اغلاق

"النتن ياهو": ضم الأغوار صعب


جراسا -

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، الخميس، أن ضم الأغوار صعب خلال الفترة المقبلة بسبب استمرار حكومته في كونها “انتقاليّة” مع احتمال إجراء انتخابات ثالثة قريبًا.

جاءت تصريحات نتنياهو خلال إيجازٍ لمرافقيه من الصحافيين إلى العاصمة البرتغاليّة، لشبونة، حيث التقى وزير الخارجيّة الأميركي، مايك بومبيو. وأوضح نتنياهو أنه تلقى معلومات بأن روسيا على ما يبدو سوف تقوم بوقف جزءًا من مركباتها في المفاعل النووي الإيراني في فوردو في أعقاب إعادة أنشطة تخصيب اليورانيوم فيه مؤخرًا.

ورفض نتنياهو التطرق إلى لوائح الاتهام التي أعلن عنها اليوم مقربين منه، فيما قال إنه لا يستبعد إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة في الانتخابات القريبة، وقال إنه لا يطمح لترأس الحكومة لفترة قصير، نصف سنة، وإنما يطمح إلى سنتين في رئاسة حكومة وحدة وطنية. وقال إن اللقاء مع بومبيو تناول عدة قضايا تتعلق بإيران اعتبرها.

وبحسب المراسل السياسي للقناة 13، باراك رافيد، فإن نتنياهو تحدّث “بمبادرته وباستفاضة” عن ضم الأغوار والمعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة الأميركية، “وهما موضوعان طرحهما نتنياهو خلال الحملة الانتخابيّة الماضيّة، ويبدو أنهما ستبرزان خلال الحملة الانتخابيّة المقبلة”، بحسب رافيد.

ويسعى نتنياهو لضم الأغوار بالرغم من تحذيرات أجهزة أمن الاحتلال، من التداعيات التي قد تترتب على إقدام على مثل هذه الخطوة، وتأثير مثل هذه الخطوة على اتفاقية السلام الموقعة مع الأردن، بحسب ما أوردت القناة 12 الإسرائيلية في نشرتها المسائية، أول أمس الثلاثاء.

ولاقت “المعاهدة الدفاعية” انتقادات في الكيان الإسرائيلي من سياسيين وعسكريّين سابقين، حاول نتنياهو طمأنتهم، الليلة، بالقول “أعي الانتقادات، لكننا سنفعل ذلك بالتعاون الكامل مع الجيش والأجهزة الأمنيّة. حريّة العمل الكاملة للجيش ستبقى. الخشية مفهومة، لكن يمكن التجاوب معها، والحصول على إيجابيات هذا الاتفاق”.

وكانت قد روّجت وسائل إعلام مقرّبة من نتنياهو، سابقًا، إلى أن ترامب قد يزور البلاد قبل الانتخابات لتوقيع “معاهدة دفاعية”، وأن إلغاء نتنياهو لجولته في الهند كان من أجل تخصيص هذه الأيام لزيارة ترامب المحتملة.

في حين ربطت القناة 12 الإسرائيليّة، مساء الخميس، بين الزيارة التي بدأها بومبيو إلى العاصمة المغربيّة، الرّباط، اليوم، وبين مباحثاته مع نتنياهو، ولفتت إلى وساطة أميركيّة لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات