اغلاق

حمودة: تخفيض ضريبة المبيعات يحفز الاقتصاد


جراسا -

قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة، ان الغاء الضرائب على مدخلات الانتاج وتخفيض ضريبة المبيعات على المواد الأساسية يحفز الاقتصاد في الاردن.

واشار حمودة الى ان الضرائب التي فرضت على مدخلات الإنتاج إلى جانب رفع ضريبة المبيعات، بعدما كانت 4% أو معفاة، لم تحقق الهدف الذي فُرضت من أجله في تعزيز الإيرادات الحكومية.

واوضح حمودة، أن ضريبة المبيعات اثرت سلبا على القطاعات الإنتاجية وأدت إلى تراجعها لحساب المنتجات المستوردة التي تبلغ معدلات أسعار بيعها شاملة ضريبة المبيعات ما يقارب كلف إنتاج المنتجات المحلية، هذا إذا لم تكن أقل منها في كثير من الأحيان.

وحول اسباب انخفاض أسعار السلع الأساسية، كشف حمودة، ان ذلك يعود لانخفاض كُلف مدخلات الإنتاج في بلدانها؛ من طاقة وعمالة ونسب الضرائب إلى جانب الدعم المباشر لها من قبل حكومات تلك الدول، بهدف تعزيز الصادرات وزيادة معدلات النمو بالاعتماد على القطاعات الإنتاجية.

وأشار إلى رواج المنتجات العربية والأجنبية المستوردة في الأسواق المحلية على حساب المنتجات الأردنية، مؤكداً أهمية تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج، خصوصاً للسلع التي تدعم معدلات النمو.

ورأى أنها ساهمت بانخفاض نسبة المبيعات المحلية للمصانع الأردنية وبالتالي انخفاض مستويات الإنتاج والذي يؤثر على حجم العمالة المحلية واستحداث فرص العمل.

وختم حمودة تصريحه بالتأكيد على أهمية تنشيط الأسواق المحلية من خلال تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية المنتجة محلياً مما يساعد في تعزيز تنافسية المنتجات المحلية مقابل المستوردة، وزيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع مما يسهم في رفع معدلات النمو والمساعدة في عمليات التوظيف والتشغيل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات