مستوطنو معالي أدوميم : "الأردن هو دولة الفلسطينيين"


جراسا -

تنتصب مستعمرة معالي أدوميم مثل قلعة على سهل شرقي القدس حيث يعيش نحو 40 ألف شخص في أكبر مستوطنة يهودية في الضفة الغربية يعتبرها سكانها جزءا من إسرائيل، ويصرون على البناء فيها وينظرون إلى الأردن كدولة للفلسطينيين.

هناك ما يكفي من الدواعي الجيدة للعيش في معالي أدوميم الواقعة شرقي القدس بسبب المساحات الخضراء المحيطة بها وشوارعها العريضة وفضاءات اللعب النظيفة فيها. وفي المستوطنة أيضا مركز كبير للتسوق، وملعب كرة قدم، ومحطة بنزين، وطرق مواصلات تسمح للساكنين فيها بالوصول إلى القدس خلال دقائق قليلة. وبدا الفخر مما تحقق واضحا على وجه غيدون أرييل المستشار الإعلامي لرئيس البلدية وأحد مؤيديه.


"جزء من دولة إسرائيل"

من فوق جدار مدّ الرجل الأميركي الأصل أصبعه إلى جبل سكوبوس وتلته المنحنية التي توصل إلى القدس الشرقية قائلا إن كامل المنطقة هنا التي سمّاها "يهودا والسامرة" تابعة لدولة إسرائيل بما في ذلك المستعمرة. وأضاف أرييل، وهو يهودي أرثوذكسي، أن الاعتراض على ذلك يأتي من اليسار الإسرائيلي فقط الذي يرفض كل ما يجري في يهودا والسامرة لافتا إلى أنه يعيش هنا "حيث يجب أن يعيش المرء دون أن يسبّب غضبا لأحد". وتابع أنه بغض النظر عن بعض المجموعات الصغيرة الراديكالية "فان الجميع يعلم أن معالي أدوميم ستكون في أي اتفاق مستقبلي جزءا من الدولة الإسرائيلية".

ومنذ 1975 يجري العمل على الطريق الموصلة إلى أريحا على بناء أبنية سكنية، ودائما بحسب أرييل، بموافقة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لا فرق إن كانت برئاسة ناتنياهو، شارون أو رابين. لكن الخلاف القائم يتمثّل في المنطقة الواقعة بين معالي أدوميم والقدس المعرّفة باسم "شرق 1". وكان رئيس الحكومة السابق شارون يريد توسيع هذه المنطقة شرقا بحيث تُضمّ إلى القدس وتنمو معها، لكن هذه الخطة محطّ خلاف دولي لأنها ستشكّل طوقا سكنيا يفصل بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، ما يمنع عمليا قيام دولة فلسطينية قادرة على الحياة. وبالنسبة إلى أليزيا هيربست المتحدثة باسم "مجلس ييشا"، وهو مجلس عام لروابط وجمعيات المستوطنين اليهود في الضفة، فان حلّ هذه المشكلة سهل.


خطط لتقسيم الضفة الغربية

وتم اقتراح إنشاء طريق سريعة حول معالي أدوميم أو حفر نفق تحتها يوصل بين شطري الضفة، لكن المتحدثة تتجاهل هنا خسارة هذه المنطقة التي ستُلحق بالدولة الفلسطينية المستقبلية. وقالت: "أرى أن للإسرائيلي الحق مثله مثل أي إنسان في العالم العيش حيث يريد شرط أن لا يشكل خطرا على آخرين"، لكنها اعتبرت أن الجيران الفلسطينيين يشكلون خطرا.

هاجرت هيربست من الولايات المتحدة إلى إسرائيل قبل 31 سنة، إلا أن اثنان من أولادها الشباب يعيشون الآن في الولايات المتحدة من جديد ويرفضون زيارة أهلهم في المستعمرة خوفا من هجمات محتملة. والواقع أنه حصلت في الماضي أكثر من مرة نزاعات بين الفلسطينيين والمستوطنين، لذا يحمي الجيش الإسرائيلي والشرطة المحلية وشرطة الحدود سكان المستوطنة. ومع ذلك فان هيربست لا تفكر مطلقا في العودة إلى الولايات المتحدة ، وهي ترى في نفسها أحد الرواد وتتمنى مجيء المزيد من الأميركيين. وقالت "أنا يهودية في نهاية المطاف، وهل هناك أكثر طبيعية أن يعيش اليهودي في دولة يهودية؟". وأضافت أن الأمر "قد يبدو للوهلة الأولى نوعا من الجنون، إلا أنه لأن الدولة الإسرائيلية غالبا ما تتعرض إلى هجمات وتعاني من مشاكل جمّة أريد العيش هنا".

 

"الأردن هو دولة الفلسطينيين"

وأضافت هيربست أن للفلسطينيين دولة هي الأردن لافتة إلى أنه "إذا نظر المرء في كتب التاريخ لوجد أن الأردن ليس أكثر من فكرة دولة نشأت على خلفية اتفاق سياسي". وذكرت أيضا أن سكان البلد هذا مكوّن في غالبيته من الفلسطينيين، لذا "إن أراد الفلسطينيون بلدا لهم  فيوجد واحد، خاصة وأن الكثيرين منهم يملكون جواز سفر أردنيا". لكن المتحدثة باسم المستوطنين لم تشر إلى أن قسما كبيرا من الفلسطينيين الذين يعيشون اليوم في الأردن لجئوا إليه هربا بعد تأسيس إسرائيل عام 1948.

والمستشار أرييل أميركي الأصل أيضا، ويعيش في المستوطنة مع عائلة من خمسة أولاد. وهو من الذين لا يتقبلون أي انتقاد ضد المستوطنين في الضفة، ويقول إن لديه رسالة واحدة للفلسطينيين: "الصراع حول الأرض حسم نهائيا، لذا خذوا ما يمكنكم أخذه اليوم لأن غدا سيكون أقل".

 

(دويتشه فيله - شتيفاني غيبيرت/اسكندر الديك   )



تعليقات القراء

فلسطينة
ستبقى فلسطين دولتنا رغم انفكم يا اولاد القردة والخنازير
16-09-2010 07:29 PM
بلال
نعم الأردن هو وطن الفلسطينين , وفلسطين هي وطن الأردنيين
ومهما حولتو يا ابناء القرده والخنازير لن تنجحو في تفريق اكثر شعبين متحابين ومتحدين في العالم
نحنا واحد والرب واحد والدين واحد والعرض واحد
16-09-2010 07:52 PM
ابن نابلس
يراد من هذة التصريحات ان يشتبك الشعبان الاردني والفلسطيني وهم يعرفون جيدا ان الشعب الفلسطيني لن يقبل ابدا غير فلسطين وطنا تاريخيا وازليا ولذلك فان ابناءة ما زالو يدفعون الدم غاليا لادامة المعركة مع هؤلاء القادمون من بلاد غريبة وحتى يشاء اللة وان الصبح لموعدة قريب باذنة تعالى.
16-09-2010 08:32 PM
خلدون المواجــدة
نذكر ونقول : وسواء كانوا يهوداً ,,,, ومن يقف معهم ,,,, ويعمل تحت بساطيرهم !؟ بأن مصيرهم في أرض فلسطين سيؤول ... يقيناً ,وهي حقيقة ثابتة !؟ ونتيجة حتمية !؟ كمصير الصليبين حينما احتلوها 91 عاماً ، فأين هم الآن ؟!
أخبرنا الله تعالى, وربنا صادق , ولا يخلف وعده, أننا سنسود وجوه اليهود, وسندخل المسجد كما دخلناه أول مرة, ستزول دولة الظلم, وسيتحرر الأقصى وستعود فلسطين إلى حضن امتنا والى اصحابها الشرعيين , كما حررت فيما مضى من أيدي الصليبين.
والحقيقة ليس هنالك حق لليهود في أرض فلسطين ؟وهذا يقيناً لا جدال فيه : ليس لليهود حق في حبة تراب من أرض فلسطين العربية تاريخ وعقيدة نرددها ونقولها لكل مستوطن يهودي والى كل الذين يدعون حقاً أعطاهم إياهم "وعد بلفور" , ونقولها لكل من كرر هذا القول من المأجورين الذين استهوتهم تلك العبارات والمصطلحات القديمة الجديدة وأشاعوها كما يشيعها اليهود ، نرددها ونقولها لا رداً على قول أو فعل !؟ بل ايمان وعقيدة ثابتة استمدت شرعيتها من كتاب الله وسنة نبينا وفعل الصحابة ، وقادتنا الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل تحرير أرض فلسطين العربية ... والدفاع عنها .
يقول الله تعالى في كتابه الكريم: " مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " آل عمران:67 .
ويقول الله تعالى أن أولى الناس بإبراهيم هم المؤمنون من أتباعه ومحمد صلى الله عليه وسلم وأمته : " إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبيُّ والذين آمنوا والله ولي المؤمنين " ( آل عمران : 68( .
,وفي قرآننا العظيم اكد المولى الواحد القهار : أن الزعامة والسيادة لا تنتقل بالوراثة والظالم لا يستحق ميراثاً ولا عهداً : وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) (سورة البقرة:124)‏ .

ويقول الله تعالى أن دين إبراهيم – عليه السلام – هو الإسلام ، وأبناءه مسلمون : " {وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ}(130) إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين (131). ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون " (البقرة 132 .).
لذا مهما قالوا وكذبوا وزيفوا ستبقى فلسطين عربية من النهر الى البحر. وستتحرر بأذنه تعالى .
16-09-2010 09:05 PM
جنوبي
هذه المقاله تتفق تماما" مع مقالة السيد الأمام التي نشرتها جراسا قبل ايام.
16-09-2010 09:19 PM
أبو فايك الرايك
فلسطين مين والناس دايخين
16-09-2010 09:35 PM
Doctor
الله يسود وجوه المستوطنين ، ولسه عباس داير ورا المفاوضات.
16-09-2010 10:18 PM
ابن فلسطين
ليطمئن الجميع ان ابن فلسطين لا يريد من الدنيا كلها وطنا غير فلسطين و الفلسطينى يؤكد للجميع ان وطنه هو فلسطين من النهر الى البحر فلا داعى للهرطقات و الكلام الاسود
17-09-2010 12:26 AM
نيلسون كراسنة
اسرائيل دولة عصابات مارقة وهي ارض للفلسطينين والاردن للاردنين
17-09-2010 09:54 AM
zakareya nassar
انا فلسطيني الاصل و مسقط راسي في الاردن ولهذا اليوم لم ادخل فلسطين .
الاردن و الاردنيون كثر الله خيرهم احنا الفلسطينيه عايشين في الاردن كانها بلدنا و زياده و ماخذين كل حقوقنا والحمد والشكر لله ومن ثم الى العائله الهاشميه ولاكن مع كل هذا لن نستغني عن فلسطين ارض الاسراء و المعراج ولن نسمح لأين كان ان يخرب العلاقه بين الاردنيين و الفلسطينيين .
الاردن هي دوله مستقله و فلسطين بأذن الله دوله مستقله .
الاردن لها دوله ولها ملكها ولها شعبها العزيزين و حدودها و فلسطين بأذن الله سوف يصبح لها دوله و لها شعبها و لها رأيسها و لها حدودها من النهر الى البحر و مستقليين .
و بأذن الله خيبر خيبر يا يهود جيش محمد عليه الصلاة والسلام سوف يعود بأذن الله .
21-09-2010 04:07 AM
zakareya nassar
انا فلسطيني الاصل و مسقط راسي في الاردن ولهذا اليوم لم ادخل فلسطين .
الاردن و الاردنيون كثر الله خيرهم احنا الفلسطينيه عايشين في الاردن كانها بلدنا و زياده و ماخذين كل حقوقنا والحمد والشكر لله ومن ثم الى العائله الهاشميه ولاكن مع كل هذا لن نستغني عن فلسطين ارض الاسراء و المعراج ولن نسمح لأين كان ان يخرب العلاقه بين الاردنيين و الفلسطينيين .
الاردن هي دوله مستقله و فلسطين بأذن الله دوله مستقله .
الاردن لها دوله ولها ملكها ولها شعبها العزيزين و حدودها و فلسطين بأذن الله سوف يصبح لها دوله و لها شعبها و لها رأيسها و لها حدودها من النهر الى البحر و مستقليين .
و بأذن الله خيبر خيبر يا يهود جيش محمد عليه الصلاة والسلام سوف يعود بأذن الله .
21-09-2010 04:08 AM
اردني مطزبر
هذا اشي منتهيين منه ومن زمان أصبح الأردن الوطن البديل شئنا أم أبينا
29-09-2010 08:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات