اغلاق

مصر أسقطت 17 مقاتلة "إسرائيلية" في أطول المعارك الجوية


جراسا -

تمكنت القوات الجوية المصرية، في 14 أكتوبر عام 1973، من إسقاط 17 مقاتلة فانتوم إسرائيلية في معركة وصفت بأنها إحدى أطول المعارك الجوية في التاريخ بعد الحرب العالمية الثانية.

"معركة المنصورة الجوية" هي معركة بين مصر وإسرائيل وقعت في 14 أكتوبر ضمن حرب أكتوبر 1973، حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات الكبيرة بدلتا النيل في كل من طنطا والمنصورة والصالحية، لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية.

ولكن القوات الجوية المصرية تصدت لها، وأصبح ذلك اليوم العيد السنوي للقوات الجوية المصرية.

وانطلقت شرارة المعركة عندما بدأت إسرائيل غارة كبيرة الحجم بـ 165 طائرة مقاتلة من نوع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك لتدمير قاعدة المنصورة الجوية، حيث استمرت المعركة 53 دقيقة.

وسقطت خلال المعركة 17 مقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميغ مصرية، وسقطت 3 طائرات مقاتلة مصرية بالإضافة إلى فقدان طائرتين بسبب نفاد وقودهما وعدم تمكن طياريها من العودة إلى القاعدة الجوية، كما تحطمت طائرة ثالثة أثناء مرورها عبر حطام طائرة فانتوم متناثرة في الجو كانت قد أسقطت بواسطة تلك الطائرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات