العثور على 30 تابوتا فرعونيا يعود تاريخها لثلاثة آلاف عام (صور)


جراسا -

أعلن الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية ورئيس بعثة الآثار المصرية العاملة بمنطقة العساسيف في غرب الأقصر السبت العثور على خبيئة تحتوي 30 تابوتا خشبيا ملونا بوجه آدمي، بينها توابيت لرجال ونساء، بجانب توابيت لثلاثة أطفال.

وقال وزيري، في مؤتمر صحافي عقد في غرب مدينة الأقصر السبت، لإعلان تفاصيل العثور على خبيئة جديدة للتوابيت والمومياوات المصرية بحضور الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، ومحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وعالم المصريات الدكتور زاهي حواس، إن الخبيئة التي أطلق عليها خبيئة العساسيف، يرجع تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد، أي ثلاثة آلاف عام مضت، وجميعها من الأسرة 22 في مصر القديمة.

وأعلن وزيري أن قصة الخبيئة تعود إلى قيام أحد الكهنة بجمع تلك التوابيت من داخل “بيوت الحجر” التي كانت مدفونة بها، خشية قيام لصوص المقابر الذين كانوا منتشرين في تلك الفترة، من سرقتها، حيث تم جمع تلك التوابيت ودفنها بعيدا عن أعين اللصوص آنذاك.

وكشف وزيري عن أن جبانة طيبة في غرب الأقصر شهدت الكشف عن خبيئتين ملكيتين للمومياوات والتوابيت، الأولى خبيئة الدير البحري والثانية خبيئة مقبرة الملك أمنحتب الثاني في وادي الملوك، وأن أول خبيئة للكهنة هي خبيئة مومياوات القساسوسة، وأن تلك هي رابع خبيئة في جبانة طيبة، وأول خبيئة يتم التوصل لها عبر بعثة أثرية مصرية خالصة.

وحول تفاصيل الكشف، قال وزيري إن البعثة العاملة في منطقة العساسيف بدأت العمل في آب/ أغسطس 2018، وفي شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي توصلت البعثة إلى كشف أثري كبير، هو العثور على مقبرتين مهمتين بجانب تابوتين خشبيين وبعض الأقنعة وبعض التماثيل والأواني الكانوبية.

وأضاف أن كشف الخبيئة الجديدة، بدأ يوم الأحد الماضي، وفي اليوم الأول من أعمال الحفريات بعد انتهاء أعمال رفع الأتربة من منطقة العمل تم العثور على أول تابوت، ثم تم الوصول لـ18 تابوتا في المستوى الأول من الكشف، وبعدها تم العثور على 12 تابوتا آخرين، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 30 تابوتا.

ومن جانبه، أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري أن العاملين بقطاع الآثار يلقون دعما واسعا من الحكومة، وأن ذلك الدعم أسفر عن استئناف العمل بكافة الحفائر التي توقفت في عام 2011، وأن مصر يعمل بها حاليا 250 بعثة أثرية أجنبية ومصرية.

وكشف وزير الآثار المصري عن أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الافتتاحات لعدد من المشروعات الأثرية بينها متحفا الغردقة وشرم الشيخ، بجانب المعبد اليهودي في الإسكندرية، وعدد من مشروعات الآثار الأخرى في القاهرة وعدد من المحافظات.

وأشار الوزير المصري إلى قرب الإعلان عن كشف أثري جديد في محيط القاهرة الكبرى، وأن ذلك الكشف تأجل الإعلان عنه بسبب الانشغال في الإعداد للإعلان عن تفاصيل خبيئة مومياوات العساسيف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات