د. صلاح عودة الله" .. تقبل احتجاجي !


أبدأ بما بدأ به د. صلاح عودة الله الذي نُجلّه و نقدّره ، و أقول عملاً بحرية النشر والتعبير عن الرأي والردّ واحترام الرأي الآخر : أرجو نشر مقالي التالي رداً على مقال د. صلاح عودة الله المعنون بـ ( معالي الوزيرة هالة لطوف .. تقبلي اعتذاري! ) الذي نشره رداً على ما نشر عبر " جراسا نيوز " تحت عنوان " هالة لطوف : كل الأردنيين معوّقين "!

يأتي ردّي هذا رغبة مني بالاشتباك الناعم و الهادف مع د. صلاح عودة الله برغم إقراري المسبق أن الغلبة قد تكون له بهذا الاشتباك الجميل ، و ذلك بسبب علمه و فكره ، و بسبب منطقه السليم الذي أعترف له به دائماً إلا فيما ذهب إليه في ردّه على جراسا نيوز السالف الذكر ، و أرجو ألا أحصد غضب الدكتور ؛ لأن الكمال لله وحده فلا يعيبه أن منطقه جانب الصواب هذه المرة !

وأُحب أن أُشِير أن ردّي هذا ليس دفاعاً عن العزيزة على قلوبنا جراسا نيوز ، لأن جراسا نيوز قوية بالـحـق حيث أنها هي من تدافع عنّا وعن المجتمع ككل و ليس عن نفسها فقط ، ردّي مجرد دفاع عن حقائق لا أشك أن الدكتور على دراية كبيرة بها .

أستاذنا الدكتور الفاضل ، لا أجد داعٍ أن تقوم بتعريف الإعاقة في بداية مقالك ، أو حتى الاستشهاد بـما جاء في مسلسل ( وراء الشمس ) ؛ لأن موضوع شكوى المواطن على معالي الوزيرة هو استخدامها للكلـمة في سياق معين أعتقد أنها تحوي شبهة إهانة للشعب الأردني ، هذا من ناحية ، و من ناحية أخرى لأنك لم تكن في حالة تقديم بحث أو دراسة علمية أو محاضرة أو رادّاً على استفسار لتضطر لتعريف ( المعاق ) ! فلم يكن حديث معاليها مع المواطن أثناء محاضرة علمية أو مؤتمر عن الإعاقة !

دكتورنا المبجل كلمة ( معاق ) أو ( معاقين ) تستخدم في حالتين : الأولى في معرض الحديث عن فئة معينة من مجتمعنا تعاني من إعاقات معروفة أنواعها للجميع ، و الحالة الثانية هي بهدف توجيه إهانة معينة لشخص أو لمجموعة من البشر سواء كان / كانوا يعانون من إعاقة / إعاقات معينة أو لا يعانون من ذلك لأن الهدف ليس وصف حالة و لكن توجيه إهانة ، و رغم أن الإعاقة بحد ذاتها لدى أي شخص ليست مسبة أو مثلبة لاستخدامها لإهانته إلا أنه – للأسف - هناك قاعدة تقول أنّ المعروف عُرفاً كالواجب وجوباً ؛ و لأن هناك عُرفٌ في المجتمع يدخل بموجب هذا العرف في باب الإهانة توصيف غير المعاق بأنه معاق ، و بغض النظر عن خطأ هذا العرف أو صحته و لكنه موجود ، و نتعامل معه كواقع لا مفر منه ، لذا أصبح من الواجب وجوباً تجنب وصف أي شخص أو فئة بـ (المعاق ) أو ( المعاقين ) ، و ما يدلل على صحة ذلك هو استبدال هذه الكلمة في الأردن منذ سنوات طويلة بمصطلح ( ذوي الحاجات الخاصة ) كمصطلح فيه كرامة أكثر من كلمة
( المعاقين ) لوصف من ابتلاهم الله بإعاقات معينة فقط ،وحتى هذا المصطلح الأكثر لطفاً لا يجوز تعميمه على الجميع سواء كانوا أصحاء أو لدى بعضهم إعاقات لأن التعميم يتضمن الإهانة .

تفضلت يا دكتور بالقول (( أجزم بأن معالي الوزيرة بقولها لم تقصد بالفعل ما قالته, بل انه من صيغة المبالغة اللغوية والمجاز اللغوي, وهذا ما لا يفهمه المتخلفون الرجعيون أصحاب العقول المتحجرة )) !! انتهى الاقتباس ، نعم أخي الدكتور و أنا أجزم معك أن معاليها لا تقصد ما قالته ، و ليس هي من تهين الأردنيين عامدةً لأنها أردنية أولاً و أخيراً ، و أيضاً معروف عنها سمو أخلاقها و أصلها الطيب و إخلاصها للأردن و الأردنيين في المواقع التي تم تكليفها بخدمة الأردنيين من خلالها ، فأنا في هذا لا أختلف معك إطلاقاً .

لكن هناك جانب آخر أستغرب أنك غفلت عنه يا دكتور صلاح إما ًناسياً أو متناسياً ؛ و هو أن كل شعب في العالم لديه فئتان : الأولى فئة العامة والغوغاء ، و الثانية فئة الخاصة و هم الحكام و العلماء والمفكرين
والمثقفين و السياسيين و كبار الاقتصاديين و كبار القادة العسكريين و الأمنيين ، و هذا ليس تقسيم طبقي بل هو واقعي و موجود في المجتمعات سواء شئنا ذلك أو أبيناه .

من المعلوم أن ما يصدر عن العامة و الغوغاء من تصرفات أو تصريحات لا تقدم و لا تؤخر ؛ لأن هذه التصرفات و التصريحات لا تكون معتمدة على أساس متين ، و لا تمثّل إلا ناطقها و فاعلها ؛ فهي لا تمثل وجهة نظر الدولة أو حزب معين أو قطاع ما في المجتمع ، لذا لا وزن لها و لا تأثير مهما احتوت من قدح أو ذمّ فإنها تعتبر من هذر القول ، لذلك عندما تسمع في سوق شعبي أحد الغوغاء يصرخ غاضباً أن ( الأردنيين معوقون ) فأنت لا تلتفت له ، و لا تشعر أنه سبب جرحاً لكرامتك مع أنك أردنيّ ! و ذلك لأن تلك الجملة تصدر من شخصٍ غوغائيّ ليس له مكانةٌ معينة تتسبب بتولد الشكوك لديك أنه يمثل جهة معينة تهدف لإهانة الأردنيين ، أي أنه كما نقول دائماً ( ما ينعتب عليه ) .

أما الخاصة من الشعب فإن لكلماتهم وقعها الخاص ، و لتصريحاتهم أثرها الواضح ؛ لأنهم لا يمثلون أنفسهم فقط بل يمثلون الجهات التي ينتسبون لها ، فالواحد منهم يمثّل الحكومة إذا كان وزيراً ، و يمثل الدولة إذا كان حاكماً ، و يمثل حزباً معيناً أو قطاعاً معيناً منتسباً له ، و هكذا .. لذلك تجد أيّاً كان من المنتسبين لخاصة المجتمع و صفوته يحسبون ألف حساب قبل أن يُدلوا بتصريحاتهم ، و يعدّون للمائة قبل نطق أية كلمة ؛ لأنهم يعلمون أنّ هناك من قد يفسرها إلى معانٍ غير مقصودة كما حدث مع معالي الوزيرة ، و كم من كبار السياسيين أطاح بهم تسرعهم بتصريح أو كلمة فلتت من عقالها رغماً عنهم أثناء غضبهم أو سهوهم ، ليـدفعوا غالياً ثمن تسرعهم بالكلام !

من هذا الباب ، نعتب على معالي وزيرة التنمية الاجتماعية ، لأنها من خاصة المجتمع و ذلك حتى قبل أن تصبح جزءاً من الحكومة ، و بعد أن أصبحت جزءاً من الحكومة يعتبرها الشعب تمثّل مواقف الحكومة الأردنية ، لذا فمعاليها تعلم أنّ خطواتها و كلماتها و حتى صمتها كل ذلك محسوب عليها و على الحكومة ؛ فهي شخصية سياسية عامة و ليست من عامة الشعب !

قد يقول قائلٌ أن خاصة المجتمع غير معصومين عن الخطأ ، فأجيب نعم إنهم غير معصومين عن الخطأ ، و لكنهم الأقل خطأً من العامة كما يفترض المنطق السليم ، و كذلك يختلف خاصة المجتمع عن الغوغاء أنهم يتحملون مسؤولية أخطائِهم فيعتذرون ، أو يدفعون ثمن أخطائِهم حتى غير المقصود منها و ذلك بأن يستقيلوا ، ويصل البعض منهم لدرجة اعتزال الحياة العامة في حالة كان حجم الخطأ كبيراً !

أما عامة المجتمع و دهمائه فعادةً لا يتحملون مسؤولية أخطائهم إلا إذا ألزمهم القضاء بذلك ! لكـل ما تـقدم يا دكتور أرد على دفاعك عن معالي الوزيرة بأن كلامها من قبيل المبالغة اللغوية (!) و أقول أن معالي الوزيرة كونها تمثل الحكومة و من خاصة المجتمع لا يحق لها استخدام المبالغة اللغوية فهذا من صفات عامة الناس و ليس خاصتهم ، فأنت بتبريرك هذا أسأت لمعاليها أكثر مما أساءت لها كلمتها لذلك المواطن .

واسمح لي بالنهاية يا د. صلاح ، أن أتوجه إليك بثلاثة أسئلة : الأول : ألم تستطع وأنت من حملة الدرجات العلمية العليا أن تطرح وجهة نظرك دون إهانة و تجريح لأحد ؛ كاستخدامك لجملة مثل (فجماجمهم لا تحتوي إلا على نسيج عظمي وتخلو من أي نسيج دماغي ) !! (واني على ثقة تامة بأن صدرك يتسع لأقوال هؤلاء المساكين المتخلفين ) !! ، انتهى الاقتباس .

والسؤال الثاني : بأي حق يا دكتور تقرّ بأننا معاقون ؟ ! و ذلك في ختام مقالتك الكريمة بقولك (نعم," اننا معوقون". ) لا تغضب مني دكتور عندما أقول لك بناءً على عبارتك الأخيرة أنه من حقك أن ترضى لنفسك بهذه الصّفة - أي بما و صفت به معاليها الأردنيين - ، و لكن ليس من حقك أن تقرّ و تؤكد باسمنا جميعاً أننا رضينا بذلك ، و أننا معاقون ! فإذا كنت تعتبر نفسك كذلك فنحن لا نعتبر نفسنا معاقين ، علماً أنني أعتبرك صحيحاً سليماً بدنياً و فكرياً ، ولكن – كما قلت لك سابقاً - جانبك الصواب هذه المرة .

والسؤال الأخير : د. صلاح ، ما هي الصفة التي تحملها والتي خولتك للاعتذار للوزيرة نيابةً عمّن أساء إليها - حسب رأيك - ؟! بمعنى آخر هل خولك الشعب الأردني الاعتذار لمعاليها باسمه ؟! أتمنى أن تكون معالي الوزيرة تفضلت ورضيت وقبلت اعتذارك !!

مع كل الاحترام لمعالي وزيرة التنمية الاجتماعية ، و كلّ الحب و التقدير لشخصك الكريم د.صلاح عودة الله ، ولكن تقبل احتجاجي ، و كل عام و أنتم بخير .

Sameeh_nws@yahoo.com



تعليقات القراء

محمدهشام البوريني
أغبطك أخي سميح على أسلوبك الراقي في الاشتباك الفكري مع الاخر وهذا ما يؤشر انك حريص ان تعم الفائده وليس لاي غاية اخرى.

كل التحيه والتقدير واكتفي بطرحك ونقدك وتصيححك لما ذهب اليه في بعض مفاصل مقاله ابتعادا عن التكرار.
كل عام وانت بخير
11-09-2010 11:55 PM
Shdifat / Manshiat Bny Hassn
يسلم فمك وقلمك يا ابن الاجواد سميح العجارمة
تربيتك لاتقبل عليك الا ان تكون مؤدبا ونحن نقر بهذه التربية ما شاء الله
وكنت ناعما جدا مع سعادة الدكتور علما بانه دافع عن اردنيه وذم الاردنيين
لكن نحن نحمل شيم الاجواد واذا اتت مذمتنا من اجواد فنشهد انها كاملة
كفيت ووفيت عن كل الاردنيين
تسلم يا استاذ سميح ويسلموا كل العجارمة

تحية من خوالك الشديفات
12-09-2010 12:00 AM
Shdifat / Manshiat Bny Hassn
يسلم فمك وقلمك يا ابن الاجواد سميح العجارمة
تربيتك لاتقبل عليك الا ان تكون مؤدبا ونحن نقر بهذه التربية ما شاء الله
وكنت ناعما جدا مع سعادة الدكتور علما بانه دافع عن اردنيه وذم الاردنيين
لكن نحن نحمل شيم الاجواد واذا اتت مذمتنا من اجواد فنشهد انها كاملة
كفيت ووفيت عن كل الاردنيين
تسلم يا استاذ سميح ويسلموا كل العجارمة

تحية من خوالك الشديفات
12-09-2010 12:00 AM
الاردن اولاالخالدي
;-);-)اشكرك ياابو عجرم
12-09-2010 12:01 AM
الاردن اولاالخالدي
;-);-)اشكرك ياابو عجرم;-)
12-09-2010 12:02 AM
داود محمد شاهين
حياك اللة على هذا الرد البليغ لرجل لا اعتقد انه يفهم معاني كلامك فالمعاق ليس صاحب الاحتياجات الخاصة وانما من نصب نفسه للدفاع عن قضية هو بعيد كل البعد عنها والكل يعلم ان كثير من الاخوة اصحاب الاحتياجات الخاصة ليسو معاقين وحاصلين على اعلى الدرجات العلمية لكن فمة الهزلة ان تحصل على اعلى الدرجات العلمية وتكون معاق في داخلك وتفكيرك.......حياك اللة ياعجرمي من جديد فقد شفيت غليل صدورنا
12-09-2010 01:24 AM
ابوجابر
ردك راقــــي ورائع وجزاك الله خيرا ......وشكرا
12-09-2010 01:28 AM
بسمة عمان
يا صلاح عودة الله سخيف مقالك ولا اعرف معنى الدكتوراة التي تحملها هل هي بعنوان الاعاقة وهل وافقوا عليها..و المعاق الذي نجحك واعطاه شهادة دكتوراه هل هو يفقه العلم والادب.
12-09-2010 02:06 AM
مغترب
أخي العزيز سميح العجارمة
في البداية اسمح لي أن اهنئك و اهنئ الشعب الاردني الاصيل بجميع أطيافة بعيد الفطر المبارك واسئل المولى عز وجل ان يتقبل منا م ونكم طاعاتنا و عباداتنا في شهر رمضان المبارك. أؤكد لك على اتفاقي معك على كل ما ورد في احتجاجك على مقال الدكتور صلاح فهو لا يحق له بأي شكل من الأشكال اتهامي أو اتهام أي اردني بالمعوق فاذا قبلها هو فهذا امر منوط به وحده. أما بالنسبة لما تلفظت به الدكتوره هالة لطوف (على ذمة من اشتكى عليها) فإني أقول لها ولكل الوزراء في حكومتنا الكريمه أن يتقوا الله فينا وأن يتصرفوا كأردنيين فقد كثرت أخطائهم من رئيس الوزراء الى وزير التربية و التعليم (السابق) الى وزير العمل ووزيرتنا محور هذا الموضوع وغيرهم الكثير ممن غرتهم كراسيهم ونسوا انهم راعون و مسؤولون عن رعيتهم.
أسف على الاطاله ولكن بات الأمر يفوق قدرة الشخص على التحمل ففي الغرب و الدول المتقدمة اذا أخطأ أي مسؤول بغض النظر عن حجمه بخطأكالذي صدر عن وزيرتنا فإنه يستقيل فوراً بعد تقديمه لإعتذار لكافة الاردنيين لكن في بلدان العام الثالث تدافع عنه الحكومة و تكبر منصبة و تصف المواطن بالمتخلف على لسان اعوان هذا الوزير و أذنابه. على كل حال بالنسبة لي فأقول لا حول ولا قوة الا بالله
واني لن اسامح هذه الوزيره على ما نعتتني به وسوف احاسبها عليه أمام الله 
12-09-2010 02:08 AM
عقلة العقلة
كفيت ووفيت يا ابن العجارمة فشكرا لك - عقلة العقلة
12-09-2010 02:13 AM
مراقب
إن القارئ لهذه المقالة واللتي جاءت ردا على مقالة أخرى وكلها أصداء للخبر المنشور حول ما نسب للوزيلاة لطوف من كلام، سيصاب بالذهول و الحسرة من تدني مستوى الشفافية والكياسة لدى هذه الوزيرة وغيرها ممن نسبت لهم ثصريحات مشابهة وكلها تحتمل واحدة من ثلاثة احتمالات :
1)إما أن تكون نسبت لهم زورا وبهتانا
2)وإما أن تكون قد صدرت عنهم و فهمت بغير السياق اللذي قيلت به
3)وإما أنها قيلت وفهمت على علاتها كما هي بكل ما تحمله من قبح
وفي أي من هذه الحالت الثلاثة فإن العرف المتبع في الدول المتحضرة أن يخرج الوزير المعني بهذه الاتهامات للملئ فيعلن براءته أو يبررأو يعتذر، وهو كما قهمت نتيجة وجود هذه المقالات المتضاربة لم يحصل. وإن دل ذلك على شيئ فهو الافتقار المخزي لأولئك الوزراء للجراة الأدبية للمكاشفة واحترام الجمهور. وكذلك جهل الحكومة عموما بالأعراف الاجتماعية والدبلوماسية الواجبة لإزالة اللغط وتحميل المسؤولية لمن يجب أن يتحملها. ولكتاب المقالات أقول أن توجيه االنقد من هذا الباب أولى من التحليلات المغرقة في التحليل النفسي والفكري والاجتماعي.
12-09-2010 02:23 AM
أردني واقعي
بادىء ذي بدء أود في هذا المقام أن أشكرك أستاذي الكريم على هذا النقد البناء والراقي متمنيا من كل العنصريين الناعقين الذين تطاولوا على دكتور عودة بأن يتعلموا أدب الإنتقاد. فلقد نشأوا للأسف على إمتهان كرامة أنفسهم يتهجمهم وتطاولهم على أهل الفكر والرأي والسياسة والأعمال لكل ما هو أردني من أصول فلسطينية. لذلك فعلينا أن لا نتوقع بأن يعودوا لرشدهم ويؤمنون بمصلحة وطنهم بين ليلة وضحاها. والله المستعان.
12-09-2010 03:31 AM
القيسي
لقد ابدعت اخي سميح ولا ادري هل وصلت رسالتك الى من قصدت واحي فيك اسلوبك الحضاري والفكري المنير البعيد عن التجريح والسب والاتهام ختى لمن خالفك الراي ويا ريت كل كتابنا المحترمين يعو ما قصدت وانتهاج نهجك الحضاري فهذا ليس اشتباك ولا يمت الى اي نوع من انواع الاشتباكات الفكرية التي نطالعها كل يوم بل هو ايلوب حضاري ومتمكن ومنهج سليم بارك فيك لقد بينت المقصود في مقالتك والى مزيد من النجازات ابو عجرم وكل عام وانت بخير
12-09-2010 03:32 AM
ناصرالعجارمة
الاستاذوالاخ سميح العجارمة اشكرك على مقالك الاكثرمن رائع /واتوجه بكلامي للوزيره اذاكان الشعب الاردني كماتقولين معوق فلماذاقبلتي ان تكوني وزيره في حكومه هذاالشعب.
اناشدجلاله سيدنابضروره رحيل هذه الحكومه التي جعلت هذه الشعب اضحوكه امام العالم في معظم قراراتها
12-09-2010 05:15 AM
عربيات
الاستاذ المبجل سميح العجارمة لقد كنت لطيف ورقيق مع هذا المخلوق ورسالتك وصلت بكل ادب واحترام الى كل الاطراف والدكتور عودة الله جميع مقالتة مبطنة وتقطر حقدا وكرها لكل شيء اردني لا اعرف سبب ذلك هل هو بسبب ولاءنا الاعمى لقيادتنا ولبلدنا ام لماذا؟؟؟؟؟؟
12-09-2010 06:24 AM
د. صلاح عودة الله
الأخ الأستاذ سميح العجارمة المحترم
تحية خالصة من مدينة القدس المحتلة..أشكرك من الأعماق على ردك الحضاري الهادف.
لم أقم بالرد مباشرة على جراسا حيث أن ما نشر في موقع جراسا وأقصد خبر المواطن الذي ادعى بأن الوزيرة قالت ما قالته تم نشره في العديد من المواقع وأعلم بأن موقع جراسا يعتبر من المواقع التي تسمح بالنشر والتعبير عن الرأي والتعقيب, فالهدف من الكتابة هو محاولة ايصال فكرة معينة ومناقشتها وبهذه الطريقة نتقدم ونطور افكارنا.
بدأت المقالة بتعريف الاعاقة وأنواعها وذلك من أجل تمييزها عن الاعاقة التي قصدتها..الاعاقة التي نصنعها نحن(التخلف, العصبية القبلية والعشائرية, شيوخ الفتاوي والجهل والتكفير, الاعاقة السياسية وغيرها).
أحترم ذوي الاحتياجات الخاصة وأجلهم وأتعامل معهم بصورة شبه يومية بحكم عملي.
لم أدافع عن الوزيرة بل اتخذت الخبر كوسيلة للتعبير عما يجول في خاطري من نقمة على مجتمعاتنا التي تلاحق القشرة وتنسى اللب.
عندما قلت"نحن معوقون" فهذا مجاز لغوي ولا اقصد منه فعلا بأننا كذلك ولا قصدت التعميم ولا أتكلم الا باسمي.
الأستاذ العجارمة المحترم:
بربك سلطة فلسطينية تهرول وراء الصهاينة والمفاوضات معهم بعد ان فشلت على مدار عقدين من الزمن..أليست هذه اعاقة سياسية؟.
كل يوم يطل علينا شيخ بفتوى لا معنى لها..أليست هذه اعاقة دينية؟.
أب يحرم ابنته من مواصلة التعليم ويخرجها من الصف التاسع ليزوجها من رجل عمره ثلاثة أضعاف عمرها..أليست هذه اعاقة مجتمعية؟.
ظاهرة القتل على خلفية الشرف والعنف المجتمعي وووووووووو..الأمثلة تطول وتطول.
ذوو الاحتياجات الخاصة اصيبوا باعاقات من الله وما قصدته هو المعاقون الذين يعيشون في عصور الظلمة وهؤلاء علينا محاربتهم حتى اخر لحظة من حياتنا..قد أكون استخدمت بعض الكلمات الجارحة وهنا أعتذر.
مرة أخرى أشكرك على هذا الرد الحضاري الرائع واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وكل عام وأنتم بألف خير.
12-09-2010 07:24 AM
كركىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
اخى سميح اسلوبك الهادى والراقى يفرضان على المرءاحترامك لتواضعك وسماحتكوبماتحمل من قلب كبير وقلم لايعرف المداهنة والمراوغه سلمت وسلم مداد قلمك ياكبير
12-09-2010 08:44 AM
ابن جلا
تحية - شكرا للأستاذ سميح على هذا الرد - و اوافقكم فيما أوردتم من ردود - لك جل التحية و التقدير - ابن جلا
12-09-2010 09:02 AM
رواشده الكرك
شكرا اخي سميح على ردك على المذكور اعلاه وشكرا لاسلوبك الرائع وعلى صبرك وتانيك بالرد اما ذلك المدعو الدكتور ءءءءءءءءءءءء لاادري باي حق تدخل في شؤون الاردن وقدم الاعتذارات والاهانات نصيحتي له ان يعتذر لبلده ويصلح امور وطنه ومن ثم يفكر في شؤون البلدان الاخرى
12-09-2010 10:30 AM
الضعيف
استاذ سميح اشكرك على مقالتك , واحب ان اضيف ليس كل من حمل شهادة جامعية او منصب وظيفي يستطيع ان يكون مفكر وكما قال بعض الطلبة ادفع قسطا تنجح فصلا تخرج سطلا , او كما قال بعض الموظفين التزم جانب الحذر وعد سنوات تصل مديرا , وكا قال الامام الشافعي اما ان لي ان امد قدمية بعد ان سمع كلام الغلام .
الدكتور الذي اعتذر من الوزيرة لو التزم القول تلصم ولا تحكي الناس تهابك لكان اجدر به من الادلاء بدلوة لانه سكت دهرا ونطق كفرا كما قال المثل .
هل يستطيع الدكتور المحترم والوزيرة المحترمة مراجعة وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي لمعرفة اعداد ونسبة اعداد المتعلمين بالنسبة الى العالم , هل يستطيع كلاهما مراجعة الجهات المعنية لمعرفة الخبرات الاردنية التي يستعان بها بالخارج .
والقاعدة الفقهية تقول اذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب فاذا كان الشعب الاردني معاق فقد سقط عنة المسئولية وعلية يجب ان يخضع للوصاية , وهنا على الوزيرة والدكتور بما انهم ليسوا معاقين تحديد من هو صاحب الوصاية على الشعب الاردني , فاذا انا رب اسرة ومعاق وابنائي وزوجتي معاقة فكيف استطعنا تصريف امورنا .
والاعاقة الجسدية او العقلية ليست عيب لان كل شيء من الله سبحانة وتعالى ويجب التعايش معة .
اما الاعاقة الوظيفية او الاعاقة التعليمية فانها من الامور المخير فيها الانسان , ولنوضح ذلك ونقول لكلاهما بان كفيف النظر او غيرة خلق من الله بالامور المسير بها اما اختيار المنصب او التعليم فانها من الامور المخير بها , فاي معاق جسديا او عقليا بين اظهرنا يكون مسير بذلك ولا حول ولا قوة له بها ورضي بحكم الله سبحانة وتعالى اما المعاق وظيفيا او تعليميا فانة اختار نوع اعاقتة بتفكير ورضي تام , ولنوضح اكثر الوزيرة رمت الشعب الاردني بدائها وانسلت والدكتور ادعي العلم الاوحد وكلاهما اعاقة .
الفكر المستنير يؤخذ من المفكرين والكتاب والقادة ولا يؤخذ من مسلسلات , حتى ان الدكتور لم ينسب في اقوالة لاي عالم او مفكر او قائد ما يدعم كلامة والوزيرة عمي بصرها امام حب الظهور فاطلقت عبارتها والان الكل يعرفها فوصلت الى مبتغاها وحب الظهور نوع من انواع الاعاقات الفكرية .
اشكرك استاذ سميح لانك ضربت كبد الحقيقة بالفاظ اردنية
12-09-2010 10:34 AM
هاظا اني
وين تعليقي يا جراسا ولا مش قادرين تنشرو
12-09-2010 10:59 AM
فوزي السيلاوي
.كم اتمنى ان يكون النقاش بهذا السمو من الاخلاق والرقي دائمآ
بغض النظر اتفقنا ام اختلفنا مع الطرف الاخر
شكرأ سميح العجارمة
12-09-2010 11:16 AM
فوزي السيلاوي
.كم اتمنى ان يكون النقاش بهذا السمو من الاخلاق والرقي دائمآ
بغض النظر اتفقنا ام اختلفنا مع الطرف الاخر
شكرأ سميح العجارمة
12-09-2010 11:16 AM
فوزي السيلاوي
.كم اتمنى ان يكون النقاش بهذا السمو من الاخلاق والرقي دائمآ
بغض النظر اتفقنا ام اختلفنا مع الطرف الاخر
شكرأ سميح العجارمة
12-09-2010 11:17 AM
فوزي السيلاوي
.كم اتمنى ان يكون النقاش بهذا السمو من الاخلاق والرقي دائمآ
بغض النظر اتفقنا ام اختلفنا مع الطرف الاخر
شكرأ سميح العجارمة
12-09-2010 11:17 AM
مش مستاهله الشهره
الصغير بيبقى زغير
12-09-2010 12:18 PM
فاعوري
فلسفه مبالغ فيها من الطرفين
12-09-2010 12:18 PM
فاعوري
فلسفه مبالغ فيها من الطرفين
12-09-2010 12:19 PM
ابو مهدي
اشكرك ابو عجرم على هذا الاسلوب الراقي والرائع
12-09-2010 12:34 PM
عمر شاهين
اخي سميح مساجلة تصحيحية رائعة وكم نتمنى ان لا يترحك الراي الشعبي ضد او تايد لي خبر سوى بعد التاكد منه ودراسة ابعاده وعدم توسعة حادثة خطا أن ثبتت على شكل واسع ونقلها من الشخص الى الجماعة فلا اعرف مثلا الحجم الهائل من الشتائم في التعليقات مع ان ابعاد الخبر لا تثبت ان الوزيرة تحدث امام طرف واحد واشك امراة بحجم الوزيرة ترتكب خطا فادحا ولو ثبت لا يجوز ان تظل وزيرة ليوم ولكن لنترك للقضاء الحكم بانه قالت اما لا
12-09-2010 12:38 PM
سؤ الاختيار
نغبط الوزيره هاله بسيسو لطوف على هذه المقالات التي تدبج فيها و التي تؤكد اردنيتها الاصيلة فزلة لسان قد تؤدي الى ما هو اكثر , نتمنى على وزراؤنا ان يحتاطوا قبل ان يتكلموا خاصة في وزارة الرفاعي حيث تم اختيار وزراء لا يجيدوا الكلام فانزلقت منهم كلمات تعبر عما في داخلهم على قاعدة كل اناء ينضح بما فيه و كلماتهم التي انزلقت منهم تعبر عن نظرتهم الحقيقية للمواطنين الاردنيين غير آبهين ان هؤلاء المواطنين هم الذين يدفعون الضرائب للحكومة التي تصرفها على وزرائها كما غاب عن ذهنهم ان هؤلاء المواطنين هم رعية جلالة الملك حفظه الله ولا يجوز اهانة هذه الرعية , اما معالي الوزيرة فهي ليست الاولى التي انزلقت منها عبارات اهانة فمثلها زميلها سمير مراد و بدران ,, الخلل في سؤ اختيار المسؤولين لان اختيارهم صار قائما على اساسات هشة ضعيفة لا تهدف الى مصلحة الوطن
12-09-2010 12:46 PM
عقلة العقلة
استاذنا الكبير سميح العجارمة : اشكرك جزيل الشكر واكبر فيك حلمك ودماثة اخلاقك واسلوبك الجميل وكياستك ولباقتك : لقد قمت بالرد على الدكتور صلاح ولكني لم اتلقى منه اي رد على اسألتي واستفساراتي وقد جاء بتعليقي مايلي :
... دكتور صلاح عودة : انت عرفت الاعاقات وانواعها وفقا لتعريفات الأمم المتحدة واسهبت في ذلك كثيرا وكأني بك تقدم ايجازا لمسؤول كبيرعن الاعاقة من حيث تعريفاتها وانواعها واعلق على ماورد بمقالتك قائلا : اعرف عن معالي الوزيرة وسمعت من الكثيرين عن دماثة أخلاقها واوافقك الرأي بأنها ربما لم تقصد ماقالته الا اللهم من صيغة مجازية للمبالغة ولكن مثل همذا طلام يصدر عن مسؤول بمرتبة وزير يؤخذ عليه ولايحسب له فمعالي الوزيرة هي الوحيدة التي يحق لها أن ترد وتوضح ما صدر عنها وليس أي انسان آخر فكيف اعطيت لنفسك الحق ونصبت نفسك محاميا عن معاليها وصادرت حق الآخرين وفهمهم لما جرى فمن اعطاك الحق في هذا كله ؟ ثم انك وصفت بعض الأقوال والتصرفات لبعض من صدر عنهم ردود فعل قد تكون شوفينية ومبالغ فيها نوعا ما بانهم مساكين ومتخلفين ! هل عشت بين ظهرانيهم وتعايشت معهم لكي تحكم بذلك عليهم ثم ماهي مقاييس التخلف لديك ايها الاسالذ العبقري ؟ انت تعيش وتكتب من مدينة القدس المحتلة وتدخلت فيما لا يعنيك إذ انك لست قريبا لهذا المجتمع الفاضل الطيب بأهله من شتى اصولهم ومنابتهم , العريق بتاريخه الذي روت دماء ابناءه تراب القدس الطهور " قدس الاقداس" وكنت في مقالة سابقة في احد المواقع الالكترونية هاجمت العشائرية في هذا البلد الطيب بأهله الغني بكرامة وعزة اهله الملتف خلف قيادته الفذه , الواحد الموحد واتهمت العشائرية بانها السبب االرئيس وراء تفشي ظاهرة العنف في الاردن وكاني بك نصبت نفسك منظرا ومحللا ومرجعية لتحكم على مايصدر من تصرفات لبعض الافراد في هذا البلد الطيب المعطاء ! الا ترى انك تغمز بقنوات وتختفي تحت شعارات معينة كردة فعل شخصية تصدر عنك لما قيل من بعض ممن علقوا على ما قالته معالي الوزيرة وماصدر من كلمات وتعليقات من بعضهم ليست بمكانها يشتم منها رائحة العنصرية والاقليمية الضيقة وها انت انضممت لجوقة هؤلاء ولكن بالاتجاه المعاكس وانت الدكتور المحلل السياسي وصاحب مركز دراسات استراتيجية ؟ اليست اوصافك لهؤلاء بالتخلف والجهل والمسكنة اي " قلة الفهم " ضربا من ضروب التمادي والإهانة يفوق ما قالته معالي الوزيرة من غير قصد ولكنك انت قصدت ذلك صراحة وفوق هذا كله وصفتهم ايضا معاليك بانهم لاتاريخ لهم فهل تراك تعلم او لاتعلم او نسيت او تناسيت بأن من لا تاريخ له هو الحيوان الذي لايستفيد من تجاربه فالفأر مثلا كان يتم اصطياده منذ القدم بالمصيده وقطعة الجبن التي توضع كطعم ومازال يتم اصطياده بنفس الطريقة في هذا الوقت أي أنه لاتاريخ له فهل يمكن ان اجد لديك تعريفا للتاريخ ايضا كماعرفت الاعاقة من خلال كراسات الأمم المتحدة ؟ فعلا صدق فيك المثل القائل " اجا ليكحلها عور عينها " شكري الموصول لجراسا نيوز وارجو التكرم بنشر تعليقي كاملا لطفا – عقلة العقلة .... شكري لجراسا نيوز هذا المنبر الوطني المميز
12-09-2010 01:14 PM
ابن جلا
تحية – تعقيب على رد د. صلاح عودة الله على الكاتب سميح العجارمة – بداية أقول صمت دهرا و نطق كفرا ، أستغرب من الكاتب تفرغه للتعليق على مقال قبل التأكد من مقولة السيدة الوزيرة و الأغرب اعتذاره عن شعب بأكمله ، و لا أدري بأي صفة هذا الاعتذار !!
إن التبريرات التي أشار إليها الكاتب عن الإعاقة التي يقصدها الكاتب ... التخلف, العصبية القبلية والعشائرية, شيوخ الفتاوى والجهل والتكفير, الإعاقة السياسية ... هذا كلام غير علمي و من الخطأ التبرير به .
من باب أولى أن نسمي الأشياء بأسمائها و لا ننتقي مواقف لنبني عليها و نتهم الآخرين بها ، سواء بالإعاقة ، التخوين ، التفريط ، الجهل ، عدم النضوج أو عدم المعرفة.

أما قول الكاتب ... عندما قلت"نحن معوقون" فهذا مجاز لغوي ولا اقصد منه فعلا بأننا كذلك ولا قصدت التعميم ولا أتكلم الا باسمي... تبرير غير مقنع .
و عن تساؤل الكاتب ، بأن مفاوضات السلطة لعقدين هو إعاقة ، يبدو أن الكاتب لا يرى أكثر من انفه بالسياسة ، المفاوضات (إبقاء القضية حية بأقل الخسائر البشرية) مقارعة للعدو رغم اختلاف الإمكانيات و المقومات بيد الطرفين – هل البناء و التأسيس لوطن في ظل المفاوضات نجاح أم خسارة ؟ هل بناء المؤسسات في ظل المفاوضات نجاح أم خسارة ؟؟ هل تقليل الاعتماد على المساعدات و البدء بتحقيق تنمية محلية في ظل المفاوضات نجاح أم خسارة ، هل البدء بإعطاء المواطن نوع من الأمان في ظل المفاوضات نجاح أم خسارة ؟؟ هل توقف المفاوضات و تعطيل الحياة و إعلان حرب تحرير و مقاومة (بدون مقومات و بدون إمكانيات) نجاح أم خسارة ؟؟
أما الفتاوي الدينية ، فهذه ليست إعاقة بل إن لم تكن في مكانها فهي فتاوى مصالح مدفوعة الثمن .
أما الحد من تعليم البنت فهذا الزمان انتهى ، و لا أعتقد بوجود في بلادنا من يزوج ابنته بالطرقة التي أشار إليها الكاتب و إن وجدت فهي من النوادر و لا يقاس عليها و لا يستشهد بها
و المعاقون الذين يعيشون في عصور الظلمة وهؤلاء علينا محاربتهم حتى آخر لحظة من حياتنا ، للأسف أيها الكاتب انك تخلط الحابل بالنابل ، لماذا لا تسمي الأشياء بمسمياتها ، إن من تقصدهم ليسوا بمعاقين ، بل أناس يخدمون آخرين تحقيقا لمصالح و منافع معينة ، هل يقنعني الكاتب بأن ما حصل في غزة من انقلاب و استيلاء على الحكم هو إعاقة أم مصالح ، هل يقنعني الكاتب بأن ضرب صواريخ على إسرائيل لمدة 8 سنوات و هذه الصواريخ قتلت إسرائيليا واحدا فقط لا غير ، هل هذه إعاقة أم مصالح ، هل يقنعني الكاتب بمن رفض تمديد هدنة عدم إطلاق الصواريخ من غزة (رغم كل التحذيرات) و كأنه يملك أسلحة تفوق أسلحة حلف الأطلسي ، هل هذه إعاقة أم مصالح ، و بعد أن وقعت الحرب (بكل خسائرها) على غزة وافق على وقف الصواريخ (بفتوى شرعية)، أليست هذه مصالح و ليست إعاقة ؟ أليس من يرتهن مليون و نصف المليون إنسان في غزة و يبقيهم تحت الحصار (لأجل كوته مقاعد في منظمة التحرير الفلسطينية) هذه مصالح و ليست إعاقة ، الكاتب و الذين يعتبرون أنفسهم مثقفون يريدون خلق المبررات لما يرونه يخدم مصالحهم و يتهمون و يكيلون الألقاب و الأوصاف لما هو في غير مصالحهم .
أشكر أخي السيد عقلة العقلة على الرد (كل عام و الجميع بخير)
شكرا لجراسا و القائمين عليها
ابن جلا
12-09-2010 03:27 PM
أردوغااااان
أخي سميح العجارمة: لطالما كان منبرك أصيلاً مضيافاً ندياً بنخبة طيبة من القراء الأفاضل، فلك و لهم وافر الشكر و عظيم الثناء!!!! الدكتور صلاح عودة الله: لقد قرأت مقالتك و جميع الردود عليها ، و لم يعجبني ما أسهبت في شرحه و تفصيله عن معنى الإعاقة، و ذكرني كلامك بمن سـُئل عن الوقت فأخذ يشرح لهم كيف تم اختراع الساعة،، و ما قالته معالي الوزيرة واضح لحدٍّ ما و لا يحتاج إلى فهلوة ثقافية أو بلاغية، أو تحليل و تمحيص،، و لو كنت مكانك لتعاملت مع سياق الجملة بمعناها كما جاءت فيه مع توضيح القصد دون أن أخوض في عباب بحر هائج من التعريفات و دون أن أتهم الآخرين بالتخلف و تحجر العقول- كما تفضلتم!!!! أستاذي سميح العجارمة: لم أحضر ذلك الموقف بين المواطن – الذي لديه أخ من ذوي الاحتياجات الخاصة – و بين معالي الوزيرة، و لكني – و قد أكون مخطئاً أم مصيباُ – قد أتخيل الموقف كما يلي: قد يكون الأخ المواطن قد ألح بضرورة رعاية أخيه ، ذو الاحتياجات الخاصة،، قائلاً : إن أخي معاق و يحتاج إلى كذا و كذا،، فكان رد الوزيرة: كل الأردنيين معاقين، بمعنى ((( أن لدينا أعداداً هائلة من الأردنيين المعاقين ( ذوي الاحتياجات الخاصة ) و لم يقتصر الأمر على أخيك فقط ))) ،، و هذا مطب لغوي قد يقع فيه الكثيرون منا،، و هو التعميم الخاطئ ، و ليس بالضرورة أن يـُـقصد به الإهانة،، و كثيراً ما نسمع أحدهم يقول: كل البلد خربانه ،، و كل الشعب ماكل هوا ،، و غيرها،، و لنفرض أن أحدنا أخذ أخاه المصاب بالسرطان – لا قدر الله طبعاً – إلى أحد المستشفيات، و توقع أن يكون حجم الرعاية و العناية أكبر مما توقع، و حين ألحّ على الطبيب،، أجابه الطبيب: يا أخي: كل الأردنيين معهم سرطان!!!! و هنا أتساءل: هل تعتبر هذه إهانة أو إساءة للشعب الأردني؟؟؟؟!!! إخوتي المعلقين أحترم آراءكم كيفما كانت،، لكن نخشى أن نظلم أحداً و نرميه بالباطل ،، و قد أعجبتني النقطة الثانية في تعليق الأخ مراقب بأن العبارة قد فـُهمت بغير السياق الذي قيلت به،، و رغم كل هذا كانت مقالة الدكتور صلاح تفوح برائحة المداهنة و التملق البغيضة!!!! تحياتي لمضيفنا الكريم، الكاتب الإنسان، لبق اللسان، عظيم الإحسان، سميح العجارمة على مقالته الرائعة،، و عميق احترامي للأخوة المعلقين و أعتذر عن الإطالة.
12-09-2010 03:46 PM
7 star
( أن كل شعب في العالم لديه فئتان : الأولى فئة العامة والغوغاء ، و الثانية فئة الخاصة و هم الحكام و العلماء والمفكرين
والمثقفين و السياسيين و كبار الاقتصاديين و كبار القادة العسكريين و الأمنيين ، و هذا ليس تقسيم طبقي بل هو واقعي و موجود في المجتمعات سواء شئنا ذلك أو أبيناه ). مقتبس من الرد
وهذا يعني حسب راى الوزيره ومحاميها ان كل الشعب الاردني معوقين
وحسب راى ابو عجرم ان 90% من الشعب الاردني غوغاء
الله يكون بعون الاردنيين الاردنيين صارو مثل الهنود الحمر
12-09-2010 05:29 PM
معاني
أرى أن الكاتب العجامة سعى إلى الإستعراض في رده على الكاتب المقدسي ربما لأن الكاتب من القدس لا أكثر ولا أقل ..
12-09-2010 06:54 PM
هايل المرعي
شكرا للاستاذ سميح على هذا الرد الراىْع
12-09-2010 10:26 PM
الطائر الجريح الى اردوغااااان
اينما تذهب وتلقي بعبير كلماتك ,,لا تفوحُ منهُ الا كل خير ونوايا طيبة وحسنة, لعلَّ دماثة اخلاقك ورجاحة عقلك هي ما تدعونا لاتمام القراءة لتعليقك مهما طال لاننا لا نشعر الا بالرغبة بالمزيد منه, دمت ودام قلمك اينما رحلت وارتحلت , وأهديك بيتي الشعر مني

أقــــولُ وقد أعلــي صوتــي جهرة جـزاك الله...... من برٍّ وصولُ دماثة خـــلقِ والرجاحـة فيك موزونُ عقلٌ قرشي منهُ الحكم مأمـــول..... بوادٍ غير ذي زرع بك المجالسُ مطلوبُ
في قعر اللب موضعكم وان عزَّ على اللسان مقــــــــــولُ
اخوكــم بالله الطائر الجريح


12-09-2010 11:07 PM
الطائر الجريح الى اردوغااااان
اينما تذهب وتلقي بعبير كلماتك ,,لا تفوحُ منهُ الا كل خير ونوايا طيبة وحسنة, لعلَّ دماثة اخلاقك ورجاحة عقلك هي ما تدعونا لاتمام القراءة لتعليقك مهما طال لاننا لا نشعر الا بالرغبة بالمزيد منه, دمت ودام قلمك اينما رحلت وارتحلت , وأهديك بيتي الشعر مني

أقــــولُ وقد أعلــي صوتــي جهرة جـزاك الله...... من برٍّ وصولُ دماثة خـــلقِ والرجاحـة فيك موزونُ عقلٌ قرشي منهُ الحكم مأمـــول..... بوادٍ غير ذي زرع بك المجالسُ مطلوبُ
في قعر اللب موضعكم وان عزَّ على اللسان مقــــــــــولُ
اخوكــم بالله الطائر الجريح


12-09-2010 11:08 PM
م .ا .م
ألسيد سميح رغم ما جاء في مقالك من شرح وتفنيد لما قاله الدكتور صلاح في مقاله فأني أعتقد بأن مقالك لم يكن في المستوى المطلوب للرد على الكاتب صلاح ولم تكن بحاجه ألى هذا اللطف والرقه في ردك على مقال لكاتب شتم بكل وقاحه شعب كامل واتهمه بالتخلف ...يا سيد سميح لا أقول أن تبادله الشتائم فهذا أسلوب رحيص ودنيء في الكتابه وأبداء الرأي كالأسلوب أللذي أعتمده الكاتب في مقاله بل ما أقوله بأنك في ردك على الكاتب تعبر عن أستياء الشعب الأردني كاملاً من مقالة الكاتب ويجب أن تكون قوة كلماتك مستمدى من مقدار أعتزازك بهذا الشعب لذالك لم يكن يجدر بمقالك أن يخاطب ود الكاتب بل يجب أن تكون كلمات قاسيه بحجم الأهانه المقصوده والموجهه لشعب كامل والتي وجهه الكاتب من خلال مقاله أللذي يحتوي على أهانه واضحه بكلمات محدده لا تقبل التأويل ولا التفسير الخاطيء ...وكل ما جاء بتعليق الكاتب ومحاولة تبريره لمقاله كله تفاهات لا تنطلي على أحد ...ليكن مقالك دفاع عن أللذين تسميهم الغوغاء واللذين لا يعتد برأيهم كما تقول ليكون دفاعك عنهم بشكل أقوى وحزم أكثر
12-09-2010 11:52 PM
سميح العجارمة إلى م .ا .م
أخي العزيز م .ا .م هناك ثلاثة أسباب للطف بالرد ، الأول : أن اخلاقي و تربيتي لا تسمح أن أشتم او أتبادل السباب مع أحد كما ذكر أخي العزيز الشديفات و خصوصاً أن ما يهمني هو محتوى الرد المنطقي و ليس قسوة الرد بدون محتوى مهم . و الثاني : هو أن ما تستطيع أن توصله باللطف لماذا توصله بالقول الفظ و بالقسوة ؟! أو كما قال معاوية ( لا أضع سوطي بمكان يغنيني عنه لساني ) . و الثالث و هو الأهم : أخي العزيز الم تلاحظ أن الدكتور صلاح يكتب من القدس المحتلة ؟ و نحن الأردنيون لا نستطيع أن نوجه سهامنا لعربي يستظل بأكناف المسجد الأقصى حتى لو أساء لنا ، و ذلك ليس عجزاً و لكن إحتراماً منّا لثالث الحرمين فللمكان هيبته التي لا يفقدها بسبب تجاوز أحدهم الخطوط الحمراء و بالأخص أننا ندرك ان اي تجاوز لا يمكن أن يمس هيبة الأردن و الأردنيين .
13-09-2010 01:03 AM
د.ناصر
لا اعرف كيف تحاورون المدعو صلاح عودة .. ولكن يبدو انكم لا تعرفون انه لص مقالات من الطراز الاول
13-09-2010 04:29 AM
د-ناصر خليفات
اعلم انكم لن تنشروا هذا التعليق الذي يبين تتابع المواقع التي قاطعت صلاح عودة من اجل سرقاته الادبية المتكررة ،كما فعلتم مع التعليقات السابقة والتي اضفت اليها الروابط التي تبين صدق ما اقوله من اكثر من عشرة مواقع قد قاطعت مقالات عودة لانه يسرق المقالات ولانه يحمل رسالة مشبوهة ومضطربة يسيئ فيها الى الله تعالى في كثير من مقالاته ويسيئ فيها الى منظومتنا الاخلاقية العربية والاسلامية ،ويسيئ فيها على الدوام الى الثقافة ويدعو من خلالها الى الاباحية ويتعدى فيها على ثوابت الشريعة ،ومع هذا انتم لم تنشروا ايا من اتعليقاتي ولا تعليقات اخي الدكتور سالم مجلي .....ولا ادري طبعا سر هذه الحماية التي يتمتع بها عندكم هذا الشخص صلاح عودة ففي اليومين السابقين قامت اربعة مواقع بمقاطعته والنت عن ذلك صراحة وقد بعثنا اليكم بذلك في التعليقات فأخفيتموها ،فضلا عن كثير من المواقع التي قاطعته وشطبت مقالاته من دون اعلان ،.............................وها هو موقع مدرستي وهو موقع ثقافي مميز يستجيب ايضا لوازع الامانة العلمية والحرص على ديننا واخلاقنا ويلفظ صلاح عودة ويخرجه من ارشيفه لكثرة سرقاته فاقرؤوه ولكم الخيار بأن يبقى موقعكم محتضنا لسارق قد بلغت فضائح سرقاته الآفاق من بين كتابكم وتكون صحيفتكم منبرا ينشر من خلالها سمومه ، وكل ما يهذر به ويطعن من خلاله بثوابت الشريعة يصنفه تحت بند المجاز والذي لو سألته عن معناه مباشرة لحار جوابا لانه يعلم انه يريد كل ما يقوله على وجه الحقيقة فضلا عن جهله بالمجاز لضحالة ثقافته وتلبسه بمنهج باطل يعبر عما يديد لهذه الامة من خلاله ............


.وها هو بيان موقع مدرستي ردا علينا بعد ان كشفنا سرقات عودة لهم -------------------------------------------------------------------------

نحن نحترم رأيك ونحترم جميع وا تقوله عن الشخص,بعد الاطلاع على المواد التي بعثتموها الينا قررنا ان نتوقف من نشر مقالات الدكتور صلاح,خاصة وانه لم يرد على ما تم نشره ضده ,بعد ان اتحنا امامه الحق بالرد على تعليقاتكم وعلى ما يبدو صدق اقوالكم.
اما بالنسبة لما نشرنا للشخص من كتابات سنقوم بالنظر بموضوع الاستمرارية بنشر ما تم نشره على الموقع للدكتور وفي حال عدم رده,سنقوم بحذف ما تم نشره من مقالات للشخص.
نرجو من حضرتكم ومن اشخاص محترمين امثالكم ان تبعثوا لنا مقالاتكت وان تتواصلوا معنا على منبر مدرستي لما يتيحه المنبر من حرية الراي والتعبير والمصداقية بالكتبابه,ونشجب كل شخص يسرق او يحرف اراء لغيره من كتاب.
باحترام موقع الجميع مدرستي: algmea@theschool.co.il
13-09-2010 09:21 AM
د-ناصر خليفات
اعلم انكم لن تنشروا هذا التعليق الذي يبين تتابع المواقع التي قاطعت صلاح عودة من اجل سرقاته الادبية المتكررة ،كما فعلتم مع التعليقات السابقة والتي اضفت اليها الروابط التي تبين صدق ما اقوله من اكثر من عشرة مواقع قد قاطعت مقالات عودة لانه يسرق المقالات ولانه يحمل رسالة مشبوهة ومضطربة يسيئ فيها الى الله تعالى في كثير من مقالاته ويسيئ فيها الى منظومتنا الاخلاقية العربية والاسلامية ،ويسيئ فيها على الدوام الى الثقافة ويدعو من خلالها الى الاباحية ويتعدى فيها على ثوابت الشريعة ،ومع هذا انتم لم تنشروا ايا من اتعليقاتي ولا تعليقات اخي الدكتور سالم مجلي .....ولا ادري طبعا سر هذه الحماية التي يتمتع بها عندكم هذا الشخص صلاح عودة ففي اليومين السابقين قامت اربعة مواقع بمقاطعته والتياعلنت عن ذلك صراحة وقد بعثنا اليكم بذلك في التعليقات فأخفيتموها ،فضلا عن كثير من المواقع التي قاطعته وشطبت مقالاته من دون اعلان ،.............................وها هو موقع مدرستي وهو موقع ثقافي مميز يستجيب ايضا لوازع الامانة العلمية والحرص على ديننا واخلاقنا ويلفظ صلاح عودة ويخرجه من ارشيفه لكثرة سرقاته فاقرؤوه ولكم الخيار بأن يبقى موقعكم محتضنا لسارق قد بلغت فضائح سرقاته الآفاق من بين كتابكم وتكون صحيفتكم منبرا ينشر من خلالها سمومه ، وكل ما يهذر به ويطعن من خلاله بثوابت الشريعة يصنفه تحت بند المجاز والذي لو سألته عن معناه مباشرة لحار جوابا لانه يعلم انه يريد كل ما يقوله على وجه الحقيقة فضلا عن جهله بالمجاز لضحالة ثقافته وتلبسه بمنهج باطل يعبر عما يكيد به لهذه الامة من خلاله ............


.وها هو بيان موقع مدرستي ردا علينا بعد ان كشفنا سرقات عودة لهم -------------------------------------------------------------------------

نحن نحترم رأيك ونحترم جميع وا تقوله عن الشخص,بعد الاطلاع على المواد التي بعثتموها الينا قررنا ان نتوقف من نشر مقالات الدكتور صلاح,خاصة وانه لم يرد على ما تم نشره ضده ,بعد ان اتحنا امامه الحق بالرد على تعليقاتكم وعلى ما يبدو صدق اقوالكم.
اما بالنسبة لما نشرنا للشخص من كتابات سنقوم بالنظر بموضوع الاستمرارية بنشر ما تم نشره على الموقع للدكتور وفي حال عدم رده,سنقوم بحذف ما تم نشره من مقالات للشخص.
نرجو من حضرتكم ومن اشخاص محترمين امثالكم ان تبعثوا لنا مقالاتكت وان تتواصلوا معنا على منبر مدرستي لما يتيحه المنبر من حرية الراي والتعبير والمصداقية بالكتبابه,ونشجب كل شخص يسرق او يحرف اراء لغيره من كتاب.
باحترام موقع الجميع مدرستي:
algmea@theschool.co.il

وهنا الرابط http://www.theschool.co.il/أ/خبار-محلية/اخبار-عالميه-واقتصاد/معالي-الوزيرةهالة-لطوف-تقبلي-اعتذار/
13-09-2010 09:28 AM
صاحب الوعد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة)

تحياتي و دمتم بود
13-09-2010 01:50 PM
لاجئ قديم جدا جدا
الاستاذ العجارمة : كل عام وانتم والجميع بخير
اشكرك على ردك المهذب والذي كنت اتمنى ان يكون اقوى من ذلك ويكون لاذعا ردا على هذا التمادي واتحدى صلاح عودة الله أن يرد على تعليقات القراء الا اذا كان مصرا وهذا هو الأرجح على أن الشعب الاردني متخلف وبلا تاريخ !!! فهو ضعيف ضعيف وهزيل مادام لايرد
13-09-2010 02:59 PM
أردوغااااان
أتفق مع الأستاذ سميح العجارمة بأننا يجب أن نتحلى بالكياسة و اللباقة و أدب الحوار حتى مع أولئك الذين لا نوافقهم بتاتاً في أي كلمة يقولونها،، و لا أشك لوهلة أن لسان الأخ سميح أو قلمه يعجزان عن القدح و الذم و توظيف أقسى الكلمات اللاذعة للرد على الدكتور صلاح،، لكن يجب على المرء أن يتخلق دوماً بأخلاقه لا أن يجاري الآخرين في أخلاقهم التي قد تقوده إلى الانحطاط !!!! الأخ الكاتب سميح: أتابع كلماتك و أعلم أنك تتكلم بمنطق و موضوعية و تهاجم بشراسة لكن...... ضمن احترام الطرف الآخر و دون استخدام أساليب الردح التي قد يلجأ لها بعض الكتاب لإضفاء نوع من القوة و الغيرة المفتعلة في مقالاتهم!!!! دمت بخير أخي الكاتب!!!! أخي الطائر الجريح: شرّفتني بكلماتك و إن كنت أخشى أني لا أستحقها،، لكنه سخاء بالغ منك، لك مني كل الاحترام و التقدير.
13-09-2010 06:47 PM
سميح العجارمة
أردوغان أنا أكثر من سعيد بتواجدك الرائع هنا كما أنت دائماً و لن أجد أجمل مما كتبه الطائر الجريح بحقك فهو نطق بالحق ، و أضيف لما تفضلت به بتعليقك الأخير أنه من السهل على أي كاتب أن يشتم و أن يقسو بالكلام على من قسى عليه و على شعبه ، ومن الصعب عليه أن يأخذ بالحلم من قسى عليه و على شعبه و أنا أخترت الصعب . و أشكر الأخ الكبير الأستاذ محمدهشام البوريني و الأخ عقلة العقلة و ابن جلا و عمر شاهين و جميع المعلقين دون إستثناء ، و أشكر الدكتور صلاح عودة الله على تعقيبه الكريم و أقول له مع إختلافي معك بكثير مماذكرته إلا أنني أُقدر لك إعتذارك فهذا دليل على أنك تنصت للمنطق و تتجاوب معه إذا وجدت أنه منطق مقنع فشكراً لك لأن الهدف من تحاورنا هو الوصول لأرضية مشتركة و ليس إثبات من هو الأكثر قدرة على التجريح و تسجيل المواقف . الأخ الكريم 7 star تعليق 35 أستغرب منك قولك أنني أعتبر 90% من الأردنيين غوغاء !! يا أخي العزيز لدى جميع الشعوب و في جميع العصور هناك الخاصة و الغوغاء و هذا ليس إختراع مني ، و أنا ذكرت أن من ضمن خاصة المجتمع المثقفين و العلماء و المفكرين فيا أخي هل هناك بيت أردني واحد يخلو من مثقف أو ممن يحملون الماجستير و الدكتوراة أو من أحد المفكرين المميزين ؟ و حتى القيادات الإجتماعية المؤثرة في عشائرنا و قرانا و مخيماتنا الكثير منها غير متعلمة و لكنها واعية و مؤثرة و هي من خاصة المجتمع ؛ لذا أستهجن منك تقويلي ما لم أقله بأن 90% منا غوغاء !! لا يعني خاصة المجتمع أن نسبتهم قليلة فهم بالنوع و الصفات و ليس بالعدد و الكم . وتقبل إحترامي لك و تقديري لرأيك مع إختلافي معك بما ذهبت إليه .
13-09-2010 08:01 PM
م .ا .م
الأخ الكاتب سميح ..اعجبني ردك على التعليق ..لك مني كل الحب والتقدير والأعتزاز بأكثر الكتاب أحساساً وتهذيباً لدينا
13-09-2010 09:46 PM
Adnan Shdifat / Manshih Bany H asan
لله درك يا يا سميح ما اطول بلك وما احلاك وما احلى ردودك
واللهلوكنت زمن معاوية لفقتها بطول البال
اشكر اهلك وعشيرتك ونفسك على هذه التربية وبعد النظر
15-09-2010 02:52 PM
Adnan Shdifat / Manshih Bany H asan
لله درك يا سميح ما أطول بالك وما أحلاك وما أحلى ردود ك
والله لو كنت زمن معاوية لفقتها بطول البال
اشكر اهلك وعشيرتك ونفسك على هذه التربية وبعد النظر
15-09-2010 02:54 PM
Adnan Shdifat / Manshih Bany H asan
لله درك يا سميح ما أطول بالك وما أحلاك وما أحلى ردود ك
والله لو كنت زمن معاوية لفقتها بطول البال
اشكر اهلك وعشيرتك ونفسك على هذه التربية وبعد النظر
15-09-2010 02:54 PM
هنداوي
لن اعلق على الموضوع لانك منحتنا درسا في كيفيه الرد المحترم الكاتب المحترم كانت كلماتك درسا بليغا شكرا لك
05-10-2010 11:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات