انخفاض مؤشر بورصة عمان112 نقطة


جراسا -

انخفض المؤشر القياسي لبورصة عمان اليوم الاحد112 نقطة في أعمق حالات تراجع تشهدها السوق خلال أخر خمس سنوات.

وباتت أسهم الشركات معروضة في نطاق الحد الأدنى للتغير دون ان يقابلها طلبات شراء جدية.

وقال رئيس جمعية معتمدي سوق رأس المال جواد الخاروف ان غياب السيولة عمق التراجع في السوق وزادت خسائر المستثمرين الدفترية "شركات وأفراد" ما سيؤثر على ميزانيات الشركات التي تملك محافظ مالية في نهاية السنة المالية الحالية.

وأضاف في تصريحات الى وكالة الأنباء الأردنية ان السوق بحاجة الى ضخ سيولة نقدية ضمن عمليات رسمية منظمة تديرها صناديق استثمارية بحيث يتم تحول النقود الى أصول في شركات إستراتيجية باتت قيمتها السوقية اقل من قيمتها العادلة.

ودعا الى تأسيس صناديق سيادية للاستثمار في بورصة عمان مثلما فعلت دول عديدة في المنطقة خاصة ان البورصة تشكل الواجهة الاقتصادية الوطنية.

وبلغ حجم التداول الإجمالي5ر19 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة2ر9 مليون سهم تم تنفيذها من خلال5420 عقدا.

وانخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم بنسبة4 بالمئة الى2659 نقطة.

ومن بين172 شركة تم تداول أسهمها ارتفعت أسعار أسهم21 شركة وانخفضت لـ 141 شركة فيما استقرت أسعار أسهم10 شركات أخرى.

وشكل تداول ابرز خمس شركات ما نسبته46 بالمئة من التداول الإجمالي بقيمة بلغت9 ملايين دينار تصدرها بنك الإنماء الصناعي بقيمة4ر3 مليون دينار ثم البنك العربي6ر2 مليون دينار.

وجاءت ثالثا الكهرباء الوطنية بمقدار2ر1 مليون دينار ومصفاة البترول الأردنية مليون دينار والزرقاء للتعليم820 الف دينار.

وكانت مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر والشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة والعربية لصناعة الألمنيوم/ارال والدباغة الأردنية والمتحدة للاستثمارات المالية في مقدمة الشركات الرابحة.

وجاءت الكفاءة للاستثمارات العقارية وباطون لصناعة الطوب والبلاط المتداخل والمستثمرون العرب المتحدون والمتحدة للتأمين والبلاد للأوراق المالية والاستثمار في مقدمة الشركات الخاسرة.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات