زوجي طمعان براتبي
جراسا - الكاتبه مها احمد
بدأت مشكلتي مع زوجي وجدت انه محبا للمال حيث اننا كلما كنا نجلس معا لا يتكلم إلا عن المادة... كم هو راتبك ؟ وهل هناك زيادة على الرواتب.؟
انا قررت أن افسخ الخطبة ولكن منعني اهلي من ذلك
وبعد الزواج اخذ ينتظر آخر الشهر ليأخذ راتبي ولا يبقي لي شيء منه إلا ثمن مواصلاتي،
وكوني اعمل مدرسة في حين يقرر المعلمات شراء الافطار كنت ادعي بأنني صائمة او مريضة في حين اني لا املك مالا للدفع...
وفي يوم جاءت إحدى المدرسات وسألتني لم لا اشاركهن بالإفطار وحتى ان ملابسي اصبحت قديمة وقالت لي احداهن لم لا اراك ترتدين اي من الملابس الجديدة ونصحتني بأن انفق على نفسي وشراء ما يلزم
وفعلا ذهبت لأتحدث مع زوجي واطلب منه مالا لكي اشتري الملابس الجديدة واشارك زميلاتي الإفطار فتشاجر معي وذهبت إلى منزل اهلي...
طلب مني زوجي الرجوع للمنزل ولكني رفضت إلا بشروطي الخاصة...
وهي بأن يدفع هو أجرة البيت والماء والكهرباء وراتبي لا يأخذ منه شئ ولا يتدخل فيه ، وبالنسبة لمصروف البيت من طعام وشراب هو ملتزم فيه كذلك وهذا آخر قرار لي...
طبعا في البدايه رفض طلبي ولكن تحت اصراري ورفضي الرجوع للمنزل ...وافق على طلبي ورجعت وزادت المشاكل بيني وبينه ، واصبح صعبا في المعاملة زيادة على ماكان يبدر منه من سوء التصرف وكان لا يكلمني لمدة عشر ايام وأكثر من ذلك انه شخص حقود ويستمر بغضبه علي...
ومع الايام اصبح يصر علي على اخذ الراتب كاملا ولكنني رفضت وهددته بأنني سأستقيل من عملي فقال لي في حال استقالتك لن تبقي في منزلي يوم واحدا
وقال لي ذات يوم أن ابنة خاله جامعية وجميلة وقد رفض الإرتباط بها لأنها لا تعمل وتزوجني أنا بدلاً من أن يتزوجها هي وطبعاً ذلك طمعاً منه في راتبي...
واكتشفت ذلك انا انه تزوج بي فقط من أجل راتبي ولكن بعد فوات الأوان ولو اني انفصل من عملي أو أصيب بالمرض لا قدر الله لن يبقني عنده يوما واحدا...
أصبحت لا اطيق زوجي وأفكر بالطلاق للخلاص من حياتي معه ولكن تراجعت وقلت ربما إنجابي لطفل قد يغير من حياتنا للأحسن...
ولكن لم يتغير الامر فأصبح يجعل الطفل ذريعة له ويقول أن الطفل بحاجة لحليب وحضانة ومستلزمات أخرى وقال لي انتي سوف تشتريهم له وبالفعل اشتريتهم له ولم يتبقى من راتبي إلا 150 دينار مصروف لي...
ولم يعجب ذلك زوجي وأخذ يطالب بهم...
أصبحت حياتي جحيم لا تطاق بيني وبين زوجي وكرهي شديد له بسبب حبه للمال، ولست ادري ماذا أفعل. ؟ افكر بالطلاق من زوجي ورفع نفقة لي وللولد كونه يحب المال هو ، واحيانا أتراجع... فيا حبذا أن تنصحوني ماذا أفعل واريد أن أسمع رايكم بمشكلتي...
الكاتبه مها احمد
بدأت مشكلتي مع زوجي وجدت انه محبا للمال حيث اننا كلما كنا نجلس معا لا يتكلم إلا عن المادة... كم هو راتبك ؟ وهل هناك زيادة على الرواتب.؟
انا قررت أن افسخ الخطبة ولكن منعني اهلي من ذلك
وبعد الزواج اخذ ينتظر آخر الشهر ليأخذ راتبي ولا يبقي لي شيء منه إلا ثمن مواصلاتي،
وكوني اعمل مدرسة في حين يقرر المعلمات شراء الافطار كنت ادعي بأنني صائمة او مريضة في حين اني لا املك مالا للدفع...
وفي يوم جاءت إحدى المدرسات وسألتني لم لا اشاركهن بالإفطار وحتى ان ملابسي اصبحت قديمة وقالت لي احداهن لم لا اراك ترتدين اي من الملابس الجديدة ونصحتني بأن انفق على نفسي وشراء ما يلزم
وفعلا ذهبت لأتحدث مع زوجي واطلب منه مالا لكي اشتري الملابس الجديدة واشارك زميلاتي الإفطار فتشاجر معي وذهبت إلى منزل اهلي...
طلب مني زوجي الرجوع للمنزل ولكني رفضت إلا بشروطي الخاصة...
وهي بأن يدفع هو أجرة البيت والماء والكهرباء وراتبي لا يأخذ منه شئ ولا يتدخل فيه ، وبالنسبة لمصروف البيت من طعام وشراب هو ملتزم فيه كذلك وهذا آخر قرار لي...
طبعا في البدايه رفض طلبي ولكن تحت اصراري ورفضي الرجوع للمنزل ...وافق على طلبي ورجعت وزادت المشاكل بيني وبينه ، واصبح صعبا في المعاملة زيادة على ماكان يبدر منه من سوء التصرف وكان لا يكلمني لمدة عشر ايام وأكثر من ذلك انه شخص حقود ويستمر بغضبه علي...
ومع الايام اصبح يصر علي على اخذ الراتب كاملا ولكنني رفضت وهددته بأنني سأستقيل من عملي فقال لي في حال استقالتك لن تبقي في منزلي يوم واحدا
وقال لي ذات يوم أن ابنة خاله جامعية وجميلة وقد رفض الإرتباط بها لأنها لا تعمل وتزوجني أنا بدلاً من أن يتزوجها هي وطبعاً ذلك طمعاً منه في راتبي...
واكتشفت ذلك انا انه تزوج بي فقط من أجل راتبي ولكن بعد فوات الأوان ولو اني انفصل من عملي أو أصيب بالمرض لا قدر الله لن يبقني عنده يوما واحدا...
أصبحت لا اطيق زوجي وأفكر بالطلاق للخلاص من حياتي معه ولكن تراجعت وقلت ربما إنجابي لطفل قد يغير من حياتنا للأحسن...
ولكن لم يتغير الامر فأصبح يجعل الطفل ذريعة له ويقول أن الطفل بحاجة لحليب وحضانة ومستلزمات أخرى وقال لي انتي سوف تشتريهم له وبالفعل اشتريتهم له ولم يتبقى من راتبي إلا 150 دينار مصروف لي...
ولم يعجب ذلك زوجي وأخذ يطالب بهم...
أصبحت حياتي جحيم لا تطاق بيني وبين زوجي وكرهي شديد له بسبب حبه للمال، ولست ادري ماذا أفعل. ؟ افكر بالطلاق من زوجي ورفع نفقة لي وللولد كونه يحب المال هو ، واحيانا أتراجع... فيا حبذا أن تنصحوني ماذا أفعل واريد أن أسمع رايكم بمشكلتي...
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
بقطع ايدي اذا هي كتبت هذه القصه،لا اعلم من اين قامت بنسخها.
تعودنا على اسلوب مها واخطاءها الاملائيه الكثيره
انا رجل ولست فتاه كما تقولين
انا مع احترامي للاخ القبطان لم اتي على ذكره ولكن قلت انك لست أنت من كتب هذه القصه.
وانا مصر والجميع هنا يعرف اخطاءك وكثرتها.
صديقي ,, هذا هو اسلوب مها المعتاد ,,, لا اعلم لماذا تعتقد انه مش منها ,,,, بالعكس انا مطلع ومتابع وواثق انه كتابتها ,,,,
كل العاملات المتزوجات مشكورات يساهمن في نفقات البيت ,, مختارات ,, لا مجبرات ,,, لكن احيانا ضيق ذات اليد لدى الزوج يجعلها مجبره وليست مختاره
الدين بقول الزوج مسؤول عن مصروف بيته وايضا بعطيه صلاحية السماح للزوجه بالوظيفه ,,, يعني هو تنازل شوي عن وقته مع زوجته مقابل الراتب لتستمر الاسره ,,, يعني اذا بتساعد زوجها هذا من اصلها
مساء الخير والورود الجميلة
وين من زمان ما طليتي
طيب شو الجامع اللي درست 5 سنوات فيه وأخذت شهاده من الاوقاف ولسة بتوخذي دروس تقويه في الكتابه ؟؟؟
*********************
نشأت في إحدى مدن العراق فتاةٌ اسمها رابعة، فقدت أبويها في سنّ مبكّرةٍ فاضطرت إلى مواجهة صعوبات الحياة وقسوتها، فتنقّلت من بلدٍ إلى بلدٍ مع أخواتها همّها تأمين الحياة الكريمة لهم، وتحمّلت في سبيل ذلك المصاعب وتخطّت العقبات، فكانت نعم الفتاه التي تتحمّل مسؤولية الحياة رغم يتمها وأنوثتها في مجتمع غلب عليه الطّابع الذكوري، وفي رحلتها للبحث عن لقمة العيش استغلها أناسٌ ويقال أنّها استرقّت من بعض النّاس في العراق ومن ثمّ باعوها بثمنٍ بخسٍ إلى رجلٍ سامها سوء العذاب وأجبرها على عمل أشياءٍ لا ترضي الله سبحانه من رقصٍ وغناءٍ، على الرغم من أن تنشئتها كانت على القرآن وآداب الإسلام وأخلاقه، إلّا أنّ وضعها كيتيمةٍ تحتاج أن تصرف على أخوتها جعلها تمرّ بمواقف صعبةٍ وأوقاتٍ عصيبةٍ . و شاءت الأقدار لرابعة العدويّة أن تلتقي صدفةً بشيخٍ ذكّرها بالله سبحانه، وقرأ عليها آيات الرّحمن فتحرّك قلب رابعة وتأثر بالذّكر، فاضت عينا رابعة وندمت على ما فات منها من معصية الرّحمن جلّ وعلا، فاعتزلت النّاس والغناء وانكبت على قراءة القرآن وعبادة الله في محرابها، ضارعةً إلى الله مبتهلة مستغفرةً بالأسحار، وقد كانت خشية رابعة من الله شديدةً حتى اشتهرت وذهبت مثلاً في الزّهد والورع والتّصوف، وكان من أشعارها التي خلّدت قولها. و ليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضاب و ليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خراب إذا صحّ منك الودّ فالكلّ هينٌ وكلّ الذي فوق التراب تراب
****************
أم المؤمنين أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية هي إحدى زوجات الرسول محمد، ومن السابقين الأولين في الإسلام، كانت زوجة لأبي سلمة بن عبد الأسد، وهاجرت معه الهجرة الأولى إلى بلاد الحبشة، وأنجبت منه أربعة أبناء، وعند الهجرة إلى المدينة المنورة منعها أهلها من الهجرة مع زوجها، ثم خلّوا سبيلها فأخدت ولدها وارتحلت، حتى لقيت عثمان بن طلحة بالتنعيم فأوصلها إلى يثرب، وقيل: إنها أوَّل امرأة خرجت مهاجرةً إلى الحبشة، وأول ظعينة دخلت المدينة.[1] ولمَّا توفي أبو سلمة سنة 4 هـ إثر جرح أصابه في غزوة أحد، تزوجها النبي محمد.
أخذها النبي معه في عدد من الغزوات، وأخذ برأيها في يوم الحديبية حيث أشارت عليه أن لا يكلم أحدًا حتى ينحر ويحلق، فكانت تُوصف "بالرأي الصَّائب"، ثم شهدت غزوة خيبر، وبعد وفاة النبي أخذ الصحابة يسألونها عن الأحاديث النبوية، حيث روت 378 حديثاً بحسب تقدير بقي بن مخلد منها 13 حديثًا متفق عليه، وانفرد البخاري بثلاثة، ومسلم بثلاثة عشر. كما أورد لها الذهبي في مسنده 380 حديثًا، فروت الحديث عن النبي محمد وأبي سلمة وفاطمة الزهراء، وروى عنها ابناها: عمر، وزينب، وأخوها عامر، وابن أخيها مصعب بن عبد الله، وعدد من الصحابة والتابعين.
ولمَّا قُتل عثمان بن عفان همت بالخروج إلى البصرة، ولكن نصحتها عائشة بعدم الخروج، تُوفيت أم سلمة في أول خلافة يزيد بن معاوية، وهي من آخر أمهات المؤمنين موتًا، واختُلف في سنة وفاتها، فقيل أواخر سنة 60 هـ، وقيل في رمضان أو شوال سنة 59 هـ، وقيل سنة 62 هـ، وصلى عليها سعيد بن زيد وقيل أبو هريرة.
**********************
هند حاكم الفايز (من مواليد عام 1968)هي إعلامية واقتصادية وناشطة سياسية ونائب سابق في مجلس النواب الأردني من خلال الكوتا النسائية عام 2013. تعتبر معارضة لصفقة الغاز مع إسرائيل وتعارض اتفاقية السلام الأردنية مع إسرائيل وأيضاً معارضة لمشروع الطاقة النووية نظراً لأخطاره البيئية والصحية [1]. والدها حاكم سلطان مثقال الفايز امضى في السجون السورية نحو 22 عاماً في عهد الرئيس السوري حافظ الأسد (وقد توفي في 6 يوليوتموز 2013
اختيرت الفايز ضمن قائمة أفضل 10 شخصيات نسائية في الأردن حسب ما نشرته صحيفة جوردان بزنس.من هواياتها ركوب الخيل، الصيد . اشتهرت بسبب الفيديو الذي تظهر من خلاله في مجلس النواب الأردني وتناقش نواب آخرين بينما يحثّها النائب يحيى السعود على الجلوس صائحاً اقعدي يا هند؛ زاد هذا الحدث من شعبيتها وتأييد الكثيرين لها، فيما انتشرت هذه العبارة بفعل تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة[5] وقد قامت بالرد عليه مما جعل كلماتهم تتصدر تويتر و فيسبوك العرب في ذلك اليوم
*********************
Nourali
منذ 6 سنوات
فدوى طوقان
فدوى طوقان (1917 - 2003) أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين، ولقبت بشاعرة فلسطين، حيث مثّل شعرها أساساً قوياً للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع ...
في مساء السبت الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 2003 ودعت فدوى طوقان الدنيا عن عمر يناهز السادسة والثمانين عاما قضتها مناضلة بكلماتها وأشعارها في سبيل حرية فلسطين، وكُتب على قبرها قصيدتها المشهورة:
كفاني أموت عليها وأدفن فيها
وتحت ثراها أذوب وأفنى
وأبعث عشباً على أرضها
وأبعث زهرة إليها
تعبث بها كف طفل نمته بلادي
كفاني أظل بحضن بلادي
تراباً، وعشباً، وزهرة ...
قام لص في الولايات المتحدة الأمريكية بسرقة كاميرا من سيارة، لكنه أعادها بعد أن عرف أن صاحبتها مريضة بالسرطان وهي تقوم بأخذ صور لنفسها بهذه الكاميرا لأطفالها حتى يتذكروها بعد مماتها.
قام لص في السويد بتحميل محتويات لابتوب ـ كان قد سرقه ـ على فلاش ميموري "USB" وإرساله لصاحب الجهاز، تعود القصة عندما ترك أستاذ جامعي سويدي حقيبته دون رقابة وبداخلها كمبيوتره ليسرق، الأمر الذي أحزن الأستاذ لأن الكمبيوتر يحتوي على أبحاثه ومحاضراته خلال 10 سنوات، لكنه فوجئ بأن اللص أرسل إليه فلاش ميموري يحتوي على الأبحاث والمحاضرات.
اقتحم لص في ألمانيا بيتا من أجل سرقته، ليجد بداخلة جليسة أطفال أرغمها على السكوت مستخدما سلاحه، لكنه انسحب من البيت فور رؤيته طفلين في البيت يعرضان عليه مصروفهما حتي لا يؤذيهما، الأمر الذي جعله خجولا من نفسة لينسحب من البيت دون ارتكاب السرقة.
•قام لص في أستراليا بسرقة سيارة مفتوحة النوافذ، وكانت غنيمته عبارة عن هاتف جوال ومحفظة. عندما فتح اللص الهاتف الجوال وجد به صور تحرش بأطفال الأمر الذي أثار غضبه، وهو ما دفعه إلى تسليم نفسه معترفا بسرقة هذا الجوال فقط من أجل القبض على صاحبه الذي تبين أنه في الـ46 من عمره. صاحب الهاتف انتهى به الأمر في السجن بعد التحقيقات.
•قام لص بسرقة سيارة لكنه سرعان ما أعادها بعد اكتشافه أن هناك طفلا بداخلها، فقد عاد بالسيارة إلى المكان الذي سرقها منه ليجد الوالدين مذعورين فوبخهما على ترك طفلهما دون رقابة، ثم هرب.
و يبقى الإنسان إنسان بفطرته له قلب و مشاعر ومن ماتت مشاعره فله أسبابه ولكن لا عذر لهم،،،
نشـوم عن شربته و كبـودنا ضميا
نحـرج مقام التكبر من تواضعنا
وعيوننا عن محـارم غيـــرنا عميا.
( لكل واحد له من اسمه نصيب )
ولا يششترط ان يكون اسمأ في هويّة
بل مما تعارف عليك الناس به
او سمّيت انت به نفسك
واسمك ( القبطان)......جميل
تحياتي..
**************************************************************
يروى أن رجلًا أهدى لزوجته عصفورًا، فنظرت الزوجة إلى العصفور وقالت هذه عصفورة، فقال لها الزوج بل هو عصفور، فردت عليه مرة أخرى وقالت: بل هي عصفورة، ثم رد عليها الزوج حتى احتدم بينهما الصراع وارتفع الصوت واحتدم الشجار.
وهذا ما يحدث كثيرًا بين الزوجين أن يقف أحدهما كثيرًا على توافه الأمور ويجعل منها سببًا للشجار والصراع، وهذا ليس من الحكمة والعقل.
ولذلك على الزوجين أن يتعلما فن التغافل، وأن لا يدققا في التوافه حتى لا تتسبب هذه التوافه في إضفاء جو الكآبة والحزن بدون سبب.
كذلك كثرة اللوم والعتاب قد تنهي العلاقة الزوجيّة
******************************************************
لابد أن يكون اللوم والعتاب بين الزوجين كالملح للطعام فقليله نافع وكثيره مفسد لذلك قال الشاعر:
تصالح عاشقان على عتاب ... فما افترقا إلى يوم الحساب
فلا عيش كوصل بعد هجر ... ولا شيء ألذ من العتاب
فلا هذا يمل حديث هذا ... ولا هذا يمل من الجواب
أما إذا كثر العتاب واللوم بين الزوجين أصبح من أشد أسباب الخلاف والصراع؛ لأن كثرة اللوم والعتاب تتسبب في فقدان الثقة، ثم تولد عقد المقارنات من الطرفين، ثم نشوء الخلافات التي تطرد السعادة عن البيت.
وقد قال بشار في تقليل العتاب:
إذا كنت في كل الأمور معاتبًا ... صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
إذا كنت لم تشرب مرارًا على القذي ... ظمئت وأي الناس راقت مشاربه
وقال آخر:
أقلل عتابك فالبقاء قليل ... والدهر يعدل مرة ويميل
ولعل أيام الحياة قصيرة ... فعلام يكثر عتبنا ويطول
******************
اصبر على كيد الحسود ........ فان صبرك قاتله
فالنار تأكل نفسها ........ ان لم تجد ما تأكله
********************************************
جامل عدوك ما استطعت فإنه
...............بالرفق يُطمع في صلاح الفاسد
واحذر حسودك ما استطعت فإنه
..............إن نمت عنه فليس عنك براقد
إنّ الحسود وإن أراك توددأ
..............منه أضر من العدو الحاقد
ولربما رضي العدوّ إذا رأى
.............منك الجميل فصار غير معاند
ورضا الحسود زوال نعمتك التي
............. أُوتيتها من طارف أو تالد
فاصبر عل غيظ الحسود فناره
.............ترمي حشاه بالعذاب الخالد
أوما رأيت النار تأكل نفسها
.............حتى تعود إلى الرماد الهامد
تضفو على المحسود نعمة ربه
............. ويذوب من كمد فؤاد الحاسد
******************************
امرأةٌ بألفِ رجُل نعم لا تتعجب من هذا إنها امرأة ( لكن ) لو وزِنت بألف رجل لوزنتهم والله ...
إنها امرأة ( لكن ) لو كان لنا مثلها رجال لكان النصر حليفنا بإذن الله ، إنها امرأة ( لكن ) لا يقارن بها رجال فضلا عن نساء مثلها .. إنها امرأة
( لكن ) ضحَّت بنفسها .. فأين أنتم يا مسلمون عن
فعلها .. إنها امرأةٌ ( لكن ) باعت نفسها بل وأبنائها وزوجها في سبيل الله فأين منها أمهاتٌ وآباءٌ وأبناء ..
إنها امرأةٌ ( لكنها ) امرأةٌ سبقها بعضُ أجزاءٍ من جسدها إلى الجنة .
عمَّن أتحدَّث ، مَن هذه المرأة ، إنها المرأة ألتي أطاقت ما لم يطقه فُحول الرجال ، إنها المرأة التي فعلت الأفاعيل بالأعداء ، وصنعت المجد ببذل العطاء ، والصبر عند البلاء ، وضخ الدماء ، وتقطيع الأشلاء ليرضى من له مافي الأرض ، وما في السماء ..إنها امرأة ( لكن ) .. عجز عن فعلها كثير من الرجال !! فيا الله ما أعظم قدرها وأجلَّ فعلها ..
إنها الفاضلة المجاهدة نسيبة
بنت كعب ( أم عمارة ) رضي الله عنها وأرضاها ، شهدت بيعة العقبة وأحد والحديبية واليمامة .. وقفت يوم أحدٍ موقفاً أعيى الأبطال ، وأبهر الرجال ، اِسمع لأمِّ عمارة وهي
تحدثك .. تقول رضي الله عنها : ( رأيتني وانكشف الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فما بقي إلا نفرٌ قليل ما يُتِمُّون عشرة ، وأنا وابناي وزوجي بين يديه نذُبُّ عنه ، والناس يمُرُّون به منهزمين ، ورآني ولا تِرْس معي ، فرأى رجلاً مُوّلِّياً
ومعه تِرس ، فقال :
القِ تِرسَك إلى من يقاتل ، فألقاه ، فأخذته فجعلت أتّرّس به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما فعل بنا الأفاعيل
أصحاب الخيل ، لو كانوا رجّالة مثلنا - أي على أقدامهم - أصبناهم إن شاء الله ..
فيُقبِل رجلٌ على فرسٍ فيضربني وتترّست له ، فلم يصنع شيئا وولَّى ، فأضرب عرقوب فرسه ، فوقع على ظهره ، فجعل النبي يصيح
( يا أبن أم عمارة أمك أمك ) .. قالت فعاونني عليه حتى أوردته
شعوب - أي الموت - .. فعلاً لقد قامت لرسول الله صلى الله عليه وسلَّم مقامَ خيرٍ من مقام كثيرٍ من الرجال ..
لقد ضرَبت أمُّ عِمارة مثالاً لتقفَ الأجيال النائمةُ أمامه لعلها تستيقظ من غفلتها .. وتتعلم من أم عمارة تضحيتها ، يوم أحد ...
كان المشركون قد تجمعوا وصوَّبوا سهامهم ووحدوا هجومهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتلوه ، لكن هيهات هيهات : ما علموا أن ثمَّة أم عمارة هناك ، فوالله ما كان الخطر يدنوا من المصطفى إلا وأمُّ عِمارة دونه حتى قال الحبيب صلوات
ربي وسلامه عليه : ( ما التفتُّ يميناً ولا شمالاً إلا وأنا أراها تقاتل دوني ) . وقال فيها الحبيب - جعلنا الله من أهل سنته - لمَّا رأى شدة بأس هذه المرأة في القتال والثبات والعزيمة
قال : ( من يُطيقُ ما تُطيقينَ يا أمَّ عِمارة ) ، أُمُّ عمارة .. ضرب رجُلاً ابنها بالسيف فجرحه فأبت أن تتركه حتى قتلته واستقادت منه .. ( فرآها النبي صلى الله عليه
وسلم وتبسَّم حتى بدت نواجذه وقال : ( استقدتِّ يا أم عِمارة ) وقال : ( الحمد لله الذي أظفرك ، وأقرَّ عينك من عدوك ،
وأراك ثأرك بعينك ) ، لئن كُنَّ النساء كما ذُكِرنَ لفُضِّلت النساء على الرجال لقد استحقَّت أُمُّ عِمَارة أن يُعلَّق عليها وِسام أغلى من كل الأوسمة الدنيوية ، قال فيها النبي وفي أبنائها : ( اللهم أجعلهم رفقائي في الجنة ) فهنيئاً ثم هنيئا يا أم عمارة ، لم تَكَلّ ولم تَمَلَّ أمُّ عِمارة بعد موت الحبيب .. بل استمرت في جهادها وبذلها ..
حتى قاتلت يوم اليمامة .. وجرحت اثني عشر جرحاً وقُطِّعت يدها وهي عجوز مُسِنَّة ،
********************
الشهيدة دلال المغربي واحدة من أشهر المناضلات الفلسطينيات، ولدت عام 1958 في احد مخيمات الفلسطينيين في بيروت، وهي ابنة لعائلة من مدينة يافا لجأت الى لبنان عقب نكبة عام 1948.
تلقت دلال تعليمها الابتدائي والإعدادي في المدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية في المخيم، وقررت الانضمام الى صفوف الثورة الفلسطينية والعمل في صفوف الفدائيين في حركة فتح وهي على مقاعد الدراسة، حيث تلقت العديد من الدورات العسكرية ودروس في حرب العصابات، تدربت خلالها على أنواع مختلفة من الأسلحة، وعرفت خلال اجتيازها هذه الدورات بجرأتها وشجاعتها وحسها والوطني الرفيع وإخلاصها لفلسطين ولحركة فتح.
لقد كان لاغتيال القادة الفتحاويين الثلاثة؛ كمال عدوان وكمال ناصر وأبو يوسف النجار على أيدي الإسرائيليين عام 1973 أثر سيء على دلال، وترك ما كانت تتعرض له المخيمات الفلسطينية من عدوان مستمر ومقيت، وترك في داخلها شعورا بالمرارة والغيظ، ناهيك عن البؤس الذي كانت تعيشه أسرتها شأن سواد قاطني المخيمات، نتيجة هجرتهم القسرية التي ما كانت لتحدث لولا الاحتلال الإسرائيلي لبلدها فلسطين.
لذا أخذت تراود دلال، كغيرها من أترابها ورفاقها في الأسى من سكان المخيمات مشاعر سلبية جياشة ولدت تصميما على الإتيان بأمر تطفئ معه غليلها.
فرقة دير ياسين وضعت الخطة على يد الشهيد القائد خليل الوزير (أبو جهاد)، وكانت تقوم على أساس القيام بعملية إنزال على الشاطئ الفلسطيني والسيطرة على حافلة عسكرية والتوجه الى تل أبيب لمهاجمة مبنى الكنيست، حيث تسابق الفدائيون الفلسطينيون على المشاركة فيها وعلى رأسهم دلال المغربي التي كانت في العشرين من عمرها.
وتم اختيارها رئيسة للمجموعة التي ستنفذ العملية والمكونة من عشرة فدائيين، وقد عرفت العملية بعملية "كمال عدوان"، والفرقة باسم "دير ياسين".
وفي صباح 11/3/1978 نزلت دلال مع فرقتها من قارب كان يمر أمام الساحل الفلسطيني واستقلت المجموعة قاربين، ونجحت عملية الإنزال والوصول، دون أن يتمكن الإسرائيليون من اكتشافها لغياب تقييمهم الصحيح لجرأة الفلسطينيين.
حيث نجحت دلال وفرقتها في الوصول نحو تل أبيب وقامت بالاستيلاء على الحافلة بجميع ركابها الجنود، في الوقت الذي تواصل الاشتباك مع عناصر إسرائيلية أخرى خارج الحافلة، وقد أدت هذه العملية الى إيقاع المئات من القتلى والجرحى في الجانب الإسرائيلي، وعلى ضوء الخسائر العالية قامت حكومة إسرائيل بتكليف فرقة خاصة من الجيش يقودها أيهود باراك بإيقاف الحافلة وقتل واعتقال ركابها، حيث استخدمت الطائرات والدبابات لحصار الفدائيين، الأمر الذي دفع دلال المغربي الى القيام بتفجير الحافلة وركابها مما أسفر عن قتل الجنود الإسرائيليين، وما إن فرغت الذخيرة أمر بارك بحصد جميع الفدائيين بالرشاشات فاستشهدوا جميعا.
عندما أوشك نصف مليون من الروم على تدمير جيش المسلمين بعد أن قاموا بمحاصرتهم من كل جانب ،
تناول هذا البطل الإسلامي الفذ سيفه واتخذ القرار الأصعب على الإطلاق في حياة أي إنسان ، لقد اتخذ عكرمة قرار الموت ، فنادى
بالمسلمين بصوت يشبه الرعد : أيها المسلمون من يبايع على الموت ؟ فتقدم إليه
400 فدائي ، ليكوَّنوا ما عرف في التاريخ باسم "كتيبة الموت الإسلامية "، عندها اتجه خالد بن الوليد نحو عكرمة وحاول منعه من التضحية بنفسه،
فنظر إليه عكرمة والنور يشرق من جبينه وقال ⬅: إليك عني يا خالد فلقد كان لك مع رسول اللّه سابقة،
أما أنا وأبي فقد كنا من أشد الناس على رسول اللّه فدعني اكَفّر عما سلف مني ولقد قاتلت رسول الله في مواطن كثيرة، وأفر من الروم اليوم ؟ ! ! إن هذا لن يكون أبدًا!
فانطلقت كتيبة الموت الإسلامية ، وتفاجأ الروم بأسود جارحة تنقض عليهم لتكسر جماجمهـم ،
وتقدم الفدائي تلو الفدائي من وحدة الموت العكرمية نحو مئات الاَلاف من جيش الإمبراطورية الرومانية ، وتقدم عكرمة بن أبي جهل بنفسه إلى قلب الجيش الروماني
ليكسر الحصار عن جيش المسلمين ، واستطاع فعلًا إحداث ثغرة في جيش العدو بعد أن انقض على صفوفهم انقضاض طالب الموت ،
فأمر قائد الروم أن تصوب كل السهام نحو هذا الفدائي ، ⬇
فسقط فرس عكرمة من كثرة السهام التي انغرست فيه ،
فوثب قائد كتيبة الموت
الإسلامية الفدائي البطل عكرمة بن أبي جهل من على ظهر فرسه وتقدم وحده نحو عشرات
الآلاف من الروم يقاتلهم بسيفه ، عندها صوب الروم سهامهم إلى قلبه ، فلمّا رأى المسلمون
ذلك المنظر الإنساني البطولي ، اختلطت المشاعر في صدورهم ، فاندفع فدائيو كتيبة الموت
العكرمية نحو قائدهم لكي يموتوا في سبيل اللّه كما بايعوه ، فلم يصدق الروم أعينهم وهم
يرون أولئك المجاهدين الأربعمائة يتقدمون للموت المحقق بأرجلهم ، فألقى الله في قلوب الذين كفروا الرعب ،
فرجع الروم القهقرة ، ولاذوا بالفرار وصيحات اللّه أكبر تطاردهم من
أفواه فدائى عكرمة ، فاستطاعت تلك الوحدة الاستشهادية كسر الحصار عن جيش المسلمين ، ⬇⬇
ففتش خالد بن الوليد على ابن عمه عكرمة ليجده وهو ملقى بين اثنين من جنود
كتيبته الفدائية : (الحارث ابن هشام) و(عياش بن أبي ربيعة ) والدماء تسيل منهم جميعًا،
فطلب الحارث ابن هشام بعض الماء ليشربه ، وقبل أن يشرب قطرة منه نظر إلى عكرمة بن ابي جهل وقال لحامل الماء:
اجعل عكرمة يشرب أولًا فهو اكثر عطشا مني،
فلما اقترب
الماء من عكرمة أراد ان يشرب لكنه رأى عياش بجانبه فقال لحمل الماء : احمله إلى عياش
أولًا، فلما وصل الماء إلى عياش قال : لا أشرب حتى يشرب أخي الذي طلب الماء أولا ،،
فالتفت الناس نحو الحارث بن هشام فوجدوه قد فارق الحياة ، فنظروا إلى عكرمه فوجدوه قد استشهد، فرجعوا إلى عياش ليسقوه شربة ماء فوجدوه ساكن الأنفاس ...
هؤلاء من يجب تدريسهم لٲبنائكم لا اسكندر الأكبر ولا نابليون ولا ميسي ولا كرستيانو رونالدو ولا غيره .....
هم يريدون منا ٲن ننسى ٲسودنا المسلمين....
ولكن لن ننساهم ... بل سنعيد مجدهم بإذن الله .
اولا اشكر لك مساهماتك واختياراتك .. بس ياريت تقبلي مني تكون المواضيع اقل حجما لنتمكن من قراءتها بالتلفون ,, كثير بتغلب لما اوصل لاخر الموضوع ,,, لطفا ,,,
*ولأحبتي دعوت*
*اللهم أوصل لهم دعائي وبلغهم سلامي*
*وأدخلهم في رحمتك*
*واشملهم برضاك وعفوك*
*اللهم أبعد عنهم البلاء والعناء وأرفع شأنهم عالياً في الأرض* *والسماء وتولهم برحمتك في السراء والضراء وأرزقهم العافية من كل بلاء واكتب لهم الفوز يوم اللقاء*
*اللهم وسع لهم كل طريق ونجهم من كل هم وضيق واجعل حياتهم حياة الصالحين الأبرار*
*آمين يارب العالمين*
وصل اللهم علي سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اسعد الله صباحكم