بتملك من " دبي كابيتال" وبنك دبي الإسلامي .. تشكيل لجنة حكومية لإصدار الصكوك الإسلامية


جراسا -

خاص - كشف النقاب أن الأردن مقبل على مرحلة جديدة في المصيرفة الإسلامية التي ستشهد نموا متزايدا ، وفق مصادر مصرفية لـ " جراسا نيوز " .

ونوهت المصادر أنه تم مؤخــراً تشكيل لجنة برئاسة وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ، ووزير العدل نائباً لرئيس اللجنة وعضوية كل من نائب محافظ البنك المركزي، ومدير عام دائرة الأراضي والمساحة والسيد محمد عدينات والسيد صالح التايه إضافة إلى المستشار القانوني لوزير المالية ومدير إدارة الدين العام ومدير الإيرادات كأعضاء يمثلون وزارة المالية.

واعتبرت المصادر أن الحكومة جادة في السير قدماً نحو استخدام أدوات التمويل الإسلامية وذلك في إطار جهود تحديث الإدارة المالية، حيث تتجه النية إلى إصدار الصكوك كإحدى الآليات التي من خلالها سيتم تدعيم إدارة الدين العام عبر تنويع الأدوات المستخدمة، إضافة إلى العمل على توفير التمويل اللازم للمشاريع الحيوية وذات الأولوية التي لا يتوفر لها تمويل عبر موازنة الدولة.

وقالت المصادر أن هذه اللجنة ستقوم بدراسة آلية إصدار الصكوك الإسلامية من كافة جوانبها المالية والقانونية والفنية، وكذلك ستقوم بتحديد الآليات المناسبة والمنسجمة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء ومع التشريعات الأردنية في آن واحد، وذلك للسير قدماً في إصدار هذه الصكوك، ويمكن للجنة الاستعانة بأي من الخبراء والمختصين في هذا المجال.

ونوهت المصادر أن نمو البنوك الإسلامية بلغ حاليا نحو 11 بالمائة من مجموع أصول النظام المصرفي الأردني، فيما تشكل حصتها السوقية من الودائع والتسهيلات المصرفية نحو 12.5 بالمائة، وحوالي 15 بالمائة من إجمالي الائتمانات البنكية"، مؤكدا أن الأنظار تتجه اليوم محليا وعالميا نحو هذه الصناعة التي أثبتت نجاحها وقدرتها على مواجهة مختلف التحديات.

وبنك الأردن دبي الإسلامي هو شركة مساهمة عامة برأس مال 50 مليون دينار، نتجت عن تحويل بنك الإنماء الصناعي إلى بنك متكامل يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية تحت مسمّاه الجديد، وتمتلك كل من شركة الأردن دبي كابيتال وبنك دبي الإسلامي مجتمعين نسبة 52 % من رأس ماله.

و يوجد في الأردن حاليا ثلاثة بنوك تمارس الصيرفة الإسلامية وهي البنك الإسلامي الأردني والبنك العربي الإسلامي إضافة إلى " دبي"، ومن المنتظر أن يدخل السوق قريبا بنك الراجحي الإسلامي السعودي الذي حصل على رخصة لمزاولة العمل من البنك المركزي الأردني.



تعليقات القراء

دايم السيف
مشكورة حكومة دبي كبتل....والتي تسعى جاهدة لاعادة مجد الاسلام ومؤسساته...ونبارك لوزير الاوقاف انظمامه الرسمي لشركة دبي كبيتال....سؤال شرعي لمعالي وزير الاوقاف....ما حكم العمل بشركة دبي كبيتال....؟
19-09-2010 08:17 AM
مش فاهم
جراسا العزيزة ، أعتقد أن العنوان محاولة بائسة لإدخال إسم دبي كابيتال في أي شيء بدأ بالوزارة وانتهاء بالملوخية، ما دخل دبي كابيتال باللجنة ومام عنى جملة "[تملك من" هل دبي كالبيتال تملكت اللجنة، قامت بشرائها بالمزاد العلني مثلا، أم لمجرد أن دبي كالبيال تساهم ببنك اسلامي والحكومة بصدد اصدار صكوك صار الموضوع فساد، للعلم لدى شركة دبي كالبيتال شركة عقارية أيضا فعلى الحكومة وقف أي عمليات بناء أو شراء أو بيع للعقار ،،،، تحسبا
19-09-2010 12:34 PM
مواطن
أين دائرة الإفتاء العام عن هذا الموضوع وما هو دورها
19-09-2010 01:19 PM
سعيد السعد
مدير عام دائرة الاراضي والمساحة ... من مكافحة الفساد والذي خدم خلال العشر سنوات الماضية بدائرة ضريبة الخل وفشل والوحدة الاستثمارية وفشل ومؤسئسة الايتام وفشل وباع عمارة في أم أذينة لرجل الاعمال كرم أمسيح بتراب المصاري وتم قبض مبلغ على تسليك المعاملة ، معلش تفهمونا يا عالم .
20-09-2010 06:03 PM
eagle strike
سؤال لمعالي وزير الاوقاف متى بدك تبيعنا صكوك الغفران
21-09-2010 04:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات