اكبر قضية للاتجار بالبشر تشهدها مصر .. مصريون يبيعون أبناءهم مقابل تأشيرة سفر إلى أوروبا


جراسا -

 تجري السلطات المصرية حالياً تحقيقات موسعة فيما يصفها مراقبون بـ"أكبر" قضية للاتجار بالبشر تشهدها مصر، بعد قيام المئات من أهالي إحدى القرى ببيع أطفالهم إلى عدد من الأوروبيين، بهدف الخروج من دائرة الفقر التي تعصف بهم، ومنح أبنائهم الفرصة للسفر والعيش في أوروبا.

ورغم ما تتضمنه عملية تنازل أهالي هؤلاء الأطفال عنهم إلى آخرين من "انتهاكات" يجرمها القانون، إلا أن تلك التنازلات جرى المصادقة عليها من إحدى المحاكم المصرية، مما يزيد الجدل بين القانونيين، ليس فقط حول مدى شرعية تلك الإجراءات، وإنما أيضاً حول مدى إمكانية تقديم أي من مرتكبيها للمحاكمة.

وفي خطوة نادرة، تقدمت وزيرة الأسرة والسكان مشيرة خطاب، ببلاغ إلى النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، في واقعة تنازل عدد من أهالي قرية "أجهور الصغرى"، التابعة لمركز "القناطر الخيرية" بمحافظة القليوبية، شمالي القاهرة، عن أبنائهم وبيعهم لمهاجرين في أوروبا، غالبيتهم من أصول مصرية.

وعلى الفور قرر النائب العام بدء التحقيق في البلاغ، وأحال ملف القضية إلى نيابة جنوب القليوبية، التي أمرت باستدعاء أمين عام محكمة القناطر، وكاتب المحكمة، لسؤالهما في الواقعة، وتحديد مسؤوليتهما في إثبات "صحة التوقيع" على تلك التنازلات، والتي تشمل نحو 345 طفلاً من أبناء القرية.

مصدر قضائي مطلع على القضية أكد لـCNN بالعربية أن هذه التنازلات تمت بالمخالفة للقانون، من خلال "التحايل" على القانون، باستخدام تلك التنازلات "غير القانونية" المثبتة، من جانب أهالي هؤلاء الأطفال إلى آخرين، وأكد أن هذه الممارسات تأتي ضمن جرائم الاتجار بالبشر، التي تستوجب تقديم مرتكبيها للمحاكمة.

واعتبر المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن إثبات صحة التوقيع على هذه التنازلات من جانب الموظفين الإداريين بمحكمة القناطر الخيرية، جاء كإجراء "شكلي"، حيث يتم النظر في مثل هذه القضايا على مدى صحة التوقيع من عدمه، دون النظر لموضوع ذلك التوقيع.

كما أشار المصدر، في تصريحات لـCNN عبر الهاتف، إلى أن وزير العدل، المستشار ممدوح مرعي، قرر تشكيل لجنة قضائية بمحكمة القناطر لبحث وحصر دعاوى التنازل عن أطفال.

من جانبه، وصف الكاتب الصحفي والناشط الحقوقي، أسامة هيكل، قيام عدد من أهالي قرية "أجهور الصغرى" بالتنازل عن أطفالهم لآخرين، بأنه "مصيبة سوداء"، وحذر، في تصريحات لـCNN بالعربية، من إن مثل هذه الممارسات قد تكون موجودة في قرى أخرى، بسبب تفاقم "لعنة" الفقر في كثير من القرى المصرية.

من جانب آخر، وصفت "المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة"، الوضع في قرية "أجهور" بـ"الكارثي"، بعد ما حدث بها من بيع الأطفال هناك وبمعرفة المحاكم، واعتبرت أن هذه الوقائع "تمثل اتجاراً بالبشر"، يجرمها قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.
(CNN)



تعليقات القراء

خلف الله الحلو
و الله الواحد صار خايف الشغله تمتد الينا و نبدا نبيع كل ما هب و دب
17-09-2010 12:13 AM
د عبد الحكيم مصطفى
الذي لا استطيع فهمه لماذا يختار العرب والمسلمون اوروبا واميركا الكافرة ولا يختاروا الدول الاسلامية مثل السودان والصومال وافغانستان والباكستان وموريتانيا وجزر القمر الخ. امر غريب دائما يهاجموا الكفار ثم يتهافتوا للسفر لتلك البلاد ويبيعوا اولادهم للوصول الى الدول الكافرة. يوجد خلل كبير في المعادلة.
17-09-2010 09:00 AM
فوزي السيلاوي
بيجب تقديم من اوصل اهل هذه القرية الى هذه الحالة من الفقر
الى المححححححححححححححححححكمة

وهل تتذكرون دريد لحام في مسرحيته عندما قام ببيع ابنائه
لماذا لماذا لماذذذذذذذذذذذاااااااااااااااااااااااااا














17-09-2010 09:47 AM
فوزي السيلاوي
بيجب تقديم من اوصل اهل هذه القرية الى هذه الحالة من الفقر
الى المححححححححححححححححححكمة

وهل تتذكرون دريد لحام في مسرحيته عندما قام ببيع ابنائه
لماذا لماذا لماذذذذذذذذذذذاااااااااااااااااااااااااا














17-09-2010 09:51 AM
ناديا قاسم
ردا على د عبد الحكيم رقم 2 يا سيدي الجواب بسيط. الدول الاوروبية الكافرة تحترم حقوق الانسان وتوفر له التعليم والعلاج الطبي ومعاش اذا كنت عاطل عن العمل وسكن يليق بالانسان وبدون تمييز عنصري واهانات. وهذه الميزات غير متوفرة في العالم العربي والاسلامي. لهذا يختار اللاجئون دول الغرب وحتى الهاربين من الاضطهاد السياسي والديني يهربون الى اوروبا ولا يهرعوا لاندونيسيا او بنغلاديش او ليبيا او ايران. هنا درس مهم.
17-09-2010 11:47 AM
ساخر...USA
تعازينا للسيد عبد الحكيم مصطفى في وفاة الديمقراطية الاسلامية سنبقى داعين بالحجة والعقل والمنطق والبينة وبكل أدب للحق في اقامة الديمقراطية المدنية العلمانية التي لا تفرق بين المواطنين بناء على النسب أو الدين أو العنصر والتي تضمن المحاسبة والشفافية والتمثيل الحقيقي للشعب وتداول السلطة السلمي ووصول الأكفأ لها بغض النظر عن دينه ولونه. وسنبقى كذلك فاضحين للطغاة الدمويين لصوص الصحاري المستترين بعباءة الدين والقومية الذين أثخنوا في الأرض قتلا وغصبا وسرقة واعتداءاٍ.
17-09-2010 02:48 PM
بس بلاش
المصري مستعد يبيع أبوه عشان نص جنيه
17-09-2010 05:27 PM
من الموزمبيق إلى د. عبد الحكيم
السودان والصومال وافغانستان والباكستان وموريتانيا وجزر القمر . ول يا دكتور مش ملاقي غير هالدول يعني بدك اياهم يهربوا من تحت الدلف عالمزراب . اكيد بتمزح مش هيك ...بتمزح
17-09-2010 05:33 PM
مهاجر مسلم
تركت وطني لاسباب اقتصادية وضيقا في الحياة واشمئزازا من الفساد في صفوف النخبة حتى النخبة الدينية التي تبيعنا الفتاوي المجانية.
واجد نفسي اتفق تماما مع د عبد الحكيم لأني قرفت من سماع الشتائم على الفضائيات الموجهة للغرب الكافر وتظن حين تستمع لفرسان الفضائيات الاسلاميين ان الدول الاسلامية تعيش في بحبوحة من الرخاء والعدالة والتسامح والرحمة علما ان اكبر الانتهاكات لحقوق الانسان تحدث في دول الشرق العربي والاسلامي فكيف نفسر الهروب من هذه البلدان للغرب الكافر. علينا ان نعترف اننا فشلنا والكفار نجحوا حتى الحيوانات لها منظمات ومؤسسات لحمايتها ورعياتها. كفانا نفاقا.
17-09-2010 07:05 PM
بني حسن
عرب البزنس

يبيعون النفط، ويجمعون الاموال، ثم يتم الضحك عليهم في استثمارات ومشاريع خاسرة، وصناديق استثمار ذهب الكثير منها في الازمة المالية العالمية.

والرد: يا جبل ما يهزك ريح، باجر نفتح بدل البير بيرين ونخزق عيون اللي ضحكوا علينا.

عرب البيزنس

يبيعون اولادهم، مقابل دولارات معدودة، ومقابل فيزا سفر لمن تبقى منهم

عرب البيزنس

سماسرة ارض وعرض. في الغرب يعملون في الدعارة، وبيع وشراء ابناء بلدهم (وهل تعتقدون ان هؤلاء الأوروبيين من اصول عربية يشترون ابناء هذه القرية لأنفسهم).

عرب البزنس

يثرون من النصب على بعضهم البعض والسرقة من بعظهم البعض. هذا هو البزنس، وهؤلاء هم رجال الاعمال العرب الا من رحم ربي.

فليحيا البزنس العربي
17-09-2010 09:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات