عباس يدعو لانتخابات رئاسية وتشريعية بداية العام المقبل


جراسا -

الضفة الغربية - رام الله - قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الأحد إنه سيدعو لانتخابات في 2009 ما لم تتوصل حركة فتح التي يتزعمها وحركة حماس لاتفاق مصالحة بحلول نهاية العام.

وأبلغ أعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية أنه إذا لم يبدأ الحوار و"إذا لم ينجح أكون قد استنفدت كل شيء وسيكون هناك دعوة ومرسوم لإطلاق انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة مطلع العام المقبل".

ولم يذكر موعدا محددا لإصدار مثل هذا المرسوم الذي يمكن اجراء الانتخابات بعد 90 يوما من صدوره. وسارعت حماس برفض تصريحات عباس.
ووصف فوزي برهوم وهو متحدث باسم الحركة الدعوة بأنها غير قانونية وغير دستورية قائلا إن الدعوة لاجراء انتخابات تؤكد وجود نية مبيتة لإفساد الحوار.

ولم يوضح عباس كيف يمكن أن تجرى انتخابات واحدة في الأراضي الفلسطينية مع هيمنة فتح على الضفة وسيطرة حماس على غزة.

وصرح عباس بأن مصر صاغت مسودة اتفاق مصالحة يدعو إلى تشكيل حكومة ليس أساسها الفصائل لانهاء الانقسام والاعداد لانتخابات جديدة. ولكن حماس انسحبت من المحادثات التي كان من المقرر أن تجرى في القاهرة في وقت سابق هذا الشهر قبل أن تبدأ المحادثات.

وقال عباس في رام الله بالضفة الغربية إن هذه ليست نهاية الطريق، مشيرا إلى أنه سيواصل الجهود.

ودافع عباس عن نفسه ضد التهم التي توجهها حماس بأنه دمية في يد إسرائيل والولايات المتحدة، مضيفا أنه لا يستسلم للفيتو الإسرائيلي الأمريكي ويفعل ما هو في مصلحة الشعب الفلسطيني.

واعلن مكتب عباس في رام الله ان المجلس المركزي الفلسطيني انتخب عباس رئيسا لدولة فلسطين بالاجماع.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة "انتخب المجلس المركزي محمود عباس رئيسا لدولة فلسطين بالاجماع".

وكان المجلس المركزي الذي يعود له انتخاب رئيس دولة فلسطين، انتخب ياسر عرفات رئيسا لدولة فلسطين في 30 آذار (مارس) 1989 في تونس عقب اعلان المجلس الوطني الفلسطيني الاستقلال الفلسطيني في الجزائر. وشغر هذا المنصب بوفاة عرفات في 2004.

من جهته، قال عضو المجلس المركزي عزام الاحمد انه "بعد وفاة الرئيس عرفات تم انتخاب محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية وبقي شاغرا منصب رئيس دولة فلسطين الذي كان يشغله عرفات منذ العام 1989".

الى ذلك اكد الناطق الرسمي باسم منظمة التحرير الفلسطينية امس ان فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية في المنظمة امين سر اللجنة المركزية لحركة فتح لا يمثل المنظمة، وتصريحاته لا تمثل مواقفها او وجهة نظرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات