اغلاق

لوجورنال دو ديمانش: في الجزائر .. انتخابات مزيفة داخل منظومة الحكم


جراسا -

‘‘عبد المجيد تبون، هو المرشح الذي اختاره الجنرال قايد صالح. وسيكون إذن هو الرئيس الجديد للجرائر’’.. هذا ما كشفته أسبوعية ‘‘لوجورنال دو ديمانش’’ الفرنسية، نقلاً عن مسؤول كبير صاحب تأثير كبير في إحدى الدول الإفريقية.

وأوضحت الأسبوعية أن المسؤول أكد لها ذلك قبل بضعة أسابيع، وأشارت إلى أنه كان على ثقة من نتائج الانتخابات الرئاسية الجزائرية يوم الخميس المقبل.

وقالت الأسبوعية الفرنسية، في التقرير الذي نشرته في عددها الصادر اليوم تحت عنوان: ‘‘المعركة المزيفة داخل منظومة الحكم الجزائرية’’ إن الاستحقاق الرئاسي في الجزائر يبدو غير واقعي، في ظل وجود خمسة مرشحين لا يحظون إلا بقدر ضئيل من المصداقية، واستمرار المظاهرات الرافضة لها والمطالبة برحيل رموز النظام.

ورغم كل ذلك، يبدو أن الجنرال قايد صالح، رئيس أركان الجيش والرجل القوي في البلاد منذ سقوط الرئيس بوتفليقة، اختار منذ فترة طويلة صديقه القديم عبد المجيد تبون كمرشحه المفضل لخلافة بوتفليقة، وفق ‘‘لوجورنال دو ديمانش’’.

وتنقل عن مالك بومدين، الأستاذ المحاضر بجامعة تولوز-جان-جوريس الفرنسية، قوله إن ‘‘قايد صالح، يعرف أن بإمكانه الاعتماد على تبون (74 عاما)، لأن الأخير جندي صغير ومثالي، فهو من نوع كبار المسؤولين الذين يخدمون السلطة أياً كانت’’. فمنذ نحو 30 عاماً، كان تبون في مدار جهاز الدولة، وتولى حقيبتي الثقافة والإسكان، بالإضافة إلى رئاسته للحكومة لمدة ثلاثة أشهر في عام 2017.

لكن الأسبوعية الفرنسية أشارت إلى أن تبون يلاحقه تورط ابنه خالد في قضية غسيل أموال، إذ تم الاستماع إلى أقواله يوم الخميس من قبل العدالة الجزائرية. وهذا الأسبوع أعلنت جبهة التحرير الوطني التاريخية FLN أنها تفضل المرشح الآخر عز الدين ميهوبي، بارون حزب التجمع الوطني الديمقراطي، الذي يعد من نفس منظومة الحكم، و الذي تزداد شعبيته. ولم يستبعد المؤرخ بيير فرمران أن ‘‘يكون ميهوبي الخطة (ب) ’’ ، وإن كان يشك، في الوقت نفسه، في هذا السيناريو.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات