اغلاق

حلول مرتقبة لقضية المتعثرين .. تفاصيل


جراسا -

رند الصالح - علمت "جراسا" من مصدر موثوق، أن الحكومة بصدد الشروع باجراء تعديلات على قانون التنفيذ، بحيث يخفف من مشاكل المتعثرين ويقضي بالتالي الى وضع قيود معينة على حبس المدين.

وقال المصدر، ان النية تتجه الى عدم حبس المدين الذي يزيد عمره عن 50 عاما، وكذلك المدين الذي يقل قيمة الدين عليه عن 10 الاف دينار، مشيرا الى أن مدة الحبس لن تتجاوز الـ 60 يوما في العام الواحد مهما بلغت قيمة الديون وحتى لو ترتبت على عدة دائنين، وانه لن يتم اتخاذ العقوبة بحق المدين عبر الحبس وانما باستخدام "السوار الالكتروني" في بعض القضايا.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "جراسا"، الى أن هناك مقترحات جديدة من قبل بعض اعضاء الحكومة لاعطاء المتعثرين مهلة (سنة أو سنتين) لتصويب أوضاعهم المالية، والسماح للمتعثرين الذين غادروا البلاد الى الخارج وخاصة المتواجدين في تركيا وجورجيا ومصر وبلدان اخرى العودة بدون القاء القبض عليهم لعمل تسويات مع الدائنين شريطة التعميم على اسمائهم بعدم الخروج من المملكة حفاظا على الحقوق، أو أن تكون المهلة الممنوحة لهم هي المدة التي يحتاجها تعديل قانون التنفيذ.

وبحسب المعلومات، فان اهم التعديلات ستكون بمنح قاضي التنفيذ صلاحيات لتحقيق العدالة والتي ستكون بروح القانون، وان الحكومة ستتخذ اجراءات لوضع حد للمرابين وردعهم، خاصة ممن يمارسون البيع بـ (الأقساط) بهدف زيادة ارباحهم عدة اضعاف.

وكان مصدر حكومي بين، أن قضية المتعثرين كشفت أن التحويلات المالية التي تم تحويلها من ذوي المتعثرين في الخارج قدرت بمئات الملايين سنويا، والأولى هنا أن يتم تسديد هذه المبالغ للدائنين في الداخل؛ لانه اذا استمر الحال على ذلك لعدة سنوات فان مبلغ التحويلات سيفوق المليار دولار في السنتين المقبلتين، ومن هنا يتوجب اعادة المتعثرين الى بلدهم الأردن لأن اغلبهم بدون عمل.

أما بالنسبة للشيكات، فسيتم تعديل قانون العقوبات دون المساس بأي حق من حقوق الدائن والمدين، بحيث يتم اعتبار الشيك اداة وفاء فورية حسب قانون التجارة.

الأشهر القادمة ستشهد انفراجا بقضية المتعثرين والتجاوزات التي يرتكبها بعض المرابين وشركات التمويل وغيرها، والتي اضرت بالاقتصاد الوطني.



تعليقات القراء

ابو السعيد
على ما يبدو ان القانون رح يتفصل تفصيل من اجل البعض
رد بواسطة السراج
طبعا مادام الحكومة من طينة غير طينتنا
10-12-2019 07:48 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات