اغلاق

ابتزاز واجراءات تعسفية بحق الاردنيين باوكرانيا .. والتعليم العالي غائبة


جراسا -

ما زال حال الطلبة الاردنيين الدارسين في اوكرانيا يزداد سوءاً وسط غياب وزارة التعليم العالي، اثر الاجراءات التعسفية التي تتخذها الجامعات الاوكرانية، بالاضافة الى قضايا ابتزاز واحتيال يتعرضون لها هناك.

بالامس كشفت "جراسا"، عن قيام جامعة اوكرانية بفصل المئات من الطلبة الاردنيين بحجة أن شهاداتهم من مدارس غير مرخصة وغير معترف بها، ما وضع الطلبة وذويهم في حالة يأس شديدة، خاصة في ظل عدم اكتراث وزارة التعليم العالي الاردنية بحالهم.

المعاناة لم تقف عند ذلك الحد، شكاوى جديدة وصلت لـ"جراسا" اليوم، حيث كشفت عن جرائم ابتزاز يتعرضون لها الطلبة الاردنيين هناك، من قبل شركات متعاونة مع الجامعات الاوكرانية.

واوضح احد الطلبة في اوكرانيا لـ"جراسا"، ان الاجراءات هناك تجبر الطلبة الاردنيين على التعامل مع وسيط بينهم وبين الجامعات، حيث يمنع على الطالب الاردني اتخاذ اي اجراء ابتداء من دفع رسوم القبول او بتقديم الامتحانات الا من خلال الوسيط، الذي يبتز الطلبة الاردنيين وفقاً لقوله.

واوضح، ان الجامعة لا تقبل دفع الرسوم الا من خلال الوسيط الذي يتقاضى ضعف الرسوم الجامعيه، مبيناً انه في حال كانت الرسوم 2000 دولار فيتقاضى الوسيط 4000 دولار، بالاضافة الى انه في حال اراد الطالب ان يعرف علاماته يجب التواصل مع الوسيط المذكور، وان اي ورقة يحتاجها الطالب يضطر الى دفع ثمنها للوسيط، علماً ان الاخير يمتلك صلاحية فصل الطلبة الاردنيين من الجامعة، مشيراً الى انه ايضا في حال اراد الطالب الانتقال من جامعة الى اخرى، يجب عليه اللجوء الى "الوسيط" مقابل مبلغ مالي.

وتابع، ان هناك العديد من الطلبة الاردنيين تفاجأوا بعد مرور 3 سنوات على دراستهم بانه تم تسجيلهم عبر الوسيط كمستمع بالرغم من دفعهم الرسوم الكاملة كطلاب رسميين في الجامعة، وعندما يكتشف الطالب الامر تلغى اقامته ويسفر خارج البلاد.

وناشد الطلبة الاردنيين هناك، وزارة التعليم العالي بالتواصل مع الجهات الرسمية في اوكرانيا، واتخاذ اجراءات جديدة تنهي معاناة الطلبة، والغاء تلك الشركات، وربط تعامل الطلبة مع الجامعات بشكل مباشر.

المؤسف في الامر ان وزارة التعليم العالي تتجاهل شكاوى المواطنين بالرغم من ابلاغهم فيها من قبلهم، بالاضافة الى انها تصر على عدم الرد على اتصالات "جراسا" المتكررة منذ الامس خاصة وزيرها وليد المعاني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات