اغلاق

توضيح بشأن سداد مبلغ "رصيد التعطل المسحوب"


جراسا -

يتساءل الأردنيون الذين تقدموا بطلبات لسحب رصيد الادخار من حسب تامين التعطل للمؤمن عليهم لغايات العلاج والتعليم، هل يعتبر ما يصرف للمؤمن عليه من رصيده الإدخاري في تأمين التعطل عن العمل لغايات تعليم أبنائه التعليم العالي او المهني، أو لغايات المعالجة الطبية له أو لأحد أفراد عائلته دين عليه سيقوم بسداده قريبا أو عند التقاعد او يؤثر على راتبه التقاعدي؟

وفي رد على هذا التساؤل قالت المؤسسة العامة للضمان إن ما يصرف للمؤمن عليه من حسابه الإدخاري هو مبلغ غير مسترد لا بالوقت القريب ولا مستقبلا كونه من رصيده الإدخاري في تأمين التعطل عن العمل ولا يؤثر على راتبه التقاعدي.

وأكدت المؤسسة أن هذه الخدمة "المنفعة التأمينية" هي استحقاق قانوني تندرج ضمن التعديلات التي تضمّنها القانون المعدل للضمان الذي دخل حيّز التنفيذ مطلع تشرين الأول من العام الجاري وهي منفعة مستمرة ضمن الأسس والتعليمات المحددة ولا تنتهي بتاريخ معين.

ومن المتوقع أن يرتفع المبلغ المسحوب للتعليم والعلاج مع نهاية الشهر الحالي للمؤمن عليهم إلى ما يزيد على (150) مليون دينار ، بحسب بيان صادر عن مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وكانت المؤسسة قد ألغت في الخامس من شهر كانون اول شرط إرفاق تقرير طبي مع طلب المؤمن عليه الأردني لسحب جزء من رصيده في حسابه الادخاري في صندوق التعطل عن العمل لغايات المعالجة الطبية وتم الاكتفاء بإقرار "إلكتروني" بأن السحب لغايات العلاج، ويُسمح بالسحب بما لا يزيد على 60% من الرصيد المتوفر للمؤمن عليه وبسقف أعلى (3000) دينار، مؤكدة أن تقديم الطلب مباشر وشخصي من قبل المؤمن عليه نفسه من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني لمؤسسة الضمان والتسجيل فيه ثم تقديم الطلب، ولا يحتاج الأمر إلى مراجعة فروع الضمان على الإطلاق كما لا يحتاج إلى وسطاء لتقديمه.

وفيما يتعلق بالسحب لغايات تعليم الأبناء في مرحلة التعليم العالي أو المهني، قالت المؤسسة إن السحب من رصيد التعطل لهذه الغاية مسموح بنسبة لا تزيد على 75% منه وبسقف أعلى أيضاً (3000) دينار مع بقاء اشتراط إرفاق وثيقة تثبت أن للمؤمن عليه ابن أو إبنة على مقاعد التعليم العالي أو المهني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات