بعد نشر "جراسا" .. التعليم العالي توضح حيثيات قضية الطلبة بأوكرانيا


جراسا -

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنها تتابع قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في أوكرانيا والمهددين بالفصل من جامعاتها منذ أشهر.

وقال الناطق الإعلامي للوزارة مهند الخطيب في تصريحات لـ"جراسا" أن وزارة التعليم العالي الأردنية تلقت خطابا من وزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين منذ أشهر يفيد بنية السلطات الأوكرانية فصل عدد من الطلبة الأردنيين إضافة إلى حجز مصدقات عدد آخر من الخريجين نتيجة تسجيلهم في الجامعات بناء على شهادات ثانوية عامة يمنية أو ليبية حصلوا عليها من مدارس في أوكرانيا لا تعترف بشهاداتها السلطات الأوكرانية.

وأكد الناطق الإعلامي أن الوزارة ومنذ أشهر لم تدخر جهدا في محاولة منها لإيجاد حل لهذه الإشكالية حيث خاطبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية وزارة التعليم والعلوم الأوكرانية برسائل متعددة من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تضمنت عدة اقتراحات لحل هذه الاشكالية.

كما تم إيفاد مندوب من الوزارة الى أوكرانيا اجتمع بوزير التعليم والعلوم الأوكراني إضافة إلى رؤساء الجامعات التي يدرس فيها الطلبة الأردنيون، ولكن الجانب الأوكراني لم يستجب لهذه الاقتراحات حتى تاريخه.

وفي السياق ذاته فإن الوزارة تتابع الجهود التي يقوم بها السفير الأردني والمستشار الثقافي الأردني في أوكرانيا للتواصل مع المعنيين في الجانب الأوكراني والعمل على الوصول إلى حل منطقي لهذه الإشكالية.

كما خاطبت اليوم الأحد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رئاسة الوزراء مستعرضة جميع الحيثيات أعلاه ومقترحة أن يتم البدء الفوري بتدخل الحكومة الأردنية لدى الحكومة الأوكرانية للتوافق على حل لهذه الإشكالية يجنب الطلبة الأردنيين الفصل من الجامعات الأوكرانية وما يترتب على ذلك من آثار سلبية عليهم وعلى ذويهم.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد هؤلاء الطلبة يبلغ قرابة (١٠٠) طالب يدرسون في تخصصات طبية وهندسة وتخصصات أخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات