مشعل يدعو العرب إلى ضرب الحصار الإسرائيلي على غزة .. و عباس يهدد باللجوء الى انتخابات رئاسية وتشريعية


جراسا -

رام الله (الضفة الغربية)- أ ف ب - هدد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأحد 23-11-2008 بأنه سيدعو إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مطلع العام المقبل إذا لم ينجح الحوار الفلسطيني. وفي وقت لاحق، رفضت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اجراء انتخابات عامة في الاراضي الفلسطينية.

ومن ناحية أخرى، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، في مؤتمر بدمشق، العرب والمسلمين إلى كسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة.

وقال عباس، في خطاب أمام المجلس المركزي في رام الله: "إذا لم ننجح في الحوار حتى مطلع العام المقبل, فستكون هناك دعوة ومرسوم رئاسي لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية".

وأكد حرص الرئاسة الفلسطينية على الحوار بين الفصائل الفلسطينية، وقال: "لم ندخر جهدا من أجل إنجاح هذا الحوار".

وتلا الرئيس الفلسطيني وثيقة اقترحتها اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على المجلس المركزي, تتضمن أربعة محاور للحوار مع حماس بشأنها أولها "تشكيل حكومة فلسطينية (توافق وطني) مؤقتة وانتقالية تتفق الفصائل على تكوينها وتلتزم ببرنامج منظمة التحرير".

أما المحاور الثلاثة الأخرى فهي "إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وفق التمثيل النسبي الكامل" و"اعادة بناء الاجهزة الامنية على اساس مهنية وليست فصائلية" و"تطبيق ما جاء في اعلان القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني بشأن اعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية".

وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم "نرفض هذه الدعوة (إجراء الانتخابات) لانها غير قانونية وغير دستورية، وليس هناك قانون يتحدث عن انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة".

وأضاف أن هذه التصريحات "تؤكد أن الرئيس عباس ليس في نيته إنجاح الحوار، وأنه مستمر في وضع العراقيل".

ورفضت حماس الأسبوع الماضي المشاركة في حوار للفصائل الفلسطينية كان مقررا عقده بالقاهرة، محتجة باستمرار اعتقال قيادات من حماس بالضفة الغربية.


مشعل يدعو العرب لضرب حصار غزة

وفي حديثه الأحد في افتتاح مؤتمر بدمشق حول حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، اعتبر مشعل أن حق عودة الفلسطينيين الى أرضهم "لا يلغى بالتعويض ولا بالتوطين".

وحول الحصار الإسرائيلي لغزة، قال: "عار ما يجري في غزة على النظم العربية والاسلامية قبل أن يكون عارا على المجتمع الدولي", مضيفا ان "كل دولة عربية تستطيع ان ترسل سفينة عبر البحر الى غزة".

ودان مشعل "بكل قوة استمرار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية والاصرار على استمرارها في ظل الانقسام الفلسطيني"، مؤكدا ان "المفاوض الفلسطيني غير مؤهل وغير مفوض لذلك".

واستؤنفت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي منذ نوفمبر/تشرين الثاني, تاريخ انعقاد مؤتمر حول الشرق الاوسط برعاية أمريكية في انابوليس في الولايات المتحدة. ولكن لم تثمر المفاوضات عن نتائج إيجابية حتى الآن.
 



تعليقات القراء

مواطن
باذن الله تعالى النصر قريب
23-11-2008 04:53 PM
محمد
في البداية أقول الله أكبر يا عرب ويا مسلمين أليس الفلسطينيين في غزة بشر؟ ولكن أقول الله لهم وعليهم التوجه إلى الله فهو المنقذ أما بالنسبة لمشعل أفلا يعلم أن كل هذه المصائب هي من وراء تعنت حماس فإذا كانوا لا يسيطرون على شيء ولا يملكون أي تحكم لا في الكهرباء ولا الغذاء فكيف يريدون أن يحكموا من غير أن ينسقوا أو يتفاوضوا مع إسرائيل فنحن تحت إحتلال فلا يوهموا أنفسهم أما بالنسبة لعباس فأتمنى النجاح للحوار وأن لا نضطر للمصادمات
23-11-2008 04:59 PM
خالد
ليتعلموا حماس ان ايران ستحلق لهم و سوريا كذالك احسن لهم الرجوع للوحده
23-11-2008 04:59 PM
فلسطيني
يجب علينا نحن الفلسطينين ان نكون يدا واحدة و فى حندق فلسطينى واحد لكسر حصار غزة
23-11-2008 05:02 PM
الزعيم فهد
رسول الله محمد (ص) قال اليهود يرجعون في فلسطين وعلامه ومن علامات الساعه اللهم صلى على محمد وال محمد والقنال واقع بين اليهود والمسلمين والنصر في التهايه للمسلمين
23-11-2008 05:03 PM
رامي الحلو
غزة.... يا ناس... بتموت ....خلاص... بلعها.... الحوت ...يوم... ورا... يوم... بيفوت ....اهلنا ...مش... لاقية... القوت ....حكامنا... خلاص.... باعوها ....ولايد... الصهاينة... رموها ....ازاى... يا ناس... نلحقوها ....الصهيونى... يا عرب... جبان ......ومعاهم... الامريكان ....حتى... فى ...أفغانستان ...والضرب... فى... باكستان ...مفيش... يا ناس... قانون ...ده... عقل... ولا جنون ....مجلس... آمن... جبان .... بيحابى... بنى صهيون .... وأسيادهم... الأمريكان ... وفى... العراق... صابرين .....اغتصبها... الملعونين .....واتفاقية... أحتلال... عاملين .....ده ...هما... كدابين ...ولا عشرات... السنين ...وللبترول... سارقين ...دول... عصبة ...محترفين ....ليه... يا عرب... ساكتين ....كل... حاجة ...تقولوا... امين ....ضربوا... كمان... الشيشان ....الدور ...جاى... على... مين .....رغيف... الخبز... فين ...لأخويا... فى ...غزة ...المسجون ....هتقولوا... أيه... يا مسلمين ....لما... رب... العالمين .... يحاسبكم... على... فلسطين .....وعلى... كل... المسلمين ....مش... عارف أكل... ولا... انام ...وأخويا... جنبى ...جعان ....عاوز... أرويه... عطشان ..دى... العيشة... بقت ...هوان....وذل... وامتهان ...حكامنا... فتحوا... السجون ...للمسلم... من... الأخوان ....تتكلم... تلاقى... السجان ....بينسى ...انك... أنسان ....ويعاملك... كالحيوان ...فين... يا بلادنا... الأمان ...بجد... فات... الأوان ...وراحت.... من.... زمان .....مبقاش... غير...غربان...يرعوا ...مصالح ...الاوطان... .نفسى ...أنام...ليلة ...فرحان ...فيها ...فل ...وريحان...ده...الهم ...بقى....أدمان ..شاربينه ...فى ...كل ...أوان....يارب ...يا رحمان ...ندعوك... كمان... وكمان...بحق ...خير... الأنام ....تنصر... أهل... الأيمان ..... دول... من... أهل... القرأن ....ونصرك.... يارب... قريب ......ومن لجأ... اليك... لايخيب ....فقلت... وقولك... حق ...لانصرن ...المظلوم.... ولو... بعد... حين ...
23-11-2008 05:08 PM
ابو جمال
من أي شىء مصنوع ذلك الشخص الذي يشترك مع أسرائيل في تجويع وحصار غزة و أي صفات يتسم بهايعجز اللسان عن ذكرها
23-11-2008 05:08 PM
سامر القضاه
بيكفي عاد اتصالحو وخلصونا اقرفتونا عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااد
23-11-2008 05:09 PM
بيبرس
الفلسطينيون يتصارعون على الكراسي وشعبهم يموت جوعاً ومرضاً في غزة.
23-11-2008 05:10 PM
جورج
الاخوة الفلسطينيين نرجو لفت انتباهكم ان الوقت الحالي مخصص لحاملة النفط المحتجزة لدى القراصنة الصومال وهي الحدث الاهم على الساحة العربية لذلك لا تتاملو اية ردود بخصوص الاوضاع الخاصة بكم . في اشي اهم من الحصار بغزة
23-11-2008 05:10 PM
رورو
لايوجد خطر على فلسطين وشعب فلسطين الحبيب الا من حكوماته فقط !!! فهم السبب الرئيس في تدهور الاوضاع الفلسطينية دائما ،، ( بالمناسبة تم اليوم توزيع الاعانات السعودية الثالة على الشعب الفلسطيني خلال هذه الفترة بأمر الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ،، اللهم اجعلها اعانة خير لهذا الشعب المناضل الكريم )
23-11-2008 05:11 PM
ابن الشمال
اتفقت ايران مع امريكا لغزو العراق و اتفقت حماس مع ايران وسوريا لاحتلال غزه خدمه لامريكا واسرائيل واتفقت السلطه لمغازلة امريكا لانقاذ الموقف وقرروا الاتفاق فى مصر -- حيث عارضت سوريا وايران الاتفاق -- ويش نعمل يا غزه يجب التحرك والثوره من جديد لانقاذ الاطفال قبل انقاذ سلطة الجميع
23-11-2008 05:12 PM
ابو السوس
الناس بتموت فى غزة وانت .... تهدد بانتخابات وهى الانتخابات تهديد ولا عشان تزورها يارجل انت بلغت من العمر عتية اعمل للة ثم وطنك مرة واحدة وهدد الصهاينة ولو بوق اونطة ربنا .... امين
23-11-2008 05:14 PM
حمااااااااااااس
حماس وابناء الشعب الفلسطيني عبيد لله فقط لله فقط ام انت وامثالك فهم عبيد لاصحاب الاموال وعبيد للخون امثالك
23-11-2008 05:15 PM
سامر القضاه
اليس المسلم اخ المسلم اين انتم يا دول البيترول هل انتم جبناء الى هذا الحد واخيراا اقول لكم ما تستاهلو ان تكونو مسلمين اسسف يا غزة .اليس المسلمين اولى من متحف الاسلامي
23-11-2008 05:16 PM
ام تولين
خالد مشعل قبل ان تنادى العرب لضرب الحصار عليك النظر لمصلحة الشعب العليا وهو اذا كان لديكم وطنيه لكنتم انهيتم الاحتلاال الفلسطينى الفلسطينى المتمثل فى حماس والتى لا يعترف بها العالم كحكومه الان وانما فصيل ولكن قانونا انتم حكومه مقاله بشاهدة المجتمع الدولى واخيرا عليك النداء لشعب غزه لاقتحام الحدود الاسرائيليه هذا اكرم لكم وان قتل منكم الكثير سوف نحتسبهم شهداء .
23-11-2008 05:17 PM
جيفارا
خالد مشعل انتا تمثل من؟ هل انتا عوض في منظمة التحرير الفلسطيميه ؟ هل انت عوض في مجلس تشريعي فلسطيني ؟ من تمثل وما هي صفتك حتى تجوب الارض وتتكلم عن القضية الفلسطينيه ان ممثلانا الشرعي والوحيد هي منظمة التحرير الفلسطينيه بجميع اعضائها وفصائلها اما وانتم خارج هذه المنظمه فلا تمثلو الا انفسكم ونرجو من جميع القيادات العربيه والعالميه عدم التعامل معهم الا ضمن الاطار الشرعي والوحيد ومن خلال منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في شتى البقاع اما انتم اخواننا في حماس فقد تمثلون من انتخبكم وهم لا يشكلون الا اليسير من الشعب الفلسطينس في الداخل وما تتطمحون به وهو رئاسة الوزراء فهو خارج الشرعية الان اتفاقات اوسلو لم تنص على هذا المنصب وان رئيسنا الاسبق المرحوم ياسر عرفات قد ناظل كثيرا لعدم احداث هذا المنصب فلنكن نحن المنادين للغاء هذا المنصب من تلقاء انفسنا فهو حق اريد به باطل لقد لعبت امريكيا واسرائيل لترحيل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي الى صراع فلسطيني فلسطيني بهذا المنصب ةكانو يريدون نائب للسلطه الوطنيه لليحتدم الصراع افيقو يا ابناء شعبنا من هذا الوهم وابحثوا عن تلازم الكفاح المسلح مع المفاوضات وكونو عون وسندا لبعضكم ليكون طريقنا جميعن نحو تحرير الارض والانسان
24-11-2008 11:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات