اغلاق

أمانة عمان .. خدمات الكترونية ترافقها بيروقراطية الروتين


جراسا -

نضال سلامة - منذ أن أطلقت الحكومة خدماتها الإلكترونية استبشر المواطن خيرا وازدادت آماله في الخروج من بوتقة الروتين القاتل الذي يكلف الجهد والوقت والمال في سبيل انجاز المعاملات بوقت أسرع ، ولكن ما يحدث في أمانة عمان التي تغنت بإطلاق الكم الكبير من الخدمات الإلكترونية أعادنا الى تلك البوتقة.

"جراسا" تلقت اليوم العديد من شكاوى المواطنين حول آلية اصدار العديد من الوثائق الرسمية والتي تعنى بها أمانة عمان الكبرى ، والتي رغم وجود تلك الخدمات الالكترونية إلا أن إسطوانة التفنن في إجبار المواطن على التنقل ذهابا وإيابا لازالت هي السائدة.

المشتكون أوضحوا أن المواطن عندما يريد التقدم بطلب للحصول على وثيقة ما ، كمخطط تنظيمي ، أو كشوفات على سبيل المثال ، فإنه يتم تحويله الى قسم الخدمات الالكترونية ، ويقوم بتعبئة الطلب الكترونيا ، ومن ثم يعطى له رقما للمراجعة.

ومن هنا تبدأ المعاناة ، بحسب الشكاوى ، فبدلا من أن يتم دفع الرسوم المقررة عبر خدمة " إي فواتيركم" داخل مبنى الأمانة ، يطلب من المواطن التوجه والبحث عن محل تجاري يتعامل مع "شركة إي فواتيركم" للدفع من خلاله ، والويل والثبور إذا كان هذا المحل مغلقا ، أو يتأخر في افتتاحه ، خاصة في منطقة طبربور التي أجمع المشتكون أنها محاصرة بفعل التحويلات ، ما يدفع بأصحاب المحلات للافتتاح بوقت متأخر لضعف الحركة التجارية.

بعد ذلك يعطي صاحب المحل إيصالا للمواطن صاحب الطلب ، ومن ثم يطلب منه البحث عن أحد مقاهي الإنترنت لطباعة الوثيقة التي يريد ، ومعلوم لدى الجميع أن غالبية هذه المحال تباشر أعمالها بوقت متأخر نظرا لتأخرها ليلا ، فكل ذلك يكبد المواطن خسائر بالوقت والجهد والمال ، حسب المشتكين.

المشتكون طالبوا أمانة عمان أن يتم تفعيل خدمات الدفع وطباعة الوثائق داخل مديريات الأمانة ذاتها ، دون الحاجة للبحث عن المحال التجارية ، وإخضاع المواطن لتجبرها ، حيث يتفننون في فرض المبالغ التي يريدون مقابل طباعة وثيقة واحدة ربما لا تتجاوز تكلفتها قروشا معدودة.

المواطنون ختموا شكواهم لـ"جراسا" بالتساؤل لأمين عمان يوسف الشواربة ، إذا كانت الخدمات الإلكترونية تسير على هذا المنوال ، هل يعقل أن تنهي الأمانة مشاريعها التي حاصرت عمان بنجاح ؟؟



تعليقات القراء

عليان
نفس الكلام بالترخيص عليك مخالفة روح شوف محل بيستعمل اي فواتيركم وادفع وارجع ...ولا عمرنا بنتقدم خطوة ....المشكلة جماعة الامانة قاعدين بالعشرات فقط للاستعلام للاسف
19-08-2019 01:24 PM
خبير
الكذب
وعدم الصدق في تقييم الخدمات من قبل خبراء
والنفاق الوظيفي
والفساد الاداري
لا يمكن ان يحقق خدمات الكترونية حقيقية ذات فائدة
19-08-2019 02:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات