معالي الوزيرة"هالة لطوف" .. تقبلي اعتذاري!


عملا بحرية النشر والتعبير عن الرأي والرد واحترام الرأي الاخر أرجو نشر مقالي التالي ردا على ما نشر عبر " جراسا نيوز " تحت عنوان " هالة لطوف : كل الاردنيين معوقين !! "

معالي الوزيرة"هالة لطوف"..تقبلي اعتذاري


 لنبدأ بتعريف الاعاقة, فحسب مؤتمر الأمم المتحدة حول حقوق ذوي الاعاقة فانه يشير الى أن"فئة ذوي الإعاقة تشمل الأشخاص الذين يعانون اعتلالاً بدنياً، عقلياً، فكرياً أو حسياً يتأثر بمختلف الحواجز التي قد تعيق مشاركتهم بشكل تام وفعال في المجتمع مع الآخرين على حد سواء". وتشمل الاعاقة العديد من الفئات نذكر منها, اضطراب طيف التوحد, الإعاقة الفكرية, الاعاقات السمعية البصرية, ضعف السمع, صعوبات التعلم, صعوبات النطق, الاضطراب اللغوي, الاعاقات البصرية, الإعاقة الجسدية, الإعاقة المتعددة, الاضطراب العاطفي.

" وراء الشمس", مسلسل سوري تم عرضه في شهر رمضان وتتناول حلقاته ذوي الإعاقة الفكرية..مسلسل رائع يُسلط الضوء على معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة ورفض المجتمع لهم

حيث تناول هذا المسلسل ثلاث حالات من حالات الإعاقة..الحالة الأولي، لرجل يُمثل دور شخص مصاب بالتوحد، وهو الفنان بسام كوسا, والحالة الثانية، لشاب من ذوي متلازمة"داون" أي مما يعرف بمتلازمة"الشكل المونغولي", حيث قام بالدور الشاب علاء الدين الزيبق وهو بالفعل من ذوي متلازمة داون, وأما الثالثة ، فهي لجنين لازال في بطن أمه, وعندما عرفت العائلة بأنه من ذوي متلازمة داون, أصبح هناك صراع بين الزوج والزوجة من أجل إجراء عملية إجهاض للجنين..ان المسلسل يطرح تساؤلا أخلاقيا وقانونيا وعمليا في آن واحد..هل يحق للأهل الذين يكتشفون في وقت مبكر من الحمل أن الجنين سوف يولد معوقاً نتيجة خلل في الخريطة الجينية أن يسقطوا هذا الجنين تخلصاً من تبعات مستقبله المأساوي الذي يرتب عليهم أيضاً أثقالا وواجبات اجتماعية أو تربوية أو تأهيلية أو طبية. أثناء تصفحي لمواقع الشبكة العنكبوتية لفت نظري هذا الخبر:قام مواطن أردني برفع قضية ضد وزيرة التنمية الاجتماعية في حكومة سمير الرفاعي هالة لطوف متهما اياها بشتمه ووصفها الأردنيين بأنهم معوقين, ويأتي هذا الوصف في معرض مراجعة المواطن لها بشأن شقيقه المعاق من أجل الحصول على إعفاء طبي.

في بداية مقالي تعرضت لتعريف الاعاقة وأنواعها كما يرد في المراجع الطبية ومصادر الأمم المتحدة, ولكن هنالك أناس لا يعانون من أي نوع من أنواع هذه الاعاقة المذكورة, بل انهم أصحاء, وكل ما ينقصهم هو التعامل مع الحياة بواقعها والعيش في العصر الذي نعيشه, فلا يعقل أن نشاهد الكثيرين ممن كتب عليهم أن يكونوا رجعيين متخلفين يعيشون ويحملون أفكار حملتها عصور ما قبل الجاهلية, هذه الأفكار التي تنخر عظام مجتمعاتنا وتهدمها وتمنع تطورها وبالتالي تجعلنا فعلا أمة ضحكت من جهلها الأمم..ما أصيب باعاقة طبية فهذا أمر وارد ونشاهده في كافة مجتمعات المعمورة, وهو أمر قابل للعلاج والمراقبة واعادة التأهيل..انهم أناس حكمت عليهم الأقدار أن يولدوا معوقين.

وأما من حكم على نفسه بعد أن ولد طبيعيا أن يصبح معاقا فهذا شأنه ولكن ليس من واجبنا مراعاته والاهتمام به, بل يجب علينا لفظه وقوقعته فهو يعاني من حالة مزمنة معدية ان لم يتم وقفها فانها ستنتشر وتصيب الكثيرين من ضعفاء النفوس وبالتالي قد يصبح المجتمع برمته معاقا ومتخلفا وهنا المصيبة الكبرى.

أجزم بأن معالي الوزيرة بقولها لم تقصد بالفعل ما قالته, بل انه من صيغة المبالغة اللغوية والمجاز اللغوي, وهذا ما لا يفهمه المتخلفون الرجعيون أصحاب العقول المتحجرة, فجماجمهم لا تحتوي الا على نسيج عظمي وتخلو من أي نسيج دماغي, هذا النسيج الذي يمكن الانسان من التمتع بحاسة التفكير وأقصد هنا التفكير السليم المنطقي الحضاري, فلا يعقل أن تكون الوزيرة ضمن حكومة تمثل أو من المفروض أن تمثل خمسة ملايين معاقا, وعكس ذلك فانها بدورها ستكون معاقة أيضا هي والحكومة التي تنسب اليها.

ما قالته الوزيرة أو بالأحرى ما أرادت ايصاله هو أن مجتمعاتنا مليئة بالمتخلفين الرجعيين وهذه من أصعب حالات الاعاقة, والعياذ بالله.

لقد قامت الدنيا ولم تقعد على أقوال الوزيرة, وقام العديدون بالمطالبة باحالتها الى القضاء وتقديم استقالتها, ولا أدري لماذا يقوم البعض بتضخيم الأمور واعطائها حجما لا تستحقه, لم تكفر الوزيرة وما قالته لا غبار عليه اذا قمنا بفهمه كما يجب أن نفهمه, وما قالته ينطبق بالتمام والكمال على كل مجتمعاتنا العربية والاسلامية ولا أستثني أحدا منها, والا فعلى كل هذه المجتمعات أن تقوم بطلب محاكمتها وانزال أقسى أنواع العقوبات بحقها.

اننا نعيش في أوطان ليست لنا فنحن غرباء فيها..حرياتنا ممنوعة وحقوقنا مهضومة..أوطان يزني بها الفقر والجوع والمرض..أوطان يأكل فيها القوي الضعيف تماما كما في المحيط حيث تلتهم الحيتان الأسماك الضعيفة الصغيرة..أوطان تحكمها شريعة الغاب, بل ان هذه الشريعة أرحم وأعدل وأعطف.

معالي الوزيرة المحترمة, المعذرة على من حاول الاساءة لك, واني على ثقة تامة بأن صدرك يتسع لأقوال هؤلاء المساكين المتخلفين, فسامحيهم لأن التاريخ قذفهم الى مواقعهم المناسبة والتي تليق بهم, بل انهم لا تاريخ لهم..نعم,"اننا معوقون".



تعليقات القراء

محمد سالم
والله عيب يا دكتور هذا الكلام المبطن
كل كلامك لا يمت بالحقيقة بشئ
والله عيب
ارجو ان تسحب مقالك لأنه يدعو الى العصبية والى الفتنة
معالي الوزيرة لم تقصد لانها اصلا لم تقل
يا اخي استوضح منها يا من تدعي العلم
11-09-2010 11:47 AM
شو اللي بدك اياه
شو اللي بدك اياه،،،،و شو دخلك انت من القدس المحتله،،ف
11-09-2010 12:13 PM
كركي
كلام فارغ
11-09-2010 12:13 PM
مواطن
نعم نحن معاقون لن الوزراء وما دونهم من المسؤولون لديهم اعاقات بدنية وعقلية واقليمية لانهم لاياتوا من رحم الشعب انما بواسطة البرشواتات معذرة لبنت بسيسو زوجة السيد لطوف فمن خلال اطلاعى على سيرتها الذاتية عملت في البداية...وبعد سنتين اثبتات عن طريق ديوان الخدمة وتدرجة بالوظيفة من الدرجة السلبعة حتى وصلت لدرجة الوزير وفق التسلسل الوظيفى وبقيت حتى وصلت هذا المنصب بحدود 25 سنة وخضعت لدورات ومنافسات على مستوي الوطن وحرام عليكو تدخلو بنيتها بتفقد البوادى والارياف الموجودة بالوطن وتعرف الجغرافيا...خلصونا هى وقفت عليها.....ما كل مسؤولينكو حافظين تاريخ وجغرافيا بلدنا وين في مشروع فورا بشتروا قبل ما حد يعرف....وخليها على اللة اللة يخلصنا منهم ...
11-09-2010 12:17 PM
ابو الشباب
الدكتور المحترم
.. وان كنا نتفق معك بانها لم تقصد المجتمع الأردني برمته.. وانها زلة لسان, الا انني ارى بانك
انحزت لها كما وانها تخصك من جهة ابيك او امك , وقد كلت الكلمات المقذعة والجمل المهينة
لأناس لا تعرفهم , وخرجت عن لياقات الموضوعية وادبيات المخاطبة,,, وهذه زلة يقع بها
المثقف والكاتب الضعيف ( مع العلم بانك قد اوجزت لنا بطريقة علمية تعريف المعاق...)
وبعد : فأنني ارى ومن منطلق انتسابي للمجتمع الأردني الحصيف واللطيف ارى ان معالي الوزيرة
الجميلة قد اخطأت في التعامل مع المواطنين كونها وزيرة والمطلوب منها ان تكون اكثر انضباطا
وكياسة .
11-09-2010 12:33 PM
محمدمقدادي
نعتذر
11-09-2010 12:38 PM
جنوبيه
يوجد تخلف ؟ نعم . يوجد عصبيه ؟ نعم . يوجد اعاقات ؟ نعم . ولكن لا نعمم ولا نتهم شعب بأكمله انه معاق لمجرد عدم قدرتها استيعاب انسان مبتلى من الله . واهذا واجبها الذي اقسمت عليه ان تخدم كل محتاج بدون تجريحه بما ابتلي به فا ما بالك بتعميم . والا اظن ان الامه العربيه الاسلاميه معوقه يوجد فقر ويوجد جوع ولا يوجد امان نحن معك اما ان تتهم الناس والشعوب بالتخلف لمجرد اخذهم موقف معين من مسوؤل معين فاهذه قمة الاعاقه
11-09-2010 12:49 PM
بسمة عمان الى صاحب المقالة
والله يا د. صلاح المفروض المسؤول لما بدو يحكي امام 5 مليون بدو يكون عارف عارف عارف ومتأكد ومتمرن شو بدو يحكي او بلاش يحكي وبلاش يظهر للناس انه سخيف . الاعاقة مرض و شتم المرجع لها .
11-09-2010 12:55 PM
بسمة عمان الى صاحب المقالة
والله يا د. صلاح المفروض المسؤول لما بدو يحكي امام 5 مليون بدو يكون عارف عارف عارف ومتأكد ومتمرن شو بدو يحكي او بلاش يحكي وبلاش يظهر للناس انه سخيف . الاعاقة مرض و شتم المرجع لها .
11-09-2010 12:56 PM
محمد سالم
والله عيب يا دكتور هذا الكلام المبطن
كل كلامك لا يمت بالحقيقة بشئ
والله عيب
ارجو ان تسحب مقالك لأنه يدعو الى العصبية والى الفتنة
معالي الوزيرة لم تقصد لانها اصلا لم تقل
يا اخي استوضح منها يا من تدعي العلم
11-09-2010 12:59 PM
عادي
لماذا الأعتذار يا دكتور و عمن تعتذر وما هي الصفة الاجتماعية والقانونية التي تلج من خلالها
وتجعلك منافحا مدافعا عن وزيرة ليست في حكومة سلام فياض
11-09-2010 01:15 PM
الى الدكتور صلاح
هل وكلتك معالي الوزيرة هالة بالدفاع عنها وعن اقوالها ام انه مسح جوخ؟؟
11-09-2010 01:15 PM
مواطن مقهور
لا أدري كيف تقومون بنشر مقالات لانسان هاجم بيان المتقاعدين العسكريين الأردنيين؟؟
11-09-2010 01:20 PM
جنوبيه
هل وصل تعليقي يا جراسا ؟ ارجوالرد .
11-09-2010 01:22 PM
سلطي

بسم الله الرحمن الرحيم
دعونا نظر أولاً إلى كل الأسباب التي دفعت بالسيدة هالة لطوف إلى قول ما نسب على لسان السيد المدعي بأن هناك "قضية". ربما يكون هناك سبب وجيه لقولها ذلك وكلنا متأكدين بأنها لم تقصد كامل الشعب الأردني. من خلال البحث تبين أن السيد صاحب القضية المدعي أثقل بالطلبات على معاليها لذلك ذكرت أنه لا يمكن تلبية الطلبات حالياً جميعها وأن " هناك أعداد لشعب معوقين ولا يمكن أن تكفي موازنة لصرف مساعدات كاملة للشعب. من منا لا يحتاج إلى مساعدة بعد أن أثقل كاهلنا بالضرائب العشوائية وأصبحنا كلنا كشعب ذوي احتياجات خاصة.
أعتقد أننا كلنا نخطأ في بعضنا. فمن منا لم يشتم فلان وفلان من الناس لأنه لم يلبي حاجاتنا ومن منا من لم يذكر " ناقصنا مجانين" أو البلد مش ناقصها" هذه العبارات كلنا مسؤولين عنها ومن الافضل أن نراعي بعض وأن نبحث في خلفية اللقاء الذي حصل. دائماً ما نصرخ لأن المسؤول الفلاني لا يريد مقابلتنا واذا قابلناه ولم يستجيب لمطالبنا عندها نصفه بالخائن. نحن غير منصفين لأنفسنا ولذلك لن نتحرر فكريا اذا أخذنا ما يكتب ولم نبحث عن الحقيقة.
نحن شعب مكافح ويرفض الذل والهوان ونحن شعب لا نرضى الظلم لنا أو لغيرنا . فلن نتحرر اذا رضينا الظلم لغيرنا ولنبحث عن طريقة نفهم بها بعضنا ونحارب الظلم.
برأيي فإن الوزيرة بلقائها للمدعي أثبتت أن أبوابها مفتوحة للجميع وهي أفضل من غيرها ممن يتهربون من لقائنا . وفعلاً إذا بحثنا في الحقيقة سنلاخظ أن ما قصدته الوزيرة يحمل الخاص وليس العام. وأظن أن أصحاب القرار يتفهمون هذا الشيء.
ان صحافتنا صحافة حرة نزيهة وستساعد على تفهم الحقيقة وباب الوزيرة مفتوح لأي صاحب كلمة حق حتى يفهم الموضوع. أرى أن الوزيرة يجب عليها أن تعرض الحقائق على الشعب حتى ينصفها الشعب الأردني النزيه.
11-09-2010 01:27 PM
معاني
للاسف اصبح الشعب الاردني ملطشه من اهانات وزير التربيه للمعلمين ووزير الزراعه لعمال الميوامه واخيرا وزير العمل للمزارعين ان اكثر هؤلاء الوزراء لا يمتون بصله للشعب الاردني اين كرامة الشعب الاردني؟
11-09-2010 01:30 PM
العبادي

ان الوزراء بحاجه الى تعلم التعامل الحضاري
مع ايناء الوطن كل يوم وزير يغلط على الاردنيون
هم منين الوزراء هل هم من الفضاء الخارجي
11-09-2010 01:32 PM
اسامة فوزي
وماذا عن الاساءات التي تكيلها على الطالعة والنازلة للاردن ملكا وحكومة وشعبا على الصحيفة الصفراء في امريكا التي اترفع عن ذكر اسمها ...وانت تعرف لمن اسات في دفاعك عن الرفاعي والتي لو كتبت عن زعيم اي دولة اخرى كما كتبت لتم التعميم على اسمك على الحدود ولتم منعك من النشر في الصحف الاردنية...احمد ربك انك تتعامل ببلد ابو حسين
11-09-2010 01:32 PM
مواطن درجة 7

يا جماعة الخير اتقوا الله في حالكم وفي بلدكم ... المي بتتسرسب من تحت رجولنا يا ناس ...
الشعب بينشتم وبتنمسح في كرامته الارض يوميا..ل نتق الله في بعضنا البعض .. هذا وطن ولن تنفعنا الشخصنه ... والله من وراء القصد
11-09-2010 01:33 PM
رائد العمايره
ارجو من موقعكم الموقر عدم نشر مقالات لهذا الانسان الشيوعي الملحد فهو عدو لنا وللاسلام ورسولنا الكريم انه انيانلا يترك مجالا الا ويتهجم فيه علينا..أرجو النشر وشكرا
11-09-2010 01:36 PM
حمد
على رقبتي انك لا شفت الوزيرة ولا قعدت معاها ولا حكيت معاها تلفون بشأن القضية ولا سمعت من اللي راحولها عالمكتب وحكتلهم هالكلام وكل مقالتك هاي عبارة عن تزلف ونفاق واستنتاجات وافتراضات ...يا اخي انت كاين بقلب الوزيره حتى تقول" انني اجزم ان الوزيره لم تقصد" كذا وكذا ...ولكن مقالك هذا من باب نفي التهمة عن الطرف الاقوى ورميها على الطرف الاضعف وهو المواطن والتعميم على الكل بحيث تضمن عدم وجود مدافع ممن تصفهم في مقالك "بالمساكين المتخلفين" .كما نقول بالعامية حط الله بين عيونك ولا تكتب الا بما تعرف وانت وان كانت الوزيره قد اساءت التعبير بغير قصد كما تدعي فأنت اسأت التعبير بقصد ..لست بصدد الحكم عن الوزيره او غيرها ولكن اي مسؤول يجب ان ينتبة لما يخرج من لسانه
11-09-2010 01:45 PM
الضعيف
الى الدكتور صلاح لقد كتبت مقالتك من القدس المحتلة وتحدثت عن الاعاقة في العالم العربي والاسلامي وعلى هذا الاساس اريد ان اوضح لك ما يلي :
لماذا لم تتحدث عن اعاقة الوزراء واعاقة الشعب الفلسطيني قبل التحدث عن الاردن
لماذا ادخلت عبارة العالم العربي والاسلامي , هل اصبح الاسلام والعروبة لديك اعاقة
يبدو انك متاثر بالفكر اليهودي المحيط بك لان معظم من تحدث بعلم النفس والاعاقة علماء اليهود
يبدو اننا من مقالتك نحمل الفكر المتحجر ولكن غاب عنك اننا نحمل الاخلاق العالية والقيم الرفيع وهذا اهم من الاباحية والقيم الفكرية غير المبنية على العقائدية الاسلامية الدينية .
ان التطاول على الانسان واتهامة بالاعاقة نتيجة قيم يحملها اعتقد بانه نوع من انواع حب الظهور لنشر الاسم , وتذكر بان الانسان يحمل في النهاية السمعة التي بناها وانت بكل جدارة بنية سمعة رفيق نافخ الكور ولم تبني سمعة بائع المسك.
11-09-2010 01:48 PM
ابو الشباب
اين تعليق ابو الشباب يا جراسا ؟
11-09-2010 02:04 PM
7star
(لقد قامت الدنيا ولم تقعد على أقوال الوزيرة, وقام العديدون بالمطالبة باحالتها الى القضاء وتقديم استقالتها, ولا أدري لماذا يقوم البعض بتضخيم الأمور واعطائها حجما لا تستحقه, لم تكفر الوزيرة وما قالته لا غبار عليه اذا قمنا بفهمه كما يجب أن نفهمه, وما قالته ينطبق بالتمام والكمال على كل مجتمعاتنا العربية والاسلامية ولا أستثني أحدا منها, والا فعلى كل هذه المجتمعات أن تقوم بطلب محاكمتها وانزال أقسى أنواع العقوبات بحقها.) اقتباس من المقال
هل انت كاتب ام محامي
11-09-2010 02:14 PM
الي الدكتو ر صلاح
والله يا دكتور ....
11-09-2010 02:14 PM
أردني مش عنصري
لا أعتقد بأن كل الشعب الأردني مصاب بداء الإقليمية والعنصرية النتنة وإن كان هناك نسبة كبيرة منه تعاني من هذا الداء العضال نظرا لإستمرار الحكومات المتعاقبة بدءا من عام 1970 لغاية عام 2000 بتبني النهج العنصري لإلهاء الأردنيين عن مخاطر الصهيونية. ورغم ذلك فإن شعبنا الأصيل بقيادة جلالة سيدنا أبو الحسين المفدى بدأ بالتعافي من داء العنصرية النتنة الذي كان ولايزال وصمة عار على كل من تبناه.
11-09-2010 02:36 PM
محمد ملكاوي
نعتذر
11-09-2010 02:54 PM
مواطن من الظليل
يا دكتور، من يعتذر لا ياتي بخطاب مطول محشو بالمغالطات بين محاولات غادرة مرفوضة لأنها تنم عن لؤم واضح بهدف ترك الباب مفتوحا للرجوع والتراجع. لماذا أقول ذلك؟
كتبت في اعتذارك جملا هي بحد ذاتها اتهامية مبطنة وليست اعتذارية صادقة، منها ما قلته أنت وأسرده هنا: (أجزم بأن معالي الوزيرة بقولها لم تقصد بالفعل ما قالته). هذه عبارة مردودة عليك جملة وتفصيلا، لأن معالي الوزيرة لم تقل أصلا ما تحاول أنت من خلال اعتذارك أن تلصقه بمعاليها.
وبعد مراوغة لا تخفى على القارئ الفطن تعود وكأنك لا تعتذر بل تتهم فتقول: (ما قالته الوزيرة أو بالأحرى ما أرادت ايصاله هو أن مجتمعاتنا مليئة بالمتخلفين الرجعيين وهذه من أصعب حالات الاعاقة). هذه عبارة أخرى مردودة عليك، وغير مقبولة منك في معرض حديث أنت سميته ((اعتذار)). فمن يعتذر لا بد أن يتمتع بدرجة عالية من الرجولة وهذا ما سعيت إليه أنت نفسك حين اعتذرت، لكن يجب أن تكون درجة الرجولة تلك تحمل ضوء الصدق في القصد وفي القول وفي الغرض.
وفي معرض اعتذارك الذي تشوبه شوائب غير مقبولة أبدا، ذهبت لوصف أناس اتهموا معاليها كذبا وزورا وبهتانا بعبارة ربما تضعك تحت طائلة القانون إن أراد ذاك النفر الذي اتهم معالي الوزيرة حمل تقييمك لهم إلى القضاء. عبارتك تقول: (... بل انه من صيغة المبالغة اللغوية والمجاز اللغوي, وهذا ما لا يفهمه المتخلفون الرجعيون أصحاب العقول المتحجرة, فجماجمهم لا تحتوي الا على نسيج عظمي وتخلو من أي نسيج دماغي, هذا النسيج الذي يمكن الانسان من التمتع بحاسة التفكير وأقصد هنا التفكير السليم المنطقي الحضاري)، هذا قول فيه عيب كبير، ولا يجب أن يصد عن دكتور، لا يقيم الناس فيحط من قدرهم، وينسبهم إلى ما هم ليسوا فيه أو منه. إن العقول الأكاديمية تتميز بالتواضع الجم، والدقة في التعبير، والوضوح في التوجه، والصدق في القول، والإخلاص في الفعل والعمل بنكران ذات منقطع النظير. ثم تعود لتلوث بكلمات ساذجة أشخاص الحكومة كلها، وتنكر على الحكومة حمل عبئ المسؤولية كما جاءت في كتاب التكليف السامي، وبشكل غير مباشر تعترض على اختيار جلالة سيدنا، وترى أنه قد اختار لإدارة بلادنا من هم دون ذلك، فتقول: (فلا يعقل أن تكون الوزيرة ضمن حكومة تمثل أو من المفروض أن تمثل خمسة ملايين معاقا, وعكس ذلك فانها بدورها ستكون معاقة أيضا هي والحكومة التي تنسب اليها). هذا قول طفولي، ورمزية ساذجة، بعيدة عن النية في الاعتذار الصادق الذي يمكن قبوله.
فيا أخي: إن كنت تتعامل مع المجتمع بهذه الروح الحربائية المتقلبة، فبالله عليك هل تتصور أننا سنصدق أنك عادلا في تعاملك مع الطلبة الذين يدفعون راتبك؟ لا أريد أن أذهب لعفونة الحقل الأكاديمي في بلادنا في هذه العجالة، فذاك بحاجة إلى فريق، ومؤتمرات، وشهود، ونشر غسيل (...) على الملأ. كل ذلك سيأتي يوما ما، وبعون الله قريبا جدا، وستجد دكاترة رمت الأقدار بهم هذا الجيل المظلوم، ستراهم وقد عادوا إلى حيث يجب أن يكونوا، وليس في رحاب دور العلم والمعرفة الطاهرة.
اعتذارك، وأنا على يقين، ستقبله معالي الوزيرة الفاضلة، لكن مع التحفظ على عباراتك التي تتطلب منك اعتذارا آخر لمن اتهمتهم بالتخلف والرجعية قبل فوات الأوان. وأعانك الله.
11-09-2010 02:57 PM
اردني
الدكتور صلاح صادق يا معقبين يا محترمين.....لما>ا ه>ا الهجوم عليه؟؟؟؟؟
11-09-2010 02:58 PM
بسمة عمان
الدكتور صلاح واسطة نقل مش اكثر للطوفة
11-09-2010 03:04 PM
ناصر الخصاونة
انتم لا تعرفون من هو كاتب المقال؟ كتب ضد بيات المتقاعدين العسكريين مقال ناري وكتب مقال بعنوان"هل الاردن على اعتاب هبة نيسان ثانية" وفيه يحرض بطريقة غير مباشرة على تجديد احداث معان عام 1989 ايام حكومة زيد الرفاعي وقصيدة الصعاليك التي كتبها حيدر محمود وسجن على اثرها وكتب عن حكومة الرفاعي الحالية وغيرها من المقالات..كفى يا دكتور واهتم في امور قضيتك وسلطتك الفلسطينية التي تاكل الاخضر واليابس ارجو النشر وشكرا يا جراسا
11-09-2010 03:07 PM
جمال البيطار
لا استطيع ان اصدق ان انسان يحمل الدال لديه كل هذا الكم من الحقد والكراهية
11-09-2010 03:34 PM
ابن البادية
ه>ا ما كتبه الدكتور صلاح بحق المتقاعدين العسكريين الاردنيين ال>ين دافعوا عن فلسطين:
قبل بضعة أيام قامت الدنيا ولم تقعد بعد أن قام الكاتب الأردني سامر أبو لبدة بنشر مقالة بعنوان"مملكة الأبارتهايد الهاشمية" في الصحيفة الصهيونية المعروفة"جروسالم بوست", وأهم ما جاء فيها هو مطالبته للمجتمع الدولي بالتدخل لوقف سياسة الفصل العنصري ضد الأردنيين من أصل فلسطيني، ويحذر من تنامي التوتر العرقي في الأردن, والذي تمثل بوضوح في سحب الجنسية الأردنية من قرابة ثلاثة الاف مواطن أردني من أصول فلسطينية. وبعد يومين من نشره لمقالته هذه خرج علينا متقاعدون عسكريون أردنيون باصدار بيان يدعون فيه بأنهم يحاربون فكرة اعتبار الأردن الوطن البديل للفلسطينيين والدفاع عن القضية الفلسطينية, ولكن من يقرأ بيانهم بتعمق, فانه يدرك بأن كل ما يدعون اليه هو تهجير الأردنيين من أصل فلسطيني وابعادهم عن الأردن..انها نظرة اقليمية بغيظة تدعو في نهاية الأمر الى طرد أكثر من نصف الأردنيين من وطنهم، وكأن القوانين الأردنية والدولية والأخلاقية والإنسانية تسمح بمجزرة على هذه الدرجة من الحقد والكراهية والبشاعة والرخص, ولا فرق بين هذا التهجير و"الترانزفير" الذي بدأ الصهاينة بتنفيذه بحق أكثر من سبعين الف فلسطيني يقيمون في الضفة الغربية المحتلة. فيما يخص مقالة أبو لبدة, فقد اتهمه البعض بأنه مارق وقام"بعض اليد" التي أعانته ورعته ومنحته المواطنة الأردنية, ورأيي الشخصي انه تجاوز حدوده في نشر مقاله في صحيفة صهيونية حاقدة, ولكن وللانصاف نقول: لو أراد هذا الكاتب نشر مقاله في صحيفة أردنية, هل يا ترى سيتم النشر وبغض النظر اذا كنا نتفق معه أو نختلف؟, ومن هنا نطالب وسائل الاعلام الأردنية أن ترفع من سقف حرياتها قبل ان تنتقد من يلجأ للنشر في صحف عدوة, وحتى لا يقوم بعض السطحيين بفهمي بصورة خاطئة ومنقوصة فانني أرفض جملة وتفصيلا قيام البعض بالاستقواء بصحافة العدو على وطنهم وكيانهم وشعبهم. أختلف مع"أبو لبدة" في بعض النقاط وصورة طرحها وأتفق معه في أمور أخرى واضحة كوضوح الشمس, ولا داعي للخوض بتفاصيلها. والى"شلة الستين متقاعدا" أقول ما قاله الكاتب الأردني المناضل خالد محادين في رده عليهم"بيان الستين..محاولة بشعة لتجميل الإقليمي":"هل بلغت التفاهة والأحقاد والإقليمية والتآمر على وحدة الشعب هذا الحد من العبث بأغلى وأنبل ما لدينا وهو وحدتنا الوطنية والأسرة الأردنية الواحدة والأردنيون من شتى المنابت والأصول؟". كنا نتوقع من هؤلاء العسكريين أن يتعاملوا مع ما طرحوه بموضوعية وعقلانية, ولكن ما العمل, اذا بلغت الكراهية والحقد الى هذا الحد؟, انه حقد أعمى لا مبرر له. وكذلك كنا نتوقع ممن هاجموا أبو لبدة بأن يقوموا بمهاجمة هؤلاء المتقاعدين الذين أساءوا للأردن ومواطنيه بكافة شرائحهم ووحدته الوطنية. ولكي نكون صادقين مع أنفسنا ولكي لا يتهمنا البعض بالانحياز لطرف على حساب طرف اخر, وقضية على حساب قضية أخرى, فيتوجب علينا أن نقوم بالنظر من جديد الى تعريف المواطنة من باب التذكير..فذكر ان نفعت الذكرى: يقصد بالمواطنة العضوية الكاملة والمتساوية في المجتمع بما يترتب عليها من حقوق وواجبات، وهو ما يعني أن كافة أبناء الشعب الذين يعيشون فوق تراب الوطن سواسية بدون أدنى تمييز قائم على أي معايير تحكمية مثل الدين أو الجنس أو اللون أو المستوى الاقتصادي أو الانتماء السياسي والموقف الفكري. ومن المهم هنا التأكيد على أن المواطنة ليست فقط مجموعة من النصوص والمواد القانونية التي تثبت مجموعة من الحقوق لأعضاء جماعة معينة كما قد يعكسه دستور هذه الجماعة وقوانينها، بل يشترط أيضا وعي الإنسان داخل هذه الجماعة بأنه مواطن أصيل في بلاده وليس مجرد مقيم يخضع لنظام معين دون أن يشارك في صنع القرارات داخل هذا النظام، فالوعي بالمواطنة يعتبر نقطة البدء الأساسية في تشكيل نظرة الإنسان إلى نفسه وإلى بلاده وإلى شركائه في صفة المواطنة، وبالتالي فممارسة المواطنة كنشاط داخل المجتمع لا تتم بشكل عرضي أو مرحلي كما هو الحال بالنسبة للانتخابات بل هي عملية تتم بشكل منتظم ومتواصل وبطرق صغيرة وعديدة وبتفاصيل لا تعد، هي جزء من نسيج حياتنا اليومية، لهذا فالوعي بالمواطنة وممارستها يتطلب التربية على ثقافة المواطنة بكل ما تحمله من قيم وما تحتاجه من مهارات. ومن هنا نقول للمتقاعدين الذين جانبهم الصواب والرشد وضلوا السراط المستقيم, ما قاله دولة رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد عبيدات في مقاله القيم"كيف نواجه فكرة الوطن البديل":(لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تفهم العلاقة الأردنية الفلسطينية أو أن تستغل أي حالة فيها من أي طرف وتحت أي ظرف لتصبح مدخلاً للانتقاص من حقوق المواطنة وواجباتها، أو سبباً لإضعاف الدولة الأردنية من الداخل، وخلق الظروف التي تؤدي إلى تمرير المشروع الصهيوني لتحويل الأردن إلى بديل عن فلسطين. وبهذا المفهوم يصبح الالتزام بأمن الأردن الوطني والقومي مسؤولية تقع على عاتق المواطنين جميعاً، مثلما يؤكد ذلك نضالهم وتضحياتهم الموصولة في سبيل تحرير فلسطين والحفاظ على الأردن وعروبته)..انها كلمات ناطقة معبرة, نتمنى من المتقاعدين ومن يؤيدهم أن يتعظوا منها ويعملوا بها. وانطلاقاً من كل ما أسلفت, فإنني أوجهها نصيحة مجانية لكل من تسول له نفسه بالتطاول على الفلسطينيين وقضيتهم ومن اواهم من الأردنيين الشرفاء:الوحدة الوطنية الأردنية هي الصخرة الصلبة التي تتحطم عندها كل الصخور, وهي التي تقوم عليها العلاقة الوثيقة بين جميع المواطنين في الدولة الأردنية. والى هؤلاء المتقاعدين ومن يدور في فلكهم, أقول:لماذا لا تتخذوا من الدكتور يعقوب زيادين مثالا يحتذى به؟, فقد وجد هذا الطبيب الشاب عند تخرّجه عملاً في مستشفى"أوغستا فيكتوريا" أو"المطلع" في القدس، فضمن من خلاله مأوى ومصدر دخل..أضرب مع كامل أطباء المستشفى وممرضيه عن العمل، إثر قرار وكالة الغوث بإغلاق المستشفى، ونجح في النهاية بالتصدي للقرار. آنذاك، قابل الدكتور زيادين مندوب وكالة الغوث الأميركي"الملوّن"، فنصحه:"عد إلى أميركا ودافع عن حقوق الملوّنين، عوضاً عن إلحاق الأذى بضحايا العدوان الأميركي الصهيوني".لقد ازدادت شعبيته بين المقدسيين بعد التصدي لقرار إغلاق المستشفى، حتى جاءت انتخابات 1956 وفاز فيها عن مقعد القدس المسيحي رغم أنه من مواليد مدينة الكرك. لقد كانت اللحمة بين الشعبين الأردني والفلسطيني مثالا يحتذى به, وقد ظهر هذا الأمر جليا على أرض الواقع, وكبار السن يشهدون ويقرون به, وما شهادة الدكتور زيادين لهي أكبر دليل على ذلك, وعلى من يريد التأكد من هذه الحقيقة فعليه الرجوع لكتاب"البدايات" للدكتور زيادين, وفي مقدمته يطول حديث الكاتب عن تجربة الشعبين الأردني والفلسطيني، النضالية، لتكون رافداً قوياً من روافد نضال حركة التحرر الوطني العربية، من أجل دحر الثالوث الإمبريالي الصهيوني الرجعي، ومن أجل أن ترتفع خفاقة عالية رايات الحرية والديمقراطية والكرامة فوق كل أرض عربية. ان هذا الكتاب يعتبر وثيقة من أهم وثائق التاريخ الوطني في الأردن، نتعرف من خلاله على المجرى المعقد الصعب الذي سلكته الحركة الوطنية الأردنية خلال سنوات طويلة دفاعاً عن الكرامة الوطنية لجماهير الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني، بحيث لم تبخل الألوف من خيرة أبناء الشعبين عن بذل دمائها، لتظل إرادة الشعب أقوى من كل الإرادات، ولتبقى شعارات العداء للإمبريالية والصهيونية والرجعية، خفاقة عالية تحف بها دماء الشهداء وتضحيات المناضلين. تحية للدكتور يعقوب زيادين ولرفاقه الذين شاركوه مرارة السجون والمعتقلات، وما زالوا على الدرب سائرين. وفي الختام أقول بأن الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين, وانني على ثقة تامة بأن الفلسطينيين المشتتين في كافة بقاع الأرض بما فيهم المتواجدين في الأردن سيعودون الى قراهم ومدنهم في فلسطين بعد تحريرها من بحرها الى نهرها, وان هذا اليوم ات لا محالة. والى"الستين متقاعدا" أقول:عودوا للتاريخ فانه لا يرحم, لعل الله يرحمكم
11-09-2010 03:35 PM
ورده
الدكتور صلاح عوده الله - القدس المحتله
حضرتك شو الك دخلك فينا احنا الاردنيه حرين الي بغلط فينا ياويله لومين ماكان
11-09-2010 03:39 PM
الالستاذ الدكتور الب رفسور اردني بكل فخر
نفسي اعرف دكتورا بشو معك ومين انت حتى تدخل بهيك موضوع يجب ان تعلم يا صاحب الشادة مدفوعة الثمن بأن الاردنين قلب واحد ونبض واحد وليسوا بحاجة الى احد لينظر عليهم من الخارج وان كنا معاقين فلأننا نسمح لدخلاء امثالك بالتدخل في امورنا السخصية وهم كالجمال لايرون ارتفاع سنامهم واعلم حضرة الدكتور الملبجل؟؟؟؟؟؟ان الاردنين الشرفاء اعقل واوعى من ان ينتبهوا لمقل كتب بقلمك وبأفكار مسمومة .... بالعربي والعامية ضب حالك وخلي الاردن والاردنيين للاردنيين وشفلك مسل غيرها اتخيط فيها ولاتقعد انتظر علينا اشكالك مفضوحة بالاردني قب من وجهي احسنل
11-09-2010 03:43 PM
zaid
كل هالحكي وانت ----؟؟؟ب؟؟؟ كيف لو تنطلق انت شو خصك بالاردن اكتب عن حالك بس والله قليل عليك
11-09-2010 03:52 PM
ياسمينة
تكلم عن القضايا التي تهم الوطن العربي ولماذا تناولت موضوع لطوف التي غلطت ولا حق لها في ان تغلط على اي مواطن في الاردن لان الاردن عملها وجعلها تتالق وتستلم مراكز تحلم بها ويجب ان تستوعب اي مواطن وان تكون اخلاقها رفيعة في التعامل هاجمت العالمين في الاعاقة والشعب الاردني الاصيل المعاقيين من هم على شاكلتك
11-09-2010 03:56 PM
علي سالم هيشان خريسات
لاداعي لهذا المقال بتاتا لانه نفاق وتزلف شبعنا من الكثير من المهاترات والتزلف الذي لا يغني ولا يسمن من جوع .المفروض على المسسؤل ان يكون صدره وعقله واسع ويستوعب كل الامور لا ان يعمل جعصنه.
11-09-2010 04:01 PM
الماجـــدي
مقالنك ذكرتني بالمثل القائل " اجا يكحلها عورها "
وردك يا ابو الحرية لا اساس له من الصحة اطلاقاً! يخلف عالحرية التي سمحت لك بالنشر والرد!
وقد خلطت الاوراق كثيراً ,,, عدا انك صبيت الزيت عالنار!!!!!
وسؤالي اليك من اعطاك الحق بالتحدث بأسم 5 مليون اردني واعطاء صفة المتخلفون والرجعيون !!! يا ابو العُرّيف!!!! معالي لطوف وزيرة اردنية ومسؤولة عن اقوالها وافعالها !!!
مسؤول عن كلامي.
حيث انك عرّفت عن نفسك تمامً عندما قلت " وأما من حكم على نفسه بعد أن ولد طبيعيا أن يصبح معاقا فهذا شأنه ولكن ليس من واجبنا مراعاته والاهتمام به, بل يجب علينا لفظه وقوقعته فهو يعاني من حالة مزمنة معدية ان لم يتم وقفها فانها ستنتشر وتصيب الكثيرين من ضعفاء النفوس وبالتالي قد يصبح المجتمع برمته معاقا ومتخلفا وهنا المصيبة الكبرى.",,,,,,
وهذا المطلوب منا ان نقوم به لأمثالك.

11-09-2010 04:02 PM
Q & A
To Dr. Salah, you are a doctor in what subject? just curious
11-09-2010 04:02 PM
حمزة ملكاوي
بعد قرائتي لهذا المقال لاي يسعني الا ان اقول لكاتبه " والله ......"
11-09-2010 04:07 PM
عمر خطايبة
شكرا خاص للدكتور صلاح وكل عام وانت بخير
شكرا على الذي قمت بكتابتة والكلمات الرائعة والمؤثرة في هذه الشريحة من المجتمع ولماذا نهينهم توضيحك لمعالي الوزيرة عن هذه الناس الذي بحاجة للمساعدة وكل بيت يوجد بة
وشكر للدكتور
11-09-2010 04:19 PM
جميل ابو طالب
بشرفكوا هذا اسلوب دكتور بالكتابة؟ شو هذا الردح الذي لا يليق بشخص في العصر الطباشيري التلفظ به
11-09-2010 04:27 PM
حذاء واحد بأرجل كثيرة.
يادكتور
أنتظر ، بفارغ الصبر، أن تعقد الوزيرة اللطوف مؤتمرآ صحافيآ لقذفها ...
11-09-2010 04:36 PM
د-ناصر خليفات

عاجل......عاجل........عاجل مقاطعة جلعاد نيوز لصلاح عودة .....على هذا الرابط(http://www.jalaad.com/index.php?module=news&id=6091)
جلعاد لمن يجرؤ - تعلن جلعاد نيوز مقاطعتها للملحد ولص المقالات صلاح عودة بعد انكشاف فضيحته الكبرى التي تمثلت بالسرقات الادبية ،ولما تتضمنه مقالاته من الاساءة للإسلام وطعنه في الشريعة ،ولإسائته الادب مع الله تعالى في كثير من مقالاته ،وموافقة للمواقع الاخبارية التي قامت باعلان مقاطعتها له ولمقالاته وهي (نيرون نيوز ) (وعمان الاخباري )(والادب العربي )(والسقيفة الاخباري )( وزارانيوز) ومؤخرا موقع (نبراس نيوز) حيث لا نرضى ان يقوم كاتب ما بالسطو على افكار غيره من الكتاب وسرقة افكارهم ثم نسبتها لنفسه ،ولا نرضى ان يسيئ احد الى الله تعالى ا والى الاسلام ا والى المسلمين وعقائدهم ، وقد كانت جلعاد من السباقين لمقاطعة هذا الكاتب العلماني اللاديني المسيئ للدين ولكنها لم تعلن ذلك ، واننا نهيب بكل المواقع الاخبارية والادبية والثقافية ان تقاطع هذا الكاتب الذي لا يحترم الادب ويسطوعلى آراء الاخرين وينتحلها ويسيئ الى الاسلام ....فغريب جدا ان نلعن الغرب لانه يسيئ الى ديننا ونحن ننشر الاساءة من ابناء جلدتنا .
11-09-2010 04:56 PM
zaid
kنعتذر
11-09-2010 05:55 PM
م .ا .م
ألى الكاتب .. أولاً مقالك لم يصب في مصلحة الوزيره بل على العكس أتى ضدها حيث تقول بأن الوزيره تقصد بإن المجتمع مليئه بالمتخلفين الرجعيين وهذا أصعب من حالات الأعاقه ولا أعتقد بأن الوزيره كانت تقصد قول هذا الكلام وإن كانت تقصده فلا يحق لها ولا لأي مخلوق كان ولا يحق لك أيظاَ الحكم على معظم الشعب كما تقول بهذه الطريقه الوقحه فاللذي تقصدهم ليسوا من سكان المريخ بل نحن الشعب أللذي عرف بطيبته وكرمه وأخلاقه ومحبته لمساعدة الغريب والمحتاج فمن أعطاك الحق لأهنته ووصفه بالتخلف اللذي هو أشد من حالات الأعاقه كما تقول
يا سيدي أن التخلف والأعاقه في نظري هو أن تتفلسف وتكيل الشتائم من بعيد لشعب لا تعرفه جيداً ولم تقترب منه كفايه وتمتزج فيه لتلامس شغاف قلوبهم لتشعر مدى الطيبه والكرم والأصاله
والشهامه والبساطه عند هذا الشعب أللذي تتحدث عنه
فلو كنت مكانك لأسرعت بالأعتذار من هذا الشعب الكبير
11-09-2010 06:05 PM
مفرقاوي
استغرب من كاتب يريد ان يلمع نفسه بطريقة ساذجة
وكل مواطن يريد ان يتحمل المسؤولية يجب ان يكون كفؤا لها لا ان يقول كلام ونحن نفسره له

وعندما تذكر المتخلفين فانك اولهم وفي الاردن تحديدا الغالبية من المثقفين والمتعلمين
لكن ايضا هناك الكثير من المتسلقين

عليك ان تعتذر للشعب الاردني حتى يغفر لك مقالك

وادعوك ان لاتحمل الاقلام الصفراء
11-09-2010 06:27 PM
اردني
هذا مقال عنصري يصف الاردنيين جميعا بالمعوقين
وهذا يدل على انعدام ذوه وقلة حياءه
وهو يؤمن بنظرية شعب الله المختار واننا شعب اللع المعوق
عيب يادكتور
انت ثور ما انت دكتور
11-09-2010 06:27 PM
شديفات
غلطان من يناديك دكتور
يل تحكي مثل اللحية اللي حاملها يا تحمل لحية زي حكيك واعتقد انه هكذا
الفتنة نائمة ولعنت الله على من يوقضها
الدكتورة لطوف وزيرهة اردنية وليست بحاجة للدفاع عنها من اطراف خارجية ليست اردنية
11-09-2010 07:41 PM
أبو الحكم الحمايدة الى أفظع وأسوأ معاق ( صلاح عودة الله )
للوهلة الأولى عندما ينظر الناظر الى صورة المعاق صلاح عودة الله سيء الذكر الذي نذر نفسه للدفاع باطلا عن ما قالته المعاقة هالة لطوف يساور الناظر شكوكا بأن هذه الصورة وكأنها لشخص مصاب بمرض الصرع الذي يرافق المريض طوال حياته ... ولكن تحسم كل تلك الشكوك باليقين بعد أن تقرأ سطور المقال لتعرف أنه فعلا شخص مريض الذي يتهم الناس بالمرض ويبريء ساحة واحدة مثل هالة لطوف ... يقول هذا المريض بأن كل ما قالته لطوف لا غبار عليه فبالنسبة له فعلا لا غبار عليه لأن الغبار على حبات عيونه وعلى عدسات نظارته التي يرى الأمور من خلالها مقلوبة ... وورد كذلك بأن موازنة الوزارة لا تغطي جميع احتياجات المعلقين لكثرة أعدادهم فهذا لديك الحق في قوله لأن موازنة الوزارة على ما يبدو تصرف عليك لوجود اعاقة في كل عضو من أعضاء جسدك خاصة وأن النسيج الغظمي الخالي من النسيج الدماغي الواقع داخل جمجمتك ومثل هذه الحالة لا توجد في جميع أنحاء المملكة فهي تحتاج الى مبالغ طائلة من النقود لتأهيل أصحابها ولكن دون جدوى فيبقى المريض مريضا ولا يشافى اللهم عافينا من مثل حالتك ... ومن هم الذين تصفهم بالمساكين المتخلفين الذين هاجموها لما صدر عنها من ألفاظ نابية بحق مواطن أردني محترم ... وأين قذفهم التاريخ الذي تتحدث عنه ... أنك أنت المتخلف المريض المسكين وستقذف الى المكان الذي يجب أن تكون فيه وأنت تعرفه جيدا (( مصحة الأمراض العقلية والنفسية )) وعظم الله أجرك أهلك يا صلاح عودة الله
11-09-2010 07:43 PM
Samer Ahmed-England
"اننا نعيش في أوطان ليست لنا فنحن غرباء فيها..حرياتنا ممنوعة وحقوقنا مهضومة..أوطان يزني بها الفقر والجوع والمرض..أوطان يأكل فيها القوي الضعيف تماما كما في المحيط حيث تلتهم الحيتان الأسماك الضعيفة الصغيرة..أوطان تحكمها شريعة الغاب, بل ان هذه الشريعة أرحم وأعدل وأعطف"

I have red the article 2 times and i still cant understand what you are trying to say and what is the relation between the article and this sentence you wrote,,why cant the writer just write what he wants to say in a simple clear language?? The article is not consistent and did not provide any value to the subject,,We understand that the minister did not mean what she said in the bad sense, and she apologized,, so you are the one who is giving the subject more than its size
11-09-2010 08:35 PM
عربي سابق
مش بس الاردنيين معاقين حرام العرب كلهم معاقين ولازم ينقرضوا
11-09-2010 09:15 PM
خالد الطعاني
كلام فارغ ---والله عيب على هيك مقال---شو الهدف منه----
11-09-2010 09:38 PM
اسلام الى رائد عمايرة
ممكن ياسيد رائد توضح اكتر ما تقصدة انا قرات تعليقك باكتر من موقع واثار فضولي طريقه تهجمك على صاحب المقاله مكن انك ترد وتوضحلي اكتر رجاءا
11-09-2010 11:03 PM
أردني كاشف طبتكم
إلى كل ناعق يجيد الردح ممن تهجم وتطاول على الكاب عودة.. بالرغم من أني لست من المعجبين به وأنتقده كثيرا إلا أن بعض الناعقين العنصريين الذين لا يجيدون سوى الردح واللطم عندما يتعلق الأمر أو الموضوع بأردني من أصول فلسطينية. أقول لهؤلاء الذين هم بحاجة إلى علاج نفسي بأن حقدكم وتهجمكم وتطاولكم على هذا الكاتب والنيل من شخصه بدلا من مقارعته بالحجة سيجعله يعلو فوق رؤوسكم بعين الرجال الذين تتمثلون بهم و لاتشبهوهم. إعقلوا أيها الرداحين وتعلموا وأفيقوا من سباتكم وأحلامكم البغيضة.
11-09-2010 11:13 PM
دكتور اردني

ان العصبية البغيضة التي يمارسها الكثير ممن يدهون ان اصولهم اردنية (وليست فلسطينية) و سياسة التمييز العنصري التي تعيشها الاردن منذ احداث السبعينات و التي كانت المبرر لما تمارسه الحكومات المتعاقبة من تمييز عتصري مخزي ضد من هم من اصل فلسطيني, و لتنامي هذه الفكرة اليغضة في حقول المعاقين عقليا من ابناء هذا الوطن فقد اصبح رؤية اي مسؤولمن اصل فلسطيني يثير شخط وحقد هؤلاء الشرذمة. و اننا لنناشد جلالة سيدنا ان يضع حدا لذلك
11-09-2010 11:15 PM
أردني يرثي لحال العنصريين
الشعب الأردني شعب أصيل بالرغم من وجود بعض العنصريين النتنين الذين صدعوا رؤوسنا بزعمهم الحرص على أمن الأردن والهوية الأردنية والأردن منهم براء. فهم لا يتقنون سوى النيل من عرض أي وزير أو مسؤول أردني كبير من أصول فلسطينية. إنه الحقد والحسد والعقد النفسية التي لا تتم معالجتها إلا بسن قوانين تجعل من كل عنصري عبرة لمن إعتبر. فلنقتدي بسنغافورة الدولة المتقدمة والتي تسجن أي كريه حاقد يثير الفتنة الإقليمية أو الطائفية بين أبناء الشعب. وصدقوني بعدها ستجدون هؤلاء الناعقين يتغنون ليل نهار بالوحدة الوطنية فالرجال نوعان نوع يستحي و لا يخاف وهذه شيمة الأردنيين الأصلاء من شتى الأصول والمنابت ونوع يخاف و لا يستحي كحال العنصريين من شتى الأصول والمنابت.
11-09-2010 11:22 PM
اسلام
السبب الوحيد الذي فش غلي تعليقات القراء خصوصا السيد رائد العمايرة انا لا اعرف الا تخجل من تفسك وانت تكتب هذه المقالة الى هذه الدرجه اصبح المواطن لا شئ يتعرض للشتيمه والاهانه وهو امر طبيعي اذا نحن معوقون فانت اول شخص معوق بنا
11-09-2010 11:28 PM
محمود الدعجه
والله ما في حدا معاق....
11-09-2010 11:32 PM
مجمود
الا يكفي انك ...
11-09-2010 11:35 PM
صقر سحاب
بالمره .. يادك.. لازم تعتذر عن وزير التربيه السابق وله لانو وزير سابق ماعاد ينفع
اللهم عافنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء ...آمييييييييييين
11-09-2010 11:36 PM
عبدالسلام الغزوي
بالأضافة لما اتهم به هذا المدعو الدكتور بسرقة افكار غيره , فأنه يتدخل كثيرا في الشأن الأردني وكأن الأردن مستباح له ولعملاء الموساد , تعرض للعشائر و تعرض للحركة الوطنية , يبذر الفساد هنا وهناك , هذا الأنسان مجند لأجندات خبيثه
يا هذا والله أن قضايا ومشاكل اهلنا واحبتنا على الأرض المقدسة وما يعانونه لأعظم وأهم من كثيرا ليتك تهتم بشأن اهلك هناك وتعالج قضاياهم ومشاكلهم ودعنا وشأننا فأهل مكة أدرى بشعابها
جراسا صحيفة نظيفة فلا تلوثها بنفاقك وفسادك
12-09-2010 01:15 AM
ابوجابر
ياادكتور تعلم من الاستاذ سميح العجارمه
12-09-2010 01:35 AM
أردني أصيل
لقد سئم الشعب الأردني قراءة التعليقات التي تثير الكراهية. فنحن عندما نقرأ تعليقاتهم العنصرية البغيضة نشعر وكأننا نريد أن نتقيأ من شدة القرف. هؤلاء العنصريون لا هم لهم سوى النيل من أردني أصيل من أصول فلسطينية حتى ولم لم يقرأوا مقاله أو أي مقال يتناوله. فلو كان المقال يتعلق بأي مسؤول شرق أردني لرأيتهم يدافعون عنه حتى لو كان مدانا بالإختلاس والتعاون مع أعداء الأردن. أما إن كان من أصول فلسطينية فما أن يشموا رائحة أي خبر يتعلق به حتى وإن كان هذا الخبر عار عن الصحة فتراهم يهيجون ويميجون ويولون كالنساء. نشكر جهود أردننا الغالي وأجهزة الدولة على ما نلمسه من محاولة لإرجاع الأمور لنصابها كما كانت قبل 1970 حيث لم بكون هناك فرقا بين شرق أردني وشقيقه الأردني من أصول فلسطينية وهذا ما يغيظ هؤلاء العنصريين لذلك نراه قد خرجوا من جحورهم ليعيثوا في الأرض فسادا ولكن ليطمئنوا فلن يحققوا ما يصبون إليه. وليعلموا بأ الشعب الأردني الأصيل من شتى الأصول والمنابت يعلم خططهم وسيكون لهم بالمرصاد.
12-09-2010 01:36 AM
عبدالله
بتلينى صلاح وصالح القلاب
12-09-2010 02:01 AM
عقلة العقلة
دكتور صلاح عودة : انت عرفت الاعاقات وانواعها وفقا لتعريفات الأمم المتحدة واسهبت في ذلك كثيرا وكأني بك تقدم ايجازا لمسؤول كبيرعن الاعاقة من حيث تعريفاتها وانواعها واعلق على ماورد بمقالتك قائلا : اعرف عن معالي الوزيرة وسمعت من الكثيرين عن دماثة أخلاقها واوافقك الرأي بأنها ربما لم تقصد ماقالته الا اللهم من صيغة مجازية للمبالغة ولكن مثل همذا طلام يصدر عن مسؤول بمرتبة وزير يؤخذ عليه ولايحسب له فمعالي الوزيرة هي الوحيدة التي يحق لها أن ترد وتوضح ما صدر عنها وليس أي انسان آخر فكيف اعطيت لنفسك الحق ونصبت نفسك محاميا عن معاليها وصادرت حق الآخرين وفهمهم لما جرى فمن اعطاك الحق في هذا كله ؟ ثم انك وصفت بعض الأقوال والتصرفات لبعض من صدر عنهم ردود فعل قد تكون شوفينية ومبالغ فيها نوعا ما بانهم مساكين ومتخلفين ! هل عشت بين ظهرانيهم وتعايشت معهم لكي تحكم بذلك عليهم ثم ماهي مقاييس التخلف لديك ايها الاسالذ العبقري ؟ انت تعيش وتكتب من مدينة القدس المحتلة وتدخلت فيما لا يعنيك إذ انك لست قريبا لهذا المجتمع الفاضل الطيب بأهله من شتى اصولهم ومنابتهم , العريق بتاريخه الذي روت دماء ابناءه تراب القدس الطهور " قدس الاقداس" وكنت في مقالة سابقة في احد المواقع الالكترونية هاجمت العشائرية في هذا البلد الطيب بأهله الغني بكرامة وعزة اهله الملتف خلف قيادته الفذه , الواحد الموحد واتهمت العشائرية بانها السبب االرئيس وراء تفشي ظاهرة العنف في الاردن وكاني بك نصبت نفسك منظرا ومحللا ومرجعية لتحكم على مايصدر من تصرفات لبعض الافراد في هذا البلد الطيب المعطاء ! الا ترى انك تغمز بقنوات وتختفي تحت شعارات معينة كردة فعل شخصية تصدر عنك لما قيل من بعض ممن علقوا على ما قالته معالي الوزيرة وماصدر من كلمات وتعليقات من بعضهم ليست بمكانها يشتم منها رائحة العنصرية والاقليمية الضيقة وها انت انضممت لجوقة هؤلاء ولكن بالاتجاه المعاكس وانت الدكتور المحلل السياسي وصاحب مركز دراسات استراتيجية ؟ اليست اوصافك لهؤلاء بالتخلف والجهل والمسكنة اي " قلة الفهم " ضربا من ضروب التمادي والإهانة يفوق ما قالته معالي الوزيرة من غير قصد ولكنك انت قصدت ذلك صراحة وفوق هذا كله وصفتهم ايضا معاليك بانهم لاتاريخ لهم فهل تراك تعلم او لاتعلم او نسيت او تناسيت بأن من لا تاريخ له هو الحيوان الذي لايستفيد من تجاربه فالفأر مثلا كان يتم اصطياده منذ القدم بالمصيده وقطعة الجبن التي توضع كطعم ومازال يتم اصطياده بنفس الطريقة في هذا الوقت أي أنه لاتاريخ له فهل يمكن ان اجد لديك تعريفا للتاريخ ايضا كماعرفت الاعاقة من خلال كراسات الأمم المتحدة ؟ فعلا صدق فيك المثل القائل " اجا ليكحلها عور عينها " شكري الموصول لجراسا نيوز وارجو التكرم بنشر تعليقي كاملا لطفا – عقلة العقلة
12-09-2010 02:10 AM
عقلة العقلة
دكتور صلاح عودة : انت عرفت الاعاقات وانواعها وفقا لتعريفات الأمم المتحدة واسهبت في ذلك كثيرا وكأني بك تقدم ايجازا لمسؤول كبيرعن الاعاقة من حيث تعريفاتها وانواعها واعلق على ماورد بمقالتك قائلا : اعرف عن معالي الوزيرة وسمعت من الكثيرين عن دماثة أخلاقها واوافقك الرأي بأنها ربما لم تقصد ماقالته الا اللهم من صيغة مجازية للمبالغة ولكن مثل همذا طلام يصدر عن مسؤول بمرتبة وزير يؤخذ عليه ولايحسب له فمعالي الوزيرة هي الوحيدة التي يحق لها أن ترد وتوضح ما صدر عنها وليس أي انسان آخر فكيف اعطيت لنفسك الحق ونصبت نفسك محاميا عن معاليها وصادرت حق الآخرين وفهمهم لما جرى فمن اعطاك الحق في هذا كله ؟ ثم انك وصفت بعض الأقوال والتصرفات لبعض من صدر عنهم ردود فعل قد تكون شوفينية ومبالغ فيها نوعا ما بانهم مساكين ومتخلفين ! هل عشت بين ظهرانيهم وتعايشت معهم لكي تحكم بذلك عليهم ثم ماهي مقاييس التخلف لديك ايها الاسالذ العبقري ؟ انت تعيش وتكتب من مدينة القدس المحتلة وتدخلت فيما لا يعنيك إذ انك لست قريبا لهذا المجتمع الفاضل الطيب بأهله من شتى اصولهم ومنابتهم , العريق بتاريخه الذي روت دماء ابناءه تراب القدس الطهور " قدس الاقداس" وكنت في مقالة سابقة في احد المواقع الالكترونية هاجمت العشائرية في هذا البلد الطيب بأهله الغني بكرامة وعزة اهله الملتف خلف قيادته الفذه , الواحد الموحد واتهمت العشائرية بانها السبب االرئيس وراء تفشي ظاهرة العنف في الاردن وكاني بك نصبت نفسك منظرا ومحللا ومرجعية لتحكم على مايصدر من تصرفات لبعض الافراد في هذا البلد الطيب المعطاء ! الا ترى انك تغمز بقنوات وتختفي تحت شعارات معينة كردة فعل شخصية تصدر عنك لما قيل من بعض ممن علقوا على ما قالته معالي الوزيرة وماصدر من كلمات وتعليقات من بعضهم ليست بمكانها يشتم منها رائحة العنصرية والاقليمية الضيقة وها انت انضممت لجوقة هؤلاء ولكن بالاتجاه المعاكس وانت الدكتور المحلل السياسي وصاحب مركز دراسات استراتيجية ؟ اليست اوصافك لهؤلاء بالتخلف والجهل والمسكنة اي " قلة الفهم " ضربا من ضروب التمادي والإهانة يفوق ما قالته معالي الوزيرة من غير قصد ولكنك انت قصدت ذلك صراحة وفوق هذا كله وصفتهم ايضا معاليك بانهم لاتاريخ لهم فهل تراك تعلم او لاتعلم او نسيت او تناسيت بأن من لا تاريخ له هو الحيوان الذي لايستفيد من تجاربه فالفأر مثلا كان يتم اصطياده منذ القدم بالمصيده وقطعة الجبن التي توضع كطعم ومازال يتم اصطياده بنفس الطريقة في هذا الوقت أي أنه لاتاريخ له فهل يمكن ان اجد لديك تعريفا للتاريخ ايضا كماعرفت الاعاقة من خلال كراسات الأمم المتحدة ؟ فعلا صدق فيك المثل القائل " اجا ليكحلها عور عينها " شكري الموصول لجراسا نيوز وارجو التكرم بنشر تعليقي كاملا لطفا – عقلة العقلة
12-09-2010 02:15 AM
عقلة العقلة
الاخ المحرر المسؤول
اسعد الله اوقاتكم
لقد ارسلت تعليقي على هذه المقالة قبل اكثر من ساعتين فارجو التكرم اخي الكريم بنشرها لطفا - عقلة العقلة
12-09-2010 02:50 AM
دكتور اردني

الاردن هي وطن لكل الاردنيين و ليس فقط لمن يحاولوا تمييز انفسهم باسم العشيرة او اتخاذ اسم حيوان او طير ليكون رمزا. لو بحثت يا فلان عن كل الفساد بالبلد و سرقات الملايين لوجدت انها للاسف من الاردنيين اللي بيدعوا انهم الاصل, و الامثلة كثيره جدا, و السبب معروف للجميع. المهم يا ريت هالعنصرية تنتهي حتى تنتهي الاحقاد و الكره المتبادل, كلنا 5 ملايين, مليح ما احنا اكثر.
12-09-2010 05:51 AM
الى المعقبين
اتفق مع كل كلمة قالها الدكتور صلاح فنحن امة متخلفة من المحيط الى الخليج
12-09-2010 07:46 AM
مواطن غلبان غليان
واني على ثقة تامة بأن صدرك يتسع لأقوال هؤلاء المساكين المتخلفين)

سؤالي للدكتور ( انت من اي نوع من المتخلفين ؟ )

جراسا انتو موقع محترم ما توقعت تنحدروا لهيك مستوى وهيك اشكال؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12-09-2010 08:57 AM
انا ضدك يا صلاح
ليش قلبتوا الموضوع عنصرية؟؟؟ بس عشلن ذكر القدس المحتلة في نهاية مقاله؟؟؟
انا ضد ما قاله هذا المدعو صلاح ما بعرف شو وارجو منكم ان لا تنحرفوا عن الفكرة الاساسية في المقالة.
12-09-2010 09:05 AM
F3albdour
""معالي الوزيرة المحترمة, المعذرة على من حاول الاساءة لك, واني على ثقة تامة بأن صدرك يتسع لأقوال هؤلاء المساكين المتخلفين, فسامحيهم لأن التاريخ قذفهم الى مواقعهم المناسبة والتي تليق بهم, بل انهم لا تاريخ لهم..نعم,"اننا معوقون". ""

الدكتور صلاح عودة الله...
صدقت ... أنت معاق وما فيه امل للعلاج !!
12-09-2010 09:41 AM
البلقاوي
نعتذر
12-09-2010 10:11 AM
بسمة عمان الى صاحب المقالة
مقالتك جدا سخيفة والاسخف من هيك انك حامل شهادة دكتوراه .. لو عدت قرائة المكتوب في مقالتك لوجدتها مش من مستوى الاساتذه والمتعلمين علما بأن الجمجمه التي تحملها فارغة ولا يوجد فيها ذرة علم.
12-09-2010 10:59 AM
بسمة عمان الى صاحب المقالة
مقالتك جدا سخيفة والاسخف من هيك انك حامل شهادة دكتوراه .. لو عدت قرائة المكتوب في مقالتك لوجدتها مش من مستوى الاساتذه والمتعلمين علما بأن الجمجمه التي تحملها فارغة ولا يوجد فيها ذرة علم.
12-09-2010 10:59 AM
عقلة العقلة
الأخ المحرر المسؤول
اسعد الله اوقاتكم وصباحكم في ثالث ايام العيد
لقد ارسلت لكم تعليقا على مقالة الكاتب ثم ارسلت لكم رجاء آخر لنشر تعليقي والذي ارجو التكرم بنشره لطفا ايمانا بحرية النشر والتعبير عن الرأي وثقة بكم علما بأنه جاء بتعليقي مايلي :
دكتور صلاح عودة : انت عرفت الاعاقات وانواعها وفقا لتعريفات الأمم المتحدة واسهبت في ذلك كثيرا وكأني بك تقدم ايجازا لمسؤول كبيرعن الاعاقة من حيث تعريفاتها وانواعها واعلق على ماورد بمقالتك قائلا : اعرف عن معالي الوزيرة وسمعت من الكثيرين عن دماثة أخلاقها واوافقك الرأي بأنها ربما لم تقصد ماقالته الا اللهم من صيغة مجازية للمبالغة ولكن مثل همذا طلام يصدر عن مسؤول بمرتبة وزير يؤخذ عليه ولايحسب له فمعالي الوزيرة هي الوحيدة التي يحق لها أن ترد وتوضح ما صدر عنها وليس أي انسان آخر فكيف اعطيت لنفسك الحق ونصبت نفسك محاميا عن معاليها وصادرت حق الآخرين وفهمهم لما جرى فمن اعطاك الحق في هذا كله ؟ ثم انك وصفت بعض الأقوال والتصرفات لبعض من صدر عنهم ردود فعل قد تكون شوفينية ومبالغ فيها نوعا ما بانهم مساكين ومتخلفين ! هل عشت بين ظهرانيهم وتعايشت معهم لكي تحكم بذلك عليهم ثم ماهي مقاييس التخلف لديك ايها الاسالذ العبقري ؟ انت تعيش وتكتب من مدينة القدس المحتلة وتدخلت فيما لا يعنيك إذ انك لست قريبا لهذا المجتمع الفاضل الطيب بأهله من شتى اصولهم ومنابتهم , العريق بتاريخه الذي روت دماء ابناءه تراب القدس الطهور " قدس الاقداس" وكنت في مقالة سابقة في احد المواقع الالكترونية هاجمت العشائرية في هذا البلد الطيب بأهله الغني بكرامة وعزة اهله الملتف خلف قيادته الفذه , الواحد الموحد واتهمت العشائرية بانها السبب االرئيس وراء تفشي ظاهرة العنف في الاردن وكاني بك نصبت نفسك منظرا ومحللا ومرجعية لتحكم على مايصدر من تصرفات لبعض الافراد في هذا البلد الطيب المعطاء ! الا ترى انك تغمز بقنوات وتختفي تحت شعارات معينة كردة فعل شخصية تصدر عنك لما قيل من بعض ممن علقوا على ما قالته معالي الوزيرة وماصدر من كلمات وتعليقات من بعضهم ليست بمكانها يشتم منها رائحة العنصرية والاقليمية الضيقة وها انت انضممت لجوقة هؤلاء ولكن بالاتجاه المعاكس وانت الدكتور المحلل السياسي وصاحب مركز دراسات استراتيجية ؟ اليست اوصافك لهؤلاء بالتخلف والجهل والمسكنة اي " قلة الفهم " ضربا من ضروب التمادي والإهانة يفوق ما قالته معالي الوزيرة من غير قصد ولكنك انت قصدت ذلك صراحة وفوق هذا كله وصفتهم ايضا معاليك بانهم لاتاريخ لهم فهل تراك تعلم او لاتعلم او نسيت او تناسيت بأن من لا تاريخ له هو الحيوان الذي لايستفيد من تجاربه فالفأر مثلا كان يتم اصطياده منذ القدم بالمصيده وقطعة الجبن التي توضع كطعم ومازال يتم اصطياده بنفس الطريقة في هذا الوقت أي أنه لاتاريخ له فهل يمكن ان اجد لديك تعريفا للتاريخ ايضا كماعرفت الاعاقة من خلال كراسات الأمم المتحدة ؟ فعلا صدق فيك المثل القائل " اجا ليكحلها عور عينها " شكري الموصول لجراسا نيوز وارجو التكرم بنشر تعليقي كاملا لطفا – عقلة العقلة
12-09-2010 11:52 AM
لاجىء
الدكتور صلاح محق في اقواله وهو لم يقصد الاردن فقط بل العالم العربي كله؟؟ المتخلفون كفيرون وشتان ما بين الرجعي والمعاق وشكرا لكم جميعا
12-09-2010 12:05 PM
لاجىء
الدكتور صلاح محق في اقواله وهو لم يقصد الاردن فقط بل العالم العربي كله؟؟ المتخلفون كفيرون وشتان ما بين الرجعي والمعاق وشكرا لكم جميعا
12-09-2010 12:05 PM
الى عقلة العقلة
ولماذا لا يتم الرد على مقالات الدكتور صلاح في حينه؟ من حقه ان يكتب ومن حقك الرد ولكن الفوري؟؟؟تحياتي
12-09-2010 12:09 PM
مسلم في غربة
الإسلام يدعو الى الرجعية والتخلف..هذا ما يقر به الدكتور صلاح في معظم مقالاته ونسمع هذه العبارة من العلمانيين الذين ينخرون كالسوس في عظام هذه الامة ومن كل من يتربص بنا ويتكالب علينا من أمثال الدكتور صلاح الذي يسكن وللأسف بجوار الأقصى المبارك..فهل الإسلام يدعو للرجعية والتخلف ؟
الجواب على هذه الشبهة يبدأ بسؤال عن معنى التقدم والرجعية .

إذا كان التقدم هو السعي الجاد لتغيير الأحوال الفاسدة في شتى مجالات الحياة ، وتبديلها بأحوال صالحة فذلك هو ما يدعو إليه الدين الإسلامي من الحث على العمل ، والتعاون على البر والتقوى وإعداد العدة، والحصول على القوة ونشر العلم ، والتحلي بالفضيلة : من الصدق والأمانة والعفة والشجاعة والتواضع والكرم والحياء ومحاربة الرذيلة ، حتى قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها " وقال : " إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق "

وإذا كان التقدم هو تعمير المدن والقرى ، واستخراج المعادن ، وصناعة الطائرات والغواصات والبوارج ، وإقامة الجيش القوي المزود بأنواع القوة، وتوفير وسائل العلاج، واستصلاح الأراضي وزراعتها فذلك ما يحثنا عليه ديننا ويدعونا إليه.

أما إذا مُسخ معنى التقدم فأصبح يعني الاستهتار والتهتك وتضييع العقول بشرب الخمر ، وتدمير الأسر بالزنا ، ونشر الرذيلة ، وملازمة الفاحشة بالخلاعة والتبرج ، والانحلال وتمزيق الشعب شيعاً وأحزاباً ، وتبديل الإيمان بالله الحي القيوم بوثنية جديدة ، والتنكر لحقوق الآباء والأمهات ، والتعامل بالكذب والخديعة وثلم الأعراض بالغيبة والنميمة ، فذلك ليس في نظر العقلاء إلا سفاهة وجنوناً . والإسلام يعتبره رجوعاً إلى الجاهلية الأولى .

وعلى ذلك فلا يكون رجعياً إلا من رجع عن دينه كله ، أو عن أصل من أصوله ، أو عاند الحق أو أضاع العقل...الللهم اهدي الدكتور صلاح وارجع اليه عقله؟
12-09-2010 01:21 PM
فشفش
الله يرحم ايام زمان
12-09-2010 02:04 PM
محمد الرشيدي
غريب هذا الهجوم الذي تشنه جهات غريبة أيضاً
المعلق دون ذكر اسمه قاصداً أو خائفاأية إدانة واضحة للدكتور صلاح .. بل وجدت أوامر يتفوه بها من يدعي أنه يتكلم باسم الله قاصداً .. ويعتبرو نفسه موكل بأوامره كما لو أن الله هو الملك الذي يأمره بالدفاع عن شيء هو من قرر أنه صحيح..وجلّ لله أن يخطىء.. ولكنهم باسمه يفعلون ما يريدون..
أتمنى من الكاتب ألا يرد على هؤلاء ..وأتمنى أن تتوضح الصورة وراء هذا الهجوم المفاجىء الذي شنه بعض أصحاب العمائم الذين ما يزالون يعيشون في العصر الجاهلي...

محمد الرشيدي- البصرة
العراق
12-09-2010 02:31 PM
أبو الحكم الحمايدة الى تعليق رقم 71
أنت بالطبع تتفق مع دكتورك في كل كلمة قالها ... أتعرف لماذا ؟؟؟ لأنكما أنتما الاثنان معاقان وتمثلان بكل جدية وصدق الرمز الحقيقي لما تعنيه كلمة اعاقة من معنى بالمفهوم الذي يعرفه المواطن العربي من المحيط الى الخليج ... أدامكما الله رمزا للاعاقة المستعصية التي أورثها الله جلت قدرته لك ولشريكك الد............ صلاح عودة الله
12-09-2010 02:59 PM
عواد
الي الدكتور المحترم
انت تكتب من خارج الاردن وفي مقالك وكانك تؤيد لطوف وتلتمس لها العذر وفي جميع ما تكتبه وكأن مصلحة الاردن تهمك الا الاجدر بك ان تهتهم باحوال الاخوه في فلسطين لم نسمع او نقراء بهذا الخصوص نحن نعرف ان وزرائنا كثرة اغلاطهم ونعرف تعريفات الاعاقه ونعرف ان الاعاقه جسديا وعقليا ونعرف ماذا تقصد لطوف اما انت يجب عليك الاهتمام باخوتك في فلسطين واتركنا نحن نعرف كيف نتدبر امرنا ولست وصيا على الاردنيون
12-09-2010 03:24 PM
اردنية
تخيل لو واحد اردني قال عنك او عن الست هالة انكوا معاقيين شو راح يكون رد فعلك لكن انا بقلك انك ....
12-09-2010 10:26 PM
محمد

يبدوا أنك أنت والوزيره المتخلفون عقلياً لأنك استكثرت على الشعب الأردني أن ينفي هذه

الصفة البشعة عن نفسه .
13-09-2010 01:48 PM
محمد

يبدوا أنك أنت والوزيره المتخلفون عقلياً لأنك استكثرت على الشعب الأردني أن ينفي هذه

الصفة البشعة عن نفسه .
13-09-2010 01:48 PM
لاجئ قديم جدا
اتحداك ايها الدكتور العتيد صاحب البطولة والصولة والجولة أن ترد على التعليقات التي ابداها المعلقون وقد خلطت الحابل بالنابل وادخلت قضية المفاوضات بين السلطة واسرائيل في موضوعك فارحم عقولنا الا اذا انك مازلت مصرا على ان الشعب الاردني متخلف كماتقول وليس له تاريخ !!!!
13-09-2010 02:55 PM
همام شلباية

جمال الدويري الى صلاح عودة الله،،
بقلم جمال الدويري
هاله لطوف بسيسو, وزيرة أردنية تقبض راتبها المجزي من جيب الشعب الأردني, وتصفه قبل القبض وبعده بالمعاق, يحتج بعض الشعب الأردني بتحفظ وعلى استحياء على الإهانة, فينبري من لا نتشرف أبدا بأردنيته لتأكيد ما ذهبت اليه غير اللطيفة, لطوف, وينصب نفسه متحدثا باسم الشعب المعاق, القاصر الذي لم يبلغ سن الرشد الفكري, ليعتذر عنا لهالة الخير والعمل الوطني الجليل على احتجاجنا على مدحها لنا.
صلاح عودة الله, لا أصلح الله له حال على ما جاء به من مقال, يقبع في بقعة مكانية شريفة مقدسة, وينفث من هناك سمه ويصم آذان المنطق والوعي الأردنيين بفحيح الباطل ونقيق المحضور.
إنه يلوي عنق الحقيقة ويجدع أنف الحق. إنه وباختصار شيئا نمقته ونحتقر خطه وندعوه بإصرار لأن يكف شره وبلاه عنا, وإلا.......
معاق أنت أيها النكرة الوضيع, ومعاقة شهاداتك الأكاديمية مثلك, ومعاقة هاله لطوف بسيسو, ومعاق فكرها اللاوطني, ومعاق من يعتذر لها باسمنا دون سبب, اللهم الا مسحا للجوخ والتنطع المصلحي انتظارا لوظيفة أو نفع.
لا تنبح صوبنا يا صلاح فإن شعبنا لا يسامح كل نباح. ولا تعتذر يا صلاح باسمنا حتى ولو خرقنا الكون ورمينا يوسف في غيابت الجب. ولا تشهد لهالة بما ليس بها. وخدمتها المزعومة للشعب والوطن, إن وجدت, فقد جبتها خطيئة لسانها السليط, كمن يطلق ريحا عند تحيات الصلاة, ينقض وضوئه ويبطل صلاته. ومن تصفهم يا عودة الله بالجماجم العظمية الفارغة التي تخلو من نسيج دماغي, يخولهم بتولي زمام أمرهم والتحدث أصالة عن أنفسهم, فتتبرع لا مشكورا بالنيابة عنهم, فهم عينهم الذين لا يرون بك الا أفاقا مفتريا طفيليا متطفلا على شأنهم وخصوصياتهم, ونكرة دائم الإعتداء والتجني على وطنهم ونظامهم. فارعوي أيها الفاسق.
أما أخي سميح العجارمة, فبعد التحية والإحترام, فقد أردت تكحيلها فعميتها. حيث لبست قفازا حريريا بالغ النعومة والملمس للرد على هذا الجعجاع الفض, وكنت مسيحا أكثر من المسيح للرد على زندقة وبندقة صلاح عودة الله, وبدل أن ترد عليه بما يليق به وبأمثاله من هص ونهر وزجر وشد رسن, أدرت له خدك الأردني العزيز الأيسر, ليتمادى بصفعه وإهانته. وإنني وبشديد اللهجة, أحتج على لطفك ودبلوماسيتك المفرطتين في ردك الناعم جدا واشتباكك الناعم جدا مع هذا الطحلب الضار. وإنه ونحن الشعب الطيب الحليم الدمث, المترفع عن صغائر الصغار, ووضاعة الأقزام, لمطبوعين على أخلاق الفرسان الذين لا يقبلون بإهانة ولا يرضون بضيم, ولهم من الشجاعة والعزيمة ما يردون به كيد الطغاة وافتراء البغاة. على مبدأ العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم. وإن أنت أكرمت الكريم ملكته, وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.
أخي سميح, تتمادى الكلاب المسعورة على أسيادها إن لم تلقمها الحجر المناسب في الوقت المناسب. ولا ترعوي إن لم تقنعها عملا وردعا بنجاسة ذيلها وقصرها عن مناددة صاحب نعمتها. ولا فائدة في شهادات وألقاب جامعية لا تعلم صاحبها الذوق وحسن الخلق وعدم التطفل. وإن هذا العودة الله ورغم ألقابه لا يساوي لنا وللفكر والمنطق مثقال خردلة أو قشرة بصلة. فلا داعي لكيل المديح له والتعذر منه عندما نكون بصدد ردعه عن غيه أو تبيان رذائله. والأولى أن يقال لصاحب المثالب بكل مباشرة وصراحة, أيها اللاشئ, اترك ما لقيصر لقيصر, ودعنا وشأننا. وإننا لشعب لا نخشى بالله والحق لومة لائم
15-09-2010 07:13 AM
د. صلاح عودة الله
الى جمال الدويري..لقد أثبت لي وبجدارة منقطعة النظير بأنك متخلف لسببين:لم أقل بأن الأردنيين متخلفين (فهم اخوة لنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا تربطنا بهم روابط لا يقلل منها ضعفاء النفوس من أمثالك )وما قلته هو ان هالة لطوف استخدمت مصطلحها مجازا وثانيا انك تتهم العجارمة بالمتهاون بالرد على مقالي وسؤالي هو هل تريد الجميع ان يكونوا بمستواك غير الحضاري بالرد؟..أرجو النشر راجيا للدويري الشفاء العاجل وشكرا يا جراسا..ورحم الله من قال:أسفي على قدر يصادر روحه..ويطيق أشباه الرجال تعيش!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
17-09-2010 04:33 PM
السقط القميء
جيد د صلاح عودة الله
05-10-2010 11:12 PM
جمال الدويري
يا ابن النقيصة

جرجرغرورك للمدى وتمادى وافخر بكونك للأنذال أمجادا
يا ابن النقيصة لا حرا تطاوله فالعبد أنت, وكل الخلق أسيادا
وازهو بريشك والأيام موعدنا والنحرآت وهل تكفيك أعيادا
مرغ جبينك يا وغدا مناقبه تبني بفخر على الأحقاد أحقادا
شنك لنعلي ولن تأتي لسامقه يكفيك حلما بأن للنعل سجادا
يا لعنة الشيطان يا ظلا لسوئته وجليل وصفك للقواد قوادا
لا من صلاح ولا باق به املا فاقعد وباري من الأنذال اندادا

جمال الدويري
27-10-2010 02:12 AM
زرقاء اليمامه
سلمت يابن الاحرار يا هيك الرجال يا بلاش تسلم الايادي النظيفه والقلم الحر الشريف

05-11-2010 08:32 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات