اغلاق

الثروات الطبيعية في البادية الاردنية


تزخر البادية الأردنية بالموارد الطبيعية وغير الطبيعية الواعدة والتي يمكن توظيفها لغايات التنمية المستديمة على المستوى المحلي والوطني . ولكون المساحة الشاسعة التي تمثلها البادية تتجاوز (80%) من المساحة الكلية للمملكة الأردنية الهاشمية، فان البعد الاستراتيجي يعتبر أهم عناصر التنمية على المدى البعيد. تبدأ التنمية بالعناية الخاصة بالشريحة السكانية المستهدفة وذلك لرفع القدرات وتقديم الخدمات اللازمة ضمن حزمه متكاملة هدفها تعزيز القيمة المضافة محلياً.

وسوف نتعرف على أهم الثروات الطبيعية في البادية الاردنية من خلال استعراض دراسة هامة لمركز بحث وتطوير البادية الاردنية ، وكيفية استغلالها لخلق تنمية حقيقية وفاعلة ومستدامة ، لتنمية السكان ، وخلق فرص العمل ، ومواجهة الفقر والبطالة .

تشكل البادية الأردنية بُعداً إستراتيجيا ً وتنمويا ً هاما ً لتطلعات وطموحات سكان الأردن في المستقبل. فمساحتها الشاسعة التي تبلغ ما يقارب 73133 كم2 - أي ما نسبته (81 )% من مساحة المملكة- أكسبتها إمكانات واعدة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يكفل تعزيز دورها في استيعاب المزيد من الأنشطة والسكان، خاصة في ضوء الزيادة السكانية الكبيرة المتوقعة خلال السنوات القادمة . وتحدد منطقة البادية الأردنية مجازا من الخط الحديدي الحجازي غربا ولغاية السعودية والعراق شرقا ومن سوريا شمالا ولغاية العقبة وحدود السعودية جنوبا ، وقد قسمت البادية الى ثلاثة مناطق رئيسة :البادية الجنوبية، تقع ضمن محافظة معان وتبلغ مساحتها (37.569) كم2.البادية الوسطى، وتشمل محافظات عمان، الزرقاء، مادبا ،و الكرك، وتبلغ مساحتها( 9.634) كم2البادية الشمالية وتتبع اداريا لمحافظتي المفرق والزرقاء وتبلغ مساحتها (25.930)كم2. تتوافر عناصر امن الدولة الاقتصادية في موارد البادية: قسمت البادية الى ثلاثة مناطق رئيسة :البادية الجنوبية، تقع ضمن محافظة معان وتبلغ مساحتها (37.569) كم2.البادية الوسطى، وتشمل محافظات عمان، الزرقاء، مادبا ،و الكرك، وتبلغ مساحتها( 9.634) كم2البادية الشمالية وتتبع اداريا لمحافظتي المفرق والزرقاء وتبلغ مساحتها (25.930)كم2. تتوافر عناصر امن الدولة الاقتصادية في موارد البادية:

15 % من الطاقة الكهربائية مصدرها غاز الريشة90 % من المراعي60 % من الثروة الحيوانية

عوائد الثروات المعدنية الاجمالية تعادل المليار دينار سنوياتساهم اقتصاديات البادية في الناتج الحلي الاجمالي بنسبة لا تقل عن 24%اضافة الى اسهامات اخرى واعدة كالصخر الزيتي و الطاقة المتجددة و اليورانيوم. تغطي البادية اكثر من ثلثي المساحة المملكة و تتوزع الخريطة الجيولوجية بتوزع مراحل التطور الجيولوجي باربعة مراحل بازمنة مختلفة حيث يغطي البادية ما يلي:

البازلت : الهضبة البازلتية(تشكلت نتيجة لحدوث نشاط بركاني في أواخر العصر الثلاثي وخلال العصر الرباعي على شكل تدفقات انسيابية من الصخور النارية ( الماغما) الامر الذي أدى إلى تدفق ستة طفوح بازلتية متتابعة يفصل بين كل فترة والأخرى ركود يستمر عدة ملايين من السنوات. هذه التدفقات شكلت هضبة من الصخور ) أعمار هذه الوحدات يتراوح بين نصف مليون سنه الى 13.7 مليون سنة. وهو غطاء من جلاميد الصخر البركاني ومخاريط وجبال بركانية.

حقبة الحياة الحديثة هي الحقبة الرابعة من تاريخ الارض وتبدأ قبل 65 مليون سنة ومن المواد التي تغطي السطح: الغطاء الصواني: هناك مساحات شاسعة جدا وسط الاردن وشرقه مغطاه بالصوان المترسب وسبب تركيز الصوان هو التذرية الريحية Weathering للمواد الطرية الناعمة كالطباشير والمارل الممزوجة مع الصوان والحماد والصوان يشكلان نفس التكوين من حيث نوع الرسوبيات, وهو عبارة عن خليط من الصخور الجيرية والصوان. ويغطي مناطق شاسعة من المملكة وخاصة الجزء الشرقي كذلك. الكثبان الرملية: وتتواجد في عدة مناطق :وادي عربة ، القويرة ، الديسة ، بطن الغول ، المدورة ، الرويشد ، الازرق ، الضاحك رواسب القيعان: مناطق منخفضة نظام صرف المياه اليها فتترسب الرقائق من الغرين والطين والرمل وارضها منبسطة تميل نحو المركز وهي مغلقة. و التربة: تعرف التربة على انها رواسب او تكوين غير متماسك تكون من فتات الصخور بفعل عوامل التجوية والتعرية المختلفة نتيجة لعوامل متعددة وتغطي التربة اجزاء كبيرة جدا‌ً من سطح الارض بسماكات مختلفة من سنتيمترات الى الآف الامتار.

حقبة الحياة المتوسطة: غطاء الصخور الجيرية ومواد البناء.

حقبة الحياة القديمة وما قبلها: الرمال والجرانيت وصخور نارية اخرى في الجنوب.

وتزخر البادية بالموارد الطبيعية ومن اهمها:

الموارد المعدنية:
1. النحاس والمنغنيز: تقدر الكمية في وادي عربة حوالي (50مليون طن والمنغنيز 5 مليون طن).
2. اليورانيوم يتواجد في بنية الفوسقات واماكن تواجده في مناطق :سواقه ، خان الزبيب ، عطارات القطرانة ، حوشا المفرق ، الحسا ، الجفر ، وادي عربة، اللجون .
3. الذهب في وادي عربة و هو خام قيد الدراسة لمعرفة طبيعة التوضعات و تركيزه 5غم/طن والموقف الاستثماري لخام الذهب في موقع أبو خشيبة والمواقع الأخرى في وادي عربة مفتوحة للاستثمار على أساس إجراء التنقيب التفصيلي والتقييم والاستغلال التجاري.

الصخور الصناعية
الفوسفات, جنوب ووسط الاردن: الفوسفات المورد المعدني الاول وعصب صناعة الاسمدة.
رمل الزجاج/رمال السيليكا :مصطلح الرمل الزجاجي يطلق على رمال السليكا (الكوارتز).واستخدامات رمال السليكا في : الأواني الزجاجية، الألواح الزجاجية، الألياف الزجاجية، الإسمنت وفي الصناعات الكيميائية المختلفة. ويتواجد الخام في الأردن بمنطقة رأس النقب ، منطقة قاع الديسي،منطقة البتراء – عين البيضا ، مناطق وادي السيق .
التف الزيولايتي : تتكون من المخاريط البركانية الموجودة في الحرة وتستعمل في صناعة الاسمنت وتسمى بوزولانه. ينتج معدن الزيولايت عن طريق تجوية التف البركاني المتواجد في شمال شرق ووسط الأردن ويتواجدالزيولايت في : جبل الأرتين (30 كم إلى الشمال الشرقي من الأزرق)، منطقة تلول الشهباء (20 كم شرق الصفاوي)، تل رماح (35 كم شمال شرق المفرق) بالإضافة إلى العديد من التوضعات الصغيرة في وسط وجنوب المملكة.
الجبس : أحد المعادن غير الفلزية الرسوبية، ويدخل في العديد من الصناعات أهمها صناعة الإسمنت والسيراميك والابنية والصناعات الكيماوية والطبية. يتواجد الجبس في خمس مناطق رئيسيةفي الاردن هي: الأزرق ، وادي الحسا وغيرها ويستخدم الجبس الطبيعي (غير المكلسن) في صناعة الإسمنت، سماد لزيادة خصوبة التربة، صناعة الزجاج ,لإزالة الكبريت من غاز المداخن ، الأغراض الإنشائية والعمرانية كطلاء الجدران الداخلية في الأبنية وعمل القواطع والسقوف والألواح الجدارية وفي أعمال الزخرفة ، صناعة السيراميك. الاستعمالات الطبية والدوائية .
البازلت: عبارة عن صخور بركانية سطحية ناتجة عن تجمد الحمم البركانية المتصاعدة من باطن الارض. يدخل البازلت في العديد من الصناعات مثل صناعة الصوف الصخري، قوالب السباكة بالاضافة إلى استخدامه كحجر بناء وحصمة. يتواجد البازلت في مناطق وادي السرحان، الازرق، جبل الدروز او ما يعرف بحرة الشام وهذ الصخور تغطي ما مساحته 45000كم2 منها 11000كم2 تقع في شمال شرق المملكة وتمتد بطول 180كم وعرض 50 – 70كم.
المواد الخام لصناعة الاسمنت:يوجد الحجر الجيري كمدخل في صناعة الاسمنت البورتلاندي في مساحات شاسعة في الأردن. ولم يتم عمليا تحديد الاحتياطي لان هذه الصخور متكشفة في نطاق واسع عبر المناطق الجبلية بمحاذاة الجهة الشرقية لوادي عربة – البحر الميت – وادي الأردن.
الجرانيت : هو صخر في الجزء الجنوبي من الأردن وإستعمالاته في أحجار الزينة و البناء.
الرخامحجر جيري متحول حراريا، ومواضعه على شكل عدسات يتكشف على مساحة تصل إلى 20 كم2. وذلك ما بين منطقة ضبعة ومنطقة القطرانةجنوب سواقة و الاستعمالات في صناعة البناء الداخلية والخارجية، ارفف البلاط والموزايك.

الطاقة الاحفورية
الصخر الزيتي: يعرف الصخر الزيتي على انه صخر رسوبي بحري جيري مارلي أو مارل ذو حبيبات ناعمة والمادة العضوية ذات وزن جزئي عالي وهي الكيروجين يتحول بالتحطيم إلى زيت ( بترول ) وغاز إذا سخن إلى درجة 500 مئوية. و يستغل بالتقطير و يمكن أنتاج الكهرباء عندما يحرق، وتقدر كمياته حوالي 42 بليون طن في الأردن. يتواجد الصخر الزيتي حسب الدراسات المنشورة في حوالي 12 موقعا رئيسا من تلك المواقع: اللجون و السلطاني و جرف الدراويش و الازرق و عطارات أم الغدران و وادي الغار، والقطرانة. تقدر كمية النفط التي يمكن استخراجها بـــ 3.67 مليار طن أي 10 بالمئة من الكميات المتوفرة (أي ما يساوي 27 مليار برميل من النفط). وهذه الكمية مساوية تقريبا للاحتياطي المؤكد من النفط لدى الولايات المتحدة الامريكية أو ليبيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات