ونبقى الآن مع شــوال


من محبة الشخص للشخص هي النصيحة الطيبة والصادقة والعمل على حث الخير وبيان أماكن الأجر وأوقاتها .. وان دل على شيء إنما يدل على حب الخير للجميع لان الشخص لا يكتمل إيمانه حتى يحب الخير لأخيه كما يحب الخير لنفسه والدال على الخير كفاعله ...

لذلك فكرت بكتابة مقال هو نصيحة لي ولإخواني من اجل متابعة الصوم في شوال هذا الشهر الذي جاء بعد شهر الخير وهو شهر رمضان ... فلن أطيل لأن الكلام ما قل ودل ... وهذا هو شهر شـــــــــــوّال يدخل علينا ليخبرنا ان له نصيب من الصوم وانه لن يثقل علينا بصيامه ، فقط حدد علينا اقله ستة ايام ، فاذا صامها احدنا أكمل دهرا من الصيام كما اخبر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} و قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..).

علينا الا نزهد بالعمل الصالح والا يصيبنا الكسل لان أفضل الأعمال أدومها وان قلّت .... ومعلوم ان النفس البشرية تحب قلة العمل والابتعاد عنه وهذا ناموس كوني للنفس البشرية ...

فلا أزيد ولا أطيل لان الكلام لا يحتاج إطالة أكثر من ذلك إنما هي نصيحة محب للشعب وللوطن ... : ان الله انعم علينا بنعم كثيرة {أفلا أكون عبداً شكورا}

هذه هي الدنيا إخواني ، دعواتي لكم ولبلادي بالخير و تمنياتي باستقرارها الدائم وحفظها من كل سوء

الشيخ محمد عايد الهدبان

Malhadn2000@yahoo.com

 



تعليقات القراء

ابوصقر

سيدنا الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

لي سؤال اذا تسمح لي : ايهما اهم عند المسلمين الله سبحانه وتعالى ونبيه المصطفى ام بخاري ومسلم ؟ لماذا تغفلون انتم شيوخنا وفقهائنا عن الاحاديث المدسوسة ؟ هل تخافون من بخاري و لا تخافون من الله؟ أتريدون أن تكونوا كقوم صالح الذين كانوا يفضلون السلف على رسول الله؟
وما رأيكم ب:

صحيح البخاري ج 7 /29

صحيح البخاري ج 4 /68.

صحيح البخاري ج 1 /123 وج2 /65

صحيح البخاري ج 1 /37 وص 44 وص 171

سنن الدارمي كتاب الرقاق.

صحيح مسلم باب فضائل عثمان ج 7 /117.

صحيح البخاري ج 2 /232 وص 234.

صحيح البخاري ج 3 /114 وج 7 /96.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
21-09-2010 04:20 PM
الى الاخ ابو صقر
بصراحه اخي ابو صقر ما فهمت قصدك .... شو دخل البخاري ومسلم بالاحاديث المدسوسه ... ومين حكالك انه كلام اي واحد من البشر مقدم على كلام نبينا محمد عليه الصلاة والسلام !!!!

وكلامنا عن سنة وقتها الان وهو هذا الشهر .... ممكن توضح يا ابا صقر
21-09-2010 06:41 PM
ابوصقر
ياسيدي

هل قرأت النصوص التي ذكرتها اعلاه من البخاري ومسلم ؟ وما صحتها ؟
21-09-2010 08:31 PM
سؤال

فضيلة الشيخ :

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ .

(1) إنّ القرآن هو كلام الله، نزَّله على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام . فهل يقول الله: إيّاك نعبد، وإيّاك نستعين؟ وهل يطلب الله من نفسه، ولنفسه، أن يهتدي للصراط المستقيم؟ ولمن يوجّه الله هذا الدعاء؟

(2) وألم يكن أكثر بلاغة أن يدعو: بك نستعين من أن يقول: وإيّاك نستعين ؟

(3) قال المفسرون إنّ المغضوب عليهم هم اليهود وإنّ الضالين هم النصارى. فكيف يصحّ هذا التفسير أو يتفق مع القرآن نفسه حيث يقول عن اليهودإنّعندهم التوراة فيها حكم الله وفيها هدى ونور (المائدة 5: 43 ، 44) والنصارى عندهم الإنجيل فيه هدى ونور (المائدة 5:46).

أليس منالأنسب أن يكون المغضوب عليهم والضالون هم المنافقين والكافرين؟



21-09-2010 10:15 PM
الى ابو صقر
اذا قصدك تشكك بصحيح البخاري ومسلم فكلامك كله مردود عليك ... والحديث صحيح يا اخي واتمنى تراجع نفسك على البدري اخاف عليك من الفتنة
22-09-2010 12:02 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات