بعد تدخل مباشر من البيت الأبيض .. تراجع القس "تيري جونز" عن خطته بحرق نسخ من القرآن


جراسا -

تراجع القس الأميركي تيري جونز عن خطته لحرق نسخ من المصحف الشريف غدا السبت في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول، وأكد أنه اتخذ قراره بعد توصله لاتفاق مع زعماء مسلمين على نقل موقع مشروع مقترح لبناء مركز ثقافي إسلامي ومسجد في نيويورك بعيدا عن موقع الهجمات. حسب ما نقلته بعض التقارير الاعلامية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزير الدفاع روبرت غيتس اتصل بالقس جونز وحثه على عدم المضي في خططه لحرق المصحف قدما.

ويأتي ذلك بعد أن ندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد يوم أمس بشدة، بعزم راعي كنيسة “دوف وورلد اوتريتش سنتر” البروتستانتية المغمورة في جينسفيل بفلوريدا، على إحراق مصاحف في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 التي تحل غداً السبت، معتبراً هذه الخطة “مدمرة وخطيرة” وتقدم “فرصة ذهبية” للقاعدة لتسهيل تجنيد الأتباع.

جاء ذلك بالتزامن مع إدانات واسعة في العالمين الإسلامي والمسيحي وتحذيرات من منظمات دولية وإقليمية من تداعيات مثل هذا التصرف المتطرف، وبدء تظاهرات مناهضة في بلدان عدة للمخطط تخللتها أعمال حرق وعنف.

وجاء تصريح موريل، بعد إعلان القس اليميني المتطرف في مقابلة مع صحيفة “يو اس توداي” أمس، أن السلطات الأميركية لم تتصل به بهذا الشأن ملمحاً إلى أنه قد يغير خططه القاضية بحرق نسخ المصحف، في حين دعت وزارة الخارجية الأميركية في وقت متأخر أمس، رعاياها في العالم أجمع إلى توخي الحذر تخوفاً من ردود فعل على الدعوة لحرق المصحف.

وفي إشارة لخطة حرق نسخ المصحف، قال أوباما في مقابلة مع شبكة “أي بي سي” أمس، إنها “مبادرة مدمرة وتتعارض بشكل كامل مع قيم أميركا”، وأضاف أوباما “بصفتي قائداً أعلى للقوات المسلحة الأميركية، أرغب في القول إن هذه الخطة التي يتحدث عنها القس جونز تعرض فعلاً للخطر شبابنا ونساءنا الذين يقومون بواجباتهم العسكرية في العراق وأفغانستان”.

واعتبر ان هذا العمل “يقدم فرصة ذهبية للقاعدة لتجنيد الاتباع” مضيفاً “قد تحصل أعمال عنف خطيرة في أماكن مثل باكستان أو أفغانستان، وسيؤدي ذلك إلى تكثيف تجنيد أشخاص مستعدين لتفجير أنفسهم في مدن أميركية او أوروبية”.

ودعت هذه الكنيسة إلى إحراق مصاحف في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر 2001، في الولايات المتحدة عند الساعة 18,00 (22,00 ت.غ) في جينسفيل بفلوريدا، وقالت هذه الكنيسة التي تضم 50 عضواً فقط، إن هدفها تمجيد ذكرى ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر.

وحثت المجموعة مراكز دينية أخرى على أن تحذو حذوها، وحسب المادة الأولى من الدستور الأميركي التي تضمن حرية التعبير، يحق للقس جونز القيام بما ينوي القيام به.

و وصف البيت الأبيض القس جونز بأنه “رجل يسعى إلى الشهرة ويحاول جذب الاهتمام”. وقال روبرت جيبس المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة صحفية “هذا رجل يسعى إلى الشهرة ويبحث عن جذب اهتمام الجزء الأفضل من العالم.. الناس الذين حضروا مؤتمره الصحفي كانوا أكثر ممن يستمعون لعظاته”.

وقال البيت الأبيض إنه يجب على راعي كنيسة فلوريدا أن يأخذ في الحسبان التنديد واسع النطاق وهو يقرر ما إذا كان سيمضي قدماً في خطته لحرق نسخ من القرآن. من جهتها، أصدرت الخارجية الأميركية بياناً جاء فيه أن الوزارة تحذر الأميركيين من احتمال حصول تظاهرات مناهضة للأميركيين في العديد من الدول”.

وحمل البيان عنوان “تحذير عالمي”، وبعدما أشار البيان إلى “حصول تظاهرات بعضها كان عنيفاً في العديد من الدول”، اعتبر أن “إمكان حصول تظاهرات جديدة قد يكون بعضها عنيفاً لا يزال مرتفعاً”، وتابع البيان “نشدد عليكم ان تكونوا حذرين إزاء ردود الفعل المحلية على الوضع وتجنب الأمكنة التي يمكن أن تجري فيها تظاهرات”.

وأضاف أن “المواقع الحكومية الأميركية في العالم أجمع تبقى في حالة تأهب مرتفعة” في إشارة إلى السفارات والقنصليات، موضحاً أنها يمكن أن تغلق أبوابها مؤقتاً.

وقال المتحدث مارك تونر إن كل السفارات الأميركية عقدت اجتماعات عاجلة بهدف تقويم التهديد، وأوضح أن السفارات في الأردن والجزائر وسوريا وإندونيسيا وجهت أيضاً رسائل تحذير محددة إلى الأميركيين الموجودين في تلك الدول، وأوضح بيان الخارجية أن الدعوة الى توخي الحذر تبقى سارية حتى 30 سبتمبر الحالي.

من جهته، دعا مجلس العلاقات الأميركية- الإسلامية “كير” وهو إحدى أكبر الجمعيات الإسلامية الأميركية أمس، المسلمين في الولايات المتحدة إلى التعاطي بهدوء مع دعوات القس جونز إلى إحراق نسخ من القرآن، قائلاً إن هذه الدعوة تأتي من حركة دينية “صغيرة ومفلسة”، وعلى المسلمين ان يتحلوا “بالصبر جداً ويغضوا الطرف عن أناس جهلة وعن التصريحات الفارغة”.

وكانت صحيفة “جينسفيل صن” نقلت أمس، عن الشيخ محمد المصري الذي يؤم المصلين في أحد مساجد ولاية فلوريدا قوله إنه التقى لمدة 40 دقيقة القس جونز. وقال بعد اللقاء “أنا مقتنع بأنه في نهاية المطاف، سيتخذ القرار الصائب ولن يقوم بما أعلن عنه”.

وفي السياق، وجهت الشرطة الدولية “انتربول” أمس،”تحذيراً شاملاً” إلى الدول الـ188 الأعضاء فيها تنبه فيه إلى “تصاعد احتمال وقوع هجمات عنيفة” على خلفية مشروع الجماعة الأميركية المتطرفة، وقالت المنظمة في بيان “الانتربول وجهت تحذيراً شاملاً إلى الدول الـ188 الأعضاء فيها، بناء على طلب وزير الداخلية الباكستاني.. بسبب تصاعد احتمال وقوع هجمات عنيفة تستهدف أبرياء في حال تنفيذ مشروع لإحراق مصاحف من جانب قس في الولايات المتحدة”.

وجاء تحذير الانتربول، في ضوء ردود الفعل المنددة والمستهجنة في كافة أنحاء العالم والتي شملت الفاتيكان والكنائس المسيحية وكبار الهيئات الإسلامية في العالم وأهم القادة العالميين.

ففي إسلام آباد، ندد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أمس بعزم القس جونز على إحراق مصاحف معتبراً أنه عمل “مقيت” يمكن أن يلهب مشاعر العالم الإسلامي.

كما حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من هذا العمل الذي سيشكل حسب قوله “ذريعة للمزيد من القتل”، داعياً إلى منعه بكل السبل المتاحة.

ودانت فرنسا ما ينوي القس الأميركي القيام به واعتبرته “اهانة” لضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001. وفي بريطانيا دعا رئيس الحكومة البريطانية السابق توني بلير الناس إلى “قراءة القرآن بدلاً من إحراقه”.

ودعا وزير داخلية الهند بي. شيدامبارام وسائل الإعلام الهندية إلى “الامتناع عن بث صور هذا العمل المؤسف” تجنباً لتغذية مشاعر الغضب لدى المسلمين.

وفي المغرب اعتبر الشيخ أحمد العبادي رئيس الرابطة المحمدية لعلماء المغرب هذه الخطوة “مبادرة معزولة وغريبة عن قيم الدين المسيحي.. ولن تنال من الإسلام”.

وجدد جامع الأزهر في بيان أمس، تنديده بعزم كنيسة يديرها متعصبون مسيحيون في الولايات المتحدة على حرق مصاحف محذرا من حدوث “كارثة على العلاقات الإنسانية”.

كما أعربت الكويت والبحرين عن ادانتهما الشديدة، فيما دعا نواب كويتيون إلى التحرك معبرين عن سخطهم الشديد.

وفي باريس دعا إمام جامع باريس الشيخ دليل بوبكر المسلمين إلى “عدم الوقوع في فخ الاستفزاز والرد بتعقل” على هذا العمل.

وأعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو عن قلقه البالغ إزاء موقف القيس جونز معتبراً أن “ثقافة التعايش السلمي والتسامح بين المجتمعات والديانات التي يحاول المجتمع الدولي إرساءها، تتعرض للتهديد من متعصبين هامشيين ومتطرفين”.

كما أدان كبير أساقفة الكنيسة الأنجليكانية والحكومة البريطانية بشدة في بيانات منفصلة، خطة القس المتطرف.

ودعا الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو أمس، أوباما إلى منع احراق المصاحف، بهدف تجنب حصول توتر بين الأديان.

«العالم الإسلامي» و «الإيسيسكو» تطالبان بتجريم الإساءة للأديان

مكة المكرمة، الرباط (وام، د ب ا)- طالبت رابطة العالم الإسلامي المنظمات والمراكز والجمعيات الإسلامية في الولايات المتحدة، باتخاذ الوسائل القانونية لمنع قس أميركي متطرف وكنيسته وأتباعه، من ارتكاب جريمة حرق نسخ من القرآن الكريم في ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001 التي تصادف غداً السبت. وأدنت الرابطة في بيان أمس، دعوة القس تيري جونز راعي إحدى كنائس فلوريدا، إلى حرق القرآن الكريم يوم 11 سبتمبر كما استنكرت اعتزام هذه الكنيسة حرق نسخ من المصحف الشريف مساء السبت نفسه، محذرة من خطورة ذلك على العلاقات بين الشعوب في العالم. ووصف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي أمين عام الرابطة التي تتخذ من مكة مقراً لها «الإقدام على إحراق القرآن الكريم بأنه عدوان وقح على رسالة الإسلام واعتداء سافر على مسلمي العالم وهم مليار ونصف المليار من الناس».

من جهتها، دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» الأمم المتحدة إلى إصدار قانون دولي يجرم الإساءة إلى الأديان بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظرف من الظروف. وأكدت الإيسيسكو في بيان أمس، إدانتها القوية للدعوة الإجرامية التي أطلقتها كنيسة «دوف وورلد أوتريتش سنتر» بولاية فلوريدا بحرق نسخ من القرآن الكريم في ذكرى أحداث 11 سبتمبر. وحثت المنظمة المسلمين في جميع أنحاء العالم على التصرف بأخلاق الإسلام الفاضلة مع هذه المواقف الاستفزازية المعادية للإسلام والعمل على نشر تعاليم الإسلام ومبادئه وتصحيح الصور المشوهة والمعلومات الخاطئة التي يروجها أعداؤه
(الاتحاد+وكالات)



تعليقات القراء

عاشق النبي يصلي عليه
نحن مسلمون وهم اعداء الله يودون مقاتلتنا بديننا ......والعملاء حملو الدين الاسلامي بأنه دين الارهابوهم يعلمون من هم الاهابيون الاسلام دين العزة والكرامه دين التوحد دين العدل انه دين سيدنا محمد عليه الصلات والسلام (لا اله الا الله محمد رسول الله)
10-09-2010 06:03 AM
خبر عاجل
لقد تراجع القس الفاجر عن إلغائه حرق القرآن في ساعات الصباح الأولى، اتبع الرابطين في الأفل:

http://edition.cnn.com/2010/US/09/09/florida.quran.burning/index.html?hpt=T1#fbid=qPExiUzOO-I&wom=false

http://www.msnbc.msn.com/id/39074573/ns/us_news-security
10-09-2010 08:00 AM
ابراهيم الزعبي
اللهم عليك باليهود والنصارى فانهم لا يعجزونك الكفر ملة واحدة
10-09-2010 08:11 AM
مسلم
لاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم ..........................
حسبي الله ونعم الوكيل
10-09-2010 08:58 AM
الريموني
ولله جند السموات والارض ................................... وما يعلم جنود ربك الا هو
10-09-2010 09:51 AM
تراجع ثم عاد
نعم تراجع القس عن نيته احراق القران الكريم
ولكن قبل قليل هدد بالرجوع عن قرارة وسيتم التنفيذ غدا

لعبة حقيرة يلعبها من يدعون الايمان برسالة النبي عيس علية السلام
وهو منهم براء ...
للكتاب ربنا يحميه .. ولن ينجحوا في حرق قلوبنا لانه محفوظ ببركة وقوة رب العباد
لكن ..هل نحن المسلمين نحفظ حق وحرمة وهيبة كتاب الله .. ؟؟ ؟
10-09-2010 10:44 AM
كركي
الي المدعو ابراهيم الزعبي تعليف 3

خفف حقدك وكراهيتك النت بذلك تساهم باعطاء صوررة سلبية عن معتفدك والة الواحد لا يحث على كراهية الاخرين
10-09-2010 12:36 PM
Muslem USA
قال تعالى: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) صدق الله العظيم اعلم العالمين
10-09-2010 12:56 PM
الى ابراهيم الزعبي
انت انسان مريض نفسي ولاتمت للاسلام بصلة !!!الاسلام لايدعو الى كره الديانات الاخري؟؟؟؟
تخلفك هذا هو من يحرض الاخرين علينا ..... لعنك الله يا كافر
11-09-2010 02:12 PM
سوسو الامورة


أرادوا أن يحرقوه .. ولن يحرقوه ولو اجتمعوا على ذلك .. ولو فعلوا ما فعلوا فالقرآن محفوظ بالصدور قبل السطور ، حفظان ما اجتمعا لكتاب قبله ولن يجتمعا لكتاب بعده لا تنقضي عجائبة ، ولا تنفد غرائبه .. يردده الملايين فلا يملون تكراره ولا يسأمون أخباره ، ميسر لمن وفقه الله ، حفاظه بالملايين من مختلف الأعمار والأجناس والأعراق لا يختلفون في حرف منه ، صراط الله القويم وحبله المتين ما انقطعت سلسلته ولا بان سنده منذ أن بلّغه الصادق الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، عن رب العزة جلا وعلا .



12-09-2010 12:02 AM
الحمد لله
(126) وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (127)
13-09-2010 06:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات