"الزراعة" توضح أسباب تحديد المدة الزمنية لاستيراد الأغنام الحية


جراسا -

بين مدير التسويق والتجارة الدولية في وزارة الزراعة الدكتور أيمن السلطي، أن ربط عملية استيراد الأغنام الحية بفترة زمنية محددة جاء لحماية الحيازات المحلية التي تصل إلى 32 ألف حيازة توفر 2ر4 مليون رأس من الأغنام.

وبين السلطي في رده على شكوى مستوردين للأغنام "الخراف" بتحديد الفترة الزمنية للاستيراد، أن هذه الفترة تأخذ بعين الاعتبار زيادة الطلب على اللحوم المذبوحة محلياً خلال شهر رمضان وحتى عيد الأضحى وخلاف ذلك تكون الحيازات المحلية قادرة على توفير احتياجات السوق من اللحوم البلدية الطازجة.

وأكد السلطي أن مثل هذه القرارات تكون مدروسة بعناية ومتوائمة مع احتياجات السوق وتهدف في النهاية إلى حماية المنتج المحلي من اللحوم في الأوقات التي تساعد على ذلك لاسيما في المواسم المطرية التي تنمو فيها المراعي بشكل كاف، مبيناً أن الوزارة لا تمانع من استيراد اللحوم المذبوحة خارجياً طوال العام.

وأشار إلى أن ما يقوم به بعض المستوردين من استيراد كميات كبيرة من الأغنام الحية خلال فترة السماح، والاحتفاظ بها في مزارعهم ثم ذبحها في المسالخ وتوزيعها خارج هذه الفترة، هو أمر مسموح به ولا يتعارض مع تعليمات الوزارة ويتم التعامل معه على أساس أنه لحوم مستوردة.

وكان مستوردون التقوا رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة اليوم الأربعاء، طالبوا بالسماح لهم باستيراد الأغنام الحية طوال العام ولم يمانعوا من تحديد كمياتها المحددة أصلا بعشرة آلاف رأس من الاغنام والعجول.

وبرروا مطالبهم بارتفاع أسعار الاغنام بدول المنشأ التي يتم استيراد الاغنام منها في الوقت الذي حددته وزارة الزراعة من 15/ 5 ولغاية 15/ 8 من كل عام، مع مراعاة تغيير فترة الثلاثة أشهر مع تغير موعد قدوم شهر رمضان.

من جانبه، وعد الشوحة بعرض مطالبهم على الجهات المعنية من خلال غرفة تجارة الأردن، والعمل على إيجاد حلول منطقية ومتوازنة لمطالبهم، على حد تعبيره.



تعليقات القراء

عويد
قراراتكم غير حكيمة. ارتفعت اسعار اللحوم على جيب المواطن. وهي غير مبررة مثلما ضربتم قطاع الزيتون وانخفضت اسعار زيت الزيتون بجنون وذلك نتيجة منع التصدير واستيراد زيت الزيتون المغشوش من سوريا. والمزارع المسكين طحن وتدمر.
08-12-2019 06:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات