد ضعاف النفوس بيناتهم وبدق خوابيرها وخوازيقها والمندسين بين صفوهم ومبدأ فرق تسد ..بس هم مايطين ..كل واحد بقول انا وراي كوم عيال بدي ربيهم ويلي بصير على غيري بصير علي والموت مع الجماعه رحمة بلاش لبعدين يحشوني واروح دبلكه بين الرجلين واصير كبش فدا ..
27-09-2010 01:22 PM
نزيه الحامد - هذا ماجنته قوانين ومعاملة الوزارة للمعلم
بدأ عام دراسي جديد على وقع تحديات متعددة وهاهي التنهدات والحسرة بين صفوف الكثير من افراد المجتمع او حتى التربويين تتزايد فبعد أن كان وطننا الحبيب في مقدمة الدول التي تتباهى في مخرجات التعليم صارت بعض الدول لاتحب أن تكتسب خبرة من رعايانا لضعف المخرجات فأين تقف وزارة التربية من مجموعة التحديات التالية وما هو دورها في معالجتها: 1- اكتظاظ اعداد الطلاب في الصف الواحد حيث تتجاوز اعداد بعض الشعب خمسين طالبا وهو نذير خطر يدركه أي تربوي وما أدري لماذا نبقى نفتخر بالتخلص من دوام مدارس الفترتين إذا كانت مأساة أعداد الطلاب في الصف الواحد تصل لهذا الحد . 2- تداول التعليم بشكل رتيب فمثلا قضية الوسائل التعليمية في الصف شبه ندرة واللوح التقليدي مازال مع طباشيره يمكث في الصف فلم لانغير لوح الصف بألواح الكترونية أو حتى ألواح لايكتب عليها إلا بالخطاط بدلا من الطباشير وهذا فقط مثال . 3- الاهتمام بالمعلم بكل مامن شأنه أن يرفع معنوياته فما أدري لماذا تخلو غرف كثير من المدارس من كراسي ليجلس عليها المعلم أو حتى طاولة ليرتاح عليها أو حتى عدم توفير ادارات كثير من المدارس القرطاسية للمعلم التي يحتاجها حتى يعلم فترى إدارة المدرسة تلقي دفتر التحضير على المعلم وعليه هو أن يقوم بكل أعماله دون مساعدة عينية من إدارة المدرسة . 4- تحويل المعلم إلى كاتب فمثلا نحن نتبنى فلسفة المدرسة البنائية في التعليم ونقيد المعلم بدفتر للتحضير ومن لايحضر لايدرس هكذا يقال والواقع خلاف ذلك اذ ان دفتر التحضير عائق في تقدم مسيرة كل معلم يسير مع فلسفة المدرسة البنائية. 5- تقييد المعلم داخل المدرسة بعدم الانصراف حتى لو أنهى حصصه وهو يشكل خلافا شبه دائم بين المعلم والادارة في المدرسة فلم لانعامل المعلم كدكتور الجامعة ينهي حصته فيغادر. 6- عدم التوازن قي التعامل بين طالب ومعلم فهل يعقل أن يأخذ المعلم مربي الأجيال كل العقوبات المقررة من وزارة التربية دون أن يراجع ذلك أحد في حين أن الطالب في المدرسة لا توقع عليه أي عقوبة حتى لو فعل أفعالا شيطانية وعند وقوع العقوبة عليه تجد من يتواسط ليخفف العقوبة عنه من التربية أكثر من المجتمع المحلي يعني معادلة غير متوازنة بتاتا آمل أن يتفهم وزيرنا بعض مطالبي وكل تربوي يتفهم هذه المطالب ويعي ماأٌقول يدرك غيرتي على وطننا الاردن .
27-09-2010 03:29 PM
6
انت من المريخ ...شو هالتخبيص
27-09-2010 05:53 PM
ابن البلد
على هالرواتب الي بترفع الراس ولا على تدليع الطنطات من الطلاب ولاشكاوي الاهالي وايصال المعلم الى المراكز الامنيه وحشرهم مع الزعران والسسرسسريه اكيد مش حد رح يرظى يروح لمهنة التدريسس
27-09-2010 05:57 PM
كر كى كبيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
مابدكوا تشتغلوا عمركوا مااشتغلتم راتب المعلم صار بالعلالى واحرار انتم ا اخوانا المصريين بتاع كله واكتر من الهم على القلب وليش الحكومة تحتار
27-09-2010 06:34 PM
موظف مطلع في المديريات
يوجد نقص كتير في الذكور في جميع التخصصات يوميا اعداد من المعلمين الذين تم تعينهم الاعوام الماضيه يستقبلون ويلتحقون في الاجهزه الامنيه واالشركات وظيفه معلم غير مرغوب بها وليست طموح للشباب الوزاره للاسف الشديد لا تريد ايجاد الحلول اقوله بصراحه مدارس الذكور في الاردن ما فيها دراسه والطلبه ضايعين ولا يوجد النضاط والالتزام الحل ان يطلع الوزير على الواقع المرير مش من خلال الامناء العامين الي هم سبب البلاوي الصح من خلال الميريات والمعلمين وروساء اقسام شووى الموظفين في المديريات
27-09-2010 07:33 PM
زهرة البيلسان
ليش ما تعينو معلمات يدرسن الذكور
27-09-2010 08:27 PM
كر كى كبيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
احد مدارس القصبة فىالكرك بها نقص 4 معلمين حاسوب وعربى وانجليزى وكيمياء سمعت مدير المدرسة وهو براجع المديرية بشان النقص فى مندرسته اسمعتهم باذنى بقولوا اله عطل عن المدرسة وابحث فى الجامعة اى طالب منهى 100ساعة من التخصصات الناقصة عندك وخود كتابة علىالتعليم الاضافى وعينك ماتشوف الا النور المدير ماصدق وسمع هالخبر وركب سيالرة تكسى الرائد فرحا لانه سينتهى من معاناة الفراغ بالمدرسة والاشغالات وصل الجامعة وهناك اخد يبحث ولكن دون جدوى قام بلصق اعلانات على مداخل الكليات لعل وعسي ولكن دون جدوى فكان يمازح احد الطلبة فى كليبة العلوم وبقول اله انبخليك ترتاح وانا وانا وانا ولكن بكلمات موجزة رد الطالب بنام بالشارع جيعان وعريان ومابدخل اى مدرسة ليش هو فى هيبة للمدرس كل يوم بنسمع مليون قصة وقصة والله عمو انا مو فاضى لقصصكمم الله ييسر الك عمو وتلاقى وقفل مدير المدرسة عائدا الى مدرسته وللان تعانى مدرسته من فوضى عارمة لانه مافى حد سائل بحد لاالطالب راد على المعلم ولاالمعلم راد على مدير واسلم ياباشا
27-09-2010 11:10 PM
متعب
ليش ما اسجل في الجيش احسن هيك بخدم الوطن وامتيازات احسن
27-09-2010 11:24 PM
بحب الاردن
السولافه بسيطه عينوا البنات لتدريس الصفوف الثلاث الاولى من الذكور
27-09-2010 11:47 PM
محترم لمهنة التعليم
مهنة التعليم اشرف المهن والفنون لكن للاسف بالامور الشكلية والتي لافائدة منها و تثقل كاهل المعلم فلا تجعله يرفع راسه اصبحت مهنة التعليم اصعب وافشل المهن بحيث اصبح المعلم الة ناسخة لا تاثير فعلي له ولا اثر .
28-09-2010 12:11 AM
مجرد رأي
ارجو يا معالي الوزير عمل مدارس صغيره ذكور للصفوف الرابع والخامس والسادس يكون كادرها معلمات لهن خدمه طويله وامهات وليس من المعلمات الجدد تقوم على تدريس هؤلاء الطلاب حيث يتلقون الدراسه والحنان والرعايه هيك بتعالجوا نقص المعلمين وبالنسبه لنقص معلمي الفيزياء والكيمياء ارجو من معاليكم عمل مسح ميداني للمدارس الاساسيه تجدوا شواغرها مليئه بمعلمي الفيزياء والكيمياء والتى انتم بحاجه اليها في المدارس الثانويه و معلمو مجال العلوم قاعدين سنوات بدون تعين وحتى في الاضافي تطلب المدارس نفس الشاغر ومعلم المجال ليس له نصيب
28-09-2010 01:27 AM
مجرد رأي
ارجو يا معالي الوزير عمل مدارس صغيره ذكور للصفوف الرابع والخامس والسادس يكون كادرها معلمات لهن خدمه طويله وامهات وليس من المعلمات الجدد تقوم على تدريس هؤلاء الطلاب حيث يتلقون الدراسه والحنان والرعايه هيك بتعالجوا نقص المعلمين وبالنسبه لنقص معلمي الفيزياء والكيمياء ارجو من معاليكم عمل مسح ميداني للمدارس الاساسيه تجدوا شواغرها مليئه بمعلمي الفيزياء والكيمياء والتى انتم بحاجه اليها في المدارس الثانويه و معلمو مجال العلوم قاعدين سنوات بدون تعين وحتى في الاضافي تطلب المدارس نفس الشاغر ومعلم المجال ليس له نصيب
28-09-2010 01:29 AM
ولي امر حائر
:oops:

مدرسة انيسة بنت كعب للبنات في اسكان ماركا ...مدرسة راقيه ومعلماتها من النوع الممتاز بالاخلاق وحسن المعامله ... المشكله تكمن في مديرة المدرسه للاسباب التالي’"
عصبية المزاج وانفعاليه
لا تحترم اولياء الامور خصوصا امام بناتهم
تحتقر الجميع وبدون استثناء
جلفة في الكلام والمعامله
تعليماتها لا تطاق فهي تمنع جلب السندويشات من البيت وتجبر الطالبات على الشراء من مقصف المدرسه علما بان المواد المعروضه في المقصف لا تفي باحتياجات الطالبات ( العصير ابو الخمسة قروش والسندوش البارد غير صائغ الطعم )
تطلب من الجميع التقيد التام بانظمة اللباس وهي مثال سييء فهي تردي احيانا ملابس غير منطقيه لا تتناسب ومهنة التعليم والتربية والارشاد
هي من ذوي الاحتاجات الخاصه و لها كل الاحترام والتقدير والمسانده ولكن عليها اولا ان تحترم الناس...
انا شخصياً اتحرج من مراجعة المدرسة حتى لا اقع فريسة لمعاملتها القاسيه
ارجو اخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار والتحقيق حول الموضوع حتى لا نظلم المخلوقه
28-09-2010 08:03 AM
مواطن اردني
انا مواطن اردني ولى ابن يحمل بكالوريس رياضيات وقد تم طلبه للتعيين اكثر من مره الا انني رفضت ذلك وذلك للاسباب التالية- 1- ان رواتب المعلمين مع كل الاسف المتدنيه لم تعد مقبولة في ظل الظروف الحالية والغلاء الذي لا يطاق والانسان الذي يقبل في وظيفة التربيه محكوم عليه بالفقر ويجب ان يعيش عيشة الذل والهوان طيلة حياته هو وابنائه 2- ان قيمة المعلم هذه الايام ومركزه الاجتماعي اصبح في الحضيض نظرا للانظمة التي اذلت المعلم وتركته مهزلة لطلابه ومحط سخرية من الطلاب والاهالي ويمكن سجنه من قبل اي طالب هامل واذا رحمه ربه فان العقوبات الكبيرة من الوزير او مدير التربية سوف تحيط به من كل جانب وتخرب بيته 3- ان الحوافز التي تتكلم عنها وزارة التربية للمناطق النائية او البعيدة لا تعدو عن كونها كسرة خبز يابسة ترمى للكلاب الضالة فهي اجور رمزية لاتستحق ان تذكر وان يترك الشاب اهله وبلده ويذهب اليها ويدفع مصاريف السفر والسكن والاكل 4-بعدما الم بالمعلمين هذا العام من اجراءات تعسفية واحالات وقطع الارزاق والملاحقة من كل الجهات لم يعد المعلم امننا على قوت يومه واولاده وبالتالي فقد تولد الخوف من المستقبل لدى الجميع 5-لايوجد مستقبل للمعلم ولو حصل على اعلى الشهادات العلمية فراتبه سوف يبقى بالحضيض مقارنة مع حملة الشهادات العليا في الجامعات والقطاع الخاص ........ اخيرا فان النتيجة الطبيعية ان تطلب التربية المعلمين للتعيين ولا تجاب الا من نسبة بسيطة مضطرة ولا مجال امامها الا الانتحار في نداء الى الحكومة بشكل عام والى وزير التربية ان يتقوا الله في ابنائنا وبناتنا وان يتنبهوا الى تفاقم هذه المشكلة يوما عن يوم وانني متاكد ان الحكومة سوف تلجاء الى الخدمة الاجبارية في النهاية مثل ايام الخدمة الاجبارية العسكرية لمئل شواغرها التي لن يقبل احد التعيين فيها وبالتالي يجب دراسة هذه المشكلة دراسة جادة ومعالجتها بحكمة كبيرة خدمة للتعليم ورأفتة بابنائنا معلمين وطلاب ..
28-09-2010 10:29 AM
اردني بفكر خارج عنق الزجاجة
رسالة الى المحرر املا في نقلها مباشرة الى وزارة التربية و التعليم / ديوان الخدمة المدنية

تناقلت وسائل الاعلام الاردنية بان وزارة التربية و التعليم بصدد تعيين طلاب السنة الرابعة في الجامعات الاردنية بسبب النقص الشديد في بعض التخصصات و منها تخصص الرياضيات

لماذا لا تقوم الوزارة مشكورة ممثلة بمعالي الاستاذ الدكتور خالد الكركي و المشهود له بالخبرة الادارية العالية و المهارة الفريدة من نوعها في تجاوز العقبات و تذليل المشاكل بالتفكير الجدي في ايجاد الحلول المناسبة لمثل هذه المعضلة دون اللجؤ الى الحلول المؤقته

بامكان الوزارة ان تعبأ النواقص في الكوادر التدريسية و بشكل دائم من خلال تعيين حملة التخصصات القريبة جدا من المطلوب و مثال ذلك تعيين حملة تخصصات العلوم الاكتوارية ( رياضيات و احصاء ) كمعلمين و معلمات دائمات في التربية و التعليم
و انا اجزم هنا بانه في حال تم تعيين خريجو العلوم الاكتوارية كمدرسين لمادة الرياضات و بشكل دائم لن يفكرو ابدا في مغادرة الوزارة كونهم ينتظرون التعيين منذ سنوات عدة فتعيينهم حل ذو فائدتين لا تثل احداهما اهمية عن الاخرى

1- حل جزئي لمشكلة البطالة المتزايدة في بلدنا الحبيب
2-كادر تدريسي دائم لوزارة التربية و التعليم


راجيا اعلامي في حال تم تزويد الوزارة او ديوان الخدمة المدنية بملاحظتي و لكم جزيل الشكر
28-09-2010 01:24 PM
اردني بفكر خارج عنق الزجاجة
رسالة الى المحرر املا في نقلها مباشرة الى وزارة التربية و التعليم / ديوان الخدمة المدنية

تناقلت وسائل الاعلام الاردنية بان وزارة التربية و التعليم بصدد تعيين طلاب السنة الرابعة في الجامعات الاردنية بسبب النقص الشديد في بعض التخصصات و منها تخصص الرياضيات

لماذا لا تقوم الوزارة مشكورة ممثلة بمعالي الاستاذ الدكتور خالد الكركي و المشهود له بالخبرة الادارية العالية و المهارة الفريدة من نوعها في تجاوز العقبات و تذليل المشاكل بالتفكير الجدي في ايجاد الحلول المناسبة لمثل هذه المعضلة دون اللجؤ الى الحلول المؤقته

بامكان الوزارة ان تعبأ النواقص في الكوادر التدريسية و بشكل دائم من خلال تعيين حملة التخصصات القريبة جدا من المطلوب و مثال ذلك تعيين حملة تخصصات العلوم الاكتوارية ( رياضيات و احصاء ) كمعلمين و معلمات دائمات في التربية و التعليم
و انا اجزم هنا بانه في حال تم تعيين خريجو العلوم الاكتوارية كمدرسين لمادة الرياضات و بشكل دائم لن يفكرو ابدا في مغادرة الوزارة كونهم ينتظرون التعيين منذ سنوات عدة فتعيينهم حل ذو فائدتين لا تثل احداهما اهمية عن الاخرى

1- حل جزئي لمشكلة البطالة المتزايدة في بلدنا الحبيب
2-كادر تدريسي دائم لوزارة التربية و التعليم


راجيا اعلامي في حال تم تزويد الوزارة او ديوان الخدمة المدنية بملاحظتي و لكم جزيل الشكر
28-09-2010 01:24 PM
اولياء امور في الزرقاء الاولى
ارجو من معالي وزير التربية والتعليم زيارة مديرية التربية والتعليم في الزرقاء الاولى.
لما فيها من فوضى وعشوائية في التنقلات التي لم تجلب سوى المشاكل للمعلمين والطلبة الذين هم ضحية .حيث التدريس متوقف من اسبوعين.خاصة في مدرسة مؤتة الاساسية.
ونطالب بأحالة مدير التربية على التقاعد او نقله بسبب المشاكل في التربية من واسطات ومحسوبيات وتنقلات عشوائية لا تحدم المصلخة العامة .
شكرا لجراس على نشر التعليق.
28-09-2010 01:32 PM
مواطن عبادي من سيحان (( لجان مؤازرة الدكتور منذر ))
مدرسة سيحان فيها نقص وخصوصا الطلاب لهذا اليوم ما اخذوا حصة عربي وين المسؤلين اتقوا الله الصف السابع والله ما اخذوا اي حصة والله (1)
28-09-2010 02:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات