محاضرة في "عمان العربية" حول طرق الوقاية من سرطان الثدي


جراسا -

شددت أخصائية التغذية نور سعد من مؤسسة الحسين للسرطان على ضرورة رفع السيدات بهذا المرض الذي ينتشر بين السيدات في العام والاردن.

وقالت خلال محاضرة حول سرطان الثدي، عقدت في جامعة عمان العربية، بحضور هيئة التدريس والطلبة إن احصاءات وزارة الصحة للعام 2014 كشفت عن وجود 15 ألف حالة إصابة بسرطان الثدي، و1200 اصابة سنويا.

وأضافت في المحاضرة التي أدراها رئيس قسم الصيدلة الأستاذ الدكتور خالد الجاف، وعرضت فيها لمراحل الاصابة وكيفية التشخيص، ان الاحصاءات العالمية لعام2012 بينت مليون و700 الف اصابة مشخصة، ثلث هذه الحالات توفيت وكان يمكن تفاديها لو شحصت مبكرا، مبينة أن 400 ألف وفاة سنويا لسيدات.

وأكدت سعد ان التشخيص المبكر قد يعزز من فرص الحياة بنسبة 98%، مشيرة إلى شهر تشرين أول الماضي كان شهر التوعية العالمي بالمرض.

وبينت سعد لعوامل الاصابة بالمرض الذي يصيب النساء أكثر مقارنة بالرجال "فمن بين 100 اصابة للسيدات يصاب رجل واحد"، وقالت أن هذه العوامل ما لا يمكن التحكم به على غرار انقطاع الكمث المتأخر، والعمر، الذي كلما زاد زاد الاحتمال بالاصابة، وعوامل جينية أخرى، وأما العوامل التي يمكن التحكم بها على غرار التعرض للأشعةـ التدخين ، التلوث البيئي، وعدم ممارسة الرياضة، والاغذية الدهنية للحوم الحمراء.

وجرى في نهاية المحاضرة التفاعلية نقاش موسع، حول ضرورة رفع الوعي بالمرض وسبل الوقاية منه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات