اغلاق

من 80 إلى 90 ديناراً سعر تنكة زيت الزيتون


جراسا -

قدرت وزارة الزراعة انتاج زيت الزيتون هذا الموسم بنحو 25 ألف طن، فيما تتراوح سعر تنكة الزيت بين 80 إلى 90 دينارا.

وقال وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة، في مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات مهرجان زيت الزيتون الوطني الـ 20 المقرر انطلاقه في 27 تشرين الشهر الحالي: إن الوزارة من خلال الملصق الحراري لن تسمح باستيراد زيت الزيتون حيث إن الانتاج المحلي حقق اكتفاء ذاتياً.

وأشار إلى أن الوزارة من خلال الفحوصات الدقيقة التي تجريها لزيت الزيتون تضمن سلامة المنتج من الغش، من خلال وضع الملصق الخاص والختم الحراري بزيت الزيتون، داعياً المواطنين لزيارة المعرض الذي يتوفر فيه أجود أنواع زيت الزيتون.

وبين الشحاحدة أن المهرجان يهدف إلى تحقيق التنمية الريفية للأسر الأردنية من خلال توفير معرض زراعي يسهم في تعريف المجتمع بهذه الاسر المنتجة وفرصة لتسويق منتجاتها والتواصل مباشرة مع المواطنين.

ويعقد المهرجان مرتين كل أسبوع، ويضم أجنحة تتوزع على المعاصر، بالإضافة إلى جناح خاص بكل محافظة لعرض المنتجات الريفية التقليدية، ومثلها للجمعيات الزراعية للتعريف بها وعرض منتجاتها.

وبين أن هناك جناحاً خاصاً لفحص الزيت على أرض المهرجان حسياً وكيماوياً من خلال فرق مختصة من كوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية وفرق التقييم الحسي للزيت مشكلة بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية الاردنية للتذوق الحسي للأغذية، وجناح خاص بالمطابخ الانتاجية تشتمل على الافران العربية والصناعات الغذائية.

وقال الشحاحدة: إن الوزارة زادت هذا العام مساحة أرض المهرجان بواقع أربعة دونمات، ومنعت توريد الزيت خلال فترة العرض، وضبط توريده إلى الكرفانات الخاصة وتحريزه وفحصه لإجازة دخوله اجنحة العرض، مبينا انه سيتم فحص زيت الزيتون بواقع مرتين قبل دخوله ارض المهرجان.

وأشار إلى أن الوزارة تنظم المهرجان بالتعاون مع منظمات دولية وسفارات ومؤسسات مجتمع محلي، بالإضافة إلى برنامج الغذاء العالمي والسفارة الهولندية ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة والسفارة الكندية ومنظمة meda العالمية ومؤسسة الجمان للاستشارات للأعمال الريادية ومركز تعزيز الانتاجية إرادة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وامانة عمان الكبرى ودرة المنال للتنمية والتدريب، والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات