اغلاق

مطالب بإعادة النظر بضريبة الوزن على المركبات


جراسا -

توقع رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي ارتفاع ايرادات الخزينة العامة بنسبة 30% خلال الربع الاخير من العام الحالي في حال الاخذ بمقترحات قدمتها الهيئة للحكومة في خلوة جمعت مسؤولين بالقطاع الخاص.

ولفت البستنجي في تصريح ان الهيئة قدمت للحكومة عدة مقترحات لاعادة احياء قطاع المركبات ومنها اعادة النظر بضريبة الوزن للمركبات التي فرضتها الحكومة مؤخراً، وتثبيت الضريبة على مركبات الهايبرد بنسبة 30% والكهرباء بنسبة 10%.

وبين ان هذه المقترحات قيد الدراسة من جانب الحكومة.

واشار البستنجي الى ان المقترح الذي درسته الهيئة مع اطراف حكومية حول ضريبة الوزن هي تعديل وتصنيف ضريبة الوزن الى ثلاث فئات: الاولى للمركبات التي يقل وزنها عن 1000 كغم بان تدفع ضريبة وزن حوالي 250 دينار، والفئة الثانية للمركبات التي تزن بين الـ 1001 كغم الى 1500 كغم بأن تدفع ضريبة وزن مقدارها 350 دينار، والفئة الثالثة للمركبات التي تزن فوق الـ 1500 كيلو تدفع 500 دينار.

واضاف ان المقترح الذي قدمته الهيئة حول مركبات الهايبرد هو تثبيت نسب الاستهلاك 30% والغاء الضريبة التصاعدية عليها وتخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء لتصبح بنسبة 10% بدلا من 25% اضافة الى اعادة النظر بالاعفاء المقدم للمركبات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وعقد في رئاسة الوزراء خلوة اقتصادية لمناقشة عدد من القضايا التي تهم الوزارات والتحديات التي تواجه الحكومة، ولتقييم الإجراءات التي تمت بالفترة الماضية والمشاريع التي أعلنت عنها الحكومة.

واستمرت الخلوة حتى نهاية أمس؛ للخروج بتوصيات من شأنها أن تساعد الحكومة على الاستمرار في برامجها بالفترة المقبلة

وكشفت الإحصائيات الرسميّة التي أعلنت عنها هيئة مستثمري المناطق الحرة أن عدد مركبات «الكهرباء» التي تم التخليص عليها في شهر آب من العام الجاري بلغت 19 مركبة فقط، وفق بيان صادر عن الهيئة.

وكانت الحكومة قررت إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء اعتبارا من بداية العام 2019، بعد انتهاء قرار إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء في 31 كانون الأول الماضي، ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ أول يوم من 2019.

كما فرضت ضريبة على وزن السيارة، يتم بموجبها استيفاء ضريبة خاصة على سيارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1000 كغم بمبلغ 500 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1000كغم ولا يتجاوز 1250 كغم مبلغ 750 دينارا وسيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1250 كغم ولايتجاوز 1500 كغم مبلغ 1000 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1500 كغم 1500 دينار.الرأي




تعليقات القراء

عليان
الجمارك ما برضوا ... هذا قرار لصالح المواطن وليس الحكومة...هيك درسوا الموضوع
18-09-2019 12:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات