اغلاق

أوضاع الدينار الأردني لن تتأثر بمخططات الإحتلال في الضفة


جراسا -

نضال سلامة - أكد مصدر مسؤول في البنك المركزي الأردني أن أوضاع الدينار الأردني لن تتأثر في حال نفذ الإحتلال الصهيوني مخططاته الهادفة لإستبدال الدينار الأردني بالشيكل في الضفة الغربية.

وقال المصدر أن أسعار صرف الدينار في أحسن أحوالها ومستقرة.

وكان رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، أمين عام اللجان الشعبية، المهندس عزمي الشيوخي، قد كشف النقاب عن وجود برنامج إسرائيلي لإحلال الشيكل الإسرائيلي مكان الدينار الأردني في فلسطين، مشيراً إلى أن ذلك لتدمير الاقتصاد الوطني والإضرار بالاقتصاد الأردني على حد سواء.

وأوضح الشيوخي، في تصريح صحفي، أن برنامج الاحتلال يهدف لإغراق السوق الفلسطينية والبنوك ومحال الصرافة بعملة الشيكل الإسرائيلية، حتى تصبح هي العملة الوحيدة في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأشار إلى أن العملة الأردنية بكافة فئاتها تختفي من الأسواق الفلسطينية من حين لآخر، معتبراً أن ذلك بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر إخفاء الدينار من قبل الاحتلال، يمس حقوق المستهلكين الخاصة بضرورة توفره والخاصة بحقه في الاختيار وحقه في العدالة، مؤكداً أن اختفاء الدينار الأردني من الأسواق بفعل برامج الاحلال الاستيطانية الإسرائيلية الخبيثة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، وتعدٍ واضح على الحقوق السيادية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية لشعبنا الفلسطيني ولسلطتنا الوطنية الفلسطينية، ومخالف لجميع الاتفاقات والقوانين والأعراف عدا عن أنه شكل من أشكال الاحتلال والاستيطان والاحتكار.

وأشار الشيوخي، إلى أن أكثر من أربعة مليارات شيكل من الودائع الفلسطينة الموجودة في البنوك الفلسطينية، يرفض البنك المركزي الاحتلالي الإسرائيلي تحويلها من الشيكل للدينار أو للدولار أو أي عملات صعبة أخرى.

ولفت إلى أن الاحتلال يشن حرباً شعواء على العملة الأردنية وعلى الأنواع الأخرى من العملات الصعبة في الأسواق والبنوك وعند محلات الصرافة الفلسطينية، ويعمل على تجفيف مصادر وصول الدينار الأردني والعملات الصعبة الأخرى إلى أسواقنا وبنوكنا بكل الوسائل وأن النقص الكبير في العرض للدينار الأردني بجميع فئاته الصغيرة الدنيا والكبيرة العليا أصبح ظاهرة موجودة لا يستطيع أي إحد إنكار وجودها.

وقال: إن الدينار الورقي والنصف دينار الورقي والخمسة دنانير الورقية، وأيضاً جميع فئات الدينار الأردني الدنيا من العملة المعدنية، أصبحت لا تشاهد في أسواقنا، وتكاد تكون معدومة أو غير موجوده تماماً.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات