اغلاق

الأردن في المرتبة 70 بمؤشر التنافسية العالمي


جراسا -

تقدّم الأردن 3 مراتب في مؤشر التنافسية العالمي، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ليحلّ في المرتبة 70 من أصل 141 دولة، في تطور قالت هيئة الاستثمار إنه يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات ويظهر جدية الحكومة في تحسين بيئة الاستثمار المحلية.

وجاء الأردن في المرتبة 7 عربيا، بعد الإمارات التي جاءت في المرتبة 1 عربيا، تلتها قطر، السعودية، البحرين، الكويت، وعُمان.

التقرير السنوي أظهر تراجع ترتيب الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا على مؤشر التنافسية، إذ تراجعت الولايات إلى المركز الثالث بعد أن كانت متصدرة كأكثر اقتصادات العالم تنافسية.

ويعتمد التقرير على عدة معايير، حيث حلّ الأردن في المرتبة 46 عالميا في الأمن، 74 عالميا في البنية الأساسية للنقل، 82 عالميا في اعتمادية تكنولوجيا المعلومات والمواصلات، 111 عالميا في استقرار الاقتصاد الكلي، 45 عالميا في معيار الصحة.

وصنّف الأردن أيضا في المرتبة 58 عالميا في معيار المهارات، 61 عالميا في المنافسة المحلية، 84 في سوق العمل، 33 في معيار النظام المالي، 80 في معيار حجم السوق، 88 في معيار ديناميكية الأعمال، و64 في معيار القدرة على الابتكار.

يشار إلى أن الأردن احتل المرتبة 57 في تقرير مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019، التابع لمعهد الإدارة الدولي، إذ تراجع بمقدار 5 درجات مقارنة بالمرتبة 52 في العام الماضي.

وأوضح التقرير أن التضخم كان له تأثير سلبي على الأردن أدى إلى تراجعه إلى المرتبة 57، مشيراً إلى أن الأردن يواجه تحديات تبرز في تباطؤ معدل النمو الاقتصادي، ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، ولا سيما بين الشباب، وانخفاض المشاركة الاقتصادية للمرأة.

واحتلت سنغافورة المركز الأول من حيث التنافسية بفضل سوقها المفتوحة إلى جانب قوة بنيتها التحتية والرعاية الصحية ونظامها المالي، بحسب ما ذكره المنتدى الاقتصادي العالمي في بيان صدر الأربعاء.

وجاءت هونغ كونغ في المركز الثالث على المؤشر العالمي الذي يستند إلى مسح يشمل كبار رجال الأعمال ومسؤولي شركات دولية ومحللين اقتصاديين.

وضمت قائمة الدول العشر الأوائل على مؤشر التنافسية إلى جانب سنغافورة والولايات المتحدة، هولندا وسويسرا واليابان وألمانيا والسويد وبريطانيا والدنمارك.

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي في بيان إن "سياسات العمل والتعليم لا تواكب سرعة الابتكار في أغلب الدول بما في ذلك في بعض الاقتصادات الأكبر والأكثر ابتكارا".

وتراجعت ألمانيا إلى المركز الرابع في تصنيف العام الحالي، كما تراجعت بريطانيا مركزا واحدا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات