العجارمة يرد على القرعان .. سراجي فيه بقايا زيت يا بنت الأردن !!


موجوع حدّ الموت ، وجعي هو الأردن و بعض أبنائه ، و دوائي هو الأردن و كل صحرائه و جباله ! و لكن ، ما بال الدواءِ عزّ نفسه عني ؟! و ما بال الوجع تمكّن واستوطن ؟! تحاصر حدودك يا وطني رائحةُ الموتِ من شرقٍ و من غرب ، و من السماء ! و أنا الجندي يا وطني يجب أن أدفع الموت عنك ، أنا الموجوع يا وطني أعيش طعم الموت في الساعة ألف ساعة ! فكيف سيعيش الوطن سليماً في قلبٍ موجوع ؟!

هرمتُ بالعشرين و تجرعتُ الموت حيّاً في الأربعين ، فهل ستكون جنتي أو ناري في الستين ؟ أنا الأردنيّ ، أنا الأردن ، فإن هَرِمَ الأردن هرمتُ ، و إن شُفيَ الأردن شُفيت ، لن يقوى الأردن بدوني و لن أقوى دون الأردن ، فجرِّعوني الأردنَ دواءً ، واسقوني الأردنَ و ارووا عني طالما دمُ الشهيد روى .

مُرّ الوطنيةِ بفينا حلوٌ من عذوبة أردننا ، صحراءُ ، لا ماءٌ و لا نفطٌ لكنه ماءُ شراييننا و نفط قلوبنا ، ما عشقناك وطناً وحسب ، و ما عشقناك سلة خبزٍ و حقيبة دولارات ، لكنك كنتَ لنا حصاناً أسطورياً ما امتطاك إنسيٌّ و ما مسّك جنيٌّ ، و ركبتَ المجدَ بلا سَرجٍ ، و سرنا في ركابك لتجعل منّا أول من لبّى " حيَّ على الجهاد " فأصبحنا بفضلك فرسانَ التاريخ ِو أبطالَ معاركَ ، و شهداءَ أرضِكَ التي عشقناها حتى الذوبان ، حتى النهاية ، فكان لنا إمضاءٌ بدماء شهدائنا على صفحات ثراكَ المقدس ، و إمضاءٌ بدماء شهدائنا على أرض فلسطين ، فلسطين شقيقة روحك يا وطني .

موجوعٌ أنا ، هَرِمٌ أنا ، أردنيٌ أنا ، أردنيٌ يعلمُ أنّ الوجعَ فينا و ليس في أردننا ، يعلم أن الهَرَمَ فينا و ليس في أردننا ، أردنيٌ أنا ، يعلمُ أن أردننا صلبٌ ، يعلم أنّ اللهَ لم يخلق الأردنّ من هُلامٍ ٍآيل للسقوط ، أردني يـعلم أنّ الله خلقَ الأردن ليبقى ، و ليجاهد ، و لينتصر .

تجرّعت الموت حيّاً عندما رأيتُ هناك مَنْ يعتقد منّا أن الأردنّ يعزفُ نشيدَ ضياعهِ الأخير إذا خاض حرباً مع بني صهيون !! عندما رأيت بعضنا يفتخر أننا لن نحارب ! أننا لن نجاهد ! هل بنينا الأردنّ من قطع ( الليجو ) تنهارُ عند أيّ حركةٍ أو لمس ؟! الجهادُ فرضُ عين ٍ، الجهاد فرضُ كرامةٍ ، الجهادُ فرضُ رجولةٍ على كلّ أردنيّ و كلّ عربيّ و كلّ مسلم و كلّ حُرّ في الدنيا ، فكيف تَحوّلَ داعي الجهاد إلى خائن وعميل ؟!!

أليس الأردن هو المنتصر الوحيد من العرب في جهاده ضدّ بني صهيون في حرب 1948 عندما حافــظ على الضفّة الغربية و درّتها القدس ؟ فلم يضيع الأردن وخرج من تلك الحرب أقوى مما كان ! أليس الأردن هو من جاهد بني صهيون و أجهدهم في 1967 و خاض ملحمة البطولة و الفداء في وادي اللّطرون و على أسوار القدس ؟ فلم ينهار الأردن ، وخرج من الحرب أكثر قوة لينتصر في جهاده ضدّ بني صهيون في معركةِ الكرامةِ في 1968 ! أليس الأردنّ هو مَنْ دَحـرَ بني صهيونَ عن مشارفِ دمشقَ و حمى القنيطرة في 1973 ؟ أليس الأردنّ متمدداً كماردٍ على أطول خطوط النّار مع بني صهيون الذين عجزوا عن اختراق هذا الخطّ على مرّ عشراتِ السنين ، في الوقت الذي تمتلك دولٌ عربية أخرى أقصرَ خطوط النار مع بني صهيون ومع ذلك استطاع الصهاينة أن يخترقوها و احـتلوا سيناء و بيروت !

أرجوكم لا تنسوا أنه الأردن ، أرجوكم اقرؤوا التاريخ جيداً ، إنه الأردن أيها المترددون !

ألا ليت الواقعة تقع بيننا و بين بني صهيون ، فواللهِ ، الأردنّ أصلب من جبال الأرض و تتكسر على أرضه أنوف المعتدين ، أتستغربون مني أن أتمنى الموت و أنا أرى بعضَنا يصوّرنا و كأننا ورقةٌ في مهبّ الريح ! وسلامته باستكانته و لو تحت أقدام معتدٍ آثم ؟؟ و معاذَ الله أن نستكين ، و معاذَ الله أن نرضى إلا بالشموخ و الشهادةِ إذا أعجزنا النصر ، و ليت منادي الجهادِ يُنادي لوجدنا الأردنّ و شعبَه و على رأسهم قيادَته أولَ العرب و المسلمين الذين يلبون النداء ، نجاهد من أجل الأردن ، و من أجل فلسطين و لو تخلى أهلها جميعاً عنها ! و هم لم يتخلوا ، و نحن لا زلنا أرض الحشد و المجد ، و لا زلنا نحن المرابطون ننتظر " حيّ على الجهاد " .

يا بنات الأردن ، يا نشميات الأردن ! أين أنتنّ ؟ يا حفيدات الصحابة و قادة الفتوحات الإسلامية ، ألم تعلمن أن بعض رجالنا أصابتهم الرّهبة من اليهود - جبناء العصور- الذين لا يقاتلون إلا من وراء جُدُر ؟ ألم تعلمن أنّ بعض رجالنا عزَفَ لحنَ الرجوع الأخير على روح الأردنّ جازماً بموته إذا خاض حرباً مع يهود ؟! الم تعلمن أن بعض رجال الأردن لم يدرس التاريخ و لا الجغرافيا و لم يقرأ تضاريس الوطن ليعلم بطولات و انتصارات أردننا عبر التاريخ ؟ ألم تعلمن أنّ بعض رجال الأردن اعتقدوا أنّ حماية الأردن تتحقق بتجنب ساحات و ميادين الوغى ؟! و لكن ما يُطمئن أنّ هذا البعض ( قليلٌ ) ولا يتعدّى أصابع اليديْن .

يا بنتَ الأردن ، يا أخت الرجال !! أليس عليكِ أن تُعلّمي هؤلاءِ كيف يكون حبّ الأوطان ؟ يا بنتَ عمان أتوسل إليكِ بقدسيّةِ عمانَ أن تشحذي هممَ الرجالِ ، يا بنتَ المفرق زغردي لفارسكِ البطل و امنعي نفسك عمّـن ودّعَ الفروسيةَ و نسي زمن الفرسان ، يا بنتَ الكرك أعلني أنكِ تعشقي زوجكِ الشهيدَ و تنبذيه إذا ترك ميدان العز دون نصرٍ أو شهادة ، يا بنت السّلط قفي خلف الفرسان إن حميَ وطيسُ الجهاد و اغرسي خنجركِ بصـدر مَنْ يفكر بإدارةِ ظهره للعدوّ ، يا بنتَ إربدَ أخبري رجالكِ أنّك لن تحلّي ضفيرتكِ على أكتاف بعلٍ لكِ لا يوجد بجسده جرحٌ غائرٌ أصابه إذا تجرأ مُعتدٍ علينا ، يا بنتَ العقبةِ أخرجي من بحرِ عينيكِ كل خائفٍ من لقاء العدو وألقيه في بحرِ العقبة حتى لو كان أباً لكِ أو أخاً أو زوجاً ، يا بنتَ معان أعلنيها بقوةٍ أنكِ معانيةٌ أردنيةٌ لا ترضينَ إلا بالفارس الذي لا يهابُ إلا الله ، يا بنتَ الزرقاء اصرخي بأنكِ ستتقدمين الصفوفَ إذا تخاذلَ الرجال ، يا بنتَ عجلون أعلني أن لا حُضنَ لمَن ليس الأردن في قلبه و حضنه ، يا بنتَ مادبا قولي بقوةٍ أنّ الويلَ و الثبورَ للمتخاذلين و السّمَ الزعافَ سنسقيه حتى لأبنائنا إنْ ترددوا في لقاء العدو ، يا بنتَ جرش اصرخي أنك ستطحنين لِحى الهاربين في جاروشةِ القمح القديمة بدلاً من القمح ، يا بنتَ الطفيلةِ تسلحي بالبارود لتطلقي الرصاص فرحاً بالمنتصرِ والشهيدِ و لتطلقي الرصاصَ بقسوةٍ في صدر الهاربِ من المجابهة .

أستغيثُ فيكِ يا بنتَ الأردنّ لتشعلي قناديلَ العزّ و الكرامة في نفوس الرّجال .

سراجي فيه بقايا لهب ، في سِراجي بقايا زيتٍ يا بنت الأردن ، في سراجي بقايا زيتٍ يا أمي ، فألبسيني لباسَ الجهاد إذا ألمّ بالأردن خطبٌ وخطر ، لكن قبلها اتركيني أشمّ رائحة العزّ من ( مدرقتك ) اتركيني أشمّكِ يا أمّي ، يا من أرضعتني العزّ و الشموخَ ، حافظي أن يبقى في سراجي بعضُ الزيت يا أمّي حتى لا ينطفئ ، حتى لا ينطفئ سراجي يا بنت الأردن يا أمّي ، حتى لا ينطفئ كما انطفأت قناديلهم ، كما انطفأت قلوبهم ! حتى لا أنطفئ يا أمي .

رحمك الله يا وصفي التلّ " سنبقي السراجَ مضيئاً يا شهيدَ الأردن "

Sameeh_nws@yahoo.com



تعليقات القراء

ابراهيم
صح لسانك الاردن اقوى ان شاء الله
15-09-2010 01:45 PM
ابو عباد
سلمت يمناك يا ابن الاصول والى الامام دائما حماك الله ورعاك
15-09-2010 01:47 PM
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بنت الاردن اليوم مشغوله بالانترنت والشات بنت الاردن اليوم مشغوله تلبس االبناطيل الساحله وتكشف عن المستور بنت الاردن اليوم مشغوله بالحب والمكالمات التلفونيه بعد منتصف الليل بنت الاردن اليوم بدها تلبس وتسافر وتركب سياره وتحط مساحيق التجميل بنت الاردن اليوم ما بتعرف من دينها الا القشور بنت الاردن اليوم مش بنت الاردن بالامس ما بتشبه جدتها اللي ربت حابس ووصفي وجنود وقفت تدافع عن ارض الوطن بصدورها بنت الاردن اليوم ما بتعرف تاريخها ما بتعرف انه جدتها كانت تربي زلم بايد وبالايد الثانيه تفلح ارض .

الجهاد بده بنات تربت على انها تفتخر بوطنها ودينها وترابه مش تفتخر بكريستيان ديور .
15-09-2010 01:59 PM
رجل ذكر
والله انك كلك رجولة واباء وشمم وشموخ تتضائل امامها يا ابن الاردن العجرمي كل كلمات الفخر والاعجاب .. ببساطة يسعد البطن اللي جابك
15-09-2010 02:01 PM
من احمد القرعان لسميح العجارمة الف تحية
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز سميح العجارمة:
الحمد لله القائل " قد افلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى"
تحية الاعتزاز والتقدير بكل اردني حر وشريف مشفوعة بالعرفان والتبجيل لكل فرد من افراد قواتنا المسلحة عاملين ومتقاعدين ولكل فرد من افراد دائرة الحق النبيلة الاصيلة منزوعة الدسم من الفساد وبعد,,
بداية دعني اخي العزيز اتطرق الى قاسم مشترك يجمعنا الا وهو عزة الاردني لا يرفعها الا الضمير, ذلك الضمير الذي لم يقل يوما هذا كبير ولا صغير, وعليه فاني انقل اليكم صادقا واقعا اردنيا ملموسا بدأ الشارع الاردني ينقسم حوله وهو امر ليس في صالح الاردن ولا شعبه , وتعالوا نعود الى الوراء قليلا ونطالع التاريخ لنستخلص منه العبر اذا كان همنا وقلبنا على الاردن.
ايها السيد الفاضل :
ملعون من يلعن فردا من افراد اسرتنا الاردنية عسكريين ومدنيين , ومجنون من لا يثق بهم , وخائن من لا يسير خلفهم , وعاق من لا يدعيهم بالأباء, ومستهتر بالوطن من لا يؤمن باخلاصهم , ومسطول من لا يمر امام ابوابهم ولا يلقي على اسوارهم تحية الاعتزاز, ولكن ما نريده هذه الايام وفي اكثر سنين عمر الوطن قساوة على النفس ومرارة على الفم, ان تكونوا للاردنيين كالسيول اذا سالت تهد القبور , وكالرياح تطوي كل ما يخيف زهور الاردن, وكالشتاء تغشون كل ما اذبل خريف الوطن ببرد قارص, وكالاعاصير التي تدمر أخضر اعداء الوطن ويابسهم .
وبناء على ما تقدم فإنني اتوجه اليكم بكل معاني الفخر والاعتزاز, فأقول:
ان لكل سيء آفة , وآفة هذا الوطن وعاهة هذا الشعب قوم يعيشون بيننا عيابون طعانون يظهرون للاردن عكس ما يحبون ,فليس كل الناس في الاردن يفهمون ما يفهم سميح العجارمه واهله كرام بني عجرم .
واليوم يا اخي سميح طفت على السطح اقلام كثيرة داخل الاردن وخارجها تشكك في مصداقية هذا الوطن واهله , وعليك ان تعلم اخي الفاضل بأن هناك مجموعة من الاشخاص يلعبون في ساحتنا كما يريد اعدائنا مفضلين ومقدمين مصالحهم الشخصية على المصالح الوطنية طمعا بدعم خارجي لكرسي في الوطن الحبيب.
ولعلي هنا اذرف الدمع عما مع الشرفاء على ما يجري في بلدي وفي وضح النهار من سياسات استقواء ومطالبات كانت تتم في السر , اما سبب ذرفي للدموع فلأنني استذكرت موقفا حصل في العراق بعد سقوط بغداد وزوال نظامها فبكى العراقيون وانشدوا والدموع تعلوا وجناتهم:
لا قصب ولا حُصران لا عندنا بَردي
فوق القهر والضيم ريسنا صار كردي
الاخ الفاضل:
لقد ابدعت وذكرت ما ذكرت ولكنك لم تقرأ بين السطور جيدا , وعليك ان تعلم ايها الفاضل بأن الاردني الحر عليه ان يبعد الاردن عن القبور , فالمجد على حساب الوطن محرم شرعي مهما صفقت الاياد للسطور.
رسالتي ايها الفاضل الكريم تحتويها سطور مقالتي ولو تمعنت بها جيدا لما ابتعدت كثيرا عن مقاصدها ’ ولأدركت بأن سطور مقالك الجميل هي ذات سطور مقالتي" واختار منها لك على سبيل المثال لتدرك كم ظلمت سطوري((تعلمون جيدا بأن الاردنيون ما كانوا يوما جبناء ولا تخلوا عن معركة نادتهم, فجاهدوا بانفسهم حتى سالت دمائهم على ارض فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وفي كل شبر يعيش به مضطهد او محروم, ولم يكتفوا بذلك بل جاهدوا بأموالهم فحرموا اطفالهم الحليب والدواء ليعيش اطفال العراق وغزة )).
وعليك ان تدرك بأنني لا اكتب لكي يصفق لي اعداء الوطن ولو اردت ذلك لحصلت عليه بكل سهولة, ولكن الشهرة على حساب الاردن قذرة ملعونة.
واسلم لاخيك احمد القرعان


15-09-2010 02:02 PM
مواطن اردني
سخيف وجبان كل من رواده احساس بالهزيمة والعجز وقلة الحيلة وان النصر بالتهرب من الحرب على حساب الاردن الابي وان العدو هو الاقوى والاكثر عدة وسلاحا وبالتالى فان النصر للعدو حكما وبالتاريخ امثلة كثيرة على ذلك ... الايمان بالاردن وحبه والتسلح بالحق والعدل هما الاقوى في ميادين القتال والحرب ضد الظلم والطغيان .... نعم لقد فقد العديد منا الارادة والعزيمة وشعرنا في بعض الاوقات بالعجز والوهن ولكن نحن الاردنيين مدفون بداخلنا بركان العزة والانفة وحب الوطن وفينا من الشجاعة ما يكفي لمحاربة كل صهاينة الارض والسماء في سبيل ثرى الاردن الطهور ولنا قيادة هاشمية لا ترضى بالذل والاستسلام وربتنا على ذلك ... نعم لانتمنى الحرب ولا نسعى ورائها لكننا لانخافها ان فرضت علينا والتاريخ يشهد لنا بذلك وصحيح اننا لا نحب الظلم ولكننا لا نقبل به ولو كان ثمنه ارواحنا ودمائنا وابنائنا فرأس مالنا في الاردن كرامتنا وعزتنا وشرفنا ثرى الاردن وترابه سهلا وجبلا ولن نتنازل عن راس مالنا الا بعد ان تنفصل رؤؤسنا عن اجسادنا ..... ولتطمئن ايها الكاتب فلن ترى اردنيا متخاذلا عندما يحين الجد وسترى الرجال والنساء والشيوخ نارا مشتعلة في وجه العدو وسيرى منا الويل والهزيمة النكراء .
15-09-2010 02:14 PM
اردني
يا الله ما احلى الأردن وما اغلاه وسنبقي السراج مضيئا" بإذن الله
15-09-2010 02:18 PM
من احمد القرعان لسميح العجارمة الف تحية
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز سميح العجارمة:
الحمد لله القائل " قد افلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى"
تحية الاعتزاز والتقدير بكل اردني حر وشريف مشفوعة بالعرفان والتبجيل لكل فرد من افراد قواتنا المسلحة عاملين ومتقاعدين ولكل فرد من افراد دائرة الحق النبيلة الاصيلة منزوعة الدسم من الفساد وبعد,,
بداية دعني اخي العزيز اتطرق الى قاسم مشترك يجمعنا الا وهو عزة الاردني لا يرفعها الا الضمير, ذلك الضمير الذي لم يقل يوما هذا كبير ولا صغير, وعليه فاني انقل اليكم صادقا واقعا اردنيا ملموسا بدأ الشارع الاردني ينقسم حوله وهو امر ليس في صالح الاردن ولا شعبه , وتعالوا نعود الى الوراء قليلا ونطالع التاريخ لنستخلص منه العبر اذا كان همنا وقلبنا على الاردن.
ايها السيد الفاضل :
ملعون من يلعن فردا من افراد اسرتنا الاردنية عسكريين ومدنيين , ومجنون من لا يثق بهم , وخائن من لا يسير خلفهم , وعاق من لا يدعيهم بالأباء, ومستهتر بالوطن من لا يؤمن باخلاصهم , ومسطول من لا يمر امام ابوابهم ولا يلقي على اسوارهم تحية الاعتزاز, ولكن ما نريده هذه الايام وفي اكثر سنين عمر الوطن قساوة على النفس ومرارة على الفم, ان تكونوا للاردنيين كالسيول اذا سالت تهد القبور , وكالرياح تطوي كل ما يخيف زهور الاردن, وكالشتاء تغشون كل ما اذبل خريف الوطن ببرد قارص, وكالاعاصير التي تدمر أخضر اعداء الوطن ويابسهم .
وبناء على ما تقدم فإنني اتوجه اليكم بكل معاني الفخر والاعتزاز, فأقول:
ان لكل سيء آفة , وآفة هذا الوطن وعاهة هذا الشعب قوم يعيشون بيننا عيابون طعانون يظهرون للاردن عكس ما يحبون ,فليس كل الناس في الاردن يفهمون ما يفهم سميح العجارمه واهله كرام بني عجرم .
واليوم يا اخي سميح طفت على السطح اقلام كثيرة داخل الاردن وخارجها تشكك في مصداقية هذا الوطن واهله , وعليك ان تعلم اخي الفاضل بأن هناك مجموعة من الاشخاص يلعبون في ساحتنا كما يريد اعدائنا مفضلين ومقدمين مصالحهم الشخصية على المصالح الوطنية طمعا بدعم خارجي لكرسي في الوطن الحبيب.
ولعلي هنا اذرف الدمع مع الشرفاء على ما يجري في بلدي وفي وضح النهار من سياسات استقواء ومطالبات كانت تتم في السر , اما سبب ذرفي للدموع فلأنني استذكرت موقفا حصل في العراق بعد سقوط بغداد وزوال نظامها فبكى العراقيون وانشدوا والدموع تعلوا وجناتهم:
لا قصب ولا حُصران لا عندنا بَردي
فوق القهر والضيم ريسنا صار كردي
الاخ الفاضل:
لقد ابدعت وذكرت ما ذكرت ولكنك لم تقرأ بين السطور جيدا , وعليك ان تعلم ايها الفاضل بأن الاردني الحر عليه ان يبعد الاردن عن القبور , فالمجد على حساب الوطن محرم شرعي مهما صفقت الاياد للسطور.
رسالتي ايها الفاضل الكريم تحتويها سطور مقالتي ولو تمعنت بها جيدا لما ابتعدت كثيرا عن مقاصدها ’ ولأدركت بأن سطور مقالك الجميل هي ذات سطور مقالتي" واختار منها لك على سبيل المثال لتدرك كم ظلمت سطوري((تعلمون جيدا بأن الاردنيون ما كانوا يوما جبناء ولا تخلوا عن معركة نادتهم, فجاهدوا بانفسهم حتى سالت دمائهم على ارض فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وفي كل شبر يعيش به مضطهد او محروم, ولم يكتفوا بذلك بل جاهدوا بأموالهم فحرموا اطفالهم الحليب والدواء ليعيش اطفال العراق وغزة )).
بقي ان تعلم بأنني لا اكتب لكي يصفق لي البعض ولو اردت ذلك لحصلت عليه بإمتياز ولكن التصفيق في عرفي على حساب الوطن ملعون الى يوم الدين.
واسلم لاخيك احمد القرعان


15-09-2010 02:29 PM
د . نجـود المجالي الى القرعان
اتذكر مقولة عبدلله بن رواحة ( يا نفـسُ الا تُقتلـي تموتـي ) .............يارب لولا انت ما اهتدينـــا ولا تصدقنـــا ولا صلينـــا .......فأنزلن سكينــة علينــا وثبِّـــت الاقـــدام ان لاقيـــنا .........ان الذين قد بغوا علينا اذا ارادوا فتنــة ابينـــا
وبيت الشعر لجعفر,,,,,,, يا حبذا الجنـة واقترابـها ............طيبــةً وباردا شرابـــها......... والـــروم رومٌ قد دنـــا عذابــها............كافــرة بعيــدة انسابـــها .................,,,,,,,,في في اقوالهم و قصصهم آياتٌ للسائلين , وعبرة لمن يعتبر , علَّــــنا نعتبر ؟؟!!! بدلا من بث روح التخاذل والضعف ,,,,أم وصلنا الى زمن نتغنّى به بماضينا من شجعان واشاوس , لا يخافون بالله لومة لائم , حتى خُلِّدت ذكــــراهم في قلوبنا وعقولنا, ولم نعُد نملك سوى الوقوف على الاطلال والبكاء عليهم والبكاء على زماننا الذي نعيشه للاسف ؟؟!!! كما قال الشاعر دع عنك دارا قد عفا رسمها وابكِ علـــى حمــــزة ذي النائــــل !!!!!!؟؟ مع شكري واحترامي للكاتب المبدع سميح العجارمة ولجميع الاخوة القراء والمعلقين
15-09-2010 02:46 PM
حسان الرواد
بارك الله قلمك أيه النشمي... وكفى
15-09-2010 02:49 PM
ابن مخيم البقعه
الله محيي اصلك يا استاذ سميح لقد وضعت يدك على الوجع بالضبط فنحن ابناء الضفه الشرقيه للاردن لا ننسى تضحيات اشقائنا البواسل من غربي النهر ودمائهم الزكيه التي سالت على ثرى فلسطين فنحن اهل واخوه وابناء عمومه وجسد واحد ولن يستطيع دعاة الفتنة والتفرقة ان يفصلوا الروح عن الجسد فانتم العمق وانتم الرئه التي نتنفس بها
نتمنى من الله ان يرينا الساعه التي نستطيع فيها ان نرد لكم جزء من دين لكم في اعناقنا
حمى الله الاردن العزيز من المدسوسين والماجروين واكثر من امثالك يا استاذ سميح لان هذا الموقف هو موقف الاصيل الذي لا يضحي ويفرط بمبادئه
15-09-2010 02:50 PM
احمد ابو الرب
حياك الله هكذا نحن تلاردنبون بالرغم عن المتخاذلين
15-09-2010 02:51 PM
Adnan Shdifat / Manshit Bani Hasan
لله درك يا سميح ما أطول بالك وما أحلاك وما أحلى ردود ك
والله لو كنت زمن معاوية لفقتها بطول البال
اشكر اهلك وعشيرتك ونفسك على هذه التربية وبعد النظر
15-09-2010 02:56 PM
ابن جلا
تحية و ألف تحية لابن الاردن البار - أشكرك استاذ سميح على هذه الكلمات الوطنية الرائعة - بارك الله بكم ، و أكثر من أمثالكم - و أبتهل لرب العالمين بأن يحمي الاردن و أهله من كل مكروه - ابن جلا
15-09-2010 03:11 PM
ايمان البنا _وضحه
استاذ سميح ..لم تكن كلماتك فقط كلمات عاشق للارض بل سمفونيه حب وهيام ردت لي الروح بأننا لازلنا على قيد الحياه . كلماتك تدفعني ان اصرخ كالعاشقين بكل فيافي الاردن انا احبك يا وطني .اريد ان اصرخ حتى اصم اذن المتخاذلين ان الاردن قوي ومتماسك . انا احب اردنيتي وكم اتمنى ان يعرف بعضهم المريض كم نحن نعشق تراب الاردن وكم نحن اقوياء بهذا الحب ..سلمت استاذ سميح وتحياتي الصادقه من ام الى ام سميح التي تفوقت بزرع الحب بداخلك هنيئا لك يا ام سميح.
15-09-2010 03:14 PM
شلوى وو
اخي الكاتب اعتقد اتك تكتب برومانسية خاصة جداً! واعتقد ان خلطت الماء بالزيت!
وبما انك تخاطب وتستجدي !!!! فاعلم انك لا تعلم شيء والله ! وما زلت تعيش زمن الرومانسية!

15-09-2010 03:19 PM
العمياء
ويح الاردن ! أكان عدلا فيه أنك تدفعين
سهاد مقتلك الضريره
ثمنا لملء يديك زيتا من منابعه الغزيره؟
كي يثمر المصباح بالنور الذي لا تبصرين؟
15-09-2010 03:27 PM
العمياء
ويح الاردن ! أكان عدلا فيه أنك تدفعين
سهاد مقتلك الضريره
ثمنا لملء يديك زيتا من منابعه الغزيره؟
كي يثمر المصباح بالنور الذي لا تبصرين؟
15-09-2010 03:30 PM
إلى القرعان
إلى القرعان إليك الكلمات مقتبسة من ردك على العجارمة:
ان لكل سيء آفة , وآفة هذا الوطن وعاهة هذا الشعب قوم يعيشون بيننا عيابون طعانون يظهرون للاردن عكس ما يحبون ,فليس كل الناس في الاردن يفهمون ما يفهم سميح العجارمه واهله كرام بني عجرم .
واليوم يا اخي سميح طفت على السطح اقلام كثيرة داخل الاردن وخارجها تشكك في مصداقية هذا الوطن واهله , وعليك ان تعلم اخي الفاضل بأن هناك مجموعة من الاشخاص يلعبون في ساحتنا كما يريد اعدائنا مفضلين ومقدمين مصالحهم الشخصية على المصالح الوطنية طمعا بدعم خارجي لكرسي في الوطن الحبيب.

فعلا الكلام ينطبق عليك، لأنك أنت الآفة وأنت من عاهات هذا الوطن الكريم الحبيب، وأنت من الطعانين الذين يظهرون عكس ما يخفون للوطن الحبيب، وأنت من تلعب بالساحة كما يريد أعداء هذا الوطن الغالي الحبيب
فارحل عنا ودعنا وشأننا، ولا تحاول تصحيح أخطائك
وكلامك كله مردود عليك
وأنت قلت (ان لكل سيء آفة , وآفة هذا الوطن وعاهة هذا الشعب قوم يعيشون بيننا ) تقول إن لكل سيء آفة وآفة هذا الوطن،،، أتعرف معنى كلامك هذا، معنى كلامك أن الوطن بحد ذاته سيء وله آفات،،، عيب عليك يا قرعان الوطن أشرف وأنقى منك ومن أشكالك
إن الآفة هي أنت وأنت مدسوس بيننا، أنت من الأقوام التي تعيش في وطننا وهي عبء عليه وعالة عليه وعار عليه
فارحل عنا واتركنا وشأننا

وتحياتي للأستاذ العجارمة ولموقع جراسا
وأعانكم الله على هذا المتسلق

نرجو النشر مع احترامنا لكم

أبناء الجنوب
15-09-2010 03:54 PM
العمياء
ويح الاردن ! أكان عدلا فيه أنك تدفعين
سهاد مقتلك الضريره
ثمنا لملء يديك زيتا من منابعه الغزيره؟
كي يثمر المصباح بالنور الذي لا تبصرين؟
15-09-2010 03:59 PM
الأميرة
أحييك يا من لا تزال سطورك المبدعة تستلهم من حب الأوطان جمرها ، وأقول مع كل أردنية نشمية : (( لبيك وطني ، لبيك أردن ، لبيكم رجال وطننا ورجالاته الأبطال )) الذين لا يمنعون دماً ولا مالاً فداءً عن أوطانهم . الذين يربون في بناتهم ونسائهم معاني العزة والشموخ والكبرياء فيكونون مصدراً لعزتهن وشموخهن وكبريائهن ، فالرجل يربي ابنته والأم تربي أبناءها وبناتها على معاني الإباء وحق الدفاع عن الوطن ومعنى الجهاد وقيمته !!

لم نعتد الخنوع ولا الخضوع ، ولا نستجدي وطنيتنا من أعدائنا ، ونحاول تعليم أجيالنا القادمة كيف تعود لمعانيها الشامخة وتفخر بعروبتها وتاريخ وأمجاد أجدادها ، والإحساس بهذه الأمجاد وليس مجرد التغني بها فلا نقول كان أبي ، بل نقول ها نحن وهذه إنجازاتنا !!

وأقول لمن ظنك تخلط زيتك بالماء ، أن زيتك نقي نقي من شجرة مباركة ، وبنات بلدك النشميات بحق أصدق من كثير من الرجال المتخاذلين ، يرضعن أبناءهن الفخر والعزة مخلوطاً بحليبهن حتى يختلط بلحمهم وعظمهم . وقد تكون هناك بعض الكبوات للعرب والمسلمين ، لكن لا بد من صحوة تبث فيها روح الله وتوقظ النائمين ، فبعض الجواهر يجب أن يزال عنها الطين لتشع من جديد !!

لننادي دوماً بالشهامة والرجولة والشجاعة والإباء والوطنية ، ربما تقع كلماتنا ذات لحظة في قلب من يعي فتنهض الأمة معه ، ولا نرتمي تحت أحذية التخاذل والجبن ، فالموت واحد والعمر واحد ومن العار أن تموت جبانا !!

هلموا يا بنات الأردن لنضع الزيت ولنشعل تلك السُّرُج والقناديل ، فرجالنا لا يزالون يتنادون (( حي على الجهاد )) ونحن لا زلنا أحياء ، لا زال الأردن حيّاً بأبنائه البررة !!

لنبق السراج مضيئاً ! لنبق السراج مضيئاً !!
لك خالص تقديري واحترامي لكلماتك.
15-09-2010 04:04 PM
الأميرة
أحييك يا من لا تزال سطورك المبدعة تستلهم من حب الأوطان جمرها ، وأقول مع كل أردنية نشمية : (( لبيك وطني ، لبيك أردن ، لبيكم رجال وطننا ورجالاته الأبطال )) الذين لا يمنعون دماً ولا مالاً فداءً عن أوطانهم . الذين يربون في بناتهم ونسائهم معاني العزة والشموخ والكبرياء فيكونون مصدراً لعزتهن وشموخهن وكبريائهن ، فالرجل يربي ابنته والأم تربي أبناءها وبناتها على معاني الإباء وحق الدفاع عن الوطن ومعنى الجهاد وقيمته !!

لم نعتد الخنوع ولا الخضوع ، ولا نستجدي وطنيتنا من أعدائنا ، ونحاول تعليم أجيالنا القادمة كيف تعود لمعانيها الشامخة وتفخر بعروبتها وتاريخ وأمجاد أجدادها ، والإحساس بهذه الأمجاد وليس مجرد التغني بها فلا نقول كان أبي ، بل نقول ها نحن وهذه إنجازاتنا !!

وأقول لمن ظنك تخلط زيتك بالماء ، أن زيتك نقي نقي من شجرة مباركة ، وبنات بلدك النشميات بحق أصدق من كثير من الرجال المتخاذلين ، يرضعن أبناءهن الفخر والعزة مخلوطاً بحليبهن حتى يختلط بلحمهم وعظمهم . وقد تكون هناك بعض الكبوات للعرب والمسلمين ، لكن لا بد من صحوة تبث فيها روح الله وتوقظ النائمين ، فبعض الجواهر يجب أن يزال عنها الطين لتشع من جديد !!

لننادي دوماً بالشهامة والرجولة والشجاعة والإباء والوطنية ، ربما تقع كلماتنا ذات لحظة في قلب من يعي فتنهض الأمة معه ، ولا نرتمي تحت أحذية التخاذل والجبن ، فالموت واحد والعمر واحد ومن العار أن تموت جبانا !!

هلموا يا بنات الأردن لنضع الزيت ولنشعل تلك السُّرُج والقناديل ، فرجالنا لا يزالون يتنادون (( حي على الجهاد )) ونحن لا زلنا أحياء ، لا زال الأردن حيّاً بأبنائه البررة !!

لنبق السراج مضيئاً ! لنبق السراج مضيئاً !!
لك خالص تقديري واحترامي لكلماتك.
15-09-2010 04:05 PM
الى6احمد القرعان
لو كنت تفهم المعاني الحقيقيه للاردني الشهم ابن الرجال الرجال لاعلنت توبتك عما تمثل من حقد اعمى كما اكدت في تعليقك بان عدوك هم الاردنيين جميعا لانك عدو الشهامه والكبرياء الذي يمثله سميح العجارمه.
كم ليس من الاخلاق وثوابت الاردنيين كبر عن كابر الاسلاميه العربيه ان تستعدي الاردنيين بسبب منبتهم وتكيل لهم التهامات تحريضا لامثالك في الفكر الحاقد فقط وهم كما قال العجارمه لا يتجاوز عددهم اصابع اليد.
كفاك يا قرعان فقد يخجل ولوللحظه على نفسه ايهود باراك ان يقول ماتقول ؟
15-09-2010 04:07 PM
الى 6 القرعان
لو كنت تمتلك ما يمتلكه العجارمه لاعتذرت فورا لكل الاردنيين واعلنت توبتك عما نفثت من سموم لا تمثل الاردن ولا الاردنيين؟
لقد اظهرت حقدك وكراهيتك على نصف الشعب الاردني...هؤلاء ولاءهم للهاشميين وانتماؤهم لتراب الاردن الطهور اما حبهم لفلسطين فكحب سميح العجارمه الابي لها شانه شان كل الاردنيين العرب الاقحاح.
انني متاكد انك لن تفهم هذا الكلام...فانت حاقد على كل شيء لانك تبحث عن شيء معروف للجميع ولكنه بحجم تفكيرك؟
15-09-2010 04:16 PM
الى 6 القرعان
لو كنت تمتلك ما يمتلكه العجارمه لاعتذرت فورا لكل الاردنيين واعلنت توبتك عما نفثت من سموم لا تمثل الاردن ولا الاردنيين؟
لقد اظهرت حقدك وكراهيتك على نصف الشعب الاردني...هؤلاء ولاءهم للهاشميين وانتماؤهم لتراب الاردن الطهور اما حبهم لفلسطين فكحب سميح العجارمه الابي لها شانه شان كل الاردنيين العرب الاقحاح.
انني متاكد انك لن تفهم هذا الكلام...فانت حاقد على كل شيء لانك تبحث عن شيء معروف للجميع ولكنه بحجم تفكيرك؟
15-09-2010 04:17 PM
الى 6 القرعان
لو كنت تمتلك ما يمتلكه العجارمه لاعتذرت فورا لكل الاردنيين واعلنت توبتك عما نفثت من سموم لا تمثل الاردن ولا الاردنيين؟
لقد اظهرت حقدك وكراهيتك على نصف الشعب الاردني...هؤلاء ولاءهم للهاشميين وانتماؤهم لتراب الاردن الطهور اما حبهم لفلسطين فكحب سميح العجارمه الابي لها شانه شان كل الاردنيين العرب الاقحاح.
انني متاكد انك لن تفهم هذا الكلام...فانت حاقد على كل شيء لانك تبحث عن شيء معروف للجميع ولكنه بحجم تفكيرك؟
15-09-2010 04:17 PM
الأميرة
أحييك يا من لا تزال سطورك المبدعة تستلهم من حب الأوطان جمرها ، وأقول مع كل أردنية نشمية : (( لبيك وطني ، لبيك أردن ، لبيكم رجال وطننا ورجالاته الأبطال )) الذين لا يمنعون دماً ولا مالاً فداءً عن أوطانهم . الذين يربون في بناتهم ونسائهم معاني العزة والشموخ والكبرياء فيكونون مصدراً لعزتهن وشموخهن وكبريائهن ، فالرجل يربي ابنته والأم تربي أبناءها وبناتها على معاني الإباء وحق الدفاع عن الوطن ومعنى الجهاد وقيمته !!

لم نعتد الخنوع ولا الخضوع ، ولا نستجدي وطنيتنا من أعدائنا ، ونحاول تعليم أجيالنا القادمة كيف تعود لمعانيها الشامخة وتفخر بعروبتها وتاريخ وأمجاد أجدادها ، والإحساس بهذه الأمجاد وليس مجرد التغني بها فلا نقول كان أبي ، بل نقول ها نحن وهذه إنجازاتنا !!

وأقول لمن ظنك تخلط زيتك بالماء ، أن زيتك نقي نقي من شجرة مباركة ، وبنات بلدك النشميات بحق أصدق من كثير من الرجال المتخاذلين ، يرضعن أبناءهن الفخر والعزة مخلوطاً بحليبهن حتى يختلط بلحمهم وعظمهم . وقد تكون هناك بعض الكبوات للعرب والمسلمين ، لكن لا بد من صحوة تبث فيها روح الله وتوقظ النائمين ، فبعض الجواهر يجب أن يزال عنها الطين لتشع من جديد !!

لننادي دوماً بالشهامة والرجولة والشجاعة والإباء والوطنية ، ربما تقع كلماتنا ذات لحظة في قلب من يعي فتنهض الأمة معه ، ولا نرتمي تحت أحذية التخاذل والجبن ، فالموت واحد والعمر واحد ومن العار أن تموت جبانا !!

هلموا يا بنات الأردن لنضع الزيت ولنشعل تلك السُّرُج والقناديل ، فرجالنا لا يزالون يتنادون (( حي على الجهاد )) ونحن لا زلنا أحياء ، لا زال الأردن حيّاً بأبنائه البررة !!

لنبق السراج مضيئاً ! لنبق السراج مضيئاً !!
لك خالص تقديري واحترامي لكلماتك.
15-09-2010 04:27 PM
؟؟
رومانسيه وكلام × كلام

كلمات فقط شبعنا منها من زمااااااااااااااااااااااااااااان قبلك قالوها وغنوها ودبكوا عليها بس ما عملت اشي ولا حررت اوطان .

اي جهاد بتحكي عنه انت عايش في بلاد العربان ؟! اذا عايش في بلاد العربان فبحب اذكرك انه الجهاد ما بكون على النت ولا بكون بالخطابات .
الجهاد ما ببدى من المولات ولا ببدى من تحت الشجر وقعداته في الجامعات
الجهاد ما ببدى من الشقق المفروشه
الجهاد ما ببدى من السيارات اللي واقفه على جوانب الشوارع البعيده
الجهاد ما ببدى من الحفلات والمهرجانات
الجهاد ما ببدى من ستار اكاديمي وسوبر ستار
الجهاد ما ببدى من القنوات الفضائيه من مزيكا وميلودي وروتانا واخواتهن العاهرات
الجهاد ما ببدى من عند ناس بتجمعهم طبله وخصر وبتفرقهم جزره وعصا

الجهاد بده العده بده العلم بده القوه بده الاتحاد
الجهاد ما بده يستبعد قرار الحرب وهو بفاوض قاعد باستسلام
الجهاد مو كلمه بتنقال ولا عصبيه ولا قبليه ولا شهره ولا استنجاد
الجهاد انا وانت والحب بجمعنا حب الله ورسوله وحب الشهاده في سبيل الله
شهادة بتتوقع بدمنا بس بعد ما نكون استحقينا لقب مجاهدين وتخرجنا من مدرسة الحق والعمل والاجتهاد وبعد ما نملك مصيرنا بايدينا مش بايدين الغريب اللي بتخذ القرار
وسلاحنا قبل ما يكون سلاح امريكي بتوقيع اسرائيلي لازم يكون سلاح عربي بتوقيع ودم عربي حب يقول كلمته ويضحك في الاخير ضحكته ضحكة الانتصار .

الجهاد ما هو كلمه وتنقال والله فعل والفعل بده رجال والرجال بدها نسوان قادره على انها تربي والله رب السما ورسوله الها عنوان.
15-09-2010 04:33 PM
؟؟
رومانسيه وكلام × كلام

كلمات فقط شبعنا منها من زمااااااااااااااااااااااااااااان قبلك قالوها وغنوها ودبكوا عليها بس ما عملت اشي ولا حررت اوطان .

اي جهاد بتحكي عنه انت عايش في بلاد العربان ؟! اذا عايش في بلاد العربان فبحب اذكرك انه الجهاد ما بكون على النت ولا بكون بالخطابات .
الجهاد ما ببدى من المولات ولا ببدى من تحت الشجر وقعداته في الجامعات
الجهاد ما ببدى من الشقق المفروشه
الجهاد ما ببدى من السيارات اللي واقفه على جوانب الشوارع البعيده
الجهاد ما ببدى من الحفلات والمهرجانات
الجهاد ما ببدى من ستار اكاديمي وسوبر ستار
الجهاد ما ببدى من القنوات الفضائيه من مزيكا وميلودي وروتانا واخواتهن العاهرات
الجهاد ما ببدى من عند ناس بتجمعهم طبله وخصر وبتفرقهم جزره وعصا

الجهاد بده العده بده العلم بده القوه بده الاتحاد
الجهاد ما بده يستبعد قرار الحرب وهو بفاوض قاعد باستسلام
الجهاد مو كلمه بتنقال ولا عصبيه ولا قبليه ولا شهره ولا استنجاد
الجهاد انا وانت والحب بجمعنا حب الله ورسوله وحب الشهاده في سبيل الله
شهادة بتتوقع بدمنا بس بعد ما نكون استحقينا لقب مجاهدين وتخرجنا من مدرسة الحق والعمل والاجتهاد وبعد ما نملك مصيرنا بايدينا مش بايدين الغريب اللي بتخذ القرار
وسلاحنا قبل ما يكون سلاح امريكي بتوقيع اسرائيلي لازم يكون سلاح عربي بتوقيع ودم عربي حب يقول كلمته ويضحك في الاخير ضحكته ضحكة الانتصار .

الجهاد ما هو كلمه وتنقال والله فعل والفعل بده رجال والرجال بدها نسوان قادره على انها تربي والله رب السما ورسوله الها عنوان.
15-09-2010 04:33 PM
اردني وطني حر
هذه سيمفونية الاردن الحقيقيه التي جسدتها في مقالك يا استاذ سميح ردا هلى سيمفونيه نشاز لا تطرب الا امثال من كتبها؟
فالارد ن ارض الاباه الذين يحملون كل القيم والاخلاق لن يسنطيع مارق ومتكسب ان يسلخها عنهم.
نعم يا عجارمه فانك ترجمت مجد الاردنيين وشهامتهم وصفعت من اراد ان يصفنا بالمتخاذلين ؟
لا والله لن نكون الا العرب اصحاب المباديء نحمي الاردن بدمائنا وان فرضت اية مواجهه مع اعدائنا التاريخيين سيبقى كاتب المقال الذي رددت عليه وحيدا في جحره ولن ندعه يسمع زغاريد النشميات احتفاء بنصر مؤزر ..ولن نتركه ينظر لخلق فتن بين ابناء المجتمع والمصير الواحد
15-09-2010 04:41 PM
اردني وطني حر
هذه سيمفونية الاردن الحقيقيه التي جسدتها في مقالك يا استاذ سميح ردا هلى سيمفونيه نشاز لا تطرب الا امثال من كتبها؟
فالارد ن ارض الاباه الذين يحملون كل القيم والاخلاق لن يسنطيع مارق ومتكسب ان يسلخها عنهم.
نعم يا عجارمه فانك ترجمت مجد الاردنيين وشهامتهم وصفعت من اراد ان يصفنا بالمتخاذلين ؟
لا والله لن نكون الا العرب اصحاب المباديء نحمي الاردن بدمائنا وان فرضت اية مواجهه مع اعدائنا التاريخيين سيبقى كاتب المقال الذي رددت عليه وحيدا في جحره ولن ندعه يسمع زغاريد النشميات احتفاء بنصر مؤزر ..ولن نتركه ينظر لخلق فتن بين ابناء المجتمع والمصير الواحد
15-09-2010 04:41 PM
فرحتم كثيرا" بهذه المقالة ؟؟؟؟ السبب معروف ويلكم
كلكم منافقون كذابون .... تلهثون وراء المال وملئ البطن وجل همكم كيف تأكلون وتشربون ... وانفلت عقالكم وسررتم كثيرا" برد العجرمي على القرعان .... بهذا الكلام المنمق عن الجهاد وكأن موسى بن نصير أو القعقاع بين ظهرانينا ..... العجارمة لم يقرأ التاريخ بل مر عليه بسطحية شديدة ... طغى على مقالته السجع والطباق والصور الفنية وكأننا في سوق عكاظ للمقالات الفنية ... المقالة جميلة من الناحية الفنية الأدبية ... لكن الواقع المعاش حاضرا" وتاريخا" ومستقبلا" متوقعا" ينفي كل ما جاء بها .... لم يتطرق أحد لا القرعان ولا أحد غيره ولا أنا ولا أبي ولا جدي الى أن الأردن بلد ضعيف ... بل هنالك عناصر قوة لكل دولة ... وهي الشعب والأقليم الجغرافي والقوة العسكرية والموارد الإقتصادية .... وهي مقارنة بمن حولنا ونضيف لها نخوة ورجولة وشهامة الأردنيين وحماسهم قيادة" وجيشا" وشعبا" - أقول مقارنة بغيرنا - نحن بألف خير ... إلا أن هذه القوة هي لحماية أنفسنا وأرضنا وما بنيناه وليس للجهاد والحرب بالإنابة ....

القرعان كان واضحا" ( ولكن المنافقين لا يعلمون ) انظروا ماذا جنى صدام حسين من جهاده المستمر وحتى ضد نفسه ... الجوع والدمار والعار للعراق والعرب ... وماذا جنى العرب من جهاد عبد الناصر .. الهزيمة والعار ... ومن جهاد حسن نصر الله الدمار للبنان ... وماذا جنت الأمة من جهاد أسامة والظواهري ... ملاحقة وقتل المسلمين والتضييق عليهم في كل مكان ... وتدمير أفغانستان وباكستان ... وماذا جنت الصومال من الشباب المجاهدين ..... بالمقابل ماذا جنت إيران من مهادنة أحمدي نجاد وكذبه على المسلمين بأنه المجاهد الأول ... علما: أن إيران لم تساهم ولو بذرة في صراع العرب مع إسرائيل ...
الحقيقة أنكم أنتم جميعكم تعيشون في عصور قديمة ولا تواكبون العصر ولا تنظرون للأمور بموازين ( وأعدوا ) هل أعددتم شيئا" غير الإنشغال بالشهرة وجمع المال ومستقبل العيال ونوع السيارة وموقع العمارة ... وحتي هذا الطعام أو القهوة هي من المكان الفلاني أو العلاني .... كفانا كذبا" ولنعش واقعنا بما لا يعارض قناعاتنا وهي أن الدعوة للصراعات والحروب في هذه الفترة لا تخدم سوى أعداء الدين وأعداء الإسلام وأعداء الأمة والوطن ... هل تريدون أن يصبح الأردن مسرحا" لجهادكم ؟؟؟؟؟ لماذا وماذا عن قياداتكم التي تولت شأنكم منذ 1965 و 1974 وأخيرا" 1988 لفك الإرتباط الذي فرحتم به كثيرا" وغزة وأريحا أولا" ... لم نكن نحن في الأردن من خطط لكم ذلك ... ( وتريدون من الأردن وفي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها ان يصحح أخطائكم وأخطاء قياداتكم المعلقة صورها في معظم بيوت بعض التجمعات السكنية ولا تعلق يها صورة سيد البلاد )

لم نعد نحن المغفلين الذين نساق الى المهالك ... كما ساقنا عبد الناصر وصدام ...إقرأوا التاريح إقرأ يا سميح ولكن بتبصر وموضوعية .... ضاعت الأرض الأردنية بمغامرات عبد الناصر ... وضاعت كرامة العرب بمهاترات صدام ( بعد أن ضبط في جحر ) المهيب الركن القائد الشجاع .... ودمرت البنية التحتية للبنان ... وذبح الشعب الفلسطيني في غزة بجهاد حماس وبالذات خالد مشعل ....؟؟؟؟

الشمس لا تغطى بلوح من زجاج التاريخ واضح والحاضر واضح وتوقعنا للمستقبل أيضا" أنه واضح والخيارات مفتوحة ... ولن نتبع مغفلين لا يفقهون معنى الجهاد .... ( وأعدوا )
بقاء الأردن وإستقراره وإزدهاره مرتبط فقط بمواصلة البناء وليس الهدم ... وإعتمار السواد وتغطية الوجه والأحزمة الناسفة ...... ما تدعون اليه هو الفساد في الأرض ... جميعنا يعلم من هو عدونا .... ( أنفسنا ) فلنجاهد أنفسنا وفسادها قبل أن نطالب بجهاد أعدائنا .....

سلمت يدك يا أستاذ أحمد القرعان .... ولا أعتقد أن العجارمة يوافقون طرح سميح ....
15-09-2010 09:23 PM
فرحتم كثيرا" بهذه المقالة ؟؟؟؟ السبب معروف ويلكم
كلكم منافقون كذابون .... تلهثون وراء المال وملئ البطن وجل همكم كيف تأكلون وتشربون ... وانفلت عقالكم وسررتم كثيرا" برد العجرمي على القرعان .... بهذا الكلام المنمق عن الجهاد وكأن موسى بن نصير أو القعقاع بين ظهرانينا ..... العجارمة لم يقرأ التاريخ بل مر عليه بسطحية شديدة ... طغى على مقالته السجع والطباق والصور الفنية وكأننا في سوق عكاظ للمقالات الفنية ... المقالة جميلة من الناحية الفنية الأدبية ... لكن الواقع المعاش حاضرا" وتاريخا" ومستقبلا" متوقعا" ينفي كل ما جاء بها .... لم يتطرق أحد لا القرعان ولا أحد غيره ولا أنا ولا أبي ولا جدي الى أن الأردن بلد ضعيف ... بل هنالك عناصر قوة لكل دولة ... وهي الشعب والأقليم الجغرافي والقوة العسكرية والموارد الإقتصادية .... وهي مقارنة بمن حولنا ونضيف لها نخوة ورجولة وشهامة الأردنيين وحماسهم قيادة" وجيشا" وشعبا" - أقول مقارنة بغيرنا - نحن بألف خير ... إلا أن هذه القوة هي لحماية أنفسنا وأرضنا وما بنيناه وليس للجهاد والحرب بالإنابة ....

القرعان كان واضحا" ( ولكن المنافقين لا يعلمون ) انظروا ماذا جنى صدام حسين من جهاده المستمر وحتى ضد نفسه ... الجوع والدمار والعار للعراق والعرب ... وماذا جنى العرب من جهاد عبد الناصر .. الهزيمة والعار ... ومن جهاد حسن نصر الله الدمار للبنان ... وماذا جنت الأمة من جهاد أسامة والظواهري ... ملاحقة وقتل المسلمين والتضييق عليهم في كل مكان ... وتدمير أفغانستان وباكستان ... وماذا جنت الصومال من الشباب المجاهدين ..... بالمقابل ماذا جنت إيران من مهادنة أحمدي نجاد وكذبه على المسلمين بأنه المجاهد الأول ... علما: أن إيران لم تساهم ولو بذرة في صراع العرب مع إسرائيل ...
الحقيقة أنكم أنتم جميعكم تعيشون في عصور قديمة ولا تواكبون العصر ولا تنظرون للأمور بموازين ( وأعدوا ) هل أعددتم شيئا" غير الإنشغال بالشهرة وجمع المال ومستقبل العيال ونوع السيارة وموقع العمارة ... وحتي هذا الطعام أو القهوة هي من المكان الفلاني أو العلاني .... كفانا كذبا" ولنعش واقعنا بما لا يعارض قناعاتنا وهي أن الدعوة للصراعات والحروب في هذه الفترة لا تخدم سوى أعداء الدين وأعداء الإسلام وأعداء الأمة والوطن ... هل تريدون أن يصبح الأردن مسرحا" لجهادكم ؟؟؟؟؟ لماذا وماذا عن قياداتكم التي تولت شأنكم منذ 1965 و 1974 وأخيرا" 1988 لفك الإرتباط الذي فرحتم به كثيرا" وغزة وأريحا أولا" ... لم نكن نحن في الأردن من خطط لكم ذلك ... ( وتريدون من الأردن وفي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها ان يصحح أخطائكم وأخطاء قياداتكم المعلقة صورها في معظم بيوت بعض التجمعات السكنية ولا تعلق يها صورة سيد البلاد )

لم نعد نحن المغفلين الذين نساق الى المهالك ... كما ساقنا عبد الناصر وصدام ...إقرأوا التاريح إقرأ يا سميح ولكن بتبصر وموضوعية .... ضاعت الأرض الأردنية بمغامرات عبد الناصر ... وضاعت كرامة العرب بمهاترات صدام ( بعد أن ضبط في جحر ) المهيب الركن القائد الشجاع .... ودمرت البنية التحتية للبنان ... وذبح الشعب الفلسطيني في غزة بجهاد حماس وبالذات خالد مشعل ....؟؟؟؟

الشمس لا تغطى بلوح من زجاج التاريخ واضح والحاضر واضح وتوقعنا للمستقبل أيضا" أنه واضح والخيارات مفتوحة ... ولن نتبع مغفلين لا يفقهون معنى الجهاد .... ( وأعدوا )
بقاء الأردن وإستقراره وإزدهاره مرتبط فقط بمواصلة البناء وليس الهدم ... وإعتمار السواد وتغطية الوجه والأحزمة الناسفة ...... ما تدعون اليه هو الفساد في الأرض ... جميعنا يعلم من هو عدونا .... ( أنفسنا ) فلنجاهد أنفسنا وفسادها قبل أن نطالب بجهاد أعدائنا .....

سلمت يدك يا أستاذ أحمد القرعان .... ولا أعتقد أن العجارمة يوافقون طرح سميح ....
15-09-2010 09:24 PM
الله الله على زمان الخطب الرنانة الفارغة
هذه المقالة ذكرتني بخطابات صدام .... يا ماجدات العراق يا أشاوس البعث يا أمة العرب ... ثم كان مصيرة الى زوال بعد أن شحط شحطا"
15-09-2010 09:27 PM
الى حسان الرواد
حسان الرواد أنت كاتب ولست معلق ( ولا أدري ما أعجبك في هذه المعلقة الشعرية )
هي فقط طريقة لإستقطاب أعداد من المعجبين وهي مكشوفة ..... الحق دائما مؤلم لمن لا يريد الحق والقرعان يتكلم الواقع والحق وهذا يؤلم
15-09-2010 09:35 PM
ابن الطيطي
الاخ سميح حفظة الله :
صح لسانك ، لان من يكون قائدهم حفيد رسول الله ( صلى الله علية وسلم ) لا يمكن ان يكونوا جبناء ، ومن ي دفن في ارضهم اكثر من اربعة وعشرون الف صحابي ، لا يمكن ان يكونوا جبناء ، ومن كان بعزة وكرامة وانفة الاردنين من شتى الاصول والمنابت لا يمكن ان يكونوا جبناء لانهم جميعا يقولون لا اله الا الله محمد رسول الله ، ومن كانت هذه الكلمات مستقره في وجدانة لا يمكن ان يكون جبانا ، ولكن يا اخ سميح ، هذه حال الدنيا فزمن الرسول الاعظم علية السلام ، كان هناك المنافقون وكان هناك ضعاف النفوس وكان هناك الخون الذين خانو دينهم وضمائرهم وعقيدتهم وعاداتهم ، اذا كان كل هذا يحدث زمن الرسول فلا غرابة ان نسمع ونرى بعض الغربان تنعق هنا وهنا ، ناسية ومتناسية بان رسولنا الكريم وعدنا بفتح القدس وتحريرها من الاردن وليس من الجولان او سيناء بل من غور ابو عبيدة ويرموك خالد ومؤتة جعفر وابن رواحة ، نعم ارضنا ارض التاريخ والامجاد وكذلك كما قال جلالة سييدنا لابناءه الطلبة في رساله بمناسبة بدء العام الدراسي ، ارضنا ارض المستقبل الواعد بالحرية والنصر والعزة وستكون البداية في قتال المرتدين المرتجفين الخائفين باذن الله .
ادام الله الهاشمين تاج فوق رؤسنا وحمى الاردن ورجالة وبناته من كل غراب ينعق ومن كل قلم خائن يدس السم في الدسم ، وحياك الله ولتعلم ان كل اردني شريف يقول بقولك.
15-09-2010 09:45 PM
ما هو الكذب ؟؟؟؟ انتبهوا

أفجر الكذبة وأعتاهم هم أولئك الذين لا يستحيون من الله ولا من عباد الله. مشكلة هؤلاء أنهم يعلمون الحقيقة علم اليقين لكنهم يكذبون، ويعلمون علم اليقين أنهم يكذبون، ويعلمون علم اليقين أننا نعلم مثلهم علم اليقين أنهم يكذبون. هؤلاء وأمثالهم تصفعهم الحقيقة ويبهتهم الحق من كل جانب، وفي كل حين.

ورغم كل هذا السيل الجارف من الكذب والدجل إلا أنهم قوم لا يرتد إليهم طرف. ولا عجب في ذلك، فأفئدتهم في الكذب والفجور سواء حتى لو أتيتهم بألف دليل ودليل، وحتى لو أتيتهم بألف حجة وحجة، وألف برهان وبرهان .. بل وألف آية وأية.

إنه «الكذب وما أدراك ما الكذب»، كذب المطبلين والمزمرين وأصحاب الشعارات المنمقة التي تفرح العامة والغوغاء والجهلة لأنهم وحدهم من يصدقونها وتاريحنا مليئ بما دمر أحلامنا من مغامرين وأوقف عقارب الساعة عن أن تمضي بنا مع الأمم الأخرى مثل ناصر وصدام ونصر الله وسكان كهوف تورا بورا ومنظمات الكذب والدجل لتحرير فلسطين منذ 1965 ولم نجن منها سوى اللإقتتال والإنقسام والردح ..... حيث: « تؤدي المقدمات المنطقية إلى نتيجتها»؟ فما الذي يمكن أن تفرزه منظومة منسقة من الكذب سوى الفجور؟ فكما أن الصدق يهدي إلى البر فالكذب يهدي هو الآخر إلى الفجور.

ولما يكون هذا هو الحال؛ فليس لنا أن نصف الكذبة بأزيد وأحسن مما وصفهم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت». فاصنعوا ما شئتم واكذبوا ما شئتم .. لكن اعلموا، فقط، أن حبال الكذب، كالعادة، قصيرة .. وأن الخطب الرنانة حاويات القمامة أولى بها ...

لقد ولغتم في الكذب والفجور عميقا، وفتحتم على أنفسكم بابا لن يتيسر لكم سده أبدا ما لم تتوبوا أو تعودوا إلى رشدكم. ومن الآن فصاعدا سنكون لكم ولأكاذيبكم بالمرصاد، ولن يأخذنا في قول الحق والحقيقة لومة لائم ولا عدل عادل ولا جور جائر ولا مصلحة ولا مفسدة زور ..

نحن مع مواصلة البناء والتعمير لهذا الوطن والوقوف خلف قائده ولسنا مع الهدم والتدمير ... بل وستقطع كل يد تسعى لتوريطنا في صراعات لا شأن لنا بها ....

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. صدق الله العظيم
15-09-2010 09:51 PM
شكراً
شكراً للعجارمة
15-09-2010 10:27 PM
ابنة الشمال
بكل صراحة وصدق وموضوعية الذي يدخل على احد المنابر في جراسا ويريد التعليق يعرض نفسه لاهانة والشتم من قبل اناس لا تحترم الاخرين بحجة عدم اعجابها بآراء سين وصاد من الناس لذا نحن في منأى عن ان نعرض انفسنا للاهانات من خلال اي تعليق ارجو النشر يا جراسا
15-09-2010 10:49 PM
شمشون
السيد الكريم سميح. لقد اعجبني ردك من قبل يومين على الكاتب السيد عودة الله, و لكن يأسفني ان اقول لك انك قد جانبت الصواب هذه المره، مع ان مقالتك هي بالفعل عباره عن "تحفة انشاء" تشكر عليها. انا متأكد تماما" انك لم تفهم مضمون مقالة السيد القرعان ككثيرين غيرك. و ارجو عدم المزاوده على وطنية السيد الكاتب القرعان، لأنه اشرف و انقى من كثير من المعلقين.
15-09-2010 11:21 PM
زرقاوي
وان الخطب الرنانة ...اولى بها
صدقت والله افهم معنى ما تكتب
الى رقم39
15-09-2010 11:32 PM
الى 35
حاقد ولا تسري دماء العروبه والشهامه في عروقك ابدا
15-09-2010 11:39 PM
الى 35
حاقد ولا تسري دماء العروبه والشهامه في عروقك ابدا
15-09-2010 11:39 PM
فوزي السلاوي
ابمثلك فليفخر الاردن كم نحن بحاجة في هذا اتوطن الى رجال شرفأ انقيأ وطنيين بمعنى الكلمة
وانا على ثقة بأن الاردنيات لن يخيبن ظنك فهن اخوات الرحال وامهات الرجال
وثق يا اخ سميح بأن الفلسطينيات ايظآ سيكن جنبآ الى جنب مع اخواتهن الاردنيات
لاننا تربينا على حب هذا اتوطن وهذا التراب وهذا الملك
15-09-2010 11:44 PM
واحد من الناس
بين نرجسية الكاتب سميح وواقعية الكاتب القرعان ضعنا, لكننا نتفق على شيء واحد وهو "الاردن اولا", كنا العوام التي تصفق للشتامين وتلعن المتخاذلين وفي نهاية بقينا " يا وحدنا"
16-09-2010 12:58 AM
القيسي
اخي سميح الحمد لله الذي الهمك بالرد على النكرة القرعان وافكاره الانهازمية ولو انك تاخرت بعض الشيىء لقد كنت اطالبك واتمنى على وكني اردني مخلص لدينه واردنه وعروبته بالرد على النكرات المدسسون بيننا لاثارة التفرقة والحقد والعنصرية بين ابناء الوطن الواحد اعداء الوحدة الوطنية واعداء الله والاسلام صار من يريد تحرير وطنه من دنس الاعداء ويجاهد في سبيل الله خائن وعميل عند القرعان ارميه بوركت يمينك وسدد له الذي يستحقه من كشف زيفه وعمالته وتخاذله لاردن العرب والكرام من بني هاشم ليس هكذا تربينا يا قرعان واللي برضى بالضيم والقهر مو منا بارك الله بك اخي سميح واللهم الهم باقي كتابنا الوطنيين للجم هذا السفيه الذي ينخر بيتنا ويخدم اجندات لا يعلمها الا الله ولا ادري ماذي يستفيده لهذه الغاية
16-09-2010 02:10 AM
ابن عسكري حارب في الجولان
اخي سميح عندما نشبت حرب عام 1973 كنت ابغ من العمر 10 سنوات تقريبا ذهبت مع عمي لوداع ابي في معسكرات الزرقاء حيث كان يخدم في لواء المدرع 40 الذي اختاره جلالة المغفور له الحسين طيب الله ثراه للمشاركة في الحرب على الارض السورية وعندما شاهدت والدي اذكر تماما تعلق الطفل بابيه وهو ينظر الي ويشد من عزمي ويخبرني انه ذاهب للجهاد في سبيل الله دفاعا عن الارض العربية لانه ينتمي لجيش اسمه الجيش العربي وانه ينفذ تعليمات قائده الاعلى وانني اتذكر تماما كيف كانوا رجال الحسين في اللواء يغنون الاغاني والاناشيد الوطنية ويزغردون ويتمنون الشهادة لما لها من شرف عند الله عز وجل وذهب الابطال لساحة المعركة وابدعوا ولقنو الاسرائيلي درسا في التضحية والفداء بشهاد قادة العدو عن بطولا رجال اللواء المدرع 40 الاردني وعندما عاد الينا بعد مضي شهرين اقسم لك بالله ان والدتي لم تعرفه وقالت اعطو لهذا الشخاد ما ينفعه ما الذي اجبرالملك اوالجيش للذهاب للحرب والدفاع عن الارض اتلعربية اليس نداء الواجب تجاه الخ والدين ارجوا ان يقرا القرعان ما سردته واللبيب بالاشارة يفهم عاش الاردن امنا قويا عزيزا بعزة ومنعة جيشه واجهزته الامنية وبصالبة قائدنا الاعلى ابو الحسين اعزه الله ونصره
16-09-2010 02:30 AM
الى الكاتب سميح العجارمه
اعتقد بل اجزم بأنك كتبت مقالتك هذه من باب التصفيق والمدح لشخص فقط لا من باب حبك لوطنك الاردن.علما باننا جميعا نعي ما يدور حولنا من مؤامرات تزج بنا الى حرب جديده نحن كلنا ثقه بجيشنا العربي وقوته لكن ليس على حساب ابناء الاردن.
كان الاجدر بك يا سميح البطل ان تطالب اصحاب الكروش وملاكي الفلل والسيارات الفارهه والمطالبين بالهجره لامريكا واوروبا اصدقاء اليهود.تجار الوطن رواد السياحه الخارجيه.تجار البشر.اصحاب الكراسي الفاخره.اصدقاء ايران والبرازيل.رواد الانترنت.اصحاب الموضه والواكس.لبيست البنطلون الساحل. ان يعدوا العده للجهاد لتحرير ما تبقى من فلسطين.كفانا تملق ومساومات على حساب الاردن العزيز.
اتحداك ايها الكاتب الفذ بانك الان في وضع لا تحسد عليه من خلال قرأتك للتعليقات التي رفعتك الى الاعلى وجعلت منك بطل لا يقهر.
هذا هو الفرق بينك وبين الاستاذ القرعان انت تبحث عن المديح لكن القرعان لم يبحث عنه انما يبحث عن من يمدح الوطن.
لكل شخص قاموس خاص به فقاموسك ايها الكتب واضح يقرأه الكل لكن قاموس القرعان من الصعب الدخول اليه الا لمن رضع حب الوطن وضحى وقال انا اردني حتى النخاع.
مع احترامي لشخصك استاذ سميح.
وحبي وتقدير للاستاذ القرعان.
ولجراسا كل الازدهار.
ابن الاردن العزيز.
16-09-2010 08:30 AM
القيسي الى جراسا
اين التعليقات لماذا تحجبونها ليس هذا ما تعودناه منكم ارجوكم كونوا كما عودتمونا
16-09-2010 09:17 AM
مواطن غلبان غليان
شكلك ناوي تروح تجاهد بالربطة؟؟؟ يا خوي بالله عليك عمرك امسكت بارودة ( انسى الطخ بالاعراس)؟
(ونقول لك مرة أخرى: لا يقيم الرجال إلا الرجال
وأنت رجل لا يقيمك ولا يرد عليك إلا رجل مثلك، ) ول يا زلمه بهدلته ياصاحب تعليق 49
16-09-2010 09:44 AM
الى 55 المواطن الغلبان
والله الوطنية التي تسري في دم الانسان مو بالضرورة تكون موشحة بالاوسمة والنياشين والدورات العسكرية والتدريبات كلمة الحق هذه الايام في وجه المتخاذلين اصبحت بهدلة والدعوة للجبن والانهزام اصبحت واقعية واللي بسمع ويقرا للقرعان تبعك بقول انه خريج اعلى معاهد التدريب العسكرية من كثر ما بنظر ويرسم الخطط الحربية انظر لجنرالات مصر في 67 والعراق في 2003 وعجبي
16-09-2010 11:43 AM
مضلوم
الى صاحب التعليق رقم 52
هل حررتم فلسطين وبقي جزء منها تطالبنا بتحرير ما تبقى من فلسطين
انت مريض وحاقد
وسؤالي الا يوجد في الاردن اردنيين يسكنون في قصور وفلل
هل تشكك في وطنيتهم
اي ششششششششششششششششي غاد
16-09-2010 12:45 PM
لا بد لليل ان ينجلي
ليس غريباياابن العم وأنت ابن الجندي الذي حارب في القدس حرب البواسل مع البواسل الشجعان واصابته مازالت تزين زنده المفتول والذي حارب وقارع الأعداء في كرامة العز والرجال وتشهد اصابته الثانية في رمانة كتفه الأيمن كلما تلمسها يأتيه شعور النشوة والجزم بأن الأردن لن يقهر مادامت النساء تلد وأن هناك رجال مؤمنين وواثقين بأنهم رجال , لا تأبه ياابن العم بالمنافقين المهزومين المأجورين فداخل بلادنا _كما هو معلوم _ منظمات عملها استقطاب ودعم المثبطين للهمم ,حمى الله الأردن وحمى قيادته الهاشميه وأبناؤه الشرفاء المخلصين.
16-09-2010 01:10 PM
إلى جراسا المحترمين
ترى لماذا تم حذف الكثير من التعليقات التي سبق ونشرت لأنها فقط مؤيدة للكاتب الأستاذ سميح فيما تم الإبقاء على جميع التعليقات المؤيدة للأخ القرعان ؟؟ ومن ضمنها رد القيسي على د. نجود وغيرها وخاصة أننا قرأناها ولم يكن فيها ما يسيء لأحد ؟؟ هل هذه هي الحرية التي تتغنى بها جراسا ؟؟؟
16-09-2010 01:53 PM
(أردنية بنت عشائر) إلى الإخوة المعلقين والقراء
الإخوة القراء ، بعد قراءتي لمقال الأستاذ سميح العجارمة ومقال الأستاذ أحمد القرعان أود الإشارة إلى النقاط التالية :

1- التخفي وراء اسم مستعار أمر طبيعي لمن يمدح ويؤيد ، أما المنتقد والمعارض فالأصل أن يذكر اسمه علناً من باب الشجاعة أولاً ،ولأنه يفترض أن يكون مقتنعاً برأيه ، لأن فاعل الخير مثلاً لا يريد أن يشكره أحد ولا يفعل هذا نفاقاً ، أما فاعل الشر فهو يثير النعرات والمشاكل ، والكل يريد إيقافه عند حده منعاً لمزيد من الشرور !! لنحاول أن نكون أكثر جرأة وحياد !

2- ( تساؤل موجه لبعض المعلقين ) : الكتابة عن حب الوطن والتغني ببطولات العرب والمسلمين والأردنيين خصوصاً ليس إهانة لأحد وكذلك ذكر انتصارات الشعوب عبر التاريخ ، ولا يجوز الإساءة للكاتب المحترم واتهامه بالكذب لأنه تغنى ببطولات شعبه ، إذ لا يعقل أن نتنادى بالتخاذل والسلبية والانهزام ، ونفتخر بها ، فهل وصل الأمر لهذه الدرجة من استغباء القراء والاستهتار بوطنيتهم ومشاعرهم ؟؟ وكلنا نعلم أن الانهزامية لن تجر علينا إلا مزيداً من الهزائم والانكسارات !!

3- الجهاد فرض على كل مسلم ، وهو فرض كفاية إذا لم يكن هناك أرض مسلوبة للمسلمين ، ولكنه أصبح فرض عين على كل مسلم ومسلمة بسبب وجود أرض المسلمين في يد أعداء الإسلام ، وهذا أمر لا يطالب به الكاتب كأمر شخصي منه ، بل هو أمر رباني لا جدال ولا نقاش فيه !!

4 - أي دولة لا تضع خيار الحرب على جداولها دولة لا تفقه شيئاً ولا تدرك أي موقع وضعت نفسها فيه ، فخيار الحرب وارد لأي بلد ولهذا فعلينا كبلد ينام على أطول خط من خطوط النار مع عدونا أن نكون دوماً على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ لحماية وطننا وأهلنا ، وهذا أمر رباني أيضاً حيث قال عز وجل : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) فالاستعداد دوماً مطلوب والحرص على جاهزية الأفراد قمة العقل !! وفلسطين ليست للفلسطينيين فقط ، بل فيها مسرى رسولنا الأعظم والمسجد الأقصى وهي جزء من تاريخنا كمسلمين ، ولذا فالجهاد لأجل تحريرها واجب وفرض علينا !

5 - النساء منذ الأزل هنّ من يشعلن حمية الرجال في الحروب ولهذا كان جميلاً من الكاتب العجارمة الاستعانة ببنات أمته النشميات ليلبين نداء الوطن وداعيه ، فالرجل يحاول إثبات فروسيته أمام نسائه ، وكثير من عشائرنا نخوة عشيرتها باسم إحدى النساء من أخواتهن أو أمهاتهن !!

6 - كلا الكاتبين لم يهاجم الآخر بكتابته أو في رده على الآخر ، وكان هذا دعوة مفتوحة لجميع المؤيدين والمعارضين ليأخذوا نهجهما في الاعتدال والرد بأدب والتحاور المبني على احترام الرأي والرأي الآخر ، وليس هذا ما شاهدناه في كثير من تعليقات القراء !

7 - أما من هاجم كاتبنا لارتدائه ( ربطة عنق ) فأظن أن الوطنية شيء ينتشر في دمائنا وليس عبر ملابسنا وأغلب الظن أن معظم بني أمتنا يرتدون البدل والقمصان المفصلة على الطريقة الغربية ، وهذا ليس عاراً ولا يدل على أن المعلق أكثر وطنية من كاتبنا . وحتى أنه في الإسلام أيام الرسول الأعظم ، كان المسلمون يجاهدون بسيوف ودروع فارسية ، والآن نحارب بأسلحة أجنبية فهل هذا قلة وطنية أو شهامة منا ؟؟؟ وكما يقال ( لكل مقام مقال ) فهل تنام حضرتك بملابس العمل مثلا ؟؟ لماذا ننتقد أي شيء لتشتيت الانتباه عن محتوى المقال ؟؟ لنمارس تعنتنا في الرأي بحياد !!

8 - وإلى من انتقد شباب الوطن ممن يرتادون المولات ويلبسون البنطلون ( الساحل ) وغيرها من صور تقليد الغرب ، فهذا مربط الفرس ، إن الكاتب حاول إثارة نخوتنا كعرب ومسلمين ، نخوة رجالنا ليعودوا رجالاً ويتذكروا أنهم ليسوا ذكوراً فقط ، فما نراه هو سبب تردي قوتنا كمسلمين ، وهذا ما علينا البدء بإصلاحه ، فصلاح الفرد هو أصل صلاح المجتمع ككل ، وليس علينا كمعلقين الانتقاد من بعيد وربما يكون أبناؤنا أول من نسمح لهم بلبس هذه الملابس واتباع هذه التقاليد !!

لنترك للكتاب أن يثيروا فينا النخوة والحمية ، ربما يصحو بعض النائمين ، ربما ننجب بعض الفرسان ، ربما نقاوم إلغاء شخصياتنا كعرب ومسلمين وتحويلنا إلى مسوخ لا بقيت عربا ولن تصبح غربا ً !!

أعتذر للإطالة ولكن أتمنى أن تصل كلماتي للجميع فنقف لحظة صدق مع أنفسنا ! وشكراً للأستاذ العجارمة .
16-09-2010 02:37 PM
(أردنية بنت عشائر) إلى الإخوة المعلقين والقراء
الإخوة القراء ، بعد قراءتي لمقال الأستاذ سميح العجارمة ومقال الأستاذ أحمد القرعان أود الإشارة إلى النقاط التالية :

1- التخفي وراء اسم مستعار أمر طبيعي لمن يمدح ويؤيد ، أما المنتقد والمعارض فالأصل أن يذكر اسمه علناً من باب الشجاعة أولاً ،ولأنه يفترض أن يكون مقتنعاً برأيه ، لأن فاعل الخير مثلاً لا يريد أن يشكره أحد ولا يفعل هذا نفاقاً ، أما فاعل الشر فهو يثير النعرات والمشاكل ، والكل يريد إيقافه عند حده منعاً لمزيد من الشرور !! لنحاول أن نكون أكثر جرأة وحياد !

2- ( تساؤل موجه لبعض المعلقين ) : الكتابة عن حب الوطن والتغني ببطولات العرب والمسلمين والأردنيين خصوصاً ليس إهانة لأحد وكذلك ذكر انتصارات الشعوب عبر التاريخ ، ولا يجوز الإساءة للكاتب المحترم واتهامه بالكذب لأنه تغنى ببطولات شعبه ، إذ لا يعقل أن نتنادى بالتخاذل والسلبية والانهزام ، ونفتخر بها ، فهل وصل الأمر لهذه الدرجة من استغباء القراء والاستهتار بوطنيتهم ومشاعرهم ؟؟ وكلنا نعلم أن الانهزامية لن تجر علينا إلا مزيداً من الهزائم والانكسارات !!

3- الجهاد فرض على كل مسلم ، وهو فرض كفاية إذا لم يكن هناك أرض مسلوبة للمسلمين ، ولكنه أصبح فرض عين على كل مسلم ومسلمة بسبب وجود أرض المسلمين في يد أعداء الإسلام ، وهذا أمر لا يطالب به الكاتب كأمر شخصي منه ، بل هو أمر رباني لا جدال ولا نقاش فيه !!

4 - أي دولة لا تضع خيار الحرب على جداولها دولة لا تفقه شيئاً ولا تدرك أي موقع وضعت نفسها فيه ، فخيار الحرب وارد لأي بلد ولهذا فعلينا كبلد ينام على أطول خط من خطوط النار مع عدونا أن نكون دوماً على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ لحماية وطننا وأهلنا ، وهذا أمر رباني أيضاً حيث قال عز وجل : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) فالاستعداد دوماً مطلوب والحرص على جاهزية الأفراد قمة العقل !! وفلسطين ليست للفلسطينيين فقط ، بل فيها مسرى رسولنا الأعظم والمسجد الأقصى وهي جزء من تاريخنا كمسلمين ، ولذا فالجهاد لأجل تحريرها واجب وفرض علينا !

5 - النساء منذ الأزل هنّ من يشعلن حمية الرجال في الحروب ولهذا كان جميلاً من الكاتب العجارمة الاستعانة ببنات أمته النشميات ليلبين نداء الوطن وداعيه ، فالرجل يحاول إثبات فروسيته أمام نسائه ، وكثير من عشائرنا نخوة عشيرتها باسم إحدى النساء من أخواتهن أو أمهاتهن !!

6 - كلا الكاتبين لم يهاجم الآخر بكتابته أو في رده على الآخر ، وكان هذا دعوة مفتوحة لجميع المؤيدين والمعارضين ليأخذوا نهجهما في الاعتدال والرد بأدب والتحاور المبني على احترام الرأي والرأي الآخر ، وليس هذا ما شاهدناه في كثير من تعليقات القراء !

7 - أما من هاجم كاتبنا لارتدائه ( ربطة عنق ) فأظن أن الوطنية شيء ينتشر في دمائنا وليس عبر ملابسنا وأغلب الظن أن معظم بني أمتنا يرتدون البدل والقمصان المفصلة على الطريقة الغربية ، وهذا ليس عاراً ولا يدل على أن المعلق أكثر وطنية من كاتبنا . وحتى أنه في الإسلام أيام الرسول الأعظم ، كان المسلمون يجاهدون بسيوف ودروع فارسية ، والآن نحارب بأسلحة أجنبية فهل هذا قلة وطنية أو شهامة منا ؟؟؟ وكما يقال ( لكل مقام مقال ) فهل تنام حضرتك بملابس العمل مثلا ؟؟ لماذا ننتقد أي شيء لتشتيت الانتباه عن محتوى المقال ؟؟ لنمارس تعنتنا في الرأي بحياد !!

8 - وإلى من انتقد شباب الوطن ممن يرتادون المولات ويلبسون البنطلون ( الساحل ) وغيرها من صور تقليد الغرب ، فهذا مربط الفرس ، إن الكاتب حاول إثارة نخوتنا كعرب ومسلمين ، نخوة رجالنا ليعودوا رجالاً ويتذكروا أنهم ليسوا ذكوراً فقط ، فما نراه هو سبب تردي قوتنا كمسلمين ، وهذا ما علينا البدء بإصلاحه ، فصلاح الفرد هو أصل صلاح المجتمع ككل ، وليس علينا كمعلقين الانتقاد من بعيد وربما يكون أبناؤنا أول من نسمح لهم بلبس هذه الملابس واتباع هذه التقاليد !!

لنترك للكتاب أن يثيروا فينا النخوة والحمية ، ربما يصحو بعض النائمين ، ربما ننجب بعض الفرسان ، ربما نقاوم إلغاء شخصياتنا كعرب ومسلمين وتحويلنا إلى مسوخ لا بقيت عربا ولن تصبح غربا ً !!

أعتذر للإطالة ولكن أتمنى أن تصل كلماتي للجميع فنقف لحظة صدق مع أنفسنا ! وشكراً للأستاذ العجارمة .
16-09-2010 02:37 PM
الى بنت العشائر : سميح العجارمة ظاهرة صوتية فقط
لا اعتقد إن هناك أناس يهوون الشعر أكثر من العرب فهم يتنفسون الشعر ويعتبروه غذائهم الروحي وعماد حياتهم لدرجة إن ما قبل رسالة الإسلام علقت العرب أشعار فطاحل الشعراء على جدران الكعبة و سميت بالمعلقات .... فهذا يدل على تقديسهم للشعر ، و حب العرب للشعراء وشعرهم المبحر في الخيال أعزيه كونهم يقدسون القلب ويمتهنون العقل ويقدمون العاطفة على المنطق ولأنهم أيضا يتكلمون أكثر مما يفعلون وكما ذكر أحد الباحثين في أحدى كتبه بأن العرب (ظاهرة صوتية).
16-09-2010 04:05 PM
أردنية بنت عشائر إلى صاحب تعليق ( 62 )
أتمنى منك صديقي أن تتعلم التغني بعروبتك ( إذا كنت عربياً ) ، فإن كنت لا تشعر بالانتماء لعروبتك فالأفضل لك أن تتخلى عن جنسيتك العربية وتنضم تحت أي لواء آخر ترتضيه لنفسك ،فبمثل رأيك ( الانهزامي ) بالعرب ضاعت بطولات أجدادنا وآبائنا ، ولم يعد لما أمنوه لنا من وطن وأراضٍ وأمان أي فائدة ما دام أبناؤهم لا يقدرون جهودهم ، وقطرات دمائهم على ثرى أوطانهم !!

وهذا ليس دفاعا عن الكاتب العجارمة بل هو ردي على تعليقك على العرب وتغنيهم بالشعر ، وأعتقد أن التاريخ العربي مليء ببطولات حقيقية لا خيالية للعرب العرب ، والذين كان شعرهم جزءاً من تدوين بطولاتهم الحقيقية ليحفظها التاريخ !!

واختفاء التغني ببطولات العرب وشجاعتهم طبيعي فالعرب الآن فقد جزءٌ كبير منهم فروسيته وبطولته فلم يعودوا يجدون ما يتغنون به .

أما ( ظاهرة ) كاتبنا وأشكرك لوصفه بأنه ظاهرة ، لأنه يحاول جاهداً إحياء هذا التغني بالوطن والبطولات وإحياء جذوات البطولة في نفوس رجالنا ، حتى يرجعوا للحياة القوية التي تستحق التغني بها ، وهذا ليس خيالاً ، فأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ، ( مع علمي باختلاف القصة التي ذكر فيها حديث المصطفى عليه السلام ).

ومع احترامي لك ، ليس من حقك تقييم بطولة الكاتب في ساحة الوغى لأننا لا نعرف مقدار ما في قلبك أنت أيضاً من بطولات ( غير صوتية !! ) وهذا كله مقياسه الميدان والقصف والرغبة في الشهادة أو النصر وصوت الرصاص ، وما دمنا خارج ساحاته فلا نزاود على بعضنا لأنه لا يعلم ما في الصدور إلا الله !!

وللجميع تقديري واحترامي!
16-09-2010 04:28 PM
إلى تعليق 62
وهل أنت تقول وتفعل لتتهم الكاتب أنه يقول ما لا يفعل ؟ أو أنه ظاهرة صوتية ؟
16-09-2010 04:32 PM
الى بنت العشائر ( خبر عاجل)
تمكن أصحاب الكروش المليئة بالحلوى والشاورما وين العميد من تحقيق هزيمة ساحقة بأعدائنا عندما نظموا الشعر وأستبسلوا في نظم الخطب والمقالات .... وذكر مراسل شبكة ( الفرزدق) أن ألاف الحروف والكلمات من العيار الثقيل سقطت على مواقع العدو وأحدثت إصابات بليغة بين صفوفه ... وأضاف أن أغنية النجمة الصاعدة ( تحرير حرية ) دفعت قادة العدو لطلب وقف إطلاق السجع والطباق والصور الفنية بل والكذب والخيال والأحلام لأنها دمرت بنيتهم التحتية ... فرأفة" بهم يا كتابنا وشعرائنا ومغنينا وفنانينا ؟؟؟؟؟؟؟

أستيقظي يا سيدتي من سباتك ... أتوسل اليك ... عن اي بظولات تتحدثين ... عن بطزلات ترمي بنا في جحيم يعيشه العراقيون الآن أم واقع مر يعيشه اللبنانيون .. أم جوع وفقر وعوز ومرض يعيشه الأفغان .... لماذا الإصرار على عقلية الهدم وفلسفة الخراب بدعوى الجهاد والبطولة ..... الكلام والحديث سهل وأنت تحتسين القهوة أمام شاشة جهاز الحاسب ...
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ )

الجهاد له إستحقاقاته .... فهل حققتموها يا من تطالبون به ؟؟؟؟؟؟ وتنعتون غيركم بالجبن .. كيف يستقيم لكم ذلك ؟؟؟

من التاريخ : ( ولكن الرأي السديد كان عندهم يقول"أعصبوها برأسي وقولوا جبن عتبة وأنتم تعلمون أني لست بأجبنكم"إلا أن الحمق ساد وذهبوا للقتال دون تفكير تأخذهم الحماسة والعزة الناقصة

فالشجاعة ليست بالحمق والسفاهة والمغامرات الكاذبة .... مع إحترامي لرايك ودعواتي لك بالهداية إنشاء الله .....
16-09-2010 05:00 PM
حقيقة يعلمها الجميع ( ألم تلحظوها )
المتابع لمقالات سمبح العجارمة السابقة يجد أن عدد المعلقين على مقالته لا يتجاوزون أصابع اليد ... أي أن رغبة القراء محدودة لقراءة مقالاته ...

بعكس أحمد القرعان والذي يحظى بعدد كبير من القراء المعارضين والمؤيدين له .. وبهذه الطريقة وبالرد على القرعان كان يحلم الأستاذ سميح أن يحظى بعدد كبير من المعلقين ... ونجح في ذلك ولكن الفضل يعود لمن بدأ الموضوع وهوالأستاذ الفاضل أحمد القرعان وأتحدى أي كان بأن تتم مراجعة مقالات الأستاذ أحمد لتجد أنه في اليوم الأول لنشرها نجد أن العلامه الموجودة على يمين الشاشة تكون صغيرة جدا" والتعليقات تزيد على الخمسين ... بعكس الكتاب الأخرين ممن لا يقرأ أحدا" لهم ... لسطحية مواضيعهم أو تكرارها أو أنها لا تتحدث عن واقع معاش ...

تحية كبيرة للأستاذ أحمد .. وتحية لسميح العجارمة .. hard luck
طريقة جيدة لجلب انتباه القراء .. أنصح سميح العجارمة بإنتظار مقالة القرعان التالية للرد عليها ليستقطب معجبين ومعجبات أكثر فهذه الوسيلة الوحيدة لك للنجاح ... وتصبح على خير ...
16-09-2010 05:47 PM
أردنية بنت عشائر إلى الأخ صاحب تعليق 65
يا أخي أنت تقول أن تاريخنا قال ، وأنه حدث فيما مضى ومن هذا الكلام ، وتصف أصحاب الكروش والمتقاعسين وتسخر من أداء العرب الحالي وعدم تأثيرهم في الآخرين بل أنهم أصبحوا مجرد كلام وتهديدات زائفة ، وتقول إنه ليس علينا أن نذهب للجهاد بلا قوة ولا إعداد ولا رجولة ولا بطولة !!
أليس هذا كله هو الذي نريد إيصاله للآخرين ؟؟؟؟؟؟ لقد ذكرت نقاط ضعف العرب والتي حاول الكاتب بتغنيه بالعرب الأوائل وبطولاتهم إيقاظها في بني أمته والعرب عامة ، فهو حاول تذكيرنا أنه ليس بالسعي وراء المناصب والتقاعس والتخاذل والبعد عن الدين واتباع الغرب وتلاشي شخصيتنا العربية حتى الانمساح التام ، ليس بكل هذا نفرض وضعنا وقوتنا ، بل بالاستعداد للجهاد وإعداد شبابنا وقوتنا وأسلحتنا وكل عدة وعتاد كما أمرنا الله تعالى ، فهل تطلب منا أن ( نجبن ) إذا اجتاحنا العدو وأن نعصبها برأس أحدنا ؟؟؟؟

لماذا لا تسعى - وأنت الذي تحاول التأثير على من قد توجد في رأسه ذرة نخوة عربية تيقظت - لماذا لا تسعى إلى تغيير نظرة الشباب من السلبية التي وصفتها في المجتمع إلى إصلاح الأفراد لأنفسهم أولا حتى يصلح المجتمع ككل ؟؟

هل تريدنا أن نفتح حدودنا للعدو بداعي التحضر وتجنب عقلية الحرب والدمار ؟؟ ( على أساس أن العدو متحضر ولن يجلب الدمار للمواطنين بل الأمن والحرية والعالمية والحضارة والعولمة ؟؟ )
أنا لست مع فساد شبابنا ومسؤولينا ، وغالباً كاتبنا كذلك ، فقد كتب ليغير هذه الحالة التي ذكرتها في شبابنا والتي لا ترضي أي غيور على أمته وعروبته ودينه !! ولكن ماذا تريد في النهاية ؟؟

هل تريد أن نقف متخاذلين متفرجين ، لأن ما يجري في فلسطين مثلا لا يعنينا ، وعلينا أن نتعلم من تجربة العراق وأفغانستان أن نطأطئ رؤوسنا للمحتل حتى لا نحصل على الدمار والخراب كما حدث فيهما ؟؟؟

أتريد أن يقدم رجالنا المتخاذلون لابسي البنطلونات ( الساحلة ) بناتهم ومحارمهم للعدو المحتل ليغتصبوهن وينتهكوا حرماتهن فقط لأنه لا داعي للجهاد أو الحروب لأن في هذا دمار وخراب ؟؟؟
الفقر والعوز والجوع اللذين ترفضهم مع المقاومة والدفاع بشرف عن أرضك ووطنك أفضل مئة مرة من قصور وأموال مغموسة بشرف محارمك المنتهك برضاك وشرف أرضك الضائعة بصمتك وتخاذلك .أم هل لديك رأي آخر ؟؟؟

*** ملاحظة لغوية دينية :( إن شاء الله ) إن كتبتها متصلة ( إنشاء ) تصبح بمعنى بناء وتصبح حراماً !!

وأشكرك على دعواتك لي بالهداية ، ولكن هذه الدعوات مقدمة مني إليك و إلى جميع من قد يقنعهم رأيك اللامنطقي .!!! تقبل احترامي.
16-09-2010 05:48 PM
إلى العجارمه، أين ردك على القرعان؟؟؟؟؟؟؟
العنوان الذي وضعته فوق يقول: "العجارمة يرد على القرعان..." فلم نجد ردا ولا صدا، وجدنا إنشائيات ووجدانيات ولدنا عليها، وأرجو الله أن تموت قبلنا كي لا نموت عليها. مثل ما كان يقول جدي تنزلت عليه شآبيب الرحمة والرضوان، كان يقول حين لا يلتقي القول بالعمل في الصحف العربية والإذاعات العربية (لم يكن في العالم العربي إلا التلفزيون المصري وإرساله لا يتعدى 300 كيلومتر) كان رحمة الله عليه يقول: "كُلُّو تصفيط حكي".
فمن العنوان ظننا (خطأً) أنك ستسلق القرعان بمقال يدفع به نحو الاعتدال وهجران وكر الإقلمية القذر ومستنقع النفاق العفن، فخاب الظن، وخرجنا بعد القراءة بصفطة حكي مرتبة.
حتى لم تذكر اسم القرعان الذي وعدتنا بالرد عليه في مقالتك، اقتصرت على ذكره في العنوان، ربما لغرض ما مبيت في نفسك، وأنا والقراء نستطيع أن نخمن لماذا تركته وتركت اسمه خارج سطورك، تجنبت ذكره كما يتجنب الكافر ذنوبه يوم القيامة، ويريد أن يكون بينه وبين مساوئه ما بين المشرق والمغرب.
إذا لم يكن هذا هو السبب، فا بالله عليك قل لي وللأحبة المعلقين، لما تجنبت ذكر اسم القرعان؟ فلم تذكر (أحمد القرعان) ولم تذكر (أحمد) لوحدها ولم تذكر كلمة (القرعان)، ما السر؟ وأين الرد؟
وملاحظة أخيرة؛ استغاثاتك ببنات الأردن ليشعلن قناديلَ العزّ و الكرامة في نفوس الرّجال فاصابني باليأس والقنوط أننا (كرجال) لم نعد بهمتنا الذاتية قادرين على شيئ، وأنك، بارك الله فيك، تستهم الصبايا، أمهات وأخوات، أن يصلحن الدينامو الرجولي المعطل في عقولنا وهمتنا.
يمكن تكون إنته صح وأنا غلط، بس رد عليْ باترجاك.
16-09-2010 08:45 PM
ليس هكذا تورد الأبل يا نشمية بنت العشاير
أقتبس من الأخت الفاضلة ولو أني أكاد أجزم أنها ذكرا" لأسلوبها في الكلام أو لنقل هو سميح نفسه يدافع متسترا" خلف إسم مستعار لأنثى : ( وإذا كنت مخطئا" أعتذر سلفا" ) ولا أقصد أية إهانة لا سمح الله بل للأخ سميح كل التقير :
تقول القاضلة في سياق كلامها :
أقتبس : (الفقر والعوز والجوع اللذين ترفضهم مع المقاومة والدفاع بشرف عن أرضك ووطنك أفضل مئة مرة من قصور وأموال مغموسة بشرف محارمك المنتهك برضاك وشرف أرضك الضائعة بصمتك وتخاذلك .أم هل لديك رأي آخر ؟؟؟؟) إنتهى الإقتباس .

لا أدرى من المتسبب في إغتصاب الماجدات العراقيات ... ( طبعا" المغامرون ) من تسبب في هذه الأعداد من الثكلى في غزة ولبنان ( المغامرون ) من الذي سفك دماء المسلمين في أفغانستان ( المغامرون) هم الدجالون لأنهم يغامرون بدماء وأعراض غيرهم لا بأعراضهم ودمائهم وتقولي جهاد وبطولة ... من الذي أضاع الأرض العربية ( الدجالون والمقامرون والمغامرون ) أصحاب الظافر والقاهر والعباس وأبابيل التي لم نر منها شيئا" .. حتى أن شعاراتكم أقوى منها ... ولكنها كلها فارغة ...
هل تنتظري مني وأنا أرى ما أرى من ضعف وإستكانة وتكالب على الملذات وعشق للحياة وجني المال حلالا" أم حراما" لا ضير عندهم ... وقصور هنا وهناك ... وطلبات هجرة لبلاد العجم في أوروبا وأمريكيا واستراليا ... هل تنتظري مني أن أعبث ببيت الدبابير لوحدي ثم تقفي أنت والمجاهدون الدجالون تتلذذون بالفرجة علي ... كما تتلذذين بالفرجة على ما يحدث في العراق وفلسطين وأفغانستان ... وأني والله أقسم انك إن كنت رجلا" أم إمراة لا تعلمي ولا تفقهي من الجهاد سوى متابعة قناة الردح ( الجزيرة) عند بثها للأحداث وأمامك من مطايب الطعام والشراب ما لذ وطاب .. فأي كذب هذا الذي تقولين ... أنت ومن يتشدق بالجهاد .... أعتقد أنكم أنتم من رأى صدام على القمر بينما رأه الأمريكان في جحر ... فأين الواقع وأين المنطق ...

وأعجبتني كلمة اللامنطقي : فمن فينا الذي كذب ولا زال يكذب وينافق ....؟؟

ألم نتعلم من نيلسون مانديلا ألم نتعلم من غاندي ... من حرر الهند ومن حرر جنوب إفريقية ( الدجالون ؟؟) لا مانديلا الذي لم يسع الى إنتقام بعد أن إنتصر بالمقاومة السلمية لما عرف قدرته وقدرته عدوه وغاندي كذلك ...

بل ألم تنعلم من محمد ( صلى الله عليه وسلم ... وماذا عن صلح الحديبية ؟؟؟؟؟ وماذا عن سنوات طويلة من الدعوة دون جهاد أو حرب حتى قامت أركان الدولة القادرة على تحقيق النصر ؟؟؟؟؟ ألم يأمرنا خالقنا عز وجل ألا نلقي أنفسنا في التهلكة ؟؟؟؟؟

رحم الله السادات ( فقد أعاد سيناء كاملة الى مصر دون أن تراق قطرة عرق وليس دم واحدة من الشعب المصري ) وقلتم خائن وعميل .. هل يكون خائنا" من حفظ دماء شعبه .. أم من ترك جنوده في العراء في 67 وتركهم للطائرات الإسرائيلية لتقنصهم .. بالله عليكم من الخائن لوطنه ؟؟؟ من الذي قتل الشعب العراقي ؟؟؟ من الذي دمر غزة وقتل أطفالها ستقولون الإسرائليين طبعا" ؟؟؟ أبدا" الذي قتلهم مجموعة الحمقى من مدعي الجهاد ...هم أنفسهم من قتل الإخوانهم ... ؟؟؟ أي جهاد هذا الذي لا يميز بين قتل الصغير والطفل والكبير كم ضاع من الأطفال الذين تحولوا اشلاء" ببطولة معتوه فجر نفسه في سوق أو مدرسة ولم يجرؤ هذا الصنديد على دخول معسكر معادي ...

إتقوا الله في أنفسكم وفي ابنائكم .. وإغرسوا في نفوسهم حب الحياة واللون الأبيض والبناء وأبتعدوا عن الموت والكراهية واللون الأحمر والأسود والخراب ...

تريدون الأردن أطلالا" ... لا والله لن تنالوا ذلك ونحن ماضون خلف قيادتنا لبناءه ولمستقبل مشرق لأبنائنا ... ونكرر دعواتنا لكم بالهداية ؟؟؟
16-09-2010 09:08 PM
من متابع سابق إلى تعليق 66
الظاهر إنه الأخ لم يعرف قبل اليوم مقالات أخرى للكاتب الأستاذ سميح العجارمة ، ولهذا أنصحك بإدخال اسمه على ( جوجل ) وقراءة مقالاته الوطنية والتي يتغنى فيها بالأردن .

أما مقالات الأخ القرعان فليتك تعود إلى أية مقالة له وتعدّ على يدك عدد المعلقين المؤيدين لمقالاته ، وإن كان الدخول عليه كبيراً فهو حتى يقرأوا آخر أفكاره ويردوا عليها وبطريقة التجريح أغلب الوقت وأكيييييييييد أنك تعرف ذلك !

ولذا فالأستاذ العجارمة ليس بحاجة للكتابة في مواضيع مثيرة للنعرات القومية أو الدينية أو الطائفية أو غيرها ، ليصل إلى الشهرة التي تزعمها ، وليس بحاجة لمقالات أحد ليتسلق عليها ليصل إلى مجد ما ، فلسانه - بارك الله له به - ووطنيته التي يشهد لها الجميع ليست بحاجة لدليل ولا درجات يصعد عليها وهي كافية جداً له !
16-09-2010 09:14 PM
أردنية بنت عشائر إلى صاحب تعليق 69
أولاً أخي الكريم ، لست مضطرة لأن أثبت لك أنني أنثى وامرأة وأم فهذا لا يهمني كثيراً ، ولا أظن أن الأستاذ العجارمة مضطر ليتخفى خلف امرأة ، فكلمة الحق ليست بحاجة لقناع يخفيها ،ومن معرفتي بشخصيته من خلال مقالاته السابقة أظنه قادراً على التعليق باسمه دون وجل خاصة أنه أبدى رأيه الصريح أصلاً من خلال مقالته !! وإلا لكان من حقي أن أقول لك إنك الأخ القرعان أيضاً فأنت تكتب بلا اسم !!

ولكنني أعذرك أخي لأنك ربما لم تعتد أن ترى امرأة تباريك بالكلام والحجة ، ولهذا تظنني رجلاً ، وإن كنت أثبت لك في هذا ، أن بنات الأردن اللاتي استصرخهن الكاتب نشميات بحق وقادرات على قول كلمة الحق والدفاع عنها وهن مفكرات ومتعلمات ومثقفات أكثر مما يظن البعض!!

ثانياً : الكاتب الأخ القرعان رفض مبدأ الجهاد عموما ً في مقالته وقال كعنوان لمقالته : ( إن من يطالب الأردن بالجهاد عميل وخائن ) !! إذاً كاتبك الذي تدافع عنه اتهم الدعوة للجهاد للدفاع عن كل بقاع المسلمين السليبة دعوة للخيانة والعمالة للعدو !! وهذا واضح من العنوان أولا ومن النص ومن بين السطور ثانياً !

وانتقادنا لكلمات الأخ القرعان لا يعطينا الحق في تقرير المتسببين في أخذ قرارات سياسية بحتة حتى لو جرّت ويلات على الأمة والشعوب ، فأمر الحروب أمر يختص بالقيادات التي ارتضتها الشعوب لنفسها ، وأي قرار يؤخذ في بلد يتحمله الجميع ، سواء كان صحيحاً أو خاطئاً ، فحتى القادة بشر ،هم وبطانتهم ومن يستشيرونهم ومن يعاونونهم ومن يوصل لهم الأخبار وغيرهم ، كلهم بشر وخطاؤون كغيرهم ، وقد يقعون في بعض الحسابات الخاطئة أحياناً ، لذا فإن هذا المقام ليس مجال لنجادل فيه !! أتمنى أن تتفق معي في هذا !

ثم يا أخي الثائر ، من طالبك بالجهاد ؟؟ لم يطلب أحد من أحد أن يلقي بنفسه ( فرداً ) لحرب أو جهاد أو تهلكة كما تدعي ، كل ما ذكره الكاتب وأيده الكثيرون هو أن نبث النخوة والرجولة في العروق ، ونعد العِدّة والعتاد والعزيمة للدفاع عن أرضنا ، وأن نستجمع قوانا كعرب ومسلمين ونجمع وحدة الصف حتى لا ننهزم فرادى ، حتى لا نؤكل يوم أكل الثور الأبيض !!

حتى مجرد استثارة الشهامة والتغني بالوطن جعلتموها طلباً للمجد أو الشهرة ، وكأنه ليس الأصل أن يكون الرجل رجلاً مليئاً بالعزة والفخار والاعتداد بأصله وطنه وعروبته وقوته !!

ولعلمك أنا لستُ من متابعي قناة الجزيرة ولا يهمني متابعة أي قناة إخبارية ، ففطرة المسلم كفيلة أن تبين له الحقيقة لو اتبع قلبه وتدرك أكثر مما يقوله أي معلّق أو تقرير !

واستشهادك بدعوة الرسول السلمية في صلح الحديبية كانت بعد أن ثبت أركان دولته وبعد أن طالب المسلمون ربهم في كل صلاة أن يمن عليهم بالجهاد لإعلاء كلمته ، ففاوض عليه السلام من قوة ، فهل تدعو أبناء المسلمين لوحدة الصف وأنا معك أن نفاوضهم بقوة ونفرض شروطنا ؟؟

ومقارنتك لنا بالهند وجنوب إفريقيا فيها نوع من الظلم ، فتلك شعوب حية ، لم تتأثر بالغرب إلا بمقدار ما أثرت فينا شعوب المحيط المتجمد !! فعن أي تحرير تتكلم وأعداؤنا يذبحون نساءنا وأطفالنا ورجالنا كالأضاحي في العيد ؟؟؟ هل كانت شعوب الهند وجنوب أفريقيا نسخ مصغرة عن مستعبديها ؟؟ أم كانوا شعوباً يتنادون بالوحدة . كما أدعوك لقراءة تاريخ استعمار بريطانيا للهند ، فالاستعمار كان لفترة طويلة جداً وليس فقط في وجود غاندي !! مثل سنة 1858، في أعقاب الأحداث التي سميت بثورة الهنود الأصليين أو العصيان الهندي .

كما أنني أدعوك وجميع من يقفون معك لقيادة ( الجهاد السلمي ) وأتمنى أن تتمكن من إقناع أعداء الأمة أنك بالكلمة وحدها وكل الذوق ودون إراقة أي نقطة دم لأحد قادر أن تخرجهم من أراضي المسلمين ، وسأكون أنا وكل من أيد الكاتب أول من ينضم لصفك ويشكرك لو حقنت دماء المسلمين واسترجعت ما ضاع منا !!

ووقوفنا مع الجهاد ليس معناه أننا مع الإرهاب أو العمليات الانتحارية ، ولهذا أتمنى أن تفرق بين هذه الأمور ولا تخلطها معاً !! فإن كان هذا رأيك وأنت عربي مثلنا ، فكيف نلوم الغرب وهم ينعتوننا بالإرهابيين والقتلة ؟؟؟ سبحان الله كيف حولت الأمور من جانب إلى آخر !!

أربي ابني لغدٍ مشرق ، مليء باللون الأبيض وبالأحلام الجميلة ، ونغرس فيه أنا وأبوه أن الوطن أغلى ما تملك ، وأنك بلا الوطن لست شيئاً وأن المسلمين إخوة ، والمستقبل لمن يحمي وطنه وليس لمن يبيع أو يضيع !!

ونحن نقف أمام أردن زاهر منيع بقائده ورجالاته والنشامى الذين يحاربون فداء لعيونه ونسائه الرائعات وأطفاله حلم مستقبله ، ليبقى ويكون عزيزاً ، لا أطلالاً كما تقول !!

يبدو أنك بحاجة للكثير من إعادة التفكير ، فالوطنية أن تكون لوطنك ومن وطنك ولأجل وطنك ، فإن اقتنعت ببعض ما قلته لك فليس خطأ ويسعدني ذلك ، وإن بالغت في تعنتك برأيك فلندعو الله لك ولنا بالهداية ، وليلتك سعيدة !
16-09-2010 10:40 PM
الجهاد الحق يا سميح باشا
الجهاد الحق هو من يجاهد بمجموعة المرتزقة والمدلسين والحالمين الذين يدعوننا لأن نحارب بالإنابة عن غيرنا ويسعون في الأرض فسادا" ؟؟؟!!! وعاشقي المغامرات ومن يطربون على الكذب ويفرحون بالشعارات الرنانة التي ما منحتنا إلا الخراب والعار ومجموعة الخارجين عن رأي ولي الأمر .

وصدق فيهم قول المولى عز وجل : (قل هل اؤنبئكم بالأخسرين أعمالا ، الذي ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) صدق الله العظيم

مستقبل الأردن مشرق إن شاء الله بهمة رجالة وقيادة ولي أمرنا ملكنا المفدى - عربي هاشمي ( ذكي وأمين وذو نظرة ثاقبة وشاملة للأمور ويرى ما وراء الأفق )

ورحم الله عبد المطلب جد الرسول الأعطم حين قال ( للبيت رب يحميه ) ونقول للأردن رب يحميه ...( وبلا نق وسوداوية رجاء" )
16-09-2010 10:55 PM
عبدالله السواعير العجارمة
أخي القوي بالحق أبو وطن سميح العجارمة سلمت و سلمت دوماً لنا نبراساً للوطنية الحقة ، و الله أنا مصدوم من بعض المعلقين فمقالتك لا تحتوي على سطر واحد يمكن لأحد أن يعترض عليه فهي متوافقة مع الشرع الأسلامي و مع الوطنية الحقة ، على كل حال يا اخي أنت صقر كما عرفناك دائماً و المثل يقول من لا يعرف الصقر يشويه ، من عشقك للوطن أبيت إلا أن تسمي أبنك البكر ( وطن ) ، هذه المقالة و مقالة ( حكاية وطن : كان يا ماكان في قديم الأوطان ) و جميع مقالاتك الصادقة الوطنية لا يمكن أن ننساها و تم حفرها بقلوبنا و عقولنا أيها الوطني الحر يا أبن من يحمل وسام جرحى الحرب أثناء دفاعه عن ثرى فلسطين .
16-09-2010 11:07 PM
فتاة القمر إلى صاحب تعليق 70
أخي متابع سابق: أشكرك جزيل الشكر على ردك المــُنصف بحق أستاذنا الكبير الوطني النبيل الأستاذ سميح العجارمة، فهو كما تفضلت بقولك هو استاذنا الذي نـُجل ونحترم فيه روحه الطاهرة، ووطنيته الصادقة، وأخلاقه الراقية، وكتاباته المبدعة، وأنا كغيري من المعلقين الذين نتابع مقالاته بشوق دوما وعلى أكثر من مجلة إلكترونية، وإن لم نعلق عليها أحيانا ذلك لأنه يكون" كفى و وفى"...أستاذي سميح العجارمة: بارك الله فيك وبفكرك وقلمك، ودمت و دام قلمك نبراسا للحق...وتقبلوا احترامي وتحياتي.
16-09-2010 11:22 PM
فتاة القمر إلى صاحب تعليق 70
أخي متابع سابق: أشكرك جزيل الشكر على ردك المــُنصف بحق أستاذنا الكبير الوطني النبيل الأستاذ سميح العجارمة، فهو كما تفضلت بقولك هو استاذنا الذي نـُجل ونحترم فيه روحه الطاهرة، ووطنيته الصادقة، وأخلاقه الراقية، وكتاباته المبدعة، وأنا كغيري من المعلقين الذين نتابع مقالاته بشوق دوما وعلى أكثر من مجلة إلكترونية، وإن لم نعلق عليها أحيانا ذلك لأنه يكون" كفى و وفى"...أستاذي سميح العجارمة: بارك الله فيك وبفكرك وقلمك، ودمت و دام قلمك نبراسا للحق...وتقبلوا احترامي وتحياتي.
16-09-2010 11:23 PM
م .ا م
إلى الكاتب ألمخلص لكتاباته وأفكاره وإلى بنت الأصل والمروءة بنت عشائر وإلى ألمعلقين الأفاضل ما أريد ايضاحه لجميع الأخوة
أولاً أن الأستعمار قد غزا الدول العربيه بداية بشكله العسكري والهدف منه تطويع العرب وأبعادهم عن معتقداتهم الدينيه وهو الأسلام ألذي يعتبر بالنسبه للغرب والأستعمار كمارد أذا صحى فأنه يزلزل العالم أجمع ويقلب موازين القوى ويعلم الغرب ذالك جيداً لأنه على أطلاع على تاريخ الحضارات والعصور الأسلاميه أكثر منا نحن وايظا نهب خيرات العالم العربي سبب رئيسي من أسباب الأستعمار
ثانياً كان بقاء الأستعمار العسكري كقوات محتله صعب جداً بل مستحيل لذالك كان لا بد من وجود طريقه لجعل الدول العربيه خاضعه للغرب وأمريكا بدون وجود قوات أجنبيه فيها لذالك بدئوا بتسخير طاقاتهم الفكريه من علماء نفس واجتماع وغيره لدراسة الشعوب العربيه من حيث طريقة تفكيرهم وعاداتهم وتراثهم ومعتقداتهم وتعليمهم وغير ذالك وأوجدوا في الدول العربيه مؤسسات ومراكز تحت مسميات مختلفه لتحقيق هذا الهدف ووصلت بهم الأمور أن سيطروا على المناهج الدراسيه للدول العربيه وأدخلوا بعض الحكم والأمثال في التراث العربي فالكل يعرف مقولة = أمشي الحيط الحيط وقول يا رب الستيري == وغيرها وذالك كله لخلق مفهوم الأنهزاميه والعجز لدى الأنسان العربي أللذي يعيش حياته في تبرير أمور وأخطاء لم يقترفها فمركب الشعور بالذنب وجلد ألذات موجوده بكثرة في تركيبة شخصية الأنسان العربي أللذي أوجدوه
ثالثاً مما ذكر فإن الأستعمار الأجنبي ألأقتصادي والثقافي خلق حالة خوف دائم للأنسان العربي من التغيير وأفرغ \الك أالأنسان من محتواه العقائدي والفكري واعتزازه بإنسانيته وعقيدته وقوميته العربيه أي أفراغه من اللب وأستبدالها بالقشور والأقليميه والنعرات الطائفيه واستبدال الأخلاق العربيه الأصيله كالشجاعه والنخوة والكرم بالجبن والأنغماس بالذات والنرجسيه
رابعاً أن الصفات الحميدة للأنسان العربي موجوده أصلاً بجيناته فمهما حاول الاستعمار طمسها
وتغييرها فإنها تبرز من تحت القشور أذا تهيئت الظروف الملائمه فالأنسان الأصيل لا يفقد أصالته مهما جارت عليه الأيام
خامساً علمنا التاريخ بإنه لا توجد قوة على الأ رض تقف بوجه إرادة الشعب الحر في رفضه للقهر والأستعمار
سادساً أن الأراضي الفلسطينيه والمقدسات الأسلاميه تحريرها واجب على كل أنسان يؤمن بأن لا الله إلا الله وأن محمد رسول الله مهما كان موقعه على هذه البسيطه
أن كل أنسان سواء بتربيته لأبناءه على الدين وحب الوطن أو بعمله من أجل منفعة الوطن أوبدراسته من أجل دينه ووطنه أو بكتاباته من أجل توعية الأخريين بقضيتهم ودينهم ومحبتهم لوطنهم فهذا كله جهاد ...واذا نودي على الجهاد من أجل تحرير أرض عربيه محتله فمن كان على مقدرة وتخلف فأعتقد بأنه مرتد عن دينه
سابعاً ما تحتاجه الشعوب العربيه هو التوعيه الدينيه والأجتماعيه والسياسيه وبث روح الشجاعه والأيثار والنخوة وتذكيرهم بأصولهم وأخلاقهم العربيه الأصيله والحث على العلم والتفكير السليم وهذا واجب المفكرين والكتاب والمثقفين كامثال السيد سميح .....يجب أن نتعلم روح الشجاعه والأقدام وليس الأنهزاميه والتخاذل كما يريد البعض منا..
ان الأستكانه للشعور بالضعف والخوف على لقمة العيش والتنصل من المسؤوليه بحجة انها لاتعنينى بل تعني الأخريين ومحاولة تعميم هذه المفاهيم على الأخرين لهو من الأهداف الكبرى للأستعمار والأمبرياليه الأمريكيه والصهيونيه
وأخيراً شكري للجميع واعتذاري للأطاله بالموضوع
16-09-2010 11:47 PM
عجارمة ناعور / حي الشهيد
يا أبو وطن يا سميحنا الكبير برجولتك و تسامحك و أخلاقك يا رجل بمعنى الكلمة و الله يشهد علينا أنك لو تترشح للإنتخابات النيابية إلا ننجحك و ما نريد منك شيء إلا أن تبقى بهذه الرجولة و المواقف التي تعودناها منك في الواقع و في كتاباتك ، و نحن ما نسينا موقفك العظيم أيام المشكلة التي حصلت في صالة أسيل أيام إنتخابات 1993 و كيف أدرت برجولة ذلك الوضع و حقنت الدماء عندما أوشكت أن يتطور الخلاف بين أبناء العشيرة إلى ما لا يحمد عقباه ، لا ننسى مواقفك و رجولتك بالحق ، و الآن يتمادى عليك بعض الرويبضة في هذا المنبر و تأبى عليك رجولتك أن تنحدر لمستواهم الهابط ، نحن مع كل ما كتبته و ليتنا نموت جميعاً شهداء في سبيل الأردن و فلسطين و في سبيل التراب العربي و الأسلامي بأي مكان كان ، نحن تربينا في مدرسة الهاشميين مدرسة الرجولة و الشجاعة و أنت تربيت في مدرسة الهاشميين مدرسة الوطنية و التضحية فبارك الله فيك . عنهم حامد العجرمي
16-09-2010 11:55 PM
العنود لعيناك يا سميح
كانت نساء العرب الأحرار يفخرن دائما انّهن زوجات لرجال اشدّاء، لا يشق لهم غبار. و الفحول منهم لا يجدع انفهم.. فالموت اهون من العار ..

امّا اليوم .. فأنظر الى بلاد العرب أوطاني من المحيط الى الخليج فلا اكاد ارى رجلا واحدا يدافع عن حمى الوطن.. الا من رحم ربي لذا ابعث ندائي الى كل نساء العرب..

اطردوا ازواجكم من البيوت .. و لا يدخلوها حتى يثبتوا رجولتهم خارجها! و لو بالصراخ.. او حتى البكاء..

حتى نساء الجاهلية .. استثاروا الحماسة في رجالهن.. و هن يعرفن مصير الخسارة .. السبي و العبودية .. فلا افصح من هند بنت عتبة في تحرّض على النبي ذاته .. و تنتخي الرجال...

وأيها بني عبد الدار
ويها حماة الأدبار
ضرباً بكل بتار
نحن بنات طارق
نمشي على النمارق
الدر في المخانق
والمسك في المناطق
إن تقبلوا نعانق
ونفرش النمارق
وإن تدبروا نفارق
فراق غير وامق...

هذه امرأة الجاهلية .. تحرّض بعزّتها على النبي و هي على باطل... فأين نحن اليوم و نحن على الحق، لا تستثير حميّتنا لا امرأة .. و كل حبوب الفياجرا في العالم..

انتفضي .. اطرديه .. اهجريه.. و لا يمسّك الا حر ابن حر .. ابن بطل.. و ليس خاسيء رعديد... فأنتي اكرم من ذلك .. ان لي يكن الآن ... فمتى...
16-09-2010 11:57 PM
من الأردني من أصل فلسطيني سؤال موجه للرقم 6 احمد القرعان
وردت فقرة في تعليقك ، غير واضحة سأورد عبارتك مرة أخرى أسفل هذا السؤال يرجى الإجابة عليه ..
السؤال :
هل قصدت في عبارتك التالية الاغلبية الصامتة في الاردن وهم الاردنيين من أصل فلسطيني 70% من أبناء الاردن ....؟

الفقرة التي وردت في تعليقك هي :
( وبناء على ما تقدم فإنني اتوجه اليكم بكل معاني الفخر والاعتزاز, فأقول:
ان لكل سيء آفة , وآفة هذا الوطن وعاهة هذا الشعب قوم يعيشون بيننا عيابون طعانون يظهرون للاردن عكس ما يحبون ,فليس كل الناس في الاردن يفهمون ما يفهم سميح العجارمه واهله كرام بني عجرم . ) ...
17-09-2010 12:07 AM
إبن المخيم
نعتذر
17-09-2010 12:15 AM
محمد الصخري
أنقل إلى المرتدعدين من قوة إسرائيل و أمريكا و القوى العظمى هذه المقالة للدكتور فهد الفانك التي ستنشر غداً الجمعة في جريدة الرأي ، لعل الخائفين يعتبرون و يستفيدون من هذه المقالة ، مع الشكر و التقدير للشجاع الأستاذ سميح العجارمة :

عندما تتحول الانتصارات إلى هزائم

تستطيع القوة المجردة أن تحسـم المعركة، ولكنها قـد لا تستطيع أن تحسم الحرب، والأمثلة على ذلك من الكثرة بحيث لا يسـهل حصرها، وهناك انتصارات عسكرية تحولت إلى هزائـم سياسية. الانتصار الكاسح لإسرائيل في حرب 1967 تحول إلى هزيمة سياسية وأمنية منكـرة، فقد تحولت إسرائيل من دولة حديثـة تتمتع بتعاطف عالمي إلى دولة احتلال مارقة، وفقدت الأمن الداخلي الذي كانت تنعم به، وبالنتيجة ستضطر للانسحاب دون تحقيق المكاسب المنتظرة بل مراكمة الخسائر المادية والمعنويـة.

انتصار أميركا على العراق واحتلاله خلال ثلاثة أسابيع تحول إلى أسوأ كارثة في تاريخ أميركا منذ حرب فيتنام، وقد تجاوز عدد قتلاها من العسكريين أربعة آلاف، وتجاوزت خسائرها المالية ترليون دولار، وحققت نتائج عكسـية أهمها ازدهار الإرهاب وتوفير قاعـدة انطلاق له.

خوض الحروب في عالم اليوم لم تعد أدواته الأسـلحة الفتاكة فقط، فهناك أسلحة أخرى أشد مضاء، أسلحة أخلاقية وثقافية وإعلامية. وفي العادة ينتصر مؤقتاً الجيش الذي يمتلك قـوة نيران أكبر، وينتصر في نهاية المطاف الطرف الذي يقف في الجانب الصحيح من حركـة التاريخ.

ألمانيا النازية بنت أقـوى جيش في العالم، وشكلت قوة مادية لا تقهر، ولكنها انتهت بالهزيمة والدمار، وبدلاً من مطامعها في أراضي الغير، اقتطع أعداؤها ما شـاء لهم طمعهم أن يقتطعوا من أراضيها فتوسـعت روسيا على حساب بروسـيا الشرقية وزحفت بولندا غرباً لإخـلاء الأراضي لصالح روسيا، وأخذت فرنسا الالزاس واللورين، وظفرت تشيكوسلوفاكيا بالسوديت، انفصلت النمسا عن الدولة الأم.

الاتحاد السوفييتي أقـام أكبر جيش في العالم، وبنى أكبر ترسـانة من الأسـلحة الذرية والصواريخ العابرة للقارات ولكنه لم يصمد أمام قيـم ومبادئ أعدائه فكانت النتيجـة أنه هزم دون أن يطلق رصاصة واحدة.

الحسـم الآني للصراعات يتم بموجب موازين القـوى، ولكن النتائج النهائية تتقـرر على ضوء الموازين الأخلاقية. وعلى أصحاب الحق أن يتمسـكوا بحقهم، فلا يتنازلوا عنه بحجـة أن ميزان القوى ليس في صالحهـم.

أعطني قـوة أخلاقية وإرادة سياسية ووعياً تاريخياً، وأنا أضمن لك حسـن الختام.

د. فهد الفانك
17-09-2010 12:21 AM
عماني حر إلى 35
كلامك مردود عليك والأردن تعرضت لهجوم إرهابي من قبل المنقبين مغطي الوجوه ولابسي الاحزمة الناسفة عندما ظرب الغادر الارهابي الملقب بأبوا مصعب الزرقاوي الخلايلة / بني حسن ليزعزع الامن في عمان الحبيبة أما من تقصدهم بكلامك فثبت أنهم الأكثر حفاظا على الامن والإستقرار فأغلبية الاردنيين وخاصة الاصول الفلسطينية هم الدعامة الاساسية للإستقرار والأمن بينما هناك فئاة متمردة على القانون والنظام متمعقلة في.... الاردن وهؤلاء تدللو كثيرا وآن الأوان لوقف تمردهم ودفعهم إلى البناء ووقف الهدم في المجتمع ..لا تكتب كلاما فارغا يا 35 وفكر قبل أن تكتب فليس جميلا أن تصبح ....
17-09-2010 12:44 AM
الى الشهم سميح العجارمه
ان امثالك الاردنيين الاقحاح احفاد كايد مفلح العبيدات ووصفي التل وهزاع المجالي ومشهور حديثه الجازي هم وحدهم الذين يشكلون الحبل السري الذي اسس لفكر جمعي في هذا البلد الهاشمي الاردني العربي الغالي صاحب الرساله المقدسه التي لن بجعلنا ان نحيد عنها مارق او متردد او صاحب اجنده شخصيه يلهث وراء شهرة او موقع يصنعه له من تمرسوا على جلد القيم والمباديء.
خسيء وخاب هؤلاء النفر القليل الذي لا يمثل حقيقة الاردنيين الغيارى على دينهم وعروبتهم وشموخهم.
فرايات عزنا ستبقى مرفوعه بالرجال الرجال نضحي من اجل اردن المجد وعليائه ونترجم كل القيم التي اوردتها في ردك على مقال لا يعدو كونه تغريد خارج السرب فليس منا من هو متخاذل او جبان وليس منا من يبحث عن مجد على حساب وحدتنا الرائعه وتماسك جبهتنا الداخليه عبر كلمات منمقه وطرح مارق كاصحابه .
تحيه لك يا سميح الرجولة والاباء.
17-09-2010 02:07 AM
الى الشهم سميح العجارمه
ان امثالك الاردنيين الاقحاح احفاد كايد مفلح العبيدات ووصفي التل وهزاع المجالي ومشهور حديثه الجازي هم وحدهم الذين يشكلون الحبل السري الذي اسس لفكر جمعي في هذا البلد الهاشمي الاردني العربي الغالي صاحب الرساله المقدسه التي لن بجعلنا ان نحيد عنها مارق او متردد او صاحب اجنده شخصيه يلهث وراء شهرة او موقع يصنعه له من تمرسوا على جلد القيم والمباديء.
خسيء وخاب هؤلاء النفر القليل الذي لا يمثل حقيقة الاردنيين الغيارى على دينهم وعروبتهم وشموخهم.
فرايات عزنا ستبقى مرفوعه بالرجال الرجال نضحي من اجل اردن المجد وعليائه ونترجم كل القيم التي اوردتها في ردك على مقال لا يعدو كونه تغريد خارج السرب فليس منا من هو متخاذل او جبان وليس منا من يبحث عن مجد على حساب وحدتنا الرائعه وتماسك جبهتنا الداخليه عبر كلمات منمقه وطرح مارق كاصحابه .
تحيه لك يا سميح الرجولة والاباء.
17-09-2010 02:08 AM
عمرو القضاه (الى كل المعلقين)
الجهاد فريضه على كل مسلم عندما يعلنه ولي الامر وكل من يقول عكس ذلك فهو جاحد متخاذل
لن يذهب دم الشهداء على ارض الاردن وفلسطين سدى ابتغاء رضى الخونه من اصحاب السلاح كالزرقاوي وجماعته واصحاب اللسان....

كل الشكر والتقدير استاذ سميح
17-09-2010 03:13 AM
عمرو القضاه (الى كل المعلقين)
الجهاد فريضه على كل مسلم عندما يعلنه ولي الامر وكل من يقول عكس ذلك فهو جاحد متخاذل
لن يذهب دم الشهداء على ارض الاردن وفلسطين سدى ابتغاء رضى الخونه من اصحاب السلاح كالزرقاوي وجماعته واصحاب اللسان....

كل الشكر والتقدير استاذ سميح
17-09-2010 05:16 AM
أردنية بنت عشائر إلى الفاضل م.ا.م وجميع النشامى والنشميات
أحييك أخي على كلامك الموزون وأشكرك أنت وجميع النشامى والنشميات الغيورون على دينهم ووطنهم وعروبتهم وتاريخهم .

وأضيف أخي الكريم ، إن الغرب أدرى من كثير من رجال العرب المتخاذلين بحجم قوة العرب والمسلمين - لو استفاقوا وجمعوا صفوفهم - فالقوة وإثبات الذات أمر حتمي لكل دولة تريد البقاء على الخريطة ، وطبيعي أن يتم الإنفاق على التسلح والجيوش بأرقام كبيرة ضمن كل موازنات الدول ، فلم ينفق العرب والمسلمون هذا كله للتسلح إن كان بعضنا يرون في الحرب والجهاد دماراً وخرابا ؟؟؟ لم ننفق ونتسلح ما دامت هذه المعارك - حسب رأي البعض - ليست معركتنا ؟؟

وأنا أتفق معك جملة وتفصيلاً بأن الغرب يحاولون طمس الشخصية العربية وإغراقها بالملذات الدنيوية ، وإفراغها من محتواها الأصيل وغرس التخاذل والضعف والاستكانة في أجيالنا القادمة واختراع التقليعات التي تسبب ميوعة الجيل وتردي مستوياته الأخلاقية وتركيزهم على كل مفسد للأخلاق حتى يبعدوا الشباب عن سر قوتهم وهو الدين الإسلامي !!

كما أدعو معك جميع الإخوة الكتاب أن يتضامنوا في بث المعنوية العالية والروح الوطنية وتحميس الشباب وتعليمهم معاني الرجولة الحقة ، وترك التقليد الأعمى والتصفيق للغرب فتصبح لنا هويتنا الخاصة ونعود لقوتنا ، وأنا أعتقد معك أن هذا كان واجب الكتاب والمفكرين والشعراء على مر التاريخ ، لأنهم يشعلون الحماس والحمية في القلوب !!

وتقبل احترامي لك وللجميع !
17-09-2010 11:19 AM
الطائر الجريح الى بنت العشائر مع الاحترام
انتي من مبارح ماسكة المقالة وبتردي على سين وصاد وكل رد الك صفحة ونص صفحة حلص خير الكلام ماقل ودل ليش كثرة الحكي على غير فايدة , وصلت رسالتك من التعليق الاول ومش ضروري تردي على كل واحد (اقصري الهرج وصلت رسالتك )
17-09-2010 04:08 PM
الى اختي النشميه بنت العشائر
انك فعلا" نشميه و بنت اصل، و ما تسردينه هو حقا متوقف على الظروف من حيث الأمكانيات، و الزمان و المكان. فقط اريد منك تعليق على مقولة : المرأه بنصف عقل و نصف دين، مع اني لا اوافق بتاتا" على ذلك. ارجو الشرح للأفاده.
17-09-2010 05:28 PM
أردوغااااان
تحية عبقها نسيم الشهامة و عبير الشجاعة و شذى العزة و الكرامة للرائع دوماً الكاتب المبدع سميح العجارمة،، و أحيي فيه جرأته و قدرته على التعبير و براعته في التصوير و رغبته في التغيير، و تحية عز و إباء لأولئك المعلقين الأشاوس، تحية تخاطب الرجولة لا الفحولة، الافتخار لا الانكسار، الإقدام لا الانهزام !!!! الأخ أحمد القرعان: تحيتي لك، كم كنت أتمنى أن يكون عنوان مقالتك مختلفاً عما هو عليه، حتى تتجنب الكثير من المغالطات و تنأى بقلمك عن مستنقع من التبريرات و التوضيحات و لا تدع للقارئ مجالاً لأن يتوه في كثير من التفسيرات و التي لم ترق لك و لكثير ممن أيدوك جزافاًً،، و قد كان بإمكانك و أنت الكاتب الفذّ أن تعنون مقالتك بما يلي: (( إلى من يطالب بالجهاد، إحمل بندقيتك و اسبقني )). أو ما شابه، حتى تتضح الصورة و تزول عنها الضبابية ليراها القارئ صافية من الرتوش و خالية من الشوائب.
17-09-2010 07:56 PM
أردوغااااان
تحية عبقها نسيم الشهامة و عبير الشجاعة و شذى العزة و الكرامة للرائع دوماً الكاتب المبدع سميح العجارمة،، و أحيي فيه جرأته و قدرته على التعبير و براعته في التصوير و رغبته في التغيير، و تحية عز و إباء لأولئك المعلقين الأشاوس، تحية تخاطب الرجولة لا الفحولة، الافتخار لا الانكسار، الإقدام لا الانهزام !!!! الأخ أحمد القرعان: تحيتي لك، كم كنت أتمنى أن يكون عنوان مقالتك مختلفاً عما هو عليه، حتى تتجنب الكثير من المغالطات و تنأى بقلمك عن مستنقع من التبريرات و التوضيحات و لا تدع للقارئ مجالاً لأن يتوه في كثير من التفسيرات و التي لم ترق لك و لكثير ممن أيدوك جزافاًً،، و قد كان بإمكانك و أنت الكاتب الفذّ أن تعنون مقالتك بما يلي: (( إلى من يطالب بالجهاد، إحمل بندقيتك و اسبقني )). أو ما شابه، حتى تتضح الصورة و تزول عنها الضبابية ليراها القارئ صافية من الرتوش و خالية من الشوائب.
17-09-2010 08:01 PM
الفدائي الاسمر من عش النسر ( مخيم الوحدات ) إلى قرعان وسسسع غاد إنت وياه
عشنا وشفنا والله زمن صارت فيه الخيانة وجهة نظر. ماتستحي على شاربك لما تقول ماودي جهاد شو ظل من إسلامك ....؟ قوللي .
17-09-2010 08:40 PM
أردنية بنت عشائر إلى الطائر الجريح وصاحب تعليق 89
أولا أخي الطاائر الجريح مع احترامي لكلامك فأنا لم أكن أكتب وأرد على نفسي ، فقد كان هناك طرف آخر يرد على تعليقاتي وبكتابة مطولة أيضاً فلماذا وجهت نقدك لي فقط ؟؟ وأنا لا أخشى في الحق لومة لائم ولذا فقد أجبته بما أملاه علي ضميري ، علماً أن كثيراً من الإخوة المعلقين علقوا بتعليقات طويلة ولم يطالهم قلمك. ومع ذلك أعلم أن كلامي كان في محله فشكراً لتعليقك !!


وأخي صاحب تعليق 89 أشكرك على تعليقك وأستأذن الأستاذ العجارمة في الرد السريع على طلبك ، لأن هذا الحديث الشريف لم يقل للانتقاص من قدر المرأة وإنسانيتها ، فهو يدل على حكم شرعي لا أكثر ، فشهادة المرأتين تعادل شهادة رجل واحد ( وهذا نقص عقلها ) لأنها أكثر نسياناً من الرجل فتذكر إحداهما الأخرى ، وأن هناك أيام كالحيض والنفاس لا تمارس فيهما عبادة الصلاة والصيام فقل أداؤها عن الرجل في العبادات ( وهذا نقص دينها )!!! ولكن بعض صغار العقول اعتبروا هذا الحديث انتقاصاً من قدر النساء وامتهاناً لهن .وهذا الحديث هو : (( روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا مَعْشرَ النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن جَزْلة ( أي ذات العقل والرأي والوقار ): وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن، وتَكْفُرْنَ العشير، وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين. وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج.
وهذا الحديث لا يمكن فهمه بمعزل عن آية الدَّيْن التي تتضمن نصاب الشهادة، وذلك في قوله تعالى: (( ... واستَشْهدوا شهيدين من رِجالِكم فإن لم يكونا رَجُلَيْن فرَجُلٌ وامرأتان مِمَّن تَرضَوْن من الشُّهداء أنْ تَضِلَّ إحداهما فَتُذَكِّرَ إحداهما الأخرى )) إذاً هو حكم شرعي وليست مقولة . ولك كل تقديري واحترامي !
17-09-2010 08:42 PM
الفدائي الاسمر من عش النسر ( مخيم الوحدات ) إلى قرعان وسسسع غاد إنت وياه
عشنا وشفنا والله زمن صارت فيه الخيانة وجهة نظر. ماتستحي على شاربك لما تقول ماودي جهاد شو ظل من إسلامك ....؟ قوللي .
17-09-2010 08:44 PM
أردوغااااان إلى تعليق 68
معظم التعليقات على هذه المقالة كانت تشع ببريق المنطق و الحوار الهادف، غير أن بعضها كان يعاني من روح التذاكي و الفهلوة و الانحياز الذاتي و تخلو من الموضوعية،، و أحب أن أعلق على تعليق الأخ / الأخت 68: حبّذا لو أنك أعلمتنا أذكر أنت أم أنثى حتى نخاطبك بما أنت أهل له – أم أن كلاهما عندك سيّان ،، و افتراضاً سنخاطبك بصيغة المذكر متمنياً أن لا نظلم صيغة المؤنث بذلك،،
أولاً: لقد انتقدت الكاتب سميح العجارمة على أنه لم يذكر اسم الأخ احمد القرعان في مقالته،، و هذه تحتسب منقباً للكاتب لا مثلباً عليه،، فمن كرم أخلاق الكاتب و عميق إدراكه أن يناقش الفكرة و يعارض المبدأ دون أن يمس أو يجرّح الطرف الآخر، و إني أراك قد أسهبت في هذه الفكرة متخبطاً، و لو استشرت البعض حول هذه الفكرة لأفادوك بأنها عليك و ليس لك لتناقش بها!!!!
ثانياً: مع عميق احترامنا لك و لمن تتخذهم قدوة لك في الحياة، فإن تصفيط الحكي الذي لم يعجبك قد رفع أقواماً و أذل أقواماً، و أنظر إلى أهل البلاغة و الفصاحة في تاريخنا كيف كانوا يحظون بأعلى مراتب الاحترام و التقدير،، فهل تسأل نفسك لماذا كان جعفر بن أبي طالب هو المتحدّث أمام النجاشي؟؟ و لماذا أرسلت قريش عمرو بن العاص إلى النجاشي في ذلك الوقت؟؟!! تصفيط الحكي هو ما جعل بروتس يقنع شعب روما بأنه أنقذهم من قيصر حين قتله، فهتفت جماهيرهم لبروتس و اعتبروه المنقذ المخلص، و لما اعتلى انطونيو المنبر خاطباً فيهم، جعلتهم بلاغته يثورون على بروتس و يطالبون بقتله!!!!
ثالثاً: ما الضير في أن يخاطب الكاتب نساء و بنات و نشميات هذا الوطن؟ و إليك ما قاله أبو عبيدة في معركة اليرموك مخاطباً النساء: ((( خذن بأيديكن أعمدة الخيام و اجعلن الحجارة بين أيديكن و حرضن المؤمنين على القتال)))،،، و ها هي خولة بنت الأزور تحرّض المسلمين على القتال مرددةً : ((( يا هارباً عن نسوة تقات ،، لهن جمال و لهن ثبات ))) فرجع فرسان المسلمين يحرّض بعضهم بعضاً على القتال و هجموا على عدوهم حتى هزموه!!!!!!
ختاماً أخي الكريم، دعني أذكرك بقول الشاعر: (( لا عجب إذا النساء ترجّلت ** و لكن تأنيث الرجال عجيب))!!
و عميق الاحترام لكلا الكاتبين و لجميع الأخوة المعلقين.
17-09-2010 09:04 PM
عبدالله السواعير العجارمة
الى تعليق رقم 55

هل تعتقد بان ابناء عشائر العجارمة لا يعرفون حمل واستحدام السلاح
اذا كنت لاتعلم فانك اما ان تكون بلا ذاكرة جاهل واذا كنت تعلم و تنكر فانك منافق حاقد

ان النساء لدينا ارجل منك و من اشكالك لماذا هذا الحقد، نحن في النهاية مسلمون والجهاد حق علينا ونصرة الاقصى وفلسطين فرض عين ، هل استكثرتم على الاستاذ سميح العجارمة
انتماءه لوطنه وامته(( والرجال ما هم بالشوفات)) والبذلات .

17-09-2010 09:17 PM
الى عبدالله السواعير
نفتخر بك وبامثالك يا ابن العجارمه الكرام....والله انه حريمكم ارجل من المتشدق بالتخاذل وخيانة امانة الدين والعروبه الذي نحن جزء منها لا بل قادتها في الرجوله والمباديء وما الحياة الا وقفة عز هذه هي كلمات شيوخكم وقادة الراي عندكمم...واتم اباءهم واحفادهم ومواقفكم المشرفه هي امتداد لمواقف الحكماء فيكم الذين لا يعرفون سوى الشهامه والكرامه والنخوه وترون في كل عربي اخ وعضيد لكم فكيف الاهل الاخوال والاعمام غربي النهر ؟
18-09-2010 12:32 AM
محمد قيس
ارى ان الهجوم على الاخ القرعان ما هو الا حساب شخصي وعداء شخصي ايضا.....فالاخ القرعان لم يقل ما يستحق كل هذا الهجوم فهو يقول ان من يريد من الاردن ان يحارب امريكا واسرائيل والعالم فهو خائن.......وذاك فعلا يكون خائنا لدينه وامته ووطنه......والاخ القرعان يقصد الجهاد الحقيقي ليس الجهاد عبر الكي بوووووووورد........اما اولئك المنافقين الكذابين برايي انا فالحرب ليس بالخطب والمقالات.......
حارب الاردن وسوريا ومصر والعراق والدول العربية عام 48 و 67 و73 وماذا كانت النتيجة؟؟؟؟؟؟؟النصر؟؟؟؟؟التحرير؟؟؟؟؟؟كانت النتيجة ضياع المزيد من الارض وتشريد الملايين.......ام ان البعض يقامر على حساب الاردن ومستقبل ابنائه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما من اردني يتخاذل عن الجهاد ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!كيف؟؟؟؟ومتى؟؟؟؟ واين؟؟؟؟؟؟والباقي اين هم؟؟؟ماذا يفعلون....والخصر الساحل كيف له ان يرمي بالمدفع.......وبنت الهوب هوب كيف لها ان تربي ابنها على حب الارض بدلا من تامر حسني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اخوان فكوها سيرة وانسوا الموضوع وديروا بالكو على اولادكو من الخصر الساحل والواااااااو واللوووووووووووووووووووووووول...............
بدكو تقنعوني انه جيل الواااااااااااااااااااااااااااااو واللووووووووووووووووووووووول وبي كووووووووووووووووووووووووووول شغل جهاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟حلو عنا يا
18-09-2010 06:43 PM
ليس تخاذلا
كم كنت اتمنى ان يفهم كلام احمد القرعان الفهم الصحيح
هو يقول كيف لنا ان نجاهد في ظل سيطرة اصحاب الكروش وما ادراك ما اصحاب الكروش
الى متى سنبقى هكذا الى متى سنبقى ندافع عن كرسي فلان وقصر فلان ورجل الاعمال فلان ان الجهاد في هذه الايام ما هو الا حماية لاصحاب النفوذ واصحاب الكروش الذي لو وزنت كرش كل واحد منهم لكان 100 كليو ووزنت بقية جسمه ما تعدى 15 كيلوا نعم هي الكروش المنتفخة باموال الايتام والفقراء هؤلاء وصلوا على حساب السذج والهمج والجهلاء الذين لا يدرون ما الذي يدور حولهم نعم هم كالبهئمة التي تدير الرحى وتعتقد انها دارت حول العالم ولكنها في الاصل لم تدور سوى بضع مترات هكذا هي الحقيقة
ان الجهاد اولا هو بالنفس وبعد تخليص النفس مما علق بها من ادران الدنيا يجب الجها الثاني
صلاح الدين لم يقم بجهاد الاعداء الا بعد ان وحد الجبهة الداخلية ولم يغزو العدو الا بعد ان تاكد ان الجيش كله كما اراد ولم يبتسم يوما والقدس بيد الصلبيين ولم يتخذ بيتا يسكنه وكان بيته صهوة فرسه هؤلاء هم من يحررون الارض فاين هم
ارجو من الجميع قبل التعليق ان يقوموا بدراسة ميدانية لواقعنا فماذ سيجد ستجدون تنافسا على الدنيا لم يشهده التاريخ منذ بداية الخليقة هذا اولا فاما الامر الاخر وهو سؤال اطرحه وارجو الاجابة عليه بكل صدق ودون تعصب او تهور ؟ عن من ستدافعون هل عن الوطن ولمن الوطن هل هو لكم ؟ الوطن يا اخوان هو لمجموعة تعيش في قصور العاج ولا تدري ما هو الفقر وابناؤها لا يعرفون بلدهم ويدرسون في افضل جامعات الدنيا ومصيرهم معروف وكرسيهم محجوز واذا حدث ما لا يخمد على هذا الوطن هم اول من يفرون من هذا البلد وكلهم تجار بكل ما تعني الكلمة وهناك الطبقة الفقيرة والمعدمة وهي التي ستبتلى في الفاع عن الارض وستموت ولكن في النهاية من المستفيد سيستفيد هم هؤلاء التجار المتنفذون واصحاب القصور والسيارات الفارهة واصحاب الملايين بل المليارات هذه هي الحقيقة وهذا الكلام ينطبق على جميع الدول العربية انظروا ماذا حدث في العراق من الذي جاهد ومن الذي فر من العراق ومن الذي استلم السلطة ومن الذي يستفيد الان من جهاد الفقراء الذين يدافعون عن كرامة العراق وانظروا في فلسطين نفس الشيء فالذي يدفع ثمن الجهاد هم الفقراء والمستفيد هم اصحاب الكروش ولذلك قبل ان تتهموا الناس اقراوا جيدا ففي الكلام كلام مطوي لا يمكن الافصاح عنه لاني اذا افصحت عما يهو كامن بين السطور لفضح الامر وما قبل احد ان ينشر ولو سطرا واحدا
قسما بعزة الله هناك في هذا البلد من لا يجد لقمة العيش لا له ولا لابنائه ولو قارنت عقله بعقل من هم في على الكراسي لوجدته اعظم بكثير منهم ولكن حظه انه ولد في بيئة فقيرة
فالفقر وراثة كما الغنى والمنصب وراثة فهذه هي حقيقة البلد
حضرت حفلا وكان من ضمن الحضور رئيس وزراء سابق وسئل ساعتها ماذا يدرس ابنك فقال فورا يدرس رئيس وزراء والله العظيم وها هو رئيس وزراء وارجو من جراسا النشر ودون حذف وشكرا
19-09-2010 12:03 AM
قلم ...USA.....
دعواتنا بطلب النصر هي دعوات وهمية وغير واقعية لانها ليست مقرونة بعمل او فعل يجعل الله يستجيب لها فالله عز وجل لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم , لا ان نجلس على الارائك الوثيرة ثم نطلب من الله ان يطرد اليهو ويرجع الارض ويصون العرض ويدفع الفقر ويحسن الاقتصاد مثلما فعل بني اليهود عندما قالوا لسيدنا موسى عليه السلام اذهب انت وربكما فقاتلا انا هاهنا قاعدون . بل القصد ان نكون اصحاب همة ونلتزم باعمالنا ونرفع من مستوانا الفكري والعلمي ونسعى لتقوية اقتصادنا والوصول الى الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الاستراتيجية ونخرج من دائرة التفاهة والمناكفة العقيمة ونترك التباهي بانجازات اجدادنا وننظر الى ما نقدمه اليوم لانفسنا وامتنا وديننا , ايها الاخوة ان الدين والعمل الصالح ليس بالصلوات والصيام وحدها بل بالسعي الحثيث في كل مجالات الحياة كي نكون اقوياء قولا وفعلا
19-09-2010 03:09 AM
م . سالم أحمد عكور
فيا نشميات الوطن والساس.. وعاشقات تراب الوطن بكل إحساس.. و لابسات شماغ العز على الراس.. مقلد بتاج هاشمي مطرز بحجار ألماس..!! الأردن إلنا.. وللضيف ولكل الناس.. نوجب الضيف ونكرم دخيلنا وما نحتاس.. دوم نارنا قايدة تحت القِدِر والمِحْماس.. وأبد ما تنطفي و ما تنكفي دلال النحاس.. بنعشق وطنا ولترابه حِنّا حرّاس.. دمنا وعيالنا له فدوة من كل مساس.. وبساطة أبد ما يدوسه خاين أو جساس.. !! ما تهابي يا النشمية.. من كل بايق ودساس.. قلوب الوطن صافية مثل الماي بالكاس.. وتراب الوطن كحل للعين، والرجول النجسة بتنقطع وما ينداس.. وبظل الوطن وطنا، والأردن أردنا قبل كل البشر والناس..!!
19-09-2010 03:31 AM
الى محمد قيس
تعليق وااااااااااااو يا قيس ......شو هالمستوى ؟
اتق الله يا رجل لانه شكلك مش فاهم شي بس بدك تردح بطريقو البلاي بوي.
19-09-2010 07:19 AM
الى اردنية بنت عشائر
ماشاء الله لاقوة الا بالله الله يحفظك بحفظو ويكثر من امثالك
ياريت كل ناسس مثلك عندهم الفهم
انت ياطائر مقطع روح نام احسن الك
19-09-2010 09:32 AM
الطائر الجريح الى تعليق 103
كل اناءٍ بمافيه ينضح اشكرك على الكلمات هذه انا طائر مقطَّع !!!! ولا يسعني الا ان اقول القلوب قدور والسنتها مغاريف !!! وابصر مين اللي لازم يروح ينام انا ولا انت !؟ بس قلة الحكي معك افضل
19-09-2010 02:52 PM
محمد قيس الى 102 شافاه الله وعافاه
كل المحبه لك والود ايضا يا اخي الغالي ...واعلم ان رباط الدم الذي يجمعنا اكبر مما يفرقنا...اولا انا ضد اي عنصرية بغيضة فاخواننا في فلسطين يجمعنا بهم ما لا يمكن تفريقه فبعد رباط الدين ياتي رباط الدم....ولكني هنا اناقش واطالب باصلاح الفرد ..وذلك ان نقوم باصلاح انفسنا والاجيال القتادمه حتتى يبقى من يطالب بالحق المغتصب......!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الا تلاحظ معي ايضا في ذات الوقت ان الاردن مطالب بما هو اكبر منم امكاناته؟؟؟؟؟؟؟الم تلاحظ ان الاردن وحده من يطالب دائما بدفع الثمن منفردا؟؟؟؟لم نسمع من يطالب سوريا او مصر متلا بالجهاد او القتتال او اي بلد عربي اخر........هل الاردن يستطيع وحده ما لم يستطعه اكبر البلدان العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام اننا مخيرون بين الموت او ان نتهم بالخيانه؟؟؟؟؟على الرغم من ان اتهامنا بالتخاذل والخيانة امر محتم من قبل البعض......اقرا التاريخ يا اخي وتفكر واقرا الحاضر وتمعن.........فكّر كيف تم اصطناع العديد من موجات الهجرة الى الاردن منذ عام 48 وانتهاءا بعام 2003 وتساءل لماذا الاردن وحده يستقبل تلك الهجرات التي رفض المتشدقون بالنضال استقبال اي فرد مستغيث من افراد تلك الهجرات..........ايعقل لبلد بامكانات الاردن ان يستطيع تحمل ذلك الكم الهائل من الهجرات؟؟؟؟؟؟؟؟وهنا لا اطالب بطرد احد من اخواننا او نتنكر لواجبنا الديني او القومي حاشا لله وانما تذكير لكم انه مخطط كي يبقى الاردن ضعيفا لا يقوى على الصبر او الجلد.......
منذ زمان بعيد والعرب يقاتلون الصهاينه باسلوب فاشل هش بينما يتفنون بقتال بعضهم البعض........وحين اتى جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه اعاد قراءة المشهد العربي الاسرائيلي وعرف كيف يمكن مقاومة المخطط الاسرائيلي بتفريغ الارض من اصحابها لتبقى ارض فلسطين دولة يهودية(وطن قومي لليهود كما جاء في وعد بلفور) بينما ترزح دول الجوار الاسرائيلي تحت الفقر والبطاله والمشاكل الاقتصادية والطائفية والاقليمية..........واشار جلالته عدة مرات وفي كل مناسبه الى ضرورة تكاتف الجميع كي نحمي بلدنا ومقدراتنا ولنبتعد عما يضعفنا ويضعف وحدتنا فهل وصلتنا الرساله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكل يعلم علم اليقين ان امنية اسرائيل هي زج الاردن بحرب معها مهما كانت قصير او صغيرة حتى تنفذ سياسة الترانسفير باتجاه الاردن فهل نعطيها الاسباب لتفعل ذلك بعد ان قام جلاتلة الملك باحراجها ووضعها في خانة ليس لها ان تخرج منها دون خسائر؟؟؟؟؟؟؟؟انه ظلم كبير ما بعده ظلم اخي العزيز....
لك التحية اخي وابن عمي وشريكي في المصير
19-09-2010 06:10 PM
محمد قيس الى 102 شافاه الله وعافاه
كل المحبه لك والود ايضا يا اخي الغالي ...واعلم ان رباط الدم الذي يجمعنا اكبر مما يفرقنا...اولا انا ضد اي عنصرية بغيضة فاخواننا في فلسطين يجمعنا بهم ما لا يمكن تفريقه فبعد رباط الدين ياتي رباط الدم....ولكني هنا اناقش واطالب باصلاح الفرد ..وذلك ان نقوم باصلاح انفسنا والاجيال القتادمه حتتى يبقى من يطالب بالحق المغتصب......!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الا تلاحظ معي ايضا في ذات الوقت ان الاردن مطالب بما هو اكبر منم امكاناته؟؟؟؟؟؟؟الم تلاحظ ان الاردن وحده من يطالب دائما بدفع الثمن منفردا؟؟؟؟لم نسمع من يطالب سوريا او مصر متلا بالجهاد او القتتال او اي بلد عربي اخر........هل الاردن يستطيع وحده ما لم يستطعه اكبر البلدان العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام اننا مخيرون بين الموت او ان نتهم بالخيانه؟؟؟؟؟على الرغم من ان اتهامنا بالتخاذل والخيانة امر محتم من قبل البعض......اقرا التاريخ يا اخي وتفكر واقرا الحاضر وتمعن.........فكّر كيف تم اصطناع العديد من موجات الهجرة الى الاردن منذ عام 48 وانتهاءا بعام 2003 وتساءل لماذا الاردن وحده يستقبل تلك الهجرات التي رفض المتشدقون بالنضال استقبال اي فرد مستغيث من افراد تلك الهجرات..........ايعقل لبلد بامكانات الاردن ان يستطيع تحمل ذلك الكم الهائل من الهجرات؟؟؟؟؟؟؟؟وهنا لا اطالب بطرد احد من اخواننا او نتنكر لواجبنا الديني او القومي حاشا لله وانما تذكير لكم انه مخطط كي يبقى الاردن ضعيفا لا يقوى على الصبر او الجلد.......
منذ زمان بعيد والعرب يقاتلون الصهاينه باسلوب فاشل هش بينما يتفنون بقتال بعضهم البعض........وحين اتى جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه اعاد قراءة المشهد العربي الاسرائيلي وعرف كيف يمكن مقاومة المخطط الاسرائيلي بتفريغ الارض من اصحابها لتبقى ارض فلسطين دولة يهودية(وطن قومي لليهود كما جاء في وعد بلفور) بينما ترزح دول الجوار الاسرائيلي تحت الفقر والبطاله والمشاكل الاقتصادية والطائفية والاقليمية..........واشار جلالته عدة مرات وفي كل مناسبه الى ضرورة تكاتف الجميع كي نحمي بلدنا ومقدراتنا ولنبتعد عما يضعفنا ويضعف وحدتنا فهل وصلتنا الرساله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكل يعلم علم اليقين ان امنية اسرائيل هي زج الاردن بحرب معها مهما كانت قصير او صغيرة حتى تنفذ سياسة الترانسفير باتجاه الاردن فهل نعطيها الاسباب لتفعل ذلك بعد ان قام جلاتلة الملك باحراجها ووضعها في خانة ليس لها ان تخرج منها دون خسائر؟؟؟؟؟؟؟؟انه ظلم كبير ما بعده ظلم اخي العزيز....
لك التحية اخي وابن عمي وشريكي في المصير
19-09-2010 06:11 PM
حيا الله العجارمة
الله اقرقعك يا هالقريعان زي ما انت مقرقعنا والله حرام تكتب لمجلة ثالث ابتدائي.
21-09-2010 10:18 AM
ابو غضب الفلسطيني
نعتذر
24-09-2010 02:36 AM
كركى كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
الى سميح اكبر فيك قلبك الكبير مع وافر الود والاحترام لقلمك
08-10-2010 11:34 AM
الشهوان - ام البساتين نشميه اردنية
انا عارفه جاي اعلق متاخر بس بصراحة كل واحد بقول انا اردني الله محيي اصلة ونعتز ونفتخر فيك يا سميح اما ....3
12-10-2010 01:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات