اغلاق

العراق .. كيف يحتمي المتظاهرون من "الغاز الفتاك"؟


جراسا -

يلجأ المتظاهرون في العراق إلى بعض الوسائل البسيطة للحماية من قنابل الغاز الفتاكة التي تطلقها قوات الأمن، وقد أسفرت عن مقتل العديد من المحتجين إما بإصابات مباشرة في الرأس أو الاختناق.

ومع تنوع أصناف قنابل الغاز المسيلة للدموع التي تستخدمها قوات مكافحة الشغب في العراق، تنوعت في المقابل ابتكارات المتظاهرين لوسائل جديدة لمواجهة وحماية أنفسهم من هذه الغازات.

ووجدت مجموعة من طلبة كلية العلوم في مزج الخميرة مع الماء مضادا فعلا لمقاومة الحرقة الشديدة في العين التي تسببها كثافة الغازات.

وتقول طالبة جامعية متطوعة: "أول شيء نمزج الخميره مع الماء ونرسلها إلى الخطوط الأمامية لأنهم يختنقون هناك وهذه تساعد على تخفيف حرقة العين بدونها لا يتمكن الشخص من النظر".

وتضيف الطالبة: "شراب الكولا هو الآخر سلاح سلمي آخر لمقاومة الغاز المسيل للدموع سيما عند ما يصفه المتظاهرون بالخطوط الأمامية عند جسر الجمهورية".

سلاحهم الغاز.. وسلاحنا الكولا

وغير بعيد من الطالبة مجموعة من الشباب ينهمكون في إعداد "الخلطة السحرية" لمساعدة المتظاهرين في التصدي للقنابل الغاز، يقول أحد هؤلاء: "سلاحهم هو الغاز المسيل للدموع.. وسلاحنا هو البيبسي والخميرة يخفف من الاختناق، وقد وصلتنا الخميرة والبيبسي".

ويضيف المتظاهر وهو يحمل عشرات القنينات من المشروب الغازي: "شراب البيبسي هذا نقوم بإيصاله إلى المتظاهرين لأنه يخفف من حرقة العين وهذه كلها تبرعات تصلنا".(سكاي نيوز عربية)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات