مَن يطالب الاردن بالجهاد عميل وخائن ويعزف نشيد ضياعه الاخير


نعلم جميعا بأن للجهاد شروط واستحقاقات واستعدادات ليس متوفر لنا كعرب هذه الايام الحد الادنى منها , ومع ذلك ترتفع بين الحين والاخر وتيرة المناداة بالحرب على اسرائيل واعلان الجهاد ضدها .

فأي جهاد هذا الذي يطالب به من ينتع كرشا يعيقه حتى عن النوم ؟ , وأي جهاد هذا الذي يطالب به البعض في مظاهراتهم والذين لو قيل لهم حي على الجهاد هذه الباصات متوقفة تريد التوجه الى ارض الجهاد لولوا جماعات هاربين , ولن تجد من مئات الالاف من المتظاهرين رافعي شعار الجهاد حمولة باص كوستر واحد ؟ , فيا ترى على مَن يراهن هولاء بالجهاد ؟ , . سؤال جوابه يبدوا للوهلة الاولى محير وصعب للغاية, ولكن الكيَّس الفطن العاقل مدرك الامور يجد بأن هولاء يريدون من ابناء العشائر الاردنية ابناء الجيش والامن الجهاد بالانابة عنهم ,فاذا كانوا يريدون الجهاد بسيوف غيرهم ؟, أليس من الواجب أن يبدأو بأنفسهم؟.

تعلمون جيدا بأن الاردنيون ما كانوا يوما جبناء ولا تخلوا عن معركة نادتهم, فجاهدوا بانفسهم حتى سالت دمائهم على ارض فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وفي كل شبر يعيش به مضطهد او محروم, ولم يكتفوا بذلك بل جاهدوا بأموالهم فحرموا اطفالهم الحليب والدواء ليعيش اطفال العراق وغزة .

نقول بكل بصراحة لكل من يطالب الاردن بالجهاد والحرب بأنه عميل وخائن ليس له من هدف غير الرغبة في رؤية الاردن مفتت وساحة للفوضى ليخلوا المجال له بالرقص على اوجاع الاردنيين.

فأي جهاد هذا الذي ُسيقحم الاردن بمعركة خاسرة قد ُتلحقه بفلسطين وتحقق تطلعات اليهود وأمانيهم ليكون الوطن البديل, لذا فإننا نرفض رفضا قاطعا أي مناداة بالجهاد والحرب في ظل ظروف سنكون فيها كأردنيين الخاسر الاكبر, ونطالب الحكومة بالضرب بيد من حديد على كل من يطالب به, لانه خائن لله وللدين وللوطن, والخيانة ليس لها من عقوبة في العرف الانساني غير القتل.

وعليه يجب ان نبحث عن اسباب الصمود والبقاء ونحقق ادنى درجات الاستعداد للمعركة القادمة إن ُفرضت علينا, وهذا يتطلب منا جميعا إعلان الولاء المطلق للاردن, ولاءً يقوّيه ويحبط مخططات الاعداء وينثرها, فلا يعقل ان يبقى الاخ الفلسطيني في الاردن ينادي بأن يكون فلسطينيا بكامل الحقوق حتى النخاع, وبنفس الوقت يريد ان يكون اردنيا بكامل الحقوق , لتكون اسرائيل هي الرابح الاكبر من تلك الحقوق .

دعونا نطرح تلك القضية بمنتهى الموضوعية لنحقق للاردن عناصر البقاء بالوفاء المطلق له , الامر الذي سيقوي فلسطين , ويحقق مشروع اهلها بإقامة وطنهم المستقل على ترابهم الوطني التاريخي , وليس اقامته في مكان اخر كوطن بديل يرقص اليهود على اوجاع اهله طربا وفرحا, ولذلك فإننا ومن إيماننا المطلق بأهمية الولاء المطلق للاردن نطالب العقلاء المدعين حب فلسطين وصالحها وخير شعبها , إزالة الغمامة عن الولاء للاردن ليبقى الاردن قويا معافى ولتبقى فلسطين حية في النفوس .

وقفة للتأمل" أن الدروس التي تعلمناها من التاريخ اثبتت بأن ذو الولائين كاذب مهما إدعى الوفاء, لأن الام الثكلى ليست كالنائحة المستأجرة مهما إدعت الحنان ".
Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين 
 
 



تعليقات القراء

الطائر الجريح
بتعرف انك سخيف جدا في مقالك , اللي بطالب بالجهاد عميل وخائن واللي بطالب بالقعود منتمي ووطني , وبعدين مع سخافاتك , اين انت من قول الله عز وجل (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) اين انت من وصية الرسول عليه الصلاة والسلام لابي ذر الغفاري (والذين لا يخافون بالله لومة لائم , اين انت من غزوة بدر عندما كان اعداد الكفار اضعاف اعداد المسلمين وحقق الله لهم النصر لايمانهم بان النصر من الله , اين انت من الصحابة الذين جاهدوا باموالهم وانفسهم لاعلاء كلمة الله , شو رايك نظل امه خانعة ذليلة مستكينة الى متى سنبقى كذلك , انت العميل بدك تكسب رضا اسرائيل عليك يا عميل لا تذكرني مقالك الا بقول الكفرة لسيدنا موسى عليه السلام اذهب انت وربك فقاتلا انا ههنا قاعدون.
13-09-2010 03:45 PM
م. علاء
بسم الله الرحمن الرحيم
و بعد
انا اقرأ كتاباتك دائما و التعليقات عليها م لا ارد من باب الترفع ولكن هذه المره ساوضح للقراء الكرام و ليس للكاتب
1-لو قال صحابة رسول الله هذا الكلام في و قتهم لما وصلنا الاسلام اليوم
2- كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة
3- ابناء العشائر لم يطالبوا بالجهاد انما ابناء الامة الاسلامية
4- الكل يعرف تعريف كلمة الخائن او مرادفها المنافق على حسب وصف الكاتب
5- ابناء فلسطين هم بطليعة المجاهدين في العالم من فلسطين الى افغانستان
6-المقال مرادف للاعلان المنشور على الفضائيات بتمويل صهيوامريكي "انا مسلم انا ضده"
7-الكل يعلم ان الاردن ليست وطن بديل لانها ضمن مخطط الدولة الصهيونية من النهر للنهر
8- اما بالنسبة للجيش فراجع قصيدة عباس لاحمد مطر
و الاهم ان الجميع يعرف الكاتب و لا يمثل أبناء العشائر الاصيلة فنحن مع اخوتنا الفلسطينيين و مع امتنا الاسلامية حتى تكون كلمة الله هي العليا



"وقفة للتأمل" انصح الكاتب ان يراجع قصة الذين تخلفوا عن الجهاد مع رسول الله و ماذا نزل بهم من كلام الله
13-09-2010 04:16 PM
الى الطائر الجريح
الله يسامحك ليش علقتك على المقالة
انسىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
بتتعب حالك على اشي فاضييييييي
13-09-2010 04:25 PM
الى 1 و 2
بارك الله بكم كفيتوا و وفيتوا
الجهاد فرض عين على كل مسلم اذا ما احتلت ارض المسلمين.
و اذكر الكاتب بهذه الاية
قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين

صدق الله العظيم

انتظر امر ربك ايها الكاتب
13-09-2010 04:38 PM
سامي شرف الدين
الله لا يمسيك بالخير الجهاد فرض عين على كل مسلم ايها المنافق الهذا الحد تكره فلسطين واهلها حتى تعكس احاديث الرسول في الجهاد لتتناسب وكرهك لاهلنا عيب عليك وعلى جراسا هكذا مقال وكنا قد فرحنا لاننا طيلة ايام العيد لم نصتبح بوجهك القبيح ودعونا الله ان لا تعود ولكن لم تزل كما انت انسان تافه وكل هدفك بث سمومك على هذا الشعب الذي تطمح انت وامثالك لتصبح مثله ولكن هيهات على امثالك
13-09-2010 04:48 PM
ايمان البنا
بالله عليك انت متحمل حالك .اقترح عليك ان يكون عنوان الموضوع القادم كيف القرعان متحمل حاله . الله يعينك على حالك .
13-09-2010 04:54 PM
محمد الرواشده الى القرعان
انا اتفق معك اذا كان كل الناس مثلك لان احمق مثلك لا يرى اي حاجه تدعو الى الجهاد لان الجهاد يكون عاده للدفاع عن الارض او العرض وانت مع احترامي لك فاقد للاثنتان .
13-09-2010 04:55 PM
ابو عباد
يقول صلى الله عليه وسلم (من مات ولم يجاهد أويحدث نفسه بالجهاد فقد مات على شعبة من النفاق ) وهذا العنصري المدعي الكتابة يغالط قول رسولنا الكريم اللهم اجعله عبرة لمن يعتبر ولا ترحمه بالدنيا ولا بالاخرة وسلط عليه من هم من شاكلته . وسامح الله جراسا
13-09-2010 05:10 PM
سند المشاقبة
الى معالي الدكتور العلامة خالد الكركي أرجوا من معاليكم الايعاز لمن يلزم لايقاف هذا الشخص التافه عند حده كون موظفا بمديرية عمان الاولى ومعاليكم لا ولن يرضى بهذي التفاهات الصادرة عن موظف فاشل معقد نفسيا ومنبوذ من جميع الناس ويعتقد القرعان أن جهات حكومية سعيدة بلغوصاته ولا يعلم أنها من أشد منتقديه وسيأتي يوم يذوق الويل على يديهم وأنا سأكون حاضرا وأبشر جميع قراء جراسا الاعزاء وأعدكم بذلك
13-09-2010 05:23 PM
مواطن
استغرب كيف تم قبو ل هذا الشخص في اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين حيث انه فارغ ثقافيا وفكريا . اقترح فصله لانه يسئ الى الاتحاد ومن الظلم للكتاب ان نسمي هذا الشخص كاتب
13-09-2010 05:36 PM
متابع
انا لا الوم الكاتب لكوني اعرف نواياه، لكن انتم ايها القراءالذين صنعتم منه كاتبا بتعليقاتكم وهذا منحه حافزا للمزيد من اثارة البلبلة والكتابة في مواضيع يمكن ان تلفت الانتباه وتشد القراء لما هو مقرف، عموما لا اريد ان افتح ملف هذا الكاتب لكن عليكم العودة لسجلات المحاكم لتعرفوا كم حجم القضايا التي رفعت بحقه وبعض المقربين منه وما هي طبيعة هذه القضايا لتحكموا بأنفسكم على سيرته المرضية والعدوانية.
13-09-2010 05:50 PM
امين الحلبي
انا ما بدي اعلق كثير
انا بس بدي اختصر على نقسي وعليكو واقول تعشمنا كثير بهالحكومه بس والله انها خيبت امالنا وكنت اراهن بيني وبين نفسي على نجاح الحكومه وكنت اقول ان سمير الرفاعي شخص متعلم وفهمان وابن رئيس وزاره بستمد خبرته من والده وعبد المنعم الرفاعي وجده المرحوم سمير يعني عيله من الآخر خبرة عريقه في الرئاسه
بس الصحيح من اول ما استلم والأزمات شغاله على وذنه فتذكرت المثل القائل تمخض الجمل فولد فأرا
13-09-2010 06:01 PM
معجب بالقرعان
يا سلام على المقال الرائع انا نفسي يقرأءه هالواحد الدكتور ما غيره اللي بحكينا عن القضية و المقاومة وفي الاخير سكروا موقعه بناء على طلب من اصحاب القضية نفسها فليعد الى عشيرته ويترك هالسوايف وربما انت تقصده يا قرعان
13-09-2010 07:04 PM
شاهد القبر
شو قصتك يا كاتب ؟ شكلك كنت ماخذ حبة سطلان مش طبيعي والمشكلة انه يكون هذا عنجد رأي منك ..... يا زلمة مصيبة انت . يعني مش تخبيص بس ولا هذيان ، لا كمان ما في بلاغة ولا ترابط في المقال ولا نص ولا صدق ولا طعم ولا لون ومش عارف كيف جراسا تسمح بهيك مقالات ؟ مع انها الموقع الرائع العالي المهنية وبكفي المحتسب الرائع على رأس هذا الموقع هاي لحالها بتتناقض مع امثالك .
بقترح اعتذار فوري على المضمون والنص والتخبيص اللغوي وانفراط الادب والمهازل اللي في المقال ياله على السريع احسن لك ................ نصيحة لا تحك راسك وتحكي بجوز في طريقة ثانية .. ، صحيح وما تنسى تحط استقالتك وتسلم شهادتك اللي معاك من اي جامعة ورجعها لصحابها يا عم ، شو بدك بهالشغلة / يا عمي مش شغلتك هاي وبلاش تورط زي ورطة العويدي
13-09-2010 07:08 PM
من القاهرة الى منتقدي القرعان ( إتقوا الله)
نحن الشعب المصري لم نطلب من أحد أن يحرر لنا بلدنا من الاستعمار الإنجليزى، ولا طلبنا من أحد أن يحرر لنا سيناء. وإذا نظرت لحركات التحرر فى العالم كله، لن تجد أحدا يطلب من شعب مجاور، لمجرد أنه مجاور، أن يخوض حربا بدلا منه.

صحيح أننا مطالبون بمساعدة الشعب الفلسطينى، ولكن هذا مشروط بألا ندفع نحن ثمن الخطايا، فتظل مجرد مساعدة لا أكثر، ليس على أساس إيديولوجى، ولكن لأن هذا يصب على المدى الطويل فى حماية أمننا القومى.. فنحن أصحاب مصلحة فى وجود دولة فلسطينية مستقرة على حدودنا.

لكن لا يجب أن يجرنا ذلك إلى انتهاك اتفاقياتنا، فقد حررنا أرضنا. ولا أن نتهاون فى حدودنا، ولا أن ننجر على أرضية أن ندفع، بدلا من الشعب الفلسطينى، ثمن اختياراته السياسية، سواء بانتخاب حماس أو فتح، أو اختيار قياداته بشكل عام.

فإذا أراد أهل غزة أن يفكوا هذا الحصار اللعين، فعليهم أن يضغطوا على حكومة حماس، لأنها تعطل اتفاقية المعابر، فهى لا تريد وجود ممثل للسلطة الفلسطينية التى انقلبت عليها، فهل منطقى أن يجوع شعبها لهذا السبب التافه؟

بالطبع ليس منطقيا، وليس منطقيا أن تتجه مظاهراتها وطلقات رصاصها، مثلما قتلوا الشهيد أحمد شعبان، إلى حدودنا.. فى حين أنها تلتزم التزاما حرفيا بما تم الاتفاق عليه فى أعقاب العدوان الغاشم على غزة ولم توجه رصاصة واحدة أو حتى احتجاج على حدودها مع عدوها إسرائيل.

فعلى حماس التى تتعيش من رفع راية المقاومة ولم تفعل شيئا، وعلى من يناصرونها حتى الآن بالكلام، مثل حزب الله وإيران وغيرهما ، أن يدفعوا هم الثمن، وليس أولادى وأولادك.
13-09-2010 07:31 PM
عيب على الوارب اللي فوق شفتك
انت عميل وخائن وتعزف نشيد ضياعه الاخير
ما ستقول عندما تقف بين يدي الله ويسألك عن الجهاد ؟
هل ستقول له كنت اهز ذنب يا مولاي لأسيادي علشان اترقى درجه؟
خذهوه للقرعان فغلوه غم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا
13-09-2010 07:52 PM
ابو عبّاد
رقم 15 هو الكاتب نفسه....هههههههههههههه
13-09-2010 07:58 PM
الطائر الجريح الى (الي من القاهرة تعليق 15
يا اخي انت شو اللي بتحكيه هي القدس للفلسطينيين وبس القدس لنا جميعا لجميع الشعوب العربية لجميع من قال لا اله الا الله محمد رسول الله , وين دفاعنا عن اماكنا المقدسة وتحريرها من اخوة القردة والخنازير العدو الصهيوني , بدل ما يجتمعوا العرب ويحرروها ويرفعوا راية الاسلام فيها بتحكي كل دولة تدير بالها ع حدودها ولا تورط حالها لاميت هالخنوع والذل اللي احنا فيه بنشوف الاطفال والشيوخ تُقتَّل والنساء تسبى وبنتفرج عليهم , لاميت بدنا نظل مكتفين ادينا متفرجين , لاميت بدنا نظل سشعوب مستكينة مذلولة تحب الخضوع , لاميت بدها تظل ثرواتنا وقراراتنا بايدي اسرائيل وامريكا يفصلوا فينا ع كيفهم , مش عارف انت والقرعان كيف طريقتكم بالتفكير كيف بتفكروا ؟؟!!, روحوا ناموا احسن مابدنا ازعاج ومشاغبة منكم يلا اشوف , واحد بحكي اللي بطالب بالجهاد عميل والثاني جايلي فزعة من القاهرة بحكي كل واحد يدير باله ع حدوده خليك نايم ورا حدودك ما حدا مصحيك لا تخاف ,,وبنصحكم تقراوا بتاريخ الدولة الاسلامية العريقة ومواقفها على زمن الخلفاء الراشدين وكيف قضت ع الفرس والروم لانه في كل تحركاتهم ومواقفهم واقوالهم حكم وعبرة النا جميعا وليست مجرد قصص نقراها فيها آيات وعبر للسائلين
13-09-2010 08:09 PM
الطائر الجريح الى (الي من القاهرة تعليق 15
يا اخي انت شو اللي بتحكيه هي القدس للفلسطينيين وبس القدس لنا جميعا لجميع الشعوب العربية لجميع من قال لا اله الا الله محمد رسول الله , وين دفاعنا عن اماكنا المقدسة وتحريرها من اخوة القردة والخنازير العدو الصهيوني , بدل ما يجتمعوا العرب ويحرروها ويرفعوا راية الاسلام فيها بتحكي كل دولة تدير بالها ع حدودها ولا تورط حالها لاميت هالخنوع والذل اللي احنا فيه بنشوف الاطفال والشيوخ تُقتَّل والنساء تسبى وبنتفرج عليهم , لاميت بدنا نظل مكتفين ادينا متفرجين , لاميت بدنا نظل سشعوب مستكينة مذلولة تحب الخضوع , لاميت بدها تظل ثرواتنا وقراراتنا بايدي اسرائيل وامريكا يفصلوا فينا ع كيفهم , مش عارف انت والقرعان كيف طريقتكم بالتفكير كيف بتفكروا ؟؟!!, روحوا ناموا احسن مابدنا ازعاج ومشاغبة منكم يلا اشوف , واحد بحكي اللي بطالب بالجهاد عميل والثاني جايلي فزعة من القاهرة بحكي كل واحد يدير باله ع حدوده خليك نايم ورا حدودك ما حدا مصحيك لا تخاف ,,وبنصحكم تقراوا بتاريخ الدولة الاسلامية العريقة ومواقفها على زمن الخلفاء الراشدين وكيف قضت ع الفرس والروم لانه في كل تحركاتهم ومواقفهم واقوالهم حكم وعبرة النا جميعا وليست مجرد قصص نقراها فيها آيات وعبر للسائلين
13-09-2010 08:10 PM
الى 15 من القاهره
اي علي الطرباش انت مش من مصر -انت الكاتب نفسه او اذا كنت من مصر فانت تتحدث من السفارة اياها - مش كلام عرب مصريين
13-09-2010 08:13 PM
الى منتقدي القرعان ( كفاكم كذبا" وإفتراءا" على الرجل)

أسوق هذه المقالة للكاتب والباحث الفلسطيني ( مهدي جرادات) ردا" على منتقدي القرعان وأقول لهم إذا اعتبرنا أن القرعان غير موضوعي فاسمعوا ما يقول بنو جلدتكم ممن سئم الشعارات والكذب :
يقول الكاتب مهدي جرادات في مقالته بعنوان ( سحيجة فلسطين ) في موقع :
:pulpit.alwatanvoice.com/content/print/159728.html

أقتبس : ( يا سادة يا كرام بعد مرور أكثر من ستون عاماً على إغتصاب فلسطين ،تتراقص على جوارحنا فصائل وتيّارات وأجنحة عسكرية تحت شعار "تحرير فلسطين وكل فلسطين"،ولانكاد أن نستلّ أيّ بيان سياسي صادر عن أي فصيل إلاّ يدعو به في نهاية ذلك البيان عبر جملة بما معناها ستواصل الكفاح المسلح لتحرير فلسطين ،ولكن الأغرب من هذا عندما يقوم الصهاينة بعمل إبادات جماعية ومجازر بشعة تقشعر لها الأبدان ضد أبناء شعبنا البطل،عندئذ يخرج علينا رفاقنا ومناضلينا الأشاوس من جميع الفصائل ليصرّحوا لنا أمام وسائل الإعلام والفضائيات بتصريحات زلزالية على مقاييس ريخترية ليتوعّدوا هؤلاء المجرمين بالرّد المزلزل،ولكن بعد هولوكوست غزّة لم نرى أي رد مزلزل سوى الكذب على شعبنا المرابط من أجل الكرسي وكما أسلفت جاء منه ذلك الحوار فنحن بارعون بالكلام حتّى تحرير فلسطين.

كم يصعب علينا أيّها المناضلون الأشاوس ونحن في عام 2009 أن نطلق على أنفسنا تجار قضية ووطن نقبض عليه؟ وأتسائل لماذا أنتم مقصّرون من أجل تحرير فلسطين وما شأن هذه الأنظمة وأنتم لديكم السلاح الكافي والإبداعات الملتهبة من أجل تحرير فلسطين؟،فساحتنا الفلسطينية والحمد لله تعجّ بالفصائل والأجنحة العسكرية ،وعندما نرى المشهد الثورجي في فلسطين فصائل منشقّة عن فصيل رئيسي وفصيل منشق عن فصيل آخر بسبب كرسي أو أيديولوجية زائفة ،ولكن كلّها في سبيل تحرير فلسطين حيث نرى المشهد الآتي:

ماركسيون لتحرير فلسطين
لينينيون لتحرير فلسطين
جيفاريون لتحرير فلسطين
تحريريون لتحرير فلسطين
إخوانيون لتحرير فلسطين
تكفيريون لتحرير فلسطين
ماويون لتحرير فلسطين
علمانيون لتحرير فلسطين
تقدميون لتحرير فلسطين
خمينيون لتحرير فلسطين
بعثيون لتحرير فلسطين
قاعديون لتحرير فلسطين
وناصريون لتحرير فلسطين
ونجاديون وعباسيون ومشعليون ونصريون ( نصر الله ) ....... لتحرير فلسطين

وهناك القوات العسكرية منتشرة بكثرة في وطننا ( فلسطين ) ،ونحن نعلم أنّ زعماء القضية الفلسطينية معظمهم عسكريون ومن ضحايا التهجير القسري التي نفذّتها العصابات الصهيونية بتشكيلاتها الإجرامية .

ولنتسائل أيضاً ماذا تفعل قواتكم الباسلة الآن و؟وماهي الوظائف المنوطة بها؟

فأين هي قوات أحمد جبريل لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات عربي عوّاد لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات الجنرال أبو موسى لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات سمير غوشة لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات خالد عبد المجيد لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات خالد مشعل لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات رمضان شلّح لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات نايف حواتمة لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات صالح رأفت لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات سليم الزّعنون لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات بسّام الصّالحي لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات جميل شحادة لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات واصل أبو يوسف لتحرير فلسطين؟
وأين هي قوّات مايطلق عليها بإسم جيوش التحرير الفلسطينية كبدر وعين جالوت وحطين وغيرها؟
وأين؟ وأين؟ وأين؟ إلى يوم القيامة.

ومن أجل هذا يحق لنا يا سادة ياكرام أن نختم تلك الرسالة الثورجية لنقول أنّ فلسطين ليست ساحة للتجارة ولاللتلاعب بعواطف أكثر من مليار مسلم.
وأنّ فلسطين لانريدها في يوم من الأيام مسرحاّ للمؤامرات الدّنيئة التي تخلق السيناريوهات الكاذبة والمسرحيات الفاجرة ،فلذلك لانريد دولة فلسطينية بها كذّابون أفّاكون ويضحكون علينا من أجل تحرير فلسطين.

وليصرخ بكم نزار قبّاني من قبره حيث قال قبل مماته:
وأقول إنّ نضالنا كذب وأنّ لافرق ما بين السياسة والدّعارة )

إنتهى الإقتباس .... ما رأيكم الآن يا مغفلين ؟؟؟؟ القرعان على حق منذ وقت طويل ولكن أنتم تجانبون الحق والصواب وسنبقى أردنيين ولاءنا لله والوطن والملك المفدى عبد الله الثاني بن الحسين ولإعمار بلدنا ومن لم يرغب بالمشاركة فالآبواب مفتوحة وجهنم نوخذه....

13-09-2010 08:16 PM
زرقاوي
نعتذر
13-09-2010 08:42 PM
الى 21
بني جلدتكم ؟؟؟؟!!!! و ما رأيكم يا مغفلون..؟؟؟!! و ..جهنم تاخذه..؟؟؟ هل تعتقد ان المعلقين ليسوا من بني جلدتك انت ؟؟ اوكد لك ان جلهم منها.... ويا عيني على هيك مستوى بالتعليق ..
13-09-2010 08:43 PM
الى 23 وكل من لم يعجبه تعليق 21
آلمتك الحقيقة .... أليس كذلك ....؟ أنتم هكذا دائما" !!!!!! الحقيقة والواقع والحق لا يناسبكم .... يناسبكم الكذب والدجل والتدليس وتفرحون به ... أما الحق فموجع لك ولغيرك ممن يحلمون ببراءة خبيثة ... عفوا على إستخدام هذا المصطلح فالبراءة والخبث لا يجتمعان .... الحرب بالإنابة إنتهت .... عندما يتفق كل المسلمون والعرب على كلمة واحدة سيكون الأردنيون أول من يبذل دمه في سبيل قضايا أمته ... أما قبل ذلك فلسنا نحن من نتحمل هذا العبئ ونتحمل أخطاء القيادات الفلسطينة منذ عام 1965 وشكرا لإهتمامك وتصبح على خير أنت والجميع .....
13-09-2010 09:08 PM
Doctor
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أيامه التي لقي فيها ، انتظر حتى مالت الشمس ، ثم قام في الناس خطيبا قال : ( أيها الناس ، لا تتمنوا لقاء العدو ، وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فاصبروا ، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف . ثم قال : اللهم منزل الكتاب ، ومجري السحاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم ) .
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2965
13-09-2010 09:10 PM
Doctor
إلى ذلك القرعان ، (الجنة تحت ظلال السيوف).
13-09-2010 09:20 PM
دلقموني الى فرقة حسب اللة للتعليقات الشتائميه
شتائم مسبات ردح اسفاف لمز غمز تعليقات تافه مثلكو ولا واحد ناقش الكاتب القرعان بموضوعيه عدا التعليق 21 جاء رداً عليكم اكيد انا مستني تعليقاتكم عفواً ( مسباتكم ) لأن ما بطلع من الكخ غير ال ::::::::::::::::::: ودمتم لالسنتكم اللي بتنقط عسسسسسسسسسسسسسل
13-09-2010 09:34 PM
طفيلي إنجن
مشاااااان ألله ياقرعان لاتكتب ..لويه هالتخبيص لويه هو إنت مو مسلم ؟
13-09-2010 09:48 PM
زرقاوي
لماذا يا جراسا تعليقي شطب
هل اسأت لاحد المقربين منكم وين حرية الرأي
13-09-2010 09:57 PM
مسلم
ماهي عقوبة المرتدعن الدين مثلك يا قرعان الذي ألغى الجهاد فهو ةبمرتبة الخائن بالإسلام ماذا ترتئي لهمن عقوبة
13-09-2010 10:06 PM
إلى عويدي العبادي رقم 15
كلامك مردود عليك ..لا تختبيء خلف المصريين الأبطال ورثة عبدالناصر أنته في واد وهضول في واد آخر
13-09-2010 10:15 PM
الى احمد قرعان الدلقموني
لا نقول لك ولدلقموني بتاعك الا لعنة الله على كل من يحرم ما أحل الله فكيف ان كان الجهاد فرضا فاستحوا على نفسكم فأنتم عار على كل اردني شريف وكلنا شرفاء
13-09-2010 10:20 PM
الى تعليق 13 المعجب بالقرعان
مبروك عليك اعجابك بالقرعان بس غمزك ولمزك انوا اصحاب القضية اغلقوا موقع الدكتور ما غيره كما تقول وتقصد الدكتور محمد جميعان وكانك تؤلب الدكتور وكل من يقف مع القضية على المقاومة بس بحب احكيلك هذا الفعل لا يصدر من الفلسطينيين او اصحاب القضية
13-09-2010 10:35 PM
بلقاوي
ولك خسيت تحكي باسم ابناء العشائر الاردنية، فنحن اول من لبَى و يلبّي نداء حي على الجهاد. المنافقين امثالك سيقعدوا مع المتخلفين!!
13-09-2010 11:07 PM
عقلة العقلة
السيد القرعان :
اتفق معك في جزء مما ذكرت في مقالتك واختلف معك فيما قلته عن أن من يطالب الأردن بالجهاد فهو " عميل وخائن ليس له من هدف غير الرغبة في رؤية الاردن مفتت وساحة للفوضى ليخلوا المجال له بالرقص على اوجاع الاردنيين" فالأمر ليس كذلك وليس بهذه المغالاة والمبالغة ولا أدري لماذا كل هذا اللغط وكل هذا الاختلاف حول مفهوم الجهاد وماذا اعددنا له ؟ هناك مجموعات من الناس لاتجيد سوى الخطابات النارية والشعارات الرنانة الجوفاء وتحميس ناس وتعبئتهم بما لايتوفر لديهم وبما لايمكن ان يعطوه فالكلام بالمجان ولايوجد رصيد يقل بمقدار ماتبح به الحناجر من خطاباتهم ولكن عند الفعل الحقيقي الكل يتنصل فلايمكن ان تطالب بالجهاد والنضال دونما استعداد مادي وتعبئة معنوية واستلهام الفكر عن يقين وبالتوازي مع القوة المادية والا فانه انتحار ورمي للتهلكة وتذكرني بقصة شيخ خطب بالمصلين بصلاة جمعة حتى انه اقام الدنيا واقعدها وبخت حنجرته وهو ينادي ويشحذ الهمم وما ان صلى الناس حتى اخذ بناصيته احد المصلين واخبره بأنه على استعداد لمده بالعدة والعتاد وتامين الطريق له وايصاله للارض التي يحتلها العدو الصهيوني الغاصب ليقاتلهم ويحرر شبرا من الارض فماكان من الخطيب الا ان اخذ يتراجع ويتملص مماقاله في خطبته الطويلة ويرجو ذلك المصلي ان يتركه وشأنه بحجة عدم استعداده لذلك وان هذا ليس وقته ؟ الا ترى معي ان تلك الفئة تبني قصورا في الهواء دونما اساس واقعي ودونما استعداد ودونما استلهام الفكر الحقيقي والرسالة الواقعية لمفهوم الجهاد ومفهوم دعم الصامدين والمرابطين على ارضهم ؟ تلك الفئة لاهم لها سوى البحث عن الشهرة وعن المناكفة والاجندات الخاصة دونما تقديم اي دعم سوى الكلام والكلام كما اسلفت بالمجان ولاجمارك ولارسوم عليه ؟؟؟ اخيرا الجهاد فرض عين في شريعتنا ولكن يتوجب الاعداد الحقيقي المادي والفكري له وليس الخطابات الانشائية إذ ليس من المعقول أن تنتصر سكين فواكه أو رشاش اوتوماتيكي على طائرة ف-16 ونقول أننا انتصرنا فلنصدق مع انفسنا ونصدق في تصرفاتنا اولا . عقلة العقلة
13-09-2010 11:09 PM
يا Doctor
هاي سلمان بحكيلك الجهاد تحت ظل السيوف بدوا يحارب ويقود المتقاعدين وبوقع اسمه بالانجليزي doctor ليش ما ترد عليه
13-09-2010 11:13 PM
شاهد القبر
زي ما حكيتلك يا قرعان مافي فايدة غير الاعتذار ما راح تلاقي وسيلة تهرب منها ، يعني كتبت باسم المصري باسم عبيد باسم بطيخ وتحاول تعمل الك جمهور صعبة ، مكشوف ومبين ، فش عاقل بعمل عملتك ,.................... اعتذر واخلص
13-09-2010 11:31 PM
الماجــدي
بأختصار شديد ... بداية, العنوان ... " مَن يطالب الاردن بالجهاد في ظل الظروف الحالية عميل وخائن ويعزف نشيد ضياعه الاخير " واستناداً الى " للجهاد شروط واستحقاقات واستعدادات ليس متوفر لنا كعرب هذه الايام الحد الادنى منها , .."
نعم للجهاد شروط ... واعدوا لهم ما استطعتم قبل الجهاد شروط .
هل فعلاً موجودة شروط الجهاد والعدة والاستعداد !؟
كل المؤشرات والوقائع على الارض تقول لاااااااااااا !؟ وخاصةً في الاردن !؟
هل يوجد شرط واحد ! من شروط الجهاد !؟
هل حب الدنيا والمبالغة بالعمران والمشاريع الاسكانية والتجارة ! من شروط الجهاد !؟
فألاردنيون أبناء عشائر وجيش وامن غالبيتهم لا يملكون شيئاً من تلك المشاريع!؟
نعم القدس ليست ملك الفلسطينين لوحدهم , ولكن ليس الاردنيون وحدهم المسؤلون عن تحربرها!؟
ومن يتحدث عن الوطن البديل فهو قائم اصلاً ويكفي ضحك على الذقون !؟
وبكل شفافية,,, المؤامرة القادمة هي الحكم البديل , وكل اردني شريف وغيور لن يسمح ان يحدث ذلك مهما كلفت النضحيات.
ونقول : كفى....لأصحاب الاقلام المسمومة واصحاب الاجندات الخارجية التلاعب عبرمصطلحات ومسميات!!!؟؟ وانشائيات عفا عليها الزمن !. وهنا لسنا بصدد الشتم والردح ... لنكن واقعين وعمليين , هنالك ضغوطات واجندات ومؤامرات تحاك ضد الاردن ويجب على كل منتمي للآردن ... قيادة هاشمية وشعب وأرض , ان يدافع ويحمي , وكل وحسب امكانياته .
كأردني سأحارب واقاتل خلف وفي احسن الظروف الى جنب !؟ مع من يريد التحرير ولكن ليس في المقدمة ! !!؟!؟؟!





13-09-2010 11:41 PM
الماجــدي
بأختصار شديد ... بداية, العنوان ... " مَن يطالب الاردن بالجهاد في ظل الظروف الحالية عميل وخائن ويعزف نشيد ضياعه الاخير " واستناداً الى " للجهاد شروط واستحقاقات واستعدادات ليس متوفر لنا كعرب هذه الايام الحد الادنى منها , .."
نعم للجهاد شروط ... واعدوا لهم ما استطعتم قبل الجهاد شروط .
هل فعلاً موجودة شروط الجهاد والعدة والاستعداد !؟
كل المؤشرات والوقائع على الارض تقول لاااااااااااا !؟ وخاصةً في الاردن !؟
هل يوجد شرط واحد ! من شروط الجهاد !؟
هل حب الدنيا والمبالغة بالعمران والمشاريع الاسكانية والتجارة ! من شروط الجهاد !؟
فألاردنيون أبناء عشائر وجيش وامن غالبيتهم لا يملكون شيئاً من تلك المشاريع!؟
نعم القدس ليست ملك الفلسطينين لوحدهم , ولكن ليس الاردنيون وحدهم المسؤلون عن تحربرها!؟
ومن يتحدث عن الوطن البديل فهو قائم اصلاً ويكفي ضحك على الذقون !؟
وبكل شفافية,,, المؤامرة القادمة هي الحكم البديل , وكل اردني شريف وغيور لن يسمح ان يحدث ذلك مهما كلفت النضحيات.
ونقول : كفى....لأصحاب الاقلام المسمومة واصحاب الاجندات الخارجية التلاعب عبرمصطلحات ومسميات!!!؟؟ وانشائيات عفا عليها الزمن !. وهنا لسنا بصدد الشتم والردح ... لنكن واقعين وعمليين , هنالك ضغوطات واجندات ومؤامرات تحاك ضد الاردن ويجب على كل منتمي للآردن ... قيادة هاشمية وشعب وأرض , ان يدافع ويحمي , وكل وحسب امكانياته .
كأردني سأحارب واقاتل خلف وفي احسن الظروف الى جنب !؟ مع من يريد التحرير ولكن ليس في المقدمة !!!؟!؟؟!





13-09-2010 11:41 PM
عقلة العقلة
الاخ المحرر المسؤول في جراسا نيوز
اسعد الله صباحكم
لقد ارسلت لكم تعليقا على هذه المقاله فأرجو التكرم بنشره لطفا مع خالص تحياتي ومحبتي - عقلة العقلة
14-09-2010 12:04 AM
ابن الطرشان، عشيرة المليون
وين هالغيبة يازلمة؟؟!! طولت غيبتك في هالعيد، وياريتك ما جيت، الله لا يعيدك عليه لا بصحة ولا بسعادة. من وين جايب هالعنصرية؟ ما حنا عارفينك يااحمد عارفينك !!!! والله إنك ما ترد الذيب عن القطيع، وجاي تهكع وتنصح الناس، وتشتم، واللي يسمعك يقول الناس بستنخيه!!!!! لا إنت من أهل النخوة حتى تدافع عن الفلسطينية، ولا إنته من أهل النخوة حتى تحكي بلسانا حنا الاردنيه. طيب ما إنته قبل حوالي شهر كتبت بتلحس في ركاب حماس، وبتقول عنهم وطنيين وهات وحط، ش مصيبتك يارجل؟ الله لا يوفقك، فظحت حالك، وفظحت وزارة التربية والتعليم اللي بتوظف جهلة من هالشكل. هذا دليل على أسباب تخلفنا، إنو مثلك موظفين في وزارة مفروظ يكون كل موظفينها على الأقل على درجة من الرشد والكياسة، وليسو على درجة من الحماقة والصفاقة.
يارب الدكتور خالد الكركي يقرا اللي إنته كاتبه، خليه يمعطك شلوط.
بتقول إنك جامعي، مستواك دون الصف السادس، فقوللي مين هيه الجامعة اللي أعطتك "هالبكالوجهالة" وليس البكالوريوس (نعم أعطوك بامتياز "بكالوجهالة" أو بكالوتمبله") حسب التخصص. يبدو إنك متخصص في الاثنتين.
خذ عندك بعض من أوصافك شعرا:
أَحَاطَتْ بِهِ أَحْزَانُهُ وَهُمُومُهُ ++++ وَأَبْلَسَ لَمَا أَعْجَزَتْهُ المَعاذِرُ
فَلَيْسَ لَهُ مِنْ كُرْبَةِ المَوْتِ فَارِجٌ ++++ وَلَيْسَ لَهُ مَمَّا يُحاذِرُ نَاصِرُ
وَقَدْ خَسِئَتْ فَوْقَ المَنِيَّةِ نَفْسُهُ ++++ تُرَدِّدُهَا مِنْهُ اللُّهَى وَالحَنَاجِرُ
وعيدك ما هو مبارك ياقرعان.
وشكرا إلى جراسا التي تنشر له عملا بحرية النشر حتى نتمتع بمخرجاته (فعلا مخرجات).
14-09-2010 12:36 AM
lion7000
الله لا يمسيك بخير انت واللي ....
14-09-2010 01:15 AM
متقاعد
يا جماعه لازم تتاكدوا من شجرة هالكويتب الصهيوني الكافر بياع الوطنيه
14-09-2010 01:28 AM
توفيق الدهلوي
الى الطائر الجريح : في غزوة بدر لم يخرج المسلمون للقتال بل خرجواللاستيلاء على القافله ..( وتودون ان غير ذات الشوكه تكون لكم ثم ان المسلمين لم يكن بينهم قريع ولا دحلان ولا رجوب .

الجهاد فريضه عندما تكون هنالك قضيه وفلسطين ليست قضيه بل تجاره وتهريب خلوياتوشراء شقق لل( مناضلين) في عبدون ودير غبار . اليهود اشرف الف مره من صائب عريقات و ياسر عبد حاله
14-09-2010 01:45 AM
لا غرابة يا قرعان اللي مو قرابة
لا استغرب وانا اقرب الناس اليك جوارا ومعرفة منذ 20 عاما ونيف ان اسمع منك تحريم الدعوة لتحرير فلسطين عن طريق الجهاد لماذا غير مستغرب من يشتم جيرانه بالقول الفاحش الذي يندى له الجبين ويشتم الذات الالهية باعلى صوته وعلى عينك يا تاجر لا يهتم حتى لو احتل اليهود مكة والمدينة وما وراء النهر واسند والهند لا تستغربو اطروحات هذا العنصري اللي بغيب وبرجع بنفس الاسطوانة المشروخة واذا لم تستحي على نفسك لك مني المزيد والمزيد لاكشف لمن يقرا لك عوراتك واخلاقك الغفنة الكريهة البعيدة كل البعد عن الخلق الاردني والعربي والاسلامي ومن يتحدث عن فلسطين هكذا لا يمت الى اي من اصول العرب اذهب وافحص دمك والا انصحك انك تصارح القوم باهدافك ومن تمثل في خدمة اعداء الاردن واليوم سيسعد بك اسيادك شلومو وبيريز ونتنايهو وليفني وساداتك بني صهيون من خزعبلاتك بمثلك حققوا اهدافهم على مر العصور
14-09-2010 01:58 AM
خبر عاجل للقرعان
جهز حالك لتدريس طلاب الصف الاول فن ورياضة نظرا للنقص الحاد في اعداد المعلمين ووفق الخطة التي وضعتها وزارة التربية ستعين المشرفين والاداريين امثالك اللي لا شغلة ولا عملة غير طق الحنك وعد الراتب اخر الشهر وتنزلهم لميدان التدريس لتغطي النقص والعجز في اعداد المعلمين فلا يليق بمن يدعي الاخلاص للاردن ان يترك طلاب الصفوف في مدارسنا بلا معلم وعنده الكفاءة لتعليم الصف الاول والثاني فن ورياضة خلي الوزارة تستفيد منك ومن امثالك وبلا ما اظلوا اتهزوا ذنب واولادنا بدون مدرسين شمر عن ساعدك وامسك طبشورتك وعلى اللوح يا لوح التربية والتعليم ليستفيد منك الطلاب الاردنيين اليسوا من ابناء جلدتك ولعلمك سوف يتم اختيارهم لك على هواك كلهم من رحم البادية الاردنية وليسوا من غرب النهر لانك غير امين عليهم اليس هذا مذهبك لا يهمك ابو القرعان الواجب يناديك وكلها ايام وسوف نراك في احدى المدارس في مناطقنا النائية تدرس الفن والرياضة لانه كثير على امثالك ولكن الظرو\ف صعبة وبدنا نتحمل وحلل راتبك ميدانيا وليس مكتبيا
14-09-2010 02:08 AM
ابو طراد المعاني\ انشرو جننا المتخاذل العنصري
وانت شو اللي عاص على ...اللي ودوز يجاهد يجاهد والا يعني شايفهم بكبروا وبهللوا على الشريعة يا رجل والله لن نحرر وطنا ولا ارضا ولا بيتك بهمتة امثالك كفاك انهزامية مي ارض فلسطين للفلسطينية وحدهم ستسال عنها انت وغيرك من انذال الامة العربية عن اي شبر يحتل من ارض المسلمين لكن ما دامك عندنا ابشر بطول العمر يا نتنياهوا واشكنازي المكتوب مبين من قرعانه وروح شوف الك ...فضحتنا الله يفضحك مبهم مثلم بني حسن الاشاوس لا يرضون الضيم ولا المذلة افحص الدي ان اي وشوف حالك لمن تنمي قينقاع او النضير او جماعة خيبر
14-09-2010 02:22 AM
عاش

لا الوم جراسا على نشر مقالاته لانه أصبح مضحكة ومهرج هذا الزمن وما بدي أحكي أكثر من هيك
14-09-2010 02:33 AM
شادي العواملة
لعلمك ايها المهزوم من داخله لن ولم تجد من امة العرب من يعلن الجهاد لتدري ما هو السبب لان العرب اخذوا نصيحتك والغوا الجهاد في مؤتمر القمة الاسلامي في دكار \ السنغال والنت الان بتقول انه في اناس تعلن الجهاد لتحرير فلسطين كلهم افاقين من شيوخ واحزاب عنترية تعمل لاجل اجنداتها الخاصة وفلسطين مطيتها استريح ونام ولا تغوش علينا الغرب وامريكا واسرائيلك عارفين اكثر منك انه العرب فارطين والسلام والاستسلام هو خيارهم الاستراتيجي الوحيد والاوحد انظر من حولك لواقع الدول العربية والاسلامية العراق وافغانستان والسودان مروح على التقسيم لقد اذلنا ربنا عز وجل لاننا تركنا الجهاد واتبعنا اقوالك والعولمة لن تجد بين ظهرانينا من يجرؤ ان يعلن الجهاد حتى لتحرير بيته وحارته لانه السلام خيتارنا الاستراتيجي والله انا بانصح عمرو موسى يعينك متحدث رسمي باسم الجامعة العربية انك اجدر من يجده في امتنا العربية اللي ضحكت من جهلهخا الامم والله انهم عرب الجاهلية اكثر مروؤة منك ومن تمصل من العرب وهم ليسوا مسلمين من اعنتدى عليه عليه ان يدافع عن نفسه ومن يركن عن نصرة اخيه سياتيه الدور ولن يجد من يدافع عنه ويؤازره انت تشبه دولات العرب في الاندلس والنتيجة ضياعهم وضياع اندلسهم والله يكثر من امثالك خدمة للصهيونية واهدافها وامريكا اوباما وفلسطين والارض العربيى سيحررها من يحبه الله وسوف ياتي اليوم الذي تتحرر بقاع المسلمين لكن على ايبدي عباد لا يلهثون وراء منافع دنوية واهداف حزبية مثل جماعتنا الشيوخ جعجعة ولا يوجد طحنا سحقا لامة انت احد كتابها ويا ريت انهم يكسروا هكذا اقلام مسمومة محبطة طابور خامس الامة اللي فيها مكفيها ناقصها قرعان وحتر ومصاروة ووفاء سلطان اليس الاجدى بك ان تتعرض في كتاباتك النارية في الدفاع عن كتاب الله ومقدسات الاسلام التي تتهافت عليها بالاسائة والحرق عرابيد الغرب والشرق لكن لا لا لا لا اتدري ما هو السبب لانك بوق لهم وعدو لامتك ودينك وقضايا امتك وعند جهينة الخبر اليقين
14-09-2010 04:07 AM
متسائل اريد جوابا
الم تدعي ايها القرعان انك من قرى القدي وان اجدادك سكنوها وانها خمسة وعشرين قرية واليوم تحارب وتخون من يريد تحريرها لك من اي طينة انت الا ترسي لك على بر وتترك التلون الحربائي يا ابو رغال هل من يريد تخليص ارض الاسلام من ايدي اعدائها اصبح عميلا وخائنا الاجدى انك انت اول من يؤيد ذلك والا خذلك تكسي من تكسيات المميز وعد الى قراك الخمسة والعشرين وحل عنا اللي فينا مكفينا ناقصنا منافقين ومتخاذلين يطخزو وطنية وهم لا يعرفونها ليست هكذا الوطنية يا متصنعها التصنع لا يفيدك الى متى هذا الحقد الدفين اللي يملا راسك ويسري في دمك الازرق اللهم رد كيد القرعان الى نحره واحمي اوطننا واهلنا ومسلمينك من سمومه لانه اشد خطرا علينا من اعدائنا المكشوفين
14-09-2010 04:13 AM
من عماني حر إلى رقم 21القرعان
هذا الوارد في تعليقك من باب جلد الذات من قبل كتاب فلسطينيين، ولا ينقص أبدا من دور المقاومين الأبطال في فلسطين ، أما إستخدامك لهذا الأمر مع التضخيم والمبالغة طبعا ، فإنه يؤكد على ما ترمي إليه وهو دليل حقد وإجحاف تجاه المقاومة والمقاومين ، فإذا كانت هذه المنظمات يوما ما مقاومة أو مجاهدة وما قدمته هي راضية عنه فتكون قد حققت ما ذهبت إليه ، وإذا لمتحقق ما ذهبت إليه نتيجة تكالب أعداء المقاومة وهم العدو الصهيوني والولايات المتحدة والغرب ، والمتخاذلين أعداء المقاومة من العرب ، مثال عليهم أنت نفسك ، لذا أقول لك لن تنجح أنت وأمثالك في المزاودة على أحد بإختصار لأن هذا الموضوع بالذات لاينسجم مع تركيبتك الإنهزامية المرتمية في حضن أعداء الأمة ..ويا فرحة الأردن فيك من الآن رفعت راية الإستسلام قبل بدء الحرب إنشالله ما تصفي المقاومة في المستقبل عندما تشرع إسرائيل بتنفيذ مخططها في إقامة الوطن البديل عند عودة الصقور الى البيت الأبيض ، على الثورجية الذين تسخر منهم ومعروف من تقصد ( أبناء المخيمات في الأردن ) وهذا شرف لهم فهم على الأقل لم يسقطوا خيار المقاومة والجهاد كما فعلت في مقالك البائس ، ماتنطلق منه هو تلك الشبكة من العقد المركبة التي لن نستطيع أن نحلها لك بل هي بإزدياد .. أما الذين تستهدفهم بسمومك من الأغلبية من أبناء الشعب الاردني ( الأصول الفلسطينية ) فصمتهم أبلغ رد على أمثالك وأنا أشد على أيديهم بأن يبقوا صامتين فالرجال تفعل ولا تتكلم ، وبالجهاد والمقاومة تصنع العزة للمسلمين . ولا يستطيع أي متخاذل في هذه الدنيا من إلغائه ++++يريدون أن يطفؤو نور الله بأفواههم ****
14-09-2010 06:20 AM
الى 24
والله الذي خلقك اني من (جلدتك) ولكن لا غشاوة على بصري وبصيرتي ..واعرف التاريخ الصحيح الصحيح جيدا
14-09-2010 06:59 AM
الى الكاتب الفذ
من يقرأ مقالتك بتمعن يجد نفسه عاجز عن شكرك لانك حقا انسان مبدع انسان عاش وجع امته انسان يملك من الولاء اكثر ما تملكه الملايين انسان يخاف على ابناء وطنه واهله انسان بكل ما تعنيه الكلمه من انسانيه....
اتمنى ان نقرأ كلماتك المضيئه لدربنا لكي نسير في خطى ثابته قبل ان ننزلق للهاويه.
اتمنى ان لا نتعجل قهم معنى كلمات مقالتك.
اتمنى ان ندرك جيدا معنى الجهاد قبل فوات الاوان.
كما اتمنى ان نكون قد استفدنا من دروسنا السابقه لكي لا نتوه كما تاه من قبلنا حين نادى على الجهاد وهو نائم في اضخم فنادق العالم او كان يقود معركة الجهاد وهو داخل الملاجيء وبين يديه الكمبيوتر المحمول ليتابع اخبار الفن والطرب والموضه.
كفانا نفاق.
استاذ احمد لك مني كل الحب والاحترام
ولجراسا التقدير والازدهار
ابن-الاردن
14-09-2010 08:30 AM
متابع عن قرب
يا ريت فيه مثلك بالاردن 100 رجل يا قرعان.
14-09-2010 08:33 AM
سقراط*
الى جراسا.......الصفحة البيضاء الكبيرة...تلطخها نقطة سوداء في منتهى الصغر ..!!!!!
14-09-2010 08:39 AM
ابن غزه
كلام معقول جدا لانني رأيت بعيني عندما جاهدنا بدون ادنى درجات التفكير ماذا حصل لنا !!!!!
كما ان الجهاد مطلوب من جميع المسلمين عندما يكونوا قد توحدوا وكانت نيتهم صافيه وقلوبهم مع الله.
غير ذلك مهما حاولنا حتما نحن مهزومين.
14-09-2010 08:41 AM
طفيلي
تسلم على هالمقالات الرائعة والقلم السيال وهزي يا نواعم على التعليقات اللي ما بعجبها العجب
14-09-2010 09:42 AM
له له له ياعيب الشوم
ايها الكرام المحترمون هل صار السب والشتم من اصول التحاور عندنا؟
الأمر لايحتاج الى كل هذا الخروج عن ادب التحاور.
الكاتب اديب معروف ومارس حرية التعبير وان كان يشتم من مقاله رائحة التعصب للأردن(الفكر الأقليمي) فهذا شأنه ولايستطيع احد ان يمنعه لأن فكره لايعجبنا.
هو بوضوح لم ينكر الجهاد المنصوص عليه في الاسلام ولكن ينكر على من يجعل مسؤولية تحرير فلسطين حصريا مسؤولية المملكة الأردنية الهاشميه.
لقد لفت انتباهي حجم حرية التعبير لدى جراسا نيوز فمن عنده رأي مخالف لرأي الكاتب فليتفضل ةليشرح رأيه مع كامل الالتزام بادب الحوار.
الكاتب المعروف عريب الرنتاوي معروف كذلك بالتعصب للأردنيين من اصول فلسطينية وهو مثل كاتبنا هذا صاحب فكر اقليمي فليكتب ردا مناسبا ان كان لابد من رد.
14-09-2010 12:03 PM
الى تعليق21
كم تمنيت ان تضع اسمك لكي اضعه وسام على صدري وعلى صدر كل انسان شريف.
ابدعت في تعليقك لك مني كل الحب والاحترام.
ابن بني حسن.
14-09-2010 12:31 PM
الى الاستاذ احمد القرعان
لولا خوفي من الدعاء.ولو بيدي حيله لزوجتك 100 امرأه لكي تنجب من كل واحده 10 أبناء حتى يكونوا ذخرا لنا لكي نعيش في وطننا الاردن بخير وسلام...
لك مني ومن اشراف الوطن رسالة حب وتقدير.
اردني
14-09-2010 12:37 PM
ابن شهيد معركة الجيش الاردني من اصل فلسطيني
الشعب الاردني والفلسطيني واحد والقدس للمسلمين جميعا" وعندما استشهد والدي على ثرى هذا الوطن الحبيب ليدافع ويحمي امثالك يا قراعينو بعدين والله زهقنا مزايدات والناس اوعى من هالاساليب القديمه والمكشوفه ولاحول ولاقوة الابالله
14-09-2010 05:37 PM
آخر كلام..
حينما أكل الثور الأبيض...ظنت بقية الثيران أنها ستعيش بسلام...هكذا خدعت نفسها..وهكذا صورت لها عقولها...وبقيت ترتع وتلعب الى ان جاء عليها الدور....ان من يعتقد ان السكين الموضوعة على الرقاب في فلسطين لن توضع على الرقاب فيما يجاورها...لهو واهم حالم...
أعان الله أهل فلسطين...وحمى الله الأردن من كل شر ومكروه...
14-09-2010 06:06 PM
الى 33 المتهكم على القرعان
وللاسف هذه هي الحقيقة لقد اصبح الكثير من الفلسطينيين ينظرون لمن يتحدث عن التوطين عدو لهم ويرون من يتحدث عن المواطنة والخبز والبطون والحقوق صديقا لهم انهم يريدون من الاردنيين والعرب تحرير فلسطين ولن يعودوا اليها وما فزعتهم لارسال الرسائل الى فيس بوك وجوجل من اجل موقع الدكتور محمد جميعان الا دليل واضح على ذلك وكل ما سطره الاستاذ احمد صواب وصائب ولا جدال فيه
14-09-2010 06:11 PM
من تعليثق 21 الى الذين لم يقتنعوا أن القرعان على حق
إسمحوا لي يا سادة ( المنتقدين الدائمين للقرعان ) أن أسوق مقالة اخرى لدكتور فلسطيني يقول الحق ولا يختلف عن الأستاذ أحمد القرعان بشيئ لأن كلاهما يقول الحق :

( أقتبس )
بقلم: د.أحمد أبو مطر (*)
تعقيبا على مقالتي الأخيرة بعنوان (لماذا السلاح الفلسطيني في مخيمات لبنان فقط؟)، وصلتني عبر بريدي الخاص رسالة من قارىء كتب باسم (ماجد الخليلي).
قال فيها حرفيا: (كل ما ورد في مقالتك حقائق عايشتها أنا شخصيا في بيروت ودمشق، وأنا متأكد أنني تقابلت معك مرارا في الإعلام الفلسطيني الموحد فيما أسميتها "جمهورية الفاكهاني اللاديمقراطية"، ورغم ذلك فإن اعتراضي الوحيد على مقالتك هو: لماذا نشر غسيلنا الوسخ أمام العرب والعالم ليزدادوا تشفيا وشماتة فينا؟).
تأملت كثيرا وعميقا في هذه الرسالة كي أقول رأيي إن كان الأخ (ماجد) مصيبا أم مخطئا، وقد وجدت أنني مقتنع تماما بأنه لا عيب ولا ضرر من نشر غسيلنا الفلسطيني الوسخ، لأن إخفاء هذا الغسيل والتستر عليه وعلى اللصوص طوال زمن ما سميّ (المقاومة) من عام 1970 وحتى الآن.. هو ما أوصلنا إلى هذه الحالة الفلسطينية التي أصبحت علامتها الوحيدة هي الفساد والاقتتال الداخلي والعمالة لأنظمة إقليمية. وكل ذلك يتم باسم تحرير فلسطين، وكل عام نبتعد عن التحرير عدة عقود أو قرون لا فرق.

أليس ملفنا للنظر ومدعاة للحزن والبكاء واللطم أن الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 تخصص في تقديم القتلى أو الشهداء لا فرق فما عاد أحد يعرف من هو الشهيد أو القتيل، فهل ألالاف ممن فقدوا حياتهم في حروب المخيمات الفلسطينية- الفلسطينية أو في حروب فتح وحماس شهداء أم قتلى؟.

ورغم ذلك تتراجع القضية الفلسطينية لدى الرأي العام العربي والدولي والفلسطيني أيضا، ومن لا يصدق ويتغنى ليلا ونهارا بحق العودة الذي أتمنى أن يتحقق اليوم وليس غدا، فما عليه إلا أن يراجع قوائم الشباب الذين يتقدمون بطلبات للهجرة للسفارات الأوربية في غزة والضفة، حيث تؤكد الإحصائيات الفلسطينية دون غيرها هجرة ما لا يقل عن سبعين ألف فلسطيني في السنوات العشر الماضية وكلهم من جيل الشباب المؤهل وذوي الخبرة، كما أن عدد طلبات الهجرة المقدمة فعلا لسفارات دول اتفاقية تشينجن يزيد على خمسة وأربعين ألفا.

والكارثة أن أحلام الشعب الفلسطيني النضالية تتقلص وتتراجع، فمن رفض قرار التقسيم عام 1947 الذي أعطى للدولة الفلسطينية المقترحة خمسة وأربعين في المائة من مساحة فلسطين ،إلى أن نشحذ ما تيسر من القطاع والضفة اللذان يشكلان ما يقل عن 22 في المائة من مساحة فلسطين، والمعروض على الفلسطينيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي لا يزيد عن خمسة عشر في المائة من هذه النسبة عبر جيتوات مقطوعة الاتصال.

وفي عام 1979 ضمّن الرئيس المصري السادات للفلسطينيين كافة القطاع والضفة إن هم شاركوا في المباحثات التي أدت لاتفاقية كامب ديفيد التي أعادت لمصر كافة أراضيها المحتلة منذ عام 1067 كاملة بما فيها تفكيك وإخلاء كافة المستوطنات الإسرائيلية في زمن اليهودي اليميني المتطرف مناحيم بيجن، وآنذاك خرج زعماء الجماعات والعصابات الفلسطينية ينددون بالسادات ويحرقون صوره والعلم المصري، وهم يعرفون أن ذلك مجرد مزايدات وكذب ليضمنوا بقاءهم يتكسبون من وراء هذه الدكاكين والسوبر ماركات التي تسمى تنظيمات لتحرير فلسطين.

لماذا الخجل من نشر هذا الغسيل الأوسخ من الوسخ؟ فمثلا ماذا قدّم نايف حواتمة من استراتيجيات جديدة عندما أعلن انشقاقه في عام 1968 عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ليشكل ما أسماها الجبهة الشعبية الديمقراطية لتحرير فلسطين، ثم حذف الشعبية ليصبح اسم الدكان الجديد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. ثم لحق به الضابط السابق في المخابرات والجيش السوري أحمد جبريل ليعلن انشقاقه مطلقا اسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة على الدكان الجديد.

وتخيلوا صفة (القيادة العامة)، فهناك قيادة خاصة لعمليات ما وهناك القيادة العامة التي تخطط لإستراتيجيات متعددة لإدارة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي. ثم أعلن طلعت يعقوب انشقاقه عن أحمد جبريل معلنا (جبهة التحرير الفلسطينية)، ثم انشق عنه أبو العباس مستعملا نفس الاسم فما عاد هناك تسميات جديدة فقد سجلت جميعها كماركات نضالية تحرر أجزاء من فلسطين سرا ونحن لا ندري!.

وها هم يتصدرون الزعامة الكاذبة حتى اليوم، فهل يختلفون عن الأنظمة الديكتاتورية العربية حيث الكرسي من المهد إلى اللحد. لماذا نعيب ذلك على الحكام العرب، والرفيق نايف حواتمة على كرسي رئاسة (الجبهة الديمقراطية لتحرير ما تيسر من فلسطين) منذ عام 1968 وحتى اليوم أي منذ تسعة وثلاثين عاما، أي منذ استيلاء الملازم ثاني معمر القذافي على السلطة في ليبيا، والزعيم أحمد جبريل منذ نفس العام وحتى اليوم، وسيظلا في نفس الكرسي و زعامة إصدار البيانات وجولات السفر وإرسال برقيات التأييد والمباركة بالأعياد إلى أن ينتبه ملاك الموت الرفيق عزرائيل.

ودخل على خط النضال والتجارة باسم تحرير فلسطين عملاء الأنظمة العربية خاصة البعث السوري والعراقي، فأعلن البعثيون الفلسطينيون قيام (طلائع حرب التحرير الشعبية – قوات الصاعقة)..

تصوروا هذا الاسم فهم مجرد طلائع لقيادة حرب التحرير الشعبية وكأنهم فصيل من تنظيمات قوات الفيت كونج الفيتنامية، وهم مجرد مخبرين للمخابرات السورية، وأتحدى إن كان لهم أي وجود في المخيمات الفلسطينية في سورية أو لبنان أو أي عضو في القطاع والضفة، وأتحدى إن أطلقوا رصاصة على الاحتلال الإسرائيلي، فقد عايشتهم في دمشق وكانوا لا يتعدى عددهم العشرين شخصا، متأهبين ليلا ونهارا لإصدار البيانات المؤيدة لمواقف نظام حافظ الأسد، وإصدار مجلة هزيلة كلما تيسر ذلك.

أما اتباع البعث العراقي فقد أعلنوا عن الميني ماركت الجديد باسم (جبهة التحرير العربية)!!!. تخيلوا صفة (العربية) فالقوات النظامية والشعبية التابعة لهم تعد بمئات ألآلآف من مختلف الأقطار العربية، وأتحدى أيضا إن كان لديهم مسدسا واحدا حتى وهم في رعاية سعدون شاكر مدير المخابرات العراقية الصدامي الذي كان يدفع لهم المرتبات وتكاليف إصدار البيانات.

أما عن الممارسات في جمهورية الفاكهاني اللاديمقراطية فحدث دون حرج، فالفضائح النضالية هي التي حررت فلسطين وأوصلتنا اليوم للدولة الفلسطينية المستقلة، فمن يتخيل أنه كان يتم تصفية المعارضين والمخالفين قتلا، وفي صباح اليوم التالي يوزع بيان وملصق عن استشهادهم في مواجهة مع جيش الاحتلال في جنوب لبنان!!.

من يتخيل أنه يتم إعدام بعض المتهمين بالعمالة لأجهزة أمنية لبنانية كما حدث مع زوج شقيقة ليلى خالد، ويتم الإفراج عن (وليد قدورة) لأنه من أقارب (أبو ماهر اليماني) أحد قادة الجبهة الشعبية؟.

من يتخيل أن إحدى سكرتيرات ياسر عرفات المناضلة ( أمينة المفتي) كانت من أهم عملاء الموساد في جمهورية الفاكهاني، وتم اعتقالها ثم تسليمها مصانة مكرّمة للموساد وتم مقايضتها بعضو قيادة فتح (أبو على شاهين) وزير التموين السابق في السلطة الفلسطينية في زمن الرئيس عرفات!!.

وفي الوقت الراهن ماذا تقول تقارير أجهزة الأمن الفلسطينية عن العملاء الفلسطينيين للموساد والشين بيت؟ وهل هم خمسة وثلاثون ألفا أم أربعون ألفا؟ ألم تنصّ بعض البنود السرية لاتفاقية أوسلو على عدم جواز التعرض لهم؟ ألم يتم إرسال مئات منهم للعيش في داخل دولة إسرائيل في قرية قريبة من أم الفحم بعد أن رفض فلسطينيو 1948 أن يسكنوا في قراهم ومدنهم كما فعلوا مع عملاء وجنود جيش لبنان الجنوبي بقيادة العميل إنطوان لحد !.

من الذي وضع المادة الشمعية الفوسفورية على الكرسي المتحرك للشهيد الشيخ أحمد ياسين، تلك المادة الشمعية التي أعطت الإشارة للأباتشي الإسرائيلية كي تدلها على مكان وجود الشيخ الشهيد فتقصفه ليموت في الحال؟. من الذي أعطى المعلومة عن العودة المفاجئة للدكتور عبد العزيز الرنتيسي إلى منزله بعد اختفاء وملاحقات لعدة شهور، كي يتم اغتياله فور انتهاء زيارته المفاجئة لأسرته؟

هل أولئك العملاء والمخبرين من كوكب المريخ أم من كوادر حركة حماس؟ من يستطيع الوصول للكرسي المتحرك للشيخ الشهيد أحمد ياسين سوى كوادر معروفة من حماس؟

قوائم وتاريخ الغسيل الوسخ

هذا الغسيل الوسخ الذي كان وما يزال يمارس باسم تحرير فلسطين، هو الذي لم يحرر شبرا من فلسطين حتى اليوم، وهو الذي يبعدنا كل يوم سنة ضوئية عن تحرير فلسطين.

إذن لماذا نخجل منه والكل يعرفه فلسطينيون وعرب ويتحدثون عنه في مجالسهم الخاصة والعامة ليلا ونهارا، دون أن يجرؤ أحد على تسجيله وتوثيقه؟!. من يوثّق حروب المخيمات الفلسطينية-الفلسطينية؟ من يوثق حروب فتح-حماس؟ من يوثق الاغتيالات الفلسطينية الفلسطينية؟ لماذا نبكي ونلطم على القتلى من جراء رصاص جيش الاحتلال ولا نذكر قتلانا في الحروب والاغتيالات الفلسطينية؟

كم من أطنان الورق كتبت في رثاء الطفل محمد الدرة؟ وهل كتبت كلمة واحدة في رثاء عشرات الأطفال الفلسطينيين قتلى الرصاص الفلسطيني كما حدث قبل شهور مع أطفال العقيد في الأمن الفلسطيني الذين قتلهم بعض عناصر حماس وهم متوجهين لمدارسهم فقط لأن والدهم ضابط في الأمن الوقائي الفلسطيني أحد أعداء حماس!

لماذا نخجل من هذا الغسيل الوسخ والجميع يعرفونه ويتحدثون عنه، ويغضب بعضنا فقط عندما نكتب عنه. وهذا ما جعلني أقول يوما (إننا شعوب نخاف من الكلام المكتوب أكثر من الأفعال)،فلا نلوم القاتل والمجرم واللص والخائن بقدر لومنا لمن يكتب عنهم وعن أفعالهم المشينة. وكما كان يدعو جدّي (اللهم أجرنا مما هو أعظم)، و لكن هل هناك أعظم فداحة وجرما مما نعيش وما ذكرت ؟!.

إنتهى الإقتباس
هل إقتنعتم أم تطلبون المزيد يا منتقدي القرعان ..... القرعان على حق وصواب وأنتم مزايدون فقط ... واللي فيه فايدة .... المجال مفتوح أمامه يورجينا عضلاته لا تعليقاته وشتائمه وتصبحوا على خير يا اشاوس يا منافقين ... ؟؟؟؟؟؟
14-09-2010 06:16 PM
محمد ربابعه
من مشاهداتي في الغربة في الخليج كانت هناك ضريبة 5% من الراتب من كل فلسطيني تدفع للمنظمات كان الكثير يسارع الى الجوزات لاحضار اثبات انه اردني لئلا ييبرع لتحرير فلسطين بلده فكيف تريدهم يادكتور قرعان ان يجاهدوا بانفسهم انهم تجار العقارات
هم يريدون ان يجاهدوا باخر جندي اردني وقدراينا موقفهم من التجنيد الاجباري وخدمة العلم قالوا هذه ليست بلدنا كيف نخدم في جيشها الله اكبر على الكذب والخداع والنفاق
14-09-2010 07:49 PM
طكع
انا متأكد با قرعان انو ما في ولا ......مراية عندك في البيت
14-09-2010 08:03 PM
الى المدعو محمد ربابعه
عن اي جهاد تتكلم وتقول هم يريدون ان يجاهدوا بآخر جندي اردني يعني بدك تقنعنا انه الجندي العربي او الاردني واقف على الجبهه وبيجاهد هذا كلام فارغ فلسطين لا يجاهد عنها الا شعبها وبلاش تتبلى على فلسطين واهلها فهم أشرف منك في اي مكان يكونون
14-09-2010 08:38 PM
ابو الوليد
حقيقة انا من اشد المعجبين بشخصية ومقال الأستاذ الكبير القرعان والحقيقة انو كلامه مقنه
ولهذا انا انصح الأستاذ القرعان بأن يعمللنا مقالة عن ارضاعة الطبيعية وإذا اسعفك الوقت مقال صغير عن تقلصات الرحم والحكة الشرجية
14-09-2010 08:40 PM
ابو الوليد
حقيقة انا من اشد المعجبين بشخصية ومقال الأستاذ الكبير القرعان والحقيقة انو كلامه مقنه
ولهذا انا انصح الأستاذ القرعان بأن يعمللنا مقالة عن ارضاعة الطبيعية وإذا اسعفك الوقت مقال صغير عن تقلصات الرحم والحكة الشرجية
14-09-2010 08:42 PM
اردني عبقري
قر قر قر قر قرقرقر قر قرقر قر قرقر قر قرقر قر قرقر قر قرقر قر قرقر قر قرقر قر قرقر قر قر
بهذا تعتبر جراسا طابور خامس لانها تنشر ما يوجب عليه الاسلام القتل
14-09-2010 08:47 PM
من أردني من أصل فلسطيني إلى صاحب الكذبة الكبرى رقم 65
إنت واحد كذااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب ، لأن المنظمة تعرف كما تعرف أنت يا كذاب الأردني من شرق النهر من الاردني من أصول فلسطينية ، بالعكس قامت منظمة التحرير على التبرعات وليس على الاموال الامريكية كما قامت بعض الدول لتقوم بدور معروف ، أما من كان يسارع لكي يثبت أنه ليس من أصول فلسطينية فهم أمثالك العريطة كلام كبير في النخوة والكرم وفي الحقيقة يضرب زوجته ويأخذ راتبها وأنت تعرف من هو هذا الشخص الناقص ...أكيد عرفتني في الغربة .... تتذكر عندما اطلق عليك زملائك في الغربة ابو كمونة ..وصديقك الطراونة الذي نظم قصيدة في قميسك البالي عندما قال
وقميصه لما إشتكاه بحرقة رحماك غيرني فلوني كالحوا
إلعب غيرها ....................................................
14-09-2010 10:44 PM
شلوى وو
http://www.gerasanews.com/web/?c=117&a=33661

"قال ريفلين، في اجتماع عقد الاثنين 13-9-2010، لأعضاء حزب "الليكود" الحاكم، "طالما ظلّ الفلسطينيون يستخدمون اللاجئين كأداة سياسية فلن يتم التوصل إلى سلام.. إن حق العودة يشكّل تهديداً وجودياً على دولة (إسرائيل)". "
14-09-2010 11:19 PM
إلى القرعان
إلى المحلل العسكري والاستراتيجي الفذ
إلى الشخصية العبقرية في علم التحليل العسكري والسياسي
إلى الذي يدعي الولاء والوطنية والولاء والوطنية براء منه ليوم الدين

إذا كنت فعلاً وطني وعندك ولاء للأردن بلدنا الحبيب، فقم بكتابة مقال ناري جهنمي موجه ضد عدونا الحقيقي وهم اليهود الذين اعترفوا قبل أيام بأن الصواريخ التي أطلقت على العقبة أطلقت من إسرائيل كما أوردت الخبر عدة مواقع إخبارية

لكننا متأكدون من أنك قادر وغير قادر
أولا: تمتلك القدرة الفائقة على السكوت والخنوع وطأطأة الرأس وعدم الشجاعة بانتقاد اليهود
ثانياً: تمتلك الشجاعة الكافية بعدم قدرتك على التحدث بكل شيء يمس اليهود

لماذا؟ لأنك منافق معلوم النفاق، ولأنك تعتبر إخواننا الفلسطينيين هم عدوك الحقيقي وليس اليهود، الذين هم عدو المسلمين وعدو الله الحقيقي
لكن أنت وين والإسلام وين

ابن-الاردن
ابن بني حسن
اردني

نرجو النشر يا جراسا كما عودتمونا على الحرية
15-09-2010 09:09 AM
باختصار الحقيقة كما يلي
اختصارا للموضوع ولكافة التعليقات:
كل من ينتقد ويتهم الشعب الفلسطيني بالخيانة والرفاهية وبيع البلاد وهذا طبعا كلام مردود عليهم، المهم ما من شعب يواجه أزمات وحروب واحتلال إلا وتظهر به الفتن
مثال ذلك: فلسطين وما يحصل بها،،،، لبنان وما حصل وما زال يحصل به،،، العراق ما حصل وما يزال يحصل به من فتن وخيانات داخلية من أهله،،،
فأي بلد يتعرض للحروب والاحتلال لابد من حصول الفتن فيه وفي شعبه
ونسأل الله أن يحمي الأردن وقائده وشعبه، لو أنه لا سمح الله تعرضنا لأي مصيبة سواء هزة أرضية أو زلزال أو فيضانات أو لا سمح الله حروب أو ما إلى ذلك
والله والله والله غير الناس توكل بعضها البعض ويذبحوا بعض ونشوف عجب العجاب

وأكبر دليل على ذلك ما يحصل،،، شاهدناه ونشاهده كل عام في رمضان على وجه التحديد، أزمات واختناقات وخناقات ومشاكل بين السائقين والناس وفي المخابز وعند القطايف وفي الأسواق،،، يعني شوي والناس بدها تذبح بعض
هذا والبلد بخير والحمد لله وشهر طاعة وعبادات،،، كيف لو كان فتن واحتلال وحرب لا قدر الله ولا سمح الله

إذا ما في داعي يظل القرعان يحكي ويتفلسف بشيء لا يفقهه
الأفضل يحكي عن المصائب الداخلية والفتن الداخلية التي يعيشها الناس
بس أجندة القرعان معروفة ،،، أجندة قذرة

متابع
أرجو النشر يا جراسا مع احترامي لكم
15-09-2010 09:20 AM
من الكاتب الى الاخ محمد الحوراني والى كل المعاتبين والمنتقدين والشاتمين
بسم الله الرحم الرحيم
تلقيت بكل اعتزاز رسالة من الاخ الفاضل محمد الحوراني يعاتبني بها على مقالتي , واليه اكتب الرد التالي:-
الاخ الفاضل محمد الحوراني
تحية التقدير والاعتزاز بشخصك وبعد,,,
كما افرحتني وسرتني رسالتك الغراء الموجهة لي, فقد ألمني جدا ان يصدر منك ما تفضلت به من اتهام بأنني اقف ضد الجهاد .
فماذا عساني اقول في شرحك وفهمك للمقال ؟ ليس هكذا تورد الابل يا محمد فالقضية لا علاقة لها بفلسطين واهلها , ومعاذ الله ان اتخذ من قلمي وسيلة لشتم الناس, وانت تعلم كم تطاول على شخصي ضعاف النفوس ولم اتطرق لحظة الى الرد بما يليق بالمستوى الهابط لبعض التعليقات.
اقول للاخ العزيز محمد الحوراني بأنك من افضل المعلقين والناصحين لكتاباتي سواء ايدتها ام عارضتها ورسالتك لي على عنواني تدل على حسن اخلاق اردني حر ليس في ذهنه الهبوط للتدني وهذه شهادتي بحقك ايها الكريم.
اخي محمد ارجوا العودة للمقال والتأني جيدا فأنا معاذ الله ان اتعرض للشرع والشريعة الالهية ولكنني قلت بأن من يطالب الاردن بالجهاد خائن وعميل ولم اقل الغاء الجهاد , وهنا اقصد بأن الاردن ليس لديه الامكانات في ظل الظروف التي نعيشها لكي يصمد امام عدو في حرب لان عدو الاردن ,وصدقني اخي محمد هذه المرة بأن عدو الاردن ليس واحدا مرئيا بل اكثر من خمسة اعداء يتربصون بنا من الداخل والخارج وانا احاول ان اقرأ التاريخ جيدا لانه ملهمي في كتاباتي ولعلك ايها العزيز تقرأ من السنة النبوية قول رسول البشرية "لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين" راجيا ان لا تفصلوا الشريعة على مقاسكم تأخذون منها ما تشاؤون وتحذفون ما تشاؤون.
فيا اخي محمد تمعن جيدا في سطور مقالتي وستجد كم انت ظالم لي سامحك الله بقدر ما في قلبي احترام لك.
ولمساعدتك على فهم توجهي ومقاصدي سأختار لك من مقالي مقتطفات تفيدك في فهمها فهما حقيقيا :-
• فأي جهاد هذا الذي يطالب به من ينتع كرشا يعيقه حتى عن النوم ؟
• ولكن الكيَّس الفطن العاقل مدرك الامور يجد بأن هولاء يريدون من ابناء العشائر الاردنية ابناء الجيش والامن الجهاد بالانابة عنهم ,فاذا كانوا يريدون الجهاد بسيوف غيرهم ؟, أليس من الواجب أن يبدأو بأنفسهم؟.
• تعلمون جيدا بأن الاردنيون ما كانوا يوما جبناء ولا تخلوا عن معركة نادتهم, فجاهدوا بانفسهم حتى سالت دمائهم على ارض فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وفي كل شبر يعيش به مضطهد او محروم, ولم يكتفوا بذلك بل جاهدوا بأموالهم فحرموا اطفالهم الحليب والدواء ليعيش اطفال العراق وغزة .
• فأي جهاد هذا الذي ُسيقحم الاردن بمعركة خاسرة قد ُتلحقه بفلسطين وتحقق تطلعات اليهود وأمانيهم ليكون الوطن البديل, لذا فإننا نرفض رفضا قاطعا أي مناداة بالجهاد والحرب في ظل ظروف سنكون فيها كأردنيين الخاسر الاكبر, ونطالب الحكومة بالضرب بيد من حديد على كل من يطالب به, لانه خائن لله وللدين وللوطن, والخيانة ليس لها من عقوبة في العرف الانساني غير القتل.
• وعليه يجب ان نبحث عن اسباب الصمود والبقاء ونحقق ادنى درجات الاستعداد للمعركة القادمة إن ُفرضت علينا, وهذا يتطلب منا جميعا إعلان الولاء المطلق للاردن, ولاءً يقوّيه ويحبط مخططات الاعداء وينثرها,
• دعونا نطرح تلك القضية بمنتهى الموضوعية لنحقق للاردن عناصر البقاء بالوفاء المطلق له , الامر الذي سيقوي فلسطين.
• إزالة الغمامة عن الولاء للاردن ليبقى الاردن قويا معافى ولتبقى فلسطين حية في النفوس .
هذه مداخل لكم جيدا ارجوا ان تفيدكم في فهم المقال, كما هي عناصر براءتي من التهمة الموجهة لي بأنني ضد الشرع , .
واسلم لاخيك المحب احمد خليل القرعان

15-09-2010 11:42 AM
النايم
والله يا القرعان كنت متفائل انه الحكومة الرشيدة في يوم من الايام رح تحطك بوظيفة محترمة لانك انبرى السانك مشان هالهدف. بس بعد هالمقالة ما بعتقد انه في عاقل بالحكومة رح يلتفتلك. واذا صار العكس فسوف اكفر بالحكومة بالثلاثة.
ففي غزوة بدر كم كان عدد المسلمين وكذلك في غزوة احد وفي حنين وكيف تغلب خالد بن الوليد في معاركه المشهورة.
الا تقرا التاريخ ؟؟؟؟؟؟
15-09-2010 11:49 AM
الى المدعو ابن الاردن ابن بني حسنsechan
بداية اتمنى ان تملك من الولاء والانتماء 1% من الذي عند الاستاذ احمد القرعان.
ثانيا الصواريخ التي اطلقت على العقبه لدينا جميعا علم من اين ومن الذي اطلقها!!!
ثالثا صفاة المنافق تنطبق عليك تماما لان القرعان من اشد المدافعين عن فلسطين واهلها.
اشكر جراسا ولجميع العاملين على نجاحها وتفوقها.
ابن بني حسن
15-09-2010 11:53 AM
إلى رقم 77 المدعي ابن بني حسن
إلى المدعي ابن بني حسن تحت عنوان:
الى المدعو ابن الاردن ابن بني حسنsechan

ليش زعلت يا مسكين وتدافع عن القرعان، هذا دليل على أنك نفسك القرعان وانقهرت، ودليل آخر على تواطئك مع اليهود وأنك لا تطيق حتى أي مسبة أو اتهام لهم.
نحن متأكدون أنه يهون عليك سب أهلك ووطنك وسب وشتم كل الدول العربية بما فيها فلسطين وسب وشتم واتهام كافة العرب بلا استثناء، لكن لا يهون عليك اتهام أو حتى مجرد الإشارة بالاتهام لليهود.
وهذا دليل على تواطئك وخيانتك العظمى لبلدنا الحبيب الأردن ولكافة البلاد العربية ولديننا الحنيف قبل كل شيء.
وإذا كنت لست القرعان مع أنني أشك بذلك، فاذهب إلى الجحيم أنت وهو يا من تدافعون عن اليهود والذين هم أعداء الإسلام وأعداء بلدنا الأردن الحبيب
وأريد أن أؤكد عليك يا قرعان يا من تدعى اسم ابن بني حسن وبني حسن براء منك: أنك من أشد المعادين لفلسطين وأهلها، ولا تتدخل في شؤون فلسطين وأهلها وفلسطين وأهلها لا يشرفهم أمثالك أن تتكلم عنهم لا بالحسنى ولا بالسوء، ويكفي أهل فلسطين وفلسطين نفسها فخراً وقوف جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين والشعب الأردني المعطاء الطيب معهم، أما أشكالك فلا يشرفهم أبدا حتى أن تكتب بيدك كلمة فلسطين.

وقفة للتأمل: الطيور على أشكالها تقع

أبناء الاردن وأبناء فلسطين

15-09-2010 12:22 PM
إلى محمد ربابعة
يا ربابعة يا ضايع ويا تايه ومش عارف ربنا وين حاطك
اللي بسمعك انك كنت بالخليج وترى بعينك نسبة ال 5% وأن الفلسطينيين يريدون أن يقاتل الأردنيون بدلاً عنهم بصدق كلامك
أولاً: شرف عظيم وقوف الأردنيين بجوار أهلهم في فلسطين.
ثانياً: على مر السنوات الماضية كلها وحتى هذه اللحظة من الذي يقاتل اليهود داخل فلسطين أليس الفلسطينيون أنفسهم

إذا أنت فعلا تايه وتعبان ومريض نفسي، ومختل عقلي، والحقد والحسد والغيرة تملأ قلبك الأسود المليء بالجحيم
خليك نايم وغاطس في الأحلام والأوهام، وروح بيعلك شوية أراضي إذا كان عندك أراضي مثلك مثل غيرك، لو عندك دونم أرض أو ألف دونم مستعد تبيعها بأي ثمن مقابل أن تعيش بالقصور والفلل حتى لو اشتراها منك يهودي وقال لك أنا يهودي ماسوني صهيوني لا يهم عندك، المهم المال
تتهمون غيركم وتنسون أنفسكم
سنحك يا تايه ،،، مسحك في الويل
15-09-2010 12:49 PM
الفايز
كل الشكر لك ايها الكاتب و لعلمك فان كل منتقديك هم من المبلين و المزمرين و شغل شعارات و بس :))
15-09-2010 02:17 PM
الى تعليق78
على رأي الاخ الفايز. ........ كل الشكر لك ايها الكاتب و لعلمك فان كل منتقديك هم من المطبلين والمزمرين و شغل شعارات و بس :))
لذلك اتمنى ان تكون المعلومه قد وصلتك يا تافه.
اشكر جراسا والى الامام
15-09-2010 03:47 PM
هههه
والله يا قرعان ما انا عارف شو مبلشك بهالبلشة حتى توكل كل هالطخ
:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P
15-09-2010 08:07 PM
العجرماوي
سؤال لكل المعلقين
لو استخدم القرعان كلمة الحرب بدل الجهاد , هل يتم انتقاده بهذا الكم من الذم والتشهير ؟
انني ارى بمقالته من الأفكار ما لا يستطيع الكثير من المعلقين فهمها .
وهذه دعوى للكاتب ان يعيد صياغة المقالة بحيث يلغي كلمة الجهاد منها , ويرتب العنوان
من جديد .... ويا دار ما دخلك شر .
.. ثم انني قرأت مقالة الأردني الأصيل سميح العجارمة ووجدت ان لا يختلف عن كل الأردنيين
النبلاء ,, غير انه عزف لحنا رومنسيا من اجل الوطن , مما حرض شارعا اغلب قاطنيه
متسرعين الا من قرا بعقله مقالة القرعان ............. وللحديث (ربما) ....بقية .
15-09-2010 10:27 PM
من مقالة للاستاذ سميح العجارمة ردا على هذا النكرة
ألا ليت الواقعة تقع بيننا و بين بني صهيون ، فواللهِ ، الأردنّ أصلب من جبال الأرض و تتكسر على أرضه أنوف المعتدين ، أتستغربون مني أن أتمنى الموت و أنا أرى بعضَنا يصوّرنا و كأننا ورقةٌ في مهبّ الريح ! وسلامته باستكانته و لو تحت أقدام معتدٍ آثم ؟؟ و معاذَ الله أن نستكين ، و معاذَ الله أن نرضى إلا بالشموخ و الشهادةِ إذا أعجزنا النصر ، و ليت منادي الجهادِ يُنادي لوجدنا الأردنّ و شعبَه و على رأسهم قيادَته أولَ العرب و المسلمين الذين يلبون النداء ، نجاهد من أجل الأردن ، و من أجل فلسطين و لو تخلى أهلها جميعاً عنها ! و هم لم يتخلوا ، و نحن لا زلنا أرض الحشد و المجد ، و لا زلنا نحن المرابطون ننتظر " حيّ على الجهاد " .

يا بنات الأردن ، يا نشميات الأردن ! أين أنتنّ ؟ يا حفيدات الصحابة و قادة الفتوحات الإسلامية ، ألم تعلمن أن بعض رجالنا أصابتهم الرّهبة من اليهود - جبناء العصور- الذين لا يقاتلون إلا من وراء جُدُر ؟ ألم تعلمن أنّ بعض رجالنا عزَفَ لحنَ الرجوع الأخير على روح الأردنّ جازماً بموته إذا خاض حرباً مع يهود ؟! الم تعلمن أن بعض رجال الأردن لم يدرس التاريخ و لا الجغرافيا و لم يقرأ تضاريس الوطن ليعلم بطولات و انتصارات أردننا عبر التاريخ ؟ ألم تعلمن أنّ بعض رجال الأردن اعتقدوا أنّ حماية الأردن تتحقق بتجنب ساحات و ميادين الوغى ؟! و لكن ما يُطمئن أنّ هذا البعض ( قليلٌ ) ولا يتعدّى أصابع اليديْن .

يا بنتَ الأردن ، يا أخت الرجال !! أليس عليكِ أن تُعلّمي هؤلاءِ كيف يكون حبّ الأوطان ؟ يا بنتَ عمان أتوسل إليكِ بقدسيّةِ عمانَ أن تشحذي هممَ الرجالِ ، يا بنتَ المفرق زغردي لفارسكِ البطل و امنعي نفسك عمّـن ودّعَ الفروسيةَ و نسي زمن الفرسان ، يا بنتَ الكرك أعلني أنكِ تعشقي زوجكِ الشهيدَ و تنبذيه إذا ترك ميدان العز دون نصرٍ أو شهادة ، يا بنت السّلط قفي خلف الفرسان إن حميَ وطيسُ الجهاد و اغرسي خنجركِ بصـدر مَنْ يفكر بإدارةِ ظهره للعدوّ ، يا بنتَ إربدَ أخبري رجالكِ أنّك لن تحلّي ضفيرتكِ على أكتاف بعلٍ لكِ لا يوجد بجسده جرحٌ غائرٌ أصابه إذا تجرأ مُعتدٍ علينا ، يا بنتَ العقبةِ أخرجي من بحرِ عينيكِ كل خائفٍ من لقاء العدو وألقيه في بحرِ العقبة حتى لو كان أباً لكِ أو أخاً أو زوجاً ، يا بنتَ معان أعلنيها بقوةٍ أنكِ معانيةٌ أردنيةٌ لا ترضينَ إلا بالفارس الذي لا يهابُ إلا الله ، يا بنتَ الزرقاء اصرخي بأنكِ ستتقدمين الصفوفَ إذا تخاذلَ الرجال ، يا بنتَ عجلون أعلني أن لا حُضنَ لمَن ليس الأردن في قلبه و حضنه ، يا بنتَ مادبا قولي بقوةٍ أنّ الويلَ و الثبورَ للمتخاذلين و السّمَ الزعافَ سنسقيه حتى لأبنائنا إنْ ترددوا في لقاء العدو ، يا بنتَ جرش اصرخي أنك ستطحنين لِحى الهاربين في جاروشةِ القمح القديمة بدلاً من القمح ، يا بنتَ الطفيلةِ تسلحي بالبارود لتطلقي الرصاص فرحاً بالمنتصرِ والشهيدِ و لتطلقي الرصاصَ بقسوةٍ في صدر الهاربِ من المجابهة .

أستغيثُ فيكِ يا بنتَ الأردنّ لتشعلي قناديلَ العزّ و الكرامة في نفوس الرّجال .

سراجي فيه بقايا لهب ، في سِراجي بقايا زيتٍ يا بنت الأردن ، في سراجي بقايا زيتٍ يا أمي ، فألبسيني لباسَ الجهاد إذا ألمّ بالأردن خطبٌ وخطر ، لكن قبلها اتركيني أشمّ رائحة العزّ من ( مدرقتك ) اتركيني أشمّكِ يا أمّي ، يا من أرضعتني العزّ و الشموخَ ، حافظي أن يبقى في سراجي بعضُ الزيت يا أمّي حتى لا ينطفئ ، حتى لا ينطفئ سراجي يا بنت الأردن يا أمّي ، حتى لا ينطفئ كما انطفأت قناديلهم ، كما انطفأت قلوبهم ! حتى لا أنطفئ يا أمي .

15-09-2010 10:28 PM
الى تعليق 21
خلص ....مالت عليك حيطة
انت صدقت انكك ابدعت بالتعليق
عشان تعلق مرة ثانية
من هذيك اذا بتفهم اشي
ههههاااااااااااااااااااااي
15-09-2010 10:28 PM
شاهد القبر
نعتذر
15-09-2010 11:29 PM
فتى الجنوب
انا ما قريت مقالك لاني عارفك بس حبيت اشوف التعليقات عليك - وترى انت زي اللي مسمي حاله صقر الشوبك دايما بتبهدل وبظل يعلق -
16-09-2010 12:09 AM
حكاية عباس
حكاية عباس

عباس وراء المتراس
يقظ منتبه حساس

منذ سنين الفتح يلمع سيفه
و يلمع شاربه أيضا

منتظرا محتضنا دفه
بلع السارق ضفة

قلب عباس القرطاس
ضرب الأخماس لأسداس

بقيت ضفة
لملم عباس ذخيرته و المتراس

و مضى يصقل سيفه
عبر اللص إليه وحل ببيته
أصبح ضيفه

قدم عباس له القهوة
و مضى يصقل سيفه

صرخت زوجته عباس
أبنائك قتلى عباس
ضيفك راودني عباس
قم أنقذني ياعباس

عباس وراء المتراس
منتبه لم يسمع شيئا
زوجته تغتاب الناس

صرخت زوجته عباس
الضيف سيسرق نعجتنا

عباس اليقظ الحساس
قلب أوراق القرطاس
ضرب الأخماس لأسداس

أرسل برقية تهديد !!

فلمن تصقل سيفك يا عباس
لوقت الشدة

اصقل سيفك يا عباس !!

16-09-2010 09:42 AM
ابن البلد
اللله يشفيك يا قرعان
16-09-2010 10:48 AM
تشميه
نشد على يدك ياقرعان ياوطني
16-09-2010 11:59 AM
ملاحظة هامة جدا للقرعان
تحية كبيرة للأستاذ الكبير
الوطني الأردني الحر
الذي رضع حب الوطن وقال أنا أردني حتى النخاع
الأستاذ سميح العجارمة

وتحية لكل من يستثمرون في الأردن العزيز ويهاجرون إلى خارج البلاد ليعملوا ويضخوا الأموال في الأردن العزيز وينهضوا به ويعمروا به ويبنوا المولات والمجمعات السكنية والفلل والقصور حتى يتيحوا الفرصة لبعض الموظفين البسطاء المرضاء نفسيها أصحاب النفوص الضعيفة الحقودين الحسودين أصحاب القلوب السوداء،،، لكي يتمشوا ويتنزهوا في تلك المولات وحول تلك الفلل ويشاهدوا السيارات الفخمة للتخفيف عن الحسرة التي في قلوبهم، مع أنهم حاقدين، لكن نقول لهؤلاء المضحين والبانين تحملوا هؤلاء الذين يهاجمونكم والذين يعملون كالخفافيش في الليل لا يقدرون على التحدث نهارا بل من خلال المواقع الالكترونية وبأقلام غير نظيفة

ابن الأردن العزيز
راجين النشر يا جراسا المحترمين مع احترامنا لكم
16-09-2010 12:28 PM
الى تعليق 91 sechan
كيفك يا مستثمر نيال الوطن فيك وبامثالك !!!!!!
اذا امكن سؤال..ما معنى الاستثمار؟
متابع
16-09-2010 12:47 PM
إلى تعليق رقم 92 متابع
إلى المتابع وهو غير متابع طبعا رقم 92 صاحب العنوان
الى تعليق 91 sechan

معنى الاستثمار أن تبقى نائم وتنتقد وتصول وتجول بالمجمعات والمولات اللي بناها غيرك واللي تشن أنت وغيرك هجوم عليهم وفي المقابل تستفيد من أموالهم واستثماراتهم، وتعض اليد التي مدت لك ولغيرك من أشكالك.
ومعناه أيضاً أن تبقى على النت بوظيفتك وتكتب مقالات وتعليقات بأسماء وهمية وتواصل وتستمر بحلقات الهجوم والتشكيك والاتهامات الباطلة والتي أنت متيقن منها أنا باطلة 100%
ومعناه أيضاً: أن يستوعب المستثمرون الكبار (الأسود) الموظفين الصغار (الخفافيش) ويتحملوا مسباتهم واتهاماتهم ويتغاظوا عنها ولا يلتفتوا للصغار لأنهم صغار ولا لوم عليهم

وقفة للتأمل: الكبير* كبير والنص* نص نص والصغير* منعرفوش

* الكبير: المستثمر
*النص: عامة الناس المحترمين
* الصغير: الخفافيش الصغيرة التي تنتقد وحسب وهم عارفين حالهم
>-(>-(>-(>-(>-(>-(

ابن الأردن العزيز
راجيا النشر يا جراسا المحترمين
16-09-2010 03:22 PM
علاء
لا ندري من هو المستثمر قد يكون الي ركب سيارات فارهة من ورا بيع الاراضي "الاراضي الي ورثها" تحت بند واجهات بس امشاء الله ترجع فلسطين او يطردوهم خلينا نشوف كيف الوضع رح يصير
المستثمر هو صاحب المولات و المزارع و المصانع و الشركات و المحلات و جالب الاموال للبلد و مشغل نسبة كبيرة سواء من غرب النهر او من شرقه
و لكل من يشكك بوطنية احد فان اهم معاير الوطنية تكمن بماذا قدمت للوطن و كيف ساهمت بنهضة الوطن و تقدمه و ليس الكلام الفاضي و انتظار الوظائف الحكومية و بيع مقدرات الوطنية
و الباقي عندكم
وقفة للتأمل شوفو مين عمر البلد و على هذا الاساس سيد البلاد ما بسمع من القرعان و جماعتوا
16-09-2010 05:24 PM
ماهر الجزازي
الله لا يوطرزلك على هالمقال، والله انه فعلا شر البلية ما يضحك، بتعرف انك عملت مثل اللي قاعد بخطب بحفل تخريج جامعيين وبقولهم اللي ما بعرف يكتب اسمه بدي العن ابو ابو اللي خلفه، ماهو اللي خالص كازه بعرف انه معركتنا مع اسرائيل راح تكون خاسرة على جميع الصعد، لأسباب كثيرة ومعروفه، يا متشائم الجهاد مش شرط انه نخبط راسنا بالحيط وندخل معركة معروفة النتائج، الجهاد الذي ننادي به هو اولا الاعداد، نعم الاعداد والتجهيز حتى يكون سهمنا صائب وتكون ضربتنا قوية فعدونا لا يعرف لغة الحوار والسلام وهذا شيء معروف على مدى العصور والتاريخ يشهد، ويا عزيزي المتشائم احد طرق الاعداد والتجهيز هو القضاء على أصحاب الاقلام الصفراء الذين يبثون سموما محبطه واحد طرق الاعداد والتجهيز هو مقاطعة ما هو اسرائيلي واحد طرق الاعداد والتجهيز هو الالتفاف وراء قيادتنا وولاة امرنا الذين يحملون راية الثورة العربية الكبرى واحد طرق الاعداد والتجهيز هو القضاء على الفساد والمفسدين والخونه والمجرمين والقتله والمنظرين والمزاودين من ابناء جلدتنا الذين يريدونها فسادا ودائما حي على الجهاد.
الجهاد في تربية ابناؤنا
الجهاد في اتقان عملنا
الجهاد في مخافة الله في كل عمل نعمله
الجهاد في صوتنا الذي نعطيه لمرشحينا
الجهاد في اعلامنا الذي اصبح فيه الكثير من اصحاب الاجندات الصفراء التابعه التي لا هم لها الا تمرير اعمالهم الخسيسة وللاسف اقول ان منهم من يلبس ثوبا اسلاميا ومنهم من يلبس ثوبا قوميا ومنهم من يلبس ثوبا الخ الخ الخ
الجهاد في ان نفكر ونصنع ونزرع وننتج ونخترع
الجهاد في ان نعتمد على انفسنا لا على المعونات التافه المحبطة كمقالتك
الجهاد ان نحب لاخينا كما نحب لانفسنا
الجهاد ان نحافظ على بلدنا ونحميها من انفسنا اولا ومن كل من يحاول المساس بها

عندها عزيزي الكاتب المحبط صدقني لن تستطيع كل كوسترات تويوتا المصنعه واللي بدهم يصنعوها ان تملاء سكان شارع في حي غير مكتظ من عمان

ولتعلم انت وغيرك ممن يبثون سموم الاحباط ان اسم فلسطين محفور في قلب كل اردني واننا لا زلنا نسقى بدماؤنا احراش عكا وحيفا ويافا واللطرون وباب العامود وكل شبر من ارض فلسطين الغالية والتى لا زالت ازهار شقائق النعمان هناك تنادى باسماء شهدائنا الذين سقطوا دفاعا عن ثراها الغالي
16-09-2010 09:14 PM
المهندس عمرو القضاه
ماذا عن معركة الكرامه استاذ قرعان وماذا عن شهدائنا على ارض الاردن وفلسطين؟؟ هل زهقت دمائهم سدى؟؟؟؟ مع اننا الان افضل حالا بكثير مما كنا عليه...
الجهاد كلمه كبيره اكبر من ان تفتي بها

بالمناسبه احيي كل الكتاب الوطنيين الاحرار امثال سميح العجارمه واحسدهم على جهادهم بالقلم
17-09-2010 03:26 AM
المقاول
كل لما خلق له الفلسطينيون ابدعوا في الاستثمار وجمع الاموال واصبحوا رؤوس اموال لماذا تريد ايها الكاتب ان تضيع راس مالهم وتجارتهم في مهب الريح وهناك شعب اخر يتقن العسكرية والقتال فلماذا لا يحررون فلسطين حتى نعود اليها لا نستطيع ان نبني ونعمر ونجاهد ونشكر كا من لديه موهبة الجهاد لتحرير فلسطين واعادتها الينا
17-09-2010 11:01 AM
البلقاوي
يا اعز واصدق من المنافقين الكذابين؟
عزيزي احمد القرعان ان ابطال المسيرات والمظاهرات ومتسلقي البكبات حاملت السماعات والمكيروفانات ,والمطالبين بالجهاد هم ابعد الناس عن الجهاد والمجاهدين.
ان الجهاد لا يتطلب برتكول بمسيرة او مظاهرة ,بل يتطلب انتماء ورجولة وهذه لن تجدها بهئولاء المتظاهرين او اصحاب المسيرات ,لان ليس منهم من خدم بالجيش ولم يلد لاب عسكري او لم يلد من عشيره.
هئولاء ولدو في بيئة تشتهر بالاكل وملئ البطون ,وبعدهل يبدئون بالصياح .
17-09-2010 12:13 PM
مفاوض
المقال سخيف وتافه وادنى من ان يرد عليه !!ولكن كافة المسلمين في بقاع الارض مطالبين والفضاء على المحتلين !!اما حصر مسألة الجهاد على الاردن فقط فهذا خطأ وانحراف والله اعلم بالحق والصواب !!!
17-09-2010 05:26 PM
محمد الطراونة إلى القرعان
يارجل أرجوك اللغة العربية مش هيك ...ياأخي يابتنقح مقالك قبل النشر أو إذا مابتعلرف تنقحو إعرضو على معلم لغة عربية ....ياإبن الناس الوطن العربي كلوّ بشوف مقالك ماودنا فضايح . بعدين لا إنت ياعزيزي ولا مليون مثلك بيطلع ليهم إلغاء الجهاد .
17-09-2010 09:01 PM
محمد الطراونة إلى القرعان
يارجل أرجوك اللغة العربية مش هيك ...ياأخي يابتنقح مقالك قبل النشر أو إذا مابتعلرف تنقحو إعرضو على معلم لغة عربية ....ياإبن الناس الوطن العربي كلوّ بشوف مقالك ماودنا فضايح . بعدين لا إنت ياعزيزي ولا مليون مثلك بيطلع ليهم إلغاء الجهاد .
17-09-2010 09:01 PM
المهاتما الرمثاوي
الله محييك يا قرعان فعلا الذي يطالب الان بالجهاد هدفه ليس نصرة الدين او فلسطين بل نشر الفوضى بالاردن لانه الي بده جهاد ليش ما دافع عن بلده لا ولن نسمح بان يعود الماضي فان مات وصفي فكل اردني حر هو وصفي التل
فالاردن بقيادته الرشيدة كان ولا زال وسيبقى صمام الامام في الدفاع عن كافة العرب والمسلمين وتسلم يا قرعان وكل الطيبة
18-09-2010 12:12 PM
الى منتقدي القرعان
بلا ولدنه وقلة حيا على اي اساس تطلبوا الجهاد صلاه مافي زنا وسكر وعربده ودعاره وبعد عن الله كيف بدنا نتصر بالكلام الجهاد يلزمه مؤمنين صادقين ولا هي نخوة الجاهليه باب الجهاد فاتح روح يا اللي تدور بس كثرة كلام عيب وخجل اللي استحوا ماتوا
18-09-2010 02:25 PM
متابع دقيق
نعتذر
18-09-2010 05:34 PM
متابع دقيق
نعتذر
18-09-2010 05:45 PM
عجلوني
لتتسع الصدور للرأي والرأي الاخر , ولنبتعد عن العصبية والاقليمية الضيقة ...ان كل من ينادي بالعصبية والاقليمية هو ببساطة لا يمتثل لامر الله ورسوله,وان كل من يثبط عزائم الناس هو مرجف متهاون باتفاق.
ان الطائفة التي اخبر عنها الرسول الكريم في بيت المقدس واكناف بيت المقدس ...لايضرها خيانة خائن ولا عمالة عميل الى أي ملة ينتمي ...ولا يخفى عليكم اليوم مسابقة التسابقين ليرتقي درجة في سلم الخيانة لدى اليهود والامريكان .....
ان الاردني والفلسطيني والعراقي والسوري واللبناني ...هم في نظر اليهود مسلمون عرب يستحقون القتل والابادة....فاذا كان عدونا ينظر الينا على اننا امة واحدة ... فكيف تفرقوننا انتم يا دعاة العصبية والاقليمية ....رب كلمة لاتلقي لها بالا تهوي بك في جهنم سبعين خريفا...ايها العنصري المتعصب رفقا بنفسك وبالاخرين كائنا من كنت ....أسأل الله ان يجمع شملنا على الاسلام كما جمع اسلافنا من عرب وعجم وان لا يعلو احدنا على الاخر الا بالتقوى .... ابشري يا فلسطين ان طال الزمان اوقصر ... ستلد الامهات صلاح الدين والظاهر بيبرس قطز ...
وسيرحل الاقزام الى مزبلة التاريخ ... وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون
19-09-2010 02:04 AM
عجلوني
لتتسع الصدور للرأي والرأي الاخر , ولنبتعد عن العصبية والاقليمية الضيقة ...ان كل من ينادي بالعصبية والاقليمية هو ببساطة لا يمتثل لامر الله ورسوله,وان كل من يثبط عزائم الناس هو مرجف متهاون باتفاق.
ان الطائفة التي اخبر عنها الرسول الكريم في بيت المقدس واكناف بيت المقدس ...لايضرها خيانة خائن ولا عمالة عميل الى أي ملة ينتمي ...ولا يخفى عليكم اليوم مسابقة التسابقين ليرتقي درجة في سلم الخيانة لدى اليهود والامريكان .....
ان الاردني والفلسطيني والعراقي والسوري واللبناني ...هم في نظر اليهود مسلمون عرب يستحقون القتل والابادة....فاذا كان عدونا ينظر الينا على اننا امة واحدة ... فكيف تفرقوننا انتم يا دعاة العصبية والاقليمية ....رب كلمة لاتلقي لها بالا تهوي بك في جهنم سبعين خريفا...ايها العنصري المتعصب رفقا بنفسك وبالاخرين كائنا من كنت ....أسأل الله ان يجمع شملنا على الاسلام كما جمع اسلافنا من عرب وعجم وان لا يعلو احدنا على الاخر الا بالتقوى .... ابشري يا فلسطين ان طال الزمان اوقصر ... ستلد الامهات صلاح الدين والظاهر بيبرس و قطز ...
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون
19-09-2010 02:07 AM
الى القرعان ..من قلم...USA...
الله يرضى عنك يا اخي ويوفقك فيما تحب و يا ريت ربنا يهدي اللي بالي بالك
19-09-2010 03:14 AM
ابو ..الجواب...USA...
التاريخ لايرحم وثابت و تصديقاً لكلام الكاتب:
نقول بكل بصراحة لكل من يطالب الاردن بالجهاد والحرب بأنه عميل وخائن ليس له من هدف غير الرغبة في رؤية الاردن مفتت وساحة للفوضى ليخلوا المجال له بالرقص على اوجاع الاردنيين.اخي الكريم كاتب المقال
أشكر تحليلك العقلاني و الموضوعي
19-09-2010 03:22 AM
الى تعليقات القراء
اسرائيل لا تناشد المجتمع الدولي لانها تلبس بسطار
مسلح بالحديد تركل به مؤخرة كل من يحاول ان يلعب
بديله...
19-09-2010 03:25 AM
متابع
اففففففففففففففففف .... بكفي اي مشان الله حلووووووااااااااااااااااااا عنا
بكفي قرف
19-09-2010 07:57 AM
رأي
واضح من كتاباتك انك كاتب مأجور

19-09-2010 10:57 AM
ابن حاتم
الى الاخوه المعلقين على المقال
بعد التحيه
استغرب هذه الهجمه على الكاتب القرعان اليس في كلامه شيء من الواقعيه؟ ومن الذي كان سببا في هزيمة الامة ؟اليسو اصحاب الشعارات الوطنية الكاذبة ؟ على ما يبدوا انكم لم تقرؤوا التاريخ جيدا وتنظرون الى الواقع نظرة مثاليه فالواقع يقول ان اصحاب الشعارات التي سمعناها وما زلنا نسمعها اغلبهم من العملاء الذين باعوا اوطانهم ومازالوا سماسره للاعداء تجدونهم يعيشون في فنادق الخمس نجوم فاين هؤلاء من المجادين الحقيقين ؟ انتم تذكرونني باحمد سعيد الذي ملاءصوته الافاق وتذكرونني باذاعة صوت العرب التي خصصها عبد الناصر للقضاء على
الانظمه العربيه وليس لتحير فلسطين اليست هزيمة حزيران كان من اهم اسبابها هذه الشعارات الكاذبه ؟ الم تدفع الدول للدخول في الحروب السابقه وهي لاتمتلك اسناب القوه فما كانت النتيجه ؟اليست الهزيمة تلو الهزيمه؟ ثم كيف ضاعت فلسطين؟اليس الذي جاء بشعار القوميه العربيه؟ واصحاب هذا الشعار هم من صنع المخابرات الامريكية والروسية والموساد الاسرائيلي انظروا ماذا يحدث في فلسطين اليس القاده في السلطة العتيدة هم من صنع المخابراتالامريكية والاسرائيلية؟ فاذا كان اصحاب القضية قد باعوا قضيتهم في مقابل الحصول على المنصب وقتل بعضهم بعضا فلماذا تتهمون الاخرين بالعمالة والخيانه؟واي جهاد تطالبون به والامة ما اعدت لعدوها العدة التي فرضها الله عز وجل على المسلمينواي رجاء ترجوه من هذه الامه وقد القت بدينها وراء ظهرها وانغمست في اللهو والترف واي رجاء نرجوه من هذا الجيل الذي لايعرف الا هيفاء وهبي ونانسي عجرم واليسا؟
قبل ان تتهموا الاخرين في دينهم وانتمائهم انظروا الى الواقع وتريثوا في الحكم على الاخرين وصدقوني لوطلب من اصحاب هذه الشعارات الجهاد لن تجدوالهم اثرا
19-09-2010 01:31 PM
ابن حاتم
الى الاخوه المعلقين على المقال
بعد التحيه
استغرب هذه الهجمه على الكاتب القرعان اليس في كلامه شيء من الواقعيه؟ ومن الذي كان سببا في هزيمة الامة ؟اليسو اصحاب الشعارات الوطنية الكاذبة ؟ على ما يبدوا انكم لم تقرؤوا التاريخ جيدا وتنظرون الى الواقع نظرة مثاليه فالواقع يقول ان اصحاب الشعارات التي سمعناها وما زلنا نسمعها اغلبهم من العملاء الذين باعوا اوطانهم ومازالوا سماسره للاعداء تجدونهم يعيشون في فنادق الخمس نجوم فاين هؤلاء من المجادين الحقيقين ؟ انتم تذكرونني باحمد سعيد الذي ملاءصوته الافاق وتذكرونني باذاعة صوت العرب التي خصصها عبد الناصر للقضاء على
الانظمه العربيه وليس لتحير فلسطين اليست هزيمة حزيران كان من اهم اسبابها هذه الشعارات الكاذبه ؟ الم تدفع الدول للدخول في الحروب السابقه وهي لاتمتلك اسناب القوه فما كانت النتيجه ؟اليست الهزيمة تلو الهزيمه؟ ثم كيف ضاعت فلسطين؟اليس الذي جاء بشعار القوميه العربيه؟ واصحاب هذا الشعار هم من صنع المخابرات الامريكية والروسية والموساد الاسرائيلي انظروا ماذا يحدث في فلسطين اليس القاده في السلطة العتيدة هم من صنع المخابراتالامريكية والاسرائيلية؟ فاذا كان اصحاب القضية قد باعوا قضيتهم في مقابل الحصول على المنصب وقتل بعضهم بعضا فلماذا تتهمون الاخرين بالعمالة والخيانه؟واي جهاد تطالبون به والامة ما اعدت لعدوها العدة التي فرضها الله عز وجل على المسلمينواي رجاء ترجوه من هذه الامه وقد القت بدينها وراء ظهرها وانغمست في اللهو والترف واي رجاء نرجوه من هذا الجيل الذي لايعرف الا هيفاء وهبي ونانسي عجرم واليسا؟
قبل ان تتهموا الاخرين في دينهم وانتمائهم انظروا الى الواقع وتريثوا في الحكم على الاخرين وصدقوني لوطلب من اصحاب هذه الشعارات الجهاد لن تجدوالهم اثرا
19-09-2010 02:09 PM
abo talal
قال المولى عز وجل
"وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ... ........"
الاعراف ١٧٦
يا مان والله سولافتك هاي مثل سولافة القس الامريكي اللي بدو يحرق المصحف يعني عمل هالسالفة كلها عشان الشهرة
وانت يا مان على ايش داير ما بدري ; شهرة ما راح تزبط معك
لا احنا امريكان ولا انت قس امريكي بل انت فص اردني
فيا حضرة الفص يقول الشاعر
فقل لذوي البصائر حيث كانوا اجيبوا الله ويحكم اجيبوا

صحيح انك نوتي بوي
27-09-2010 05:47 PM
واقعى
ياجماعة الجير مالكو على الزلمة على النعمة انوبحكى ذهب خللى اى صاحب قضية عندة عرباية خظرة او اخر عندة قصر بعبدون يروح يحارب=اى على الجيرة لقص ايدى=عن الحكى عاد ----شبعنا حكى
28-09-2010 12:17 AM
صقر مهاجر
الاخوة جميعا فلسطينيون واردنيون
القضية التي اورها الكاتب وانا اول مرة اصلا ادخل على جراسيا هي ليست كما تتصورون وان الكاتب مريض وعنصري ولنعلق مشنقته وهو يدعو للفتنة وغييرها من الدعوات التي قد تصل الى القول لنسحب منه جنسيته الاردنية
ليس هكذا اخوان الحوار وخاصة في قضية مثل هذه وهي قضية فلسطين وماورثته هذه القضية للاردن والاردنيين من مشاكل وكذلك للدو العربيه
ان ماقصده الكاتب هو ان الاردنيين جاهزون لجهاد في حال كان اهل القضية مستعدون ها وليس العكس وجاء نقده ليس لابن فلسطين الضحية أي الفلسطيني المقهور الذي يعيش في بيت مستأجرا ويعمل 15 ساعة ليتمكن من اطعام اولاده ولا لذلك الفلسطيني الشاب والولد والمراة الذين يتصدون لدبابات العدو بحجر وان يجدوه ففي اجسادهم
وهو لم يحرم الجهاد على الاردنيين فهو يعلم والجميع يعلم ان الاردن قدم ومازال الاف الشهداء على ارض فلسطين فهي ارض عربية ...ومن واجب كل عربي وليس الاردن وحده ان يساهم في التحرير ان كان هناك امكانية وقدرة لنا على التحرير..
يا اخوان هذا الكاتب ..يعاش ويخالط بشرا من جميع الاطياف شأنه شأن أي اردني فله اصدقاء قلسطيني الاصل ويحملون الجنسيات الاردنية ويمتلكون العقار وقد ذاق منهم ومن عنصريتهم ضده وضد الاردنيين الويل صدقوني هناك اناس من اصول فلسطينينة تتمنى ان تحرق الاردن وليس لهم عدو غير الاردن والادنيين طبعا هؤلاء لايمثلون اية فئة من الشعب الفلسطيني الا الفئة الضاله والطابور الخامس الذي يقصده القرعان في مقاله وهذا الطابور الخامس هو من استقبله الاردن بصدر مفتوح ..وسمح له اقامة المعسكرات ليحرر فلسطين من خلال ادارة عملياته من الاردن
الا ان هذا الطابور وفي 1970 وانا اكيد الكثير من المعلقين لايعرفون هذه الفترة المهم حاول هؤلاء ان يستولوا على الحمك في الاردن ويقلبوا النظام واقامة ليس دولة فلسطينية لا يا اخوان بل دولة بلطجية وعربجيه ومهربي دخان ومخجرات ودعارة ,,ةغير ذلك مما يجلب لهم ربحا يجعلهم اصحاب ملايين
لم ينجحوا واصدقكم القول ان ابناء الاردن من اصل فلسطيني ..تكاتفوا مع الارنيين يدا بيد لصد هذه الفئة الفلسطينية الضاله بعدها تغيرت الكثير من المفاهيم وانتشر هؤلاء يبحثوا عن بلدان اخرى ليعيثوا بها فسادا تحت اسم قضية فلسطين
الكلام كثير ولا مجال للاطالة ولكن ..هؤلاء وورثتهم هم امفسهم الذين يمسكون زمام وامور القضية الان بعد ان صفوا شرفاء القضية ولايسعون للتحرير بل لمصالحهم الشخصية وتحقيق الثروات وهم ماقصده الكاتب في مقاله حيث يمتلكون القصور والفلل الثراء الفاحش على ظهر القضية المسكينه ...وزجوا بالمتحمسين من ابناء فلسطين الفقراء والمقهورين تحت عجلات الدبابات اللاسرائيلية وهم يتابعون مشاهدة التلفزيون المتأمل بعمقق لمقالة الاستاذ يجدها مليئة بلدفاع عن القضية الفلسطينية فشأنه شأن أي عربي مسلم
هنا اقول لنرى جهادا حقيقيا ..من قبل ليس البسطاء من الفلسطينيين بل من الذين تاجروا بهذه القضية وتركوا شعبا كاملا مشردا في سبيل ان يحققوا هم مصالحهم دون ان اذكر فكلنا نعرفه سواء فلسطينيون او اردنيون او عربا او اجانب ..او حتى ضباط اتصالهم من الموساد
13-10-2010 01:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات