اغلاق

الصفدي: استرددنا حقوقنا بالباقورة والغمر ولن نسلم التميمي (صور)


جراسا -

نضال سلامة - قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن المملكة ستحترم حقوق الملكية الخاصة في الباقورة والغمر.

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة ، بعد مضي 24 ساعة على اعلان جلالة الملك انهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر ، واستلام الأردن لهما ، انه عرضنا على "اسرائيل" شراء الأراضي الخاصة بالباقورة ولكنهم رفضوا ، مشيرا الى أنه  لم يكن هناك أراضي مؤجرة في الباقورة والغمر وانما هي حقوق استخدام.

وبين الصفدي أن "اسرائيل" طلبت خلال المفاوضات تمديد العمل بالملحقين ولكننا أصررنا على الرفض ، موضحا في الوقت ذاته أن العملية السلمية مع "أسرائيل" تواجه تحديات كبيرة وما تقوم به على الأرض يقوضها.

وحول عدم عقد المؤتمر الصحفي في الباقورة ، بين الصفدي أن أسبابا فنية بحتة منعتنا من عقد المؤتمر الصحفي في الباقورة وبإمكان الإعلام التنسيق لزيارة المنطقة.

وردا على اعلان رئيس الوزراء الصهيوني "نتنياهو" مجددا عن ضم أراضي في غور الأردن للكيان الصهيوني ، أكد الصفدي  على رفض هذا الإعلان ، مشددا على أن  موقف الأردن  ثابت إزاء ذلك.

وشدد الصفدي على أن الأردن مستمر في بذل كل الجهود لحماية المقدسات بفلسطين وإدانة  أي عمل ينتهكها أو من شأنه تغيير الواقع التاريخي والقانوني فيها.

وردا على سؤال حول حقوق الأردن من المياه في أراضي الباقورة والغمر ، قال الصفدي :" حقوقنا المتفق عليها بمعاهدة وادي عربة لن تتأثر باستعادة الباقورة والغمر".

وحول المساحة التي تم استعادتها من أراضي الباقورة والغمر ، وإنهاء عمل الملحقين فيها ، قال الصفدي :" استعدنا 825 دونما من الغمر عند توقيع السلام و باقي المساحة التي استخدمتها اسرائيل 4225 دونما" ، موضحا في الوقت ذاته أن الأردن يحترم الملكيات الإسرائيلية في الباقورة و الغمر وسيدرس المختصون كيفية استثمار أراضي الغمر.

وردا على سؤال حول موعد عودة السفير الأردني الى تل أبيب ، قال الصفدي أن عودة سفيرنا لتل أبيب قد تكون غدا أو بعد غد.

وحول هوية أصحاب الملكيات الإسرائيلية في الباقورة ، كشف الصفدي عن أن "اسرائيل" زودت الحكومة الأردنية بأسماء أصحاب الملكيات في الباقورة ومعظمهم من جنسيات غير اسرائيلية.

وحول المعتقل الإسرائيلي الذي  دخل الأردن بطريقة غير مشروعة ، قال الصفدي :" تلقينا من "اسرائيل" طلبا بزيارة المعتقل الإسرائيلي المتسلل لدينا وسنسمح بذلك" مشددا على أنه سيطبق القانون الأردني بحقه.

وبخصوص ما أثير في تقارير صحفية عن ضغوطات تلقاها الأردن من أميركا لغايات تسليم الأسيرة الأردنية المحررة أحلام التميمي ، شدد الصفدي على رفض تسليمها ، وقال :" لا يوجد اتفاق بين الأردن وأميركا لتسليم أي مطلوب وبالتالي لن نسلم أحلام التميمي".



تعليقات القراء

القبطااااااااان
بكره بستاجرها فلان لمدة عشرين سنه بثلاثين ليره سنويا هههههه
رح تتمنوا لو ظلت مع اليهود
11-11-2019 08:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات