اغلاق

ارتفاع مبادلات الاردن التجارية مع "منطقة التجارة العربية" 46 بالمئة


جراسا -

  (بترا) - من فايق حجازين - زادت قيمة المبادلات التجارية الأردنية في إطار دول اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 46 بالمئة من بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر ايلول الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب نشرة التجارة الخارجية التي اصدرتها دائرة الإحصاءات العامة أخيرا، ارتفعت قيمة المبادلات في الاتجاهين "صادرات وواردات" الى اربعة مليارات و 613 مليون دينار مقابل ثلاثة مليارات و153 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

وتضم منطقة التجارة العربية الكبرى الى جانب الاردن، سوريا ولبنان والسلطة الوطنية الفلسطينية والعراق والسعودية والكويت وقطر والبحرين ودولة الامارات وعمان واليمن ومصر والسودان وتونس وليبيا والمغرب.

وبلغت صادرات المملكة لدول المنطقة 301ر1 مليار دينار شكلت ما نسبته 6ر39 بالمئة من الصادرات الوطنية التي وصلت قيمتها لنهاية ايلول الماضي ثلاثة مليارات و287 مليون دينار.

بالمقابل، بلغت قيمة مستوردات المملكة من الدول ذاتها ثلاثة مليارات و 311 مليون دينار شكلت ما نسبته 4ر35 بالمئة من المستوردات الكلية التي وصلت قيمتها الى تسعة مليارات و 337 مليون دينار.

يذكر ان قيمة مستوردات المملكة بشكل عام مرشحة للتراجع بسبب انخفاض اسعار النفط مرتين من اعلى مستوى وصلت له، وتراجع اسعار المواد الأساسية في مقدمتها الحبوب في اسواق الاستيراد الرئيسة.

وجاءت العراق في مقدمة الدول العربية استقبالا للصادرات الاردنية حيث زادت للشهور التسعة الاولى عن النصف مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووصلت الصادرات الوطنية الى العراق لنهاية ايلول من العام الحالي الى 414 مليون دينار بزيادة نسبتها 56 بالمئة، مقابل 265 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالمستوردات جاءت السعودية في المرتبة الاولى بقيمة مليارين و 209 ملايين دينار بزيادة نسبتها 71 بالمئة مقابل 291ر1مليار دينار لفترة المقارنة ذاتها.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات