الضفة الغربية والحل النهائي(2)


من المعروف لدى الجميع ان ابناء الضفة الغربية لم يكونو في يوما من الايام من اصحاب القرار داخل منظمة التحرير الفلسطينية بعد سنة 1969 حيث تولى ياسر عرفات مقاليد الامور يشاركة قيادة حركة فتح (ابو جهاد) (ابو اياد) (ابو الهول ) والامناء العامين وقيادات المناضلين في التنظيمات الفلسطينية والحركة الوطنية الاردنية ومنهم انذاك نايف حواتمة وياسر عبد ربة الجبهة الشعبية الديمقراطية(يساريين) ويعقوب زيادين امين عام الحزب الشيوعي وقائد قوات الانصار(روسيا) ومحمود المعايطة وظافي اجميعاني (ابو موسى ) وحاكم الفايز وعبد الرحمن العرموطي من البعث السوري وقوات الصاعقة(سوريا) وعبد الوهاب الكيالي وشاهر ابو شاحوط (ابو الجبار ) من البعث العراقي جبهة التحرير العربية (العراق) واحمد زعرور قائد سلاح الهندسة الملكي سابقا وعدنان صدقي القاسم وموسى جنكات (ابو جواد) منظمة فلسطين العربية ناصريين (مصر) واحمد جبريل الجبهة الشعبية القيادة العامة (سوريا) وجورج حبش وحمد الفرحان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (قوميين عرب /يساريين) وعصام السرطاوي حضر من العراق وشكل الهيئة العامة لتحرير فلسطين (العراق) . ومن المعروف ايضا ان معظمم هذة القيادات قد ساهمت بشكل او باخر منذ نهاية الستينات من القرن الماضي في التحضير لقرار مؤتمر قمة الرباط 1974 الذي اعتبر منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني حيث عارض القرار الاردن واصر العراق على ربط التمثيل بالقدرة على التحرير. ومن المعروف لدى الجميع ايضا ان ياسر عرفات استقل بالقرار الوطني الفلسطيني بعد سيطرة فتح على كافة اجهزة منظمة التحرير بشكل تام حيث بالغ بالقرار الوطني الفلسطيني المستقل واذكر ان المرحوم شفيق الحوت حذر في المجلس الوطني الفلسطيني سنة 1984 من المبالغة بالقرار الوطني الفلسطيني المستقل وحذر من ظهور القرار السوري والمصري والاردني والعراقي واللبناني المستقل والذي لا يخدم القضية العربية الفلسطينية. ان قرار قمة الرباط لم يكن في يوما من الايام مطلبا لابناء الضفة الغربية او للمواطنين الاردنيين من اصول فلسطينية في شرق الاردن حيث ان قيادات الضفة الغربية السياسية معروفة لدى الجميع . كذلك فان قرار فك الارتباط القانوني والاداري بالضفة الغربية عام 1988 لم يكن كذلك في يوما من الايام وكيف يكون هذا والضفة الغربية تحت الاحتلال. كذلك لم نشاهد فعالاية او تظاهرة او مقالة او ندوة تدعو لفك الارتباط . وبخلاف ذلك شاهدناالوفود التي امت قصر رغدان العامر سنة 1986 من ابناء المملكة بالضفتين ومن جميع المنابت والاصول ومن جميع المخيمات الفلسطينية لتجدد البيعة وتشد على يدي المغفور لة الملك حسين طيب اللة ثراة بعد خطابة الشهير المتضمن وقف التنسيق مع منظمة التحرير الفلسطينية. ان خطاب المغفور لة الملك حسين المتضمن فك الارتباط القانوني والاداري بالضفة الغربية بتاريخ 31/7/ 1988 كان لفتح الطريق امام منظمة التحرير الفلسطينية للوصول الى مؤتمر السلام في مدريد من خلال وفد اردني فلسطيني مشترك تحت المظلة الاردنية نتيجة الضغوط العربية والدولية . حينها فهم الجميع ان هناك بالنتيجة اتفاقية اردنية فلسطينية من طرف وطرفها الثاني الكيان الصهيوني يسبقها اتفاقية اردنية فلسطينية مشتركة تعيد اللحمة وتزيل الشوائب التي لحقت بالعلاقة الاردنية الفلسطينية عبر السنين خاصة بعد قرار وقف التنسيق سنة 1986 . لكن للاسف فان اختراق اوسلو خلط الاوراق وبدأ مسلسل التنازل الفلسطيني والتقوقع الاقليمي العربي والفلسطيني بحيث اصبحت قضية فلسطين قضية الامة العربية والاسلامية المركزية تختزل بخلاف على شارع او حاجز او اسير او مبعد . ان ذيول قرار فك الارتباط تجاوزت الحدود التي ارادها المغفور لة الملك حسين حيث استغلها البعض بقصد او بدون قصد لضرب الوحدة الوطنية تحت مسميات مختلفة في بعض الاحيان وفي التخلي عن مواطنينا في الضفة الغربية وهم تحت الاحتلال ومعاقبتهم بالكرت الاصفر او الاخضر وربما بالاحمر في بعض الاحيان ..... يتبع (3)



تعليقات القراء

متابع لمقالاتك
الأستاذ المحامي سمير الإمام : الظاهر أنك سادر في غيك حتى النهاية وما زلت تتابع حلقات التضليل التي تعهدت بنشرها . ولكي لا تنطلي هذه الأوهام على البسطاء من أبناء الشعبين الأردني والفلسطيني أجد نفسي مضطرا لتفنيد أقوالك وكالتالي : من الواضح أنك يا أستاذ تقلب الحقائق التي عشناها دقيقة بدقيقة وتحاول إقناعنا بالباطل . لقد كنت أنا أحد الحضور في اجتماع الحسين طيب الله ثراه في القيادة العامة عام 1988 بعد أن أعلن فك الارتباط وتحدث لنا بتفاصيل ما جرى في مؤتمر قمة الرباط عام 1974 والذي أكره على قبول قراراته . وبين لنا أيضا كيف أن " منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني " ما زالت منذ ذلك الحين تلح عليه لفك الارتباط مع الضفة الغربية ، لكي تتمكن من المطالبة بحقوق شعبها في فلسطين ، فاتخذ قرار فك الارتباطا نزولا عند رغبتها . أما حكاية الوفود الفلسطينية التي أمت الديوان الملكي في ذلك الوقت معارضة قرار فك الارتباط كما تدعي فلم نسمع بها إلا منك ، خاصة وأنه كان قد مضى على قرار الرباط أربع سنوات ولم نسمع أي احتجاج أو معارضة على ذلك من الفلسطينيين . والحقيقة التي لا مراء فيها أن معظم الشعب الفلسطيني كان مرتاحا لهذه الخطوة التي كان يأمل أنها ستحقق طموحاته وتبرز الدولة الفلسطينية إلى حيز الوجود أمام العالم . ولكن بعد أن بانت النتائج الآن وظهر الفشل الذريع لتلك القيادات المتآمرة ، عاد البعض منكم إلى المربع الأول يطالب بظم الكنتونات المتبقية من فلسطين والتي خلقتها إسرائيل إلى الأردن ، وهو طلب مرفوض تماما .
بالمختصر : أرجو منك يا حضرة المحامي أن تصارحنا وتخبرنا عن الجهة التي تعمل لحسابها والتي أوعزت لك بترك قضايا موكليك ، والخوض في هذا الموضوع لمحاولة قلب الحقائق التاريخية المشهودة وتضليل البسطاء من أبناء الشعبين عن الحقيقة الساطعة . ولكن قد يكون هذا حقك كمحامي قبضت الثمن بغض النظر عن عدالة القضية أو عدمها . وعليه أود أن أسألك من جديد : ما هي الصفة التمثيلية التي خولتك التحدث باسم الشعب الفلسطيني طالما أن هناك ممثلون رسميون يفاخرون بتمثيلهم له ولا يعترفون بأي جهة أخرى تمثله ، رغم أنهم اصطدموا بجدار التعنت الإسرائيلي وأسقطوا جميع أوراقهم وأفلسوا في تحقيق هدفهم . وسؤالي الأخير لك : هل أنت مصر على الاستمرار بحلقات مسلسلك التضليلي ؟ إذا كان كذلك . . فأرجو أن لا تقل حلقاته عن حلقات مسلسل باب الحارة لكي نستمتع بفصولة الخاوية . . !
08-09-2010 10:39 AM
جمال الدويري
المحامي الجهبذ

بعد التحية,

مقالتك الأولى خرقت السفينة, ومنعت نفسي عن الرد او التعليق عليها, وجاءت مقالتك رقم 2 فبعثت من بحر اللامنطق تسونامي رهيب طغى على يابسة المنطق, وكنت أنوي تجاهلها وصاحبها الى اللاتعليق, ولكنك وأنت تهددنا بفرية ثالثة, فقد أخرجتني عن صمتي ودفعتني للإنتصار للحق والحقيقة ودحض باطلك وتجنيك على هذا الوطن العزيز وتاريخه ومستقبله أيضا.
أولا, ان جلالة الملك المفدى عبد الله الثاني بن الحسين أكد وفي أكثر من مناسبة وبوضوح تام وبلا مواربة بأن لا حديث عن اتحاد بأي شكل من الأشكال, فيدرالية كان أو كونفيدرالية الا بقرار شعبي على جانبي النهر وبعد تحقيق الحلم الفلسطيني في قيام الدولة على ترابها الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف. فعليه فإن ترهاتك المشبوهة هي قفز وتعد على رسالة سيد البلاد بهذا الخصوص.
ثانيا, قرار فك الإرتباط أيها المحامي لم يك خيارا أردنيا ولا رغبة من الأردن بالتنصل من مسؤولية أو التهرب من استحقاق, بل كان وكما يعرف العالم أجمع رغبة وطموحا وتوجها فلسطينيا بحتا دعموه بإرادة عربية رسمية في مؤتمر الرباط المشهور, ظنا منهم أنهم وقد حان وقت القطاف, الأولى بلهط ثمرة الدولة والتمثيل الحصري لأنفسهم. والكل يعرف بما فيهم أنت أن عرفات عمل حتى على أريحا أولا, وكان على استعداد لقبول ختم مختار في قرية من قرى الضفة الغربية على حساب مستقبل القضية برمتها.
ثالثا, عندما ترسم للوطن مستقبله وتحدد أيها الجهبذ للأردن مسار أجياله وطريقهم وشكل كيانهم ومع من يتحدون ومتى, فإنك تتجاهل وبصلف رهيب حتى لا أستعمل الفاظا أخرى أقرب دلالة على ما تقول, رغبة الملايين الأردنية وحريتهم بالتعبير عن رأيهم وتحديد مصيرهم الذي تضمنه لهم كافة الشرع الأرضية والسماوية, وتنب من نفسك وليا لأمرهم وكأنهم غوغء غير راشدة ولم تبلغ سنا يسمح لها بتملك قرارها.
رابعا, إن ما جرى ويجري بين الضفة والقطاع وحكومتيهما لمؤشر واضح وجلي يدق ناقوس الخطر لدى كل الأردنيين ويدفعهم للحرص الشديد من الإندفاع نحو خطط تحاكي ما ذهبت حضرتك اليه أو تقترب منه. فلا تهرف بما لا تعرف, او لنقل لا تعرف وتخلف.
خامسا, ولم أنتهي بعد من تبيان باطلك وبهتانك في مقالتيك, ولكنني أكتفي خاليا بهذا القدر, وإن عدتم عدنا والله ولينا عالم بالجهر وما تخفي الصدور.

مع احترامي وتقديري

جمال الدويري
08-09-2010 12:27 PM
جنوبيه
يا اخي من وين بتجيب معلوماتك ؟ اما انك انسان مضلل او ورائك اجندات خفيه بأصرارك على تزيف الحقائق التي يعرفها الجميع . اذا كان عندك تمنيات خاصه بالغاء فلسطين نقول للك خسئت انت وطروحاتك . فلسطين امانه في اعناق الجميع ويجب ان تعود ولو طال الزمن . يا حيف على كل متخاذل بنكر وطنه .
08-09-2010 12:55 PM
جنوبيه
يا اخي مين انت حتى تلغي هوية شعب كامل ؟ يا اخوتنا الفلسطينيون اسمعونا رأيكم بما يخرف به ان كنتم بالداخل او خارج الوطن . هل ترضون بوطن بديل ؟ هل ترضون بأزالة فلسطين عن الخارطه ؟
08-09-2010 01:21 PM
الأردن أولا" ولكن العروبه ثانيا"
الكاتب المحترم هو الذي يحمل رساله وله هويه وإنتماء وليس من فصيل البدون بلا بوصله أو هويه - يظهر في مناسبات يعتريها اللون الرمادي باحثا" عن موقع بأي ثمن - ولو أن جراسا موقع إخباري يؤمن بحرية الإعلام لكنني أعتقد بأن القائمين عليه لا يقبلون الإستغلال وركوب معاناة البسطاء من الأمه.
08-09-2010 02:09 PM
ساطع الحسن
ساكتفي بلا تعليق منتظرا جميع مسلسل اجزاء المقال 1و2و3و4والى ماتبقى من المسلسل...
08-09-2010 03:58 PM
راعي
الحمد لله ان بعض الفلسطينيين المقيمين بالاردن قرروا المشاركة بالحراك السياسي الجاري على الساحة الاردنية , و قرروا ابداء رايهم بما يجري ,,, كثير من السياسيين الاردنيين كانوا يطالبون اشقائهم الفلسطينيين للمشاركة بالحوارات لكن كلن الصمت .. الى ان جاء ابو لبدة و القمحاوي و الاستاذ الامام , فانكشف عما في الصدور و بانت النوايا الحقيقية و اشكر جرأتهم في طرح ارائهم لغل جماعتنا يفهمون كيف يفكر الطرف الاخر
08-09-2010 06:36 PM
مؤرخ
كلام انشائي وسواليف دواوين
لا علاقة له بلحقائق والتاريخ والسياسه
08-09-2010 06:53 PM
دايم السيف
اخي سطعان الحسن انا معك فيما ترمي اليه...."قلت الرد رد" لكن وبعد اذنك.....اريد التنويه لنقطه مفصليه...لا ادري ان كان المحامي المبجل نسيها او تناساها....ليحقق مبتغاه المشبوه...
الا وهي الانتخابات اتشريعيه والرئاسية والتي اجريت على ارض فلسطين الحبيبة...""الارض الاردنية كما يدعي الامام"""....والتي شهد العالم اجمع بنزاهتها...سوا التي افرزت عرفات رئيسا وفتح للمجلس التشريعي...او تلك التي افرزت عباس - مع بعض التحفظ - وحماس القاله بامر عباس...ففي جميع تلك الانتخابات خرج الشعب الفلسطيني الشقيق وعن وعي واراده حره ليعبر للعالم اجمع عن رغبته الجامحة والطامحة في حقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقله على ترابه الوطني الفلسطيني....

فكيف بك تقول انها لم تكن رغبة الشعب الفلسطيني...؟اصحاب الهوية والتاريخ الممتد الى ما قبل الميلاد...والمستمر باذن الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها....فرغبة من اذا..؟ غير امثالك الذين يمتطون القضية الفلسطينية لتحقيق مكاسب مادية زائله...على حساب الارض والانسان............... فحسبنا الله ونعم الوكيل
08-09-2010 07:00 PM
المحامي سمير فهد الامام

الى متابع مقالاتك (س) بيك المحترم
تحية طيبة وانني اشكرك على اهتمامك
الرد سيكون بالمقال رقم 3 لا تنسى ان هناك عطلة قضائية
وبخلاف ذلك شاهدنا الوفود التي امت قصر رغدان العامر سنة 1986 من ابناء المملكة بالضفتين ومن جميع المنابت والاصول ومن جميع المخيمات الفلسطينية لتجدد البيعة وتشد على يدي المغفور لة الملك حسين طيب اللة ثراة بعد خطابة الشهير المتضمن وقف التنسيق مع منظمة التحرير الفلسطينية.( راجع سجلات التلفزيون والصحافة فيما سمي تجديد البيعة)
08-09-2010 07:30 PM
نسج من خيالك
الأستاذ المحامي انت تبجل في الدور الفلسطيني وتسرد علينا اكاذيب تنسجها من خيالك لتقنعنا بأن الفلسطينين هم الضحية وان الاردن كانوا السيافة الظلمة ارجوا منك ان تطلعنا على المصادر الذي تستقي منها هذا التاليف الا واقعي ان كنت تملك القدرة على تبرائة نفسك اتمنى ان ترد على تعليق 1 متابع لمقالاتك او تنسحب بلطف كما فعل استاذك وتلميذ عبد الباري عطوان لبيب القمحاوي ، وان توقف مهزلة هذا المسلسل وانصحك ان تكتب الحلقة الثالثة ونسج الخيال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموعة (مدنيون مؤازرون لبيان اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكرين)على الفيس بوك
08-09-2010 08:56 PM
شاهد على العصر
احيي الاستاذ المحامي على قوة ذاكرته واهتمامه بالتريخ لحقبة اليمه من تاريخ هذا البلد عاشها وخاصة الفئة العمريه التي عاصؤت تلك الحقبه حقبة نهاية الستينات وبداية السبعينات التى لولا حنكة الحسين طيب الله ثراه وجزاه خيرا عن الاردن والاردنيين عندما حسم امره وانقذ البلاد والعباد من كارثة كادت ان تعصف بهذا البلد الطيب الحبيب لقد اسعفت ذاكرة الكاتب ان يذكر المنظمات وقادتها وان تناسى الكثير منها حيث كان يعمل على الاراضي الاردنيه اكثر من 26 منظمه تسمى فدائيه ولكن للاسف كان نشاطها يقتصر في معظمه على اشاعة الفوضى ونشر الرعب وقطع الطرق والاعتداء على الماطنيين وممتلكاتهم فلم تسلم من اذاهم اشوارع والمدارس وحتى المحاكم لااريد ان اطيل فالذكريات مؤلمة جدا فكان الاولى ان ينسى الكاتب ذكر هذه المنظمات ولا يفتح الجروح بل يدعي ان فك ارتباط كان مؤامره اردنية فلسطينيه اسرائيليه وهو يعترف هنا ان منظمة التحرير كانت الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ولم نسمع من احد يستنكر هذا الشعار وارجو ان لاينسى الاستاذ الكاتب ان شعار المرحوم ياسر عرفات ولا تجوز على الميت غير الرحمه كان شعاره ان الطريق لتحرير القدس يمر من عمان وساندته في ذلك بعض الدول العربيه لا لسواد عينيه بل للتخلص من عبىء القضيه والتي تحمل الاردن بشعبه وقيادته الحكيمة المخلصه وعلى كل المستويات وزر القضيه واذكر الاستاذ ان كل من قادة السلطنه الفلسطينيه اصبحور من اصحاب الملايين ويكفي ان اذكر الكاتب ولا اخاله ناسيا ان راتب رئيس السلطه ثلاثة اضعاف رئيس الحكومه الامريكيه وانني انصح الكاتب ان يكف عن نبش الماضي حتى لايثير ذكريات اليمه نحاول ان ننساها
08-09-2010 10:28 PM
هيثم مسعد وبصراحه
اولا كل عام والجميع بخير ويجعلو عيد مبارك على الجميع.

هذهاول مره بدي احكي رايي في الموضوع وبصراحه.

اولا لمعرفة الجميع انا من الردنيين من اصل فلصطيني وبيشملني قرار سنة 1988 يعني بموجب القرار انا أردني. بس للاسف الجهل اعمى العيون والعقول عند الكثير من الناس لمصالح شخصيه. انا اريد فلسطين من النهر الى البحر لما ترجع او حدا يطالب فيها صحوني من النوم. اما الان فانا اردني من اصول فلسطينيه كما انا استرالي من اصول عربيه.

اسمحولي احكي رأي بكل القضيه الفلسطينيه.ببساطه وبدون سرد احداث وما الخ. من ايام ما بدأت هجرة اليهود لفلسطين واحنا (سواء فلسطينيين او عرب بصفه عامه) واحنا بنرفض الحل اللي بيطرح علينا وبعد فتره بنرجع ندنم عليه وهذا ثابت من اول قرار تقسيم الى هذا اليوم.
معظم فلسطين وبتوقيع من منظمة التحرير وباقي الدول العربيه صارت اسرائيل. يعني الباقي هو جزء من فلسطين وليس فلسطين. يافا حيفا واللد الخ كلهم راحو والمنظمه بتبصم على هالحكي وحماس مش احسن ولو انهم ما بيحكوها صراحه. يعني بالعربي الفصيح فلسطين ضاعت واللي كان كان.
للاسف المنظمات الفلسطينيه ومع انو هدفها سامي كان لبعض افرادها ولمصالح شخصيه سلوكيات مش مرغوب فيها سواء بالاردن او خارجه.. ردة الفعل لهذه السلوكيات كانت متفاوته من دوله لدوله ومافي داعي للخوض بالتفاصيل لانها رح تفتح جروح من الطرفين اكتر ما تفيد.

قرار فك الرتباط لسنة 1988 الكل كان مسانده وأهل الضفه كانو بالاغلبيه موافقين عليه. والفلسطينيين اللي كانو عايشين بالاردن وشملهم قرار التوطين كمان كانوا مرتاحين للقرار. وما أظن في اي انسان بيعترض عليه وحتى بيان المتقاعدين ينسجم مع هالحكي يعني مافي اي معارضه على هذه الاساس.

الكل عارف انو اوسلو فشل وعارفين كمان انو وضع الضفه الحالي كمان وضع مش دائم. هذا عكس ردة الفعل الاوليه ايام ما سمي "باختراق اوسلو" والنتيجه الوحيده هي تصفية المقاومه والمنظمات الفلسطينيه وضياع اغلب فلسطين بدون اي مقابل يذكر. الشيئ الوحد اللي تم تحصيله بأوسلو هو انو قيادة المنظمه بالخارج قمعت القياده اللي بالداخل وعملت سلطه بدون اي سلطه.
وكعادتنا دائما بنرجع ننبش على الماضي وبنقول احنا ما كنا موافقين على هذا الحل وبدنا هداك الوضع يرجع.

المفاوضات الحاليه ممكن ينتج عنها اشياءكثيره سواء نجحت او فشلت. الاحتمالات هيه كالتالي:
1-انهيار تام للسطه والوطنيه في الضفه.
2- انشاء دوله فلسطينيه بالاسم بالضفه كمرحله اولى
3- سواء بعد انهيار السلطه او قيام دوله فلسطينيه صوريه الضفه ستتبع اما اسرائيل او الاردن امنيا وسياسيا وافتصاديا.
4- اذا الضفه تبعت للاردن غالبا ما ستتوحد من جديد واذا تبعت اسرائيل غالبا ما يحصل نوع من الاتحاد او الانفتاح بين الدوله الاردنيه والكيان الجديد

على كل الاحوال الاردن سيكون راعي للضفه سواء مباشره او غير مباشره وهذه الرعايه حتكون من باب عدم تخلي الاردن عن القضيه الفلسطينيه او عن الفلسطينيين بشكل عام.

اما الواقع الحالي والتعرات الموجوده سواء من الطرفين فهي\\\ لا تتعدى كونها مصالح شخصيه وطوش على مناصب لا اكثر ولا اقل. \
أنا شخصيا لا ارى مصلحه للاردن بضم الضفه اليها حسب الوضع الراهن. واسرائيل ما بدها تضم الضفه الها. اسرائيل بدها اراضي بدون سكان. يعني بعيد عن العصبيات اللي ما الها داعي خلينا نحكيها بصراحه انو الاردن ما الو مصلحه بالحل واهل الضفه اصلا ما بدهم الفلسطينيين من هجرة ال 48 يرجعوا على الضفه.

الاردن الدوله الوحيده اللي اعطت للفلسطينيين حقوق مواطنه كامله لنتيجة الوحده بين الضفتين وبالنهايه لقرار فك الارتباط سنة 1988.

اللي بنمناه انا من الجميع انهم لما يناقشوا الموضوع يحددوا بصراحه الطوشه على ايش بالظبط؟

كل الاردنيين من اصول فلسطينيه ما قبل فك الارتباط هم اردنييون بكامل الحقوق والواجبات ولهم وعليهم ما لاي مواطن اخر بغض النظر من وين جد جد جد جد جدو اجا. وهذا امر منتهي ومسلم به. وبالمناسبه معظم قيادات المنظمه اللي اتت من الخارج الى الضفه شملها قرار 1988 لانها اصلا ما كانت ساكنه بالضفه وكانت في الاردن من ا1967 سكان الضفه او من يحق لهم الاقامه بالضفه ماقبل ال 1988 فهم مواطنين بالضفه بموجب قرار فك الارتباط. اما من فقد اقامته بالضفه بعد هذا التاريخ فهو فلسطيني لاجىء في البلد اللتي يقيم بها او يحمل جواز سفرها. ومن حصل على اقامه بالضفه بعد هذا التاريخ فهو له الحق بالجنسيه الاردنيه اذا كان له الحق بها حسب قرار1988. اهل الضفه لم يكن عليهم خدمة للعلم في تلك الايام. كانت المصلحه لكثير من الناس انهم يتهربوا من خدمة العلم باثبات اقامتهم بالضفه وانهم ليسو مقيمين بالاردن حتى تسقط عنهم خدمة العلم. هؤلاء الاشخاص لا اسف على مواطنتهم بالاردن ولا اعتقد انهم يستحقو المواطنه. لان المواطنه ليست مصلحه وقضاء حاجه.

اماا ما بعد 1988 كثيرون حضروا الى الاردن ومنهم من يرغب بالاقامه ومنهم من يرغب بالحصول على الجنسه الاردنيه. انا بنظري اللي حصل على الجنسيه بقرار من مجلس الوزراء فهو اردني بالتجنس حاله حال اي انسان حصل على الجنسيه الاردنيه. اما اللي ما حصل على الجنسيه بموجب القرار فهو ليس اردني بل هو ضيف له كل المحبه والاخوه منا.

واتوقع الاغلبيه انها توافق على هذا الكلام وما تنخرط بمجاذبات ما الها غايه غير التحريض والتشرذم
09-09-2010 05:32 AM
الى شاهد على العصر
شكرا" على تعليقك. لم نقرأ و لا تعليق واحد يؤازر مقالة الأستاذ الكاتب. لقد ذكرتنا حقا" بفتره سوداء من تاريخ " المملكه الأردنيه الهاشميه" حين كان تحرير القدس يبدأ من عمان. في ذلك الزمن، كان الجيش العربي الأردني خليط من رجال الأردن الشرق اردنيين و كذلك من اخواننا الأردنيين من اصل فلسطيني الذين رفعوا سلاحهم في صدور اخوتهم في "الوطن" و في السلاح في عام 1970. اخي الأستاذ الكاتب : هناك الآن سلطه فلسطينيه، رئيس فلسطيني، رئيس وزراء و وزراء فلسطينيون، و هناك مجلس تشريعي فلسطيني، و بعد كل هذا، عن ماذا تتكلم سيادتك ؟؟
09-09-2010 10:09 AM
كاتب
لا ادري الى ماذا تهدف من مقالاتك جميعا في الفتره الاخيره ولا ادري لماذا تحاول ان تسرد القصص والاحداث بطريقه مغلوطه...لا داعي لكل هذا لانه لا يفيد بشيء او انك تفعل ذلك ايها الكاتي لمجرد ان يقال بانك تكتب.....
لا داعي لكل هذا لانه لا فائده منه
09-09-2010 11:34 AM
البوريني
ما بيطلع بإيدكو بتعملو إشي . إضربو روسكو بهالحيط , الشعب البديل جاهز يستلم كل البلد , أصلا شو ظل الكو , فيه شواغر بالمولات عندنا , ما عجزنا عن أخذه بالحرب أخذناه بالكوشان يا حبايب , GAME IS OVER
09-09-2010 12:22 PM
البوريني
ما بيطلع بإيدكو بتعملو إشي . إضربو روسكو بهالحيط , الشعب البديل جاهز يستلم كل البلد , أصلا شو ظل الكو , فيه شواغر بالمولات عندنا , ما عجزنا عن أخذه بالحرب أخذناه بالكوشان يا حبايب , GAME IS OVER
09-09-2010 12:32 PM
الى السيد البوريني
قولها بالفم المليان و لا تخجل : بعناها و ما بقى النا اشي هناك !!! بثمنها اخذنا القواشين هون !!!!
09-09-2010 01:59 PM
الى البوريني
الى النذل الحقير البوريني وإذا جد الجد بندعس على راسك وبنرميك في الصخراء يا حاقد يا جاحد .... إنت تعكس صورة الكثيرين من الأنذال أمثالك ولن ننسى ما فعلت أنت وأشكالك المصدية في لبنان والكويت .... فعلا" لا يستحق أرض فلسطين إلا من أقام عليها هذه الدولة الحديثة النظيفة التي تضاهي دول أوروبا ..... ومولاتك خليها لأشكالك المصدية .... وليحيا المناصير والحبيب .... والروابدة والردايدة وليخسأ الخاسئون
09-09-2010 02:30 PM
الى البوريني_ من رئيس ديوان ابناء بورين_الزرقاء
اولا لا اعتقد بالمطلق انك تنتمي الى اسم العشيره البوريني الذي نسبت نفسك لها دسا رخيصا وقد يكون مقصودا لاهداف متعدده ؟
ثانيا لا يمكن لبوريني او اي شخص يحمل ذره من الاخلاق والدين والعروبه ان يتكلم بهذه الطريقه الوقحه الا اذا كان يمثل قوى غريبه مريبه لا تمت للاسلام بصله ولا للعروبه ولا حتى للاخلاق والانسانيه.
ثالثا ان فلسطسين سوف تعود لابنائها الشرفاء وستقوم على ترابها الوطني الدولة الفلسطينيه وعاصمتها القدس باذن الله وقريبا.
رابعا ان تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني هو نتاج للنضال الفلسطيني وعلى كل المستويات ودعم كل العرب لهذا المشروع وعلى راسهم الشعب الاردني الابي وقيادته المظفره...سياسيا وعسكريا ...فقوافل الشهداء من ابناء الجيش العربي روت بكل سخاء نراب فلسطين الطهور على مدى سنوات الكفاح دفاعا عن فلسطين..ولا يمكن الا ان نتذكر دائما جموع المجاهدين من ابناء الشعب الاردني الابي الذين انضمو ا الى القتال دفاعا عن فلسطين ولا مجال لذكر اسماء الشهداء مذكرا بمعركة الكرامة التي شكلت الانتصار الاول للامه العربيه ليس بفضل القوة العسكريه العظيمه التي واجهت الاله العسكريه الاسرائيليه انما بقوة الاصرار والعزيمه التي حملها الجندي الاردني البطل في مقاومة المؤامره الاسرائيليه للقضاء على المقاومة الفلسطينيه في بداياتها واحتلا مناطق استراتيجيه في الاغوار.
رابعا انضم الالاف من الاردنيين لصفوف المقامومه الفلسطينيه وقدموا الشهداء والجرحى والاسرى من اجل تحرير فلسطين والاسماء الاعلام كثيره.
خامسا ان الاردن قدم اقل ما يمكن قوله كل الممكن من اجل حياة كريمه لللاجئين والنازحين الفلسطينيين وعاشو منذ ذلك الحين على قدم المساواه مع اخوتهم الاردنيين متساويين بالحقوق والواجبات حتى انهم انصهروا في شعب واحد ولكن الحلم بقي مشتركا بينهم وهو الحب لفلسطين والعمل من اجل الحقوق الوطنيه المشروعه.
خامسا ان مضمون التعليق الذي ورد على هذا المفال وباسم البوريني على تفاهته وضحالته الا انه مستنكر من حيث المبدأ ومستنكر انتحال اسم ينسب لاهالي بورين المنتشرين في كل ارجاء الاردن وهم جزء لا يتجزأ من الشعب الاردني الابي ويؤمنون بقيادة هذا الاردن العظيم ويقفون صفا واحدا كجزء من الشعب الاردني الذي يملك ما يكفي من القيم والاخلاق الاصيله والمباديء الموروثه كبرا عن كابر من احقاق الحق في فلسطين واعادة الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقله وعاصمتها القدس الشريف وضمان عودة اللاجئين لارضهم والتمسك ذات الوقت بمقاومة اية طروحات تافهه ومؤوده اصلا لها علاقه ببث الفرقه او الترويج لطروحات مشبوهه مثل ما جاءت بالتعليق المنتحل اسم البوريني البعيده عن اي’ اخلاق او حرص حتى على فلسطين ومستقبل الصراع من اجلها.
سادسا اعرف تماما ان تعليق تافه خسيس مثل الذي ورد باسم من انتحل اسم البوريني لن يمر على اي عاقل الا ان الرد على امثاله ضروره وتعريته واجبه فهذا زمن العهر عند مثل هؤلاء الاقزام النكره والذين يمارسون الدس كخفافيش الليل الذي تقيأناهم منذ سنوات طويله.
فأردن العز والفحار أردن الصمود والتصدي بقيادته التاريخيه وشعبه المضحي من اجل كل العرب كان ومازال عصيا على ما هو اكبر من ذلك ز
ولكن لنقول مجددا خسيء وخاب من يعتقد بانه قادر على المس في جدار الوحده النقيه الطاهر ه للاردنيين جميعا الذين التفوا حول قيادة ولا اعظم وتمسكوا بالاردن ارضا وترابا ومستقبل يدافعون عنه امنا واستقلالا ووحده بارواحهم....متمسكين ذات الوقت باستمرار العطاء كأردنيين دفاعا عن فلسطين والحقوق الفلسطينيه في فلسطين كما هو شأنهم دائما ..علما أن أن دماء الاردنيين رووا بدمائهم على امتداد الوطن العربي الكبير.
عاش جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم وعاش الشعب الاردني الابي وعاشت وحدة ابنائه المتمسكين بكل المباديء والقيم التي اسسوا عليها وبنوا مجدا تلو المجد طالما أغاض الصديق قبل العدو.
09-09-2010 02:48 PM
ابن جلا الى البوريني 16 17
تحية - للأسف أن ما تفوهت به ليس الحقيقة - دولة فلسطين قادمة و على حدود 1967 بجهود الرجال المخلصين الشرفاء الذين ضحوا بأرواحهم ، و بفضل مساندة إخوتهم في الأردن و مصر و الكويت و السعودية و غيرها من الدول العربية ، وكلهم لهم قدرهم بالاحترام و التبجيل ، أهل فلسطين لم و لن ينسوا من آزرهم و وقف معهم و لو بالكلمة ، أهل فلسطين لم يتخلوا و لم يتنازلوا و لن يتخلوا و لن يتنازلوا عن حقوقهم و التاريخ خير شاهد ، و في كل بلدان العالم نجد من ضعاف النفوس والمتسلقين و تجار الأوطان ، لكنهم منبوذين و هم قلة قليلة لله الحمد ، الأرض يستحقها من ضحى لأجلها و لو بالكلمة الحرة - ليست هذه هي مواقف الرجال يا بوريني ، و ستعود فلسطين و تكون ملتقى كل الأخوة العرب كما كانت قبل 1948 و سوف تتسع فلسطين و قلوب أبنائها لكل إخوتهم العرب ، و سنحتفل جميعا بالحرية لفلسطين ، كما احتفلنا بحرية الجزائر و اليمن الجنوبي ، وكل الأمل أن يكون هذا قريبا - كل عام و الجميع بخير ، عيدنا القادم في فلسطين إن شاء الله و بهمة الرجال - ابن جلا
09-09-2010 02:59 PM
الى رئيس ديوان ابناء بورين/ موسى خليل ابو ايهم
اكاد اقسم ان المدعي (بوريني) ليس بوريني) فلا يعقل ان بقف بوجهك احدهم ويقوم بتقزيمك وشتمك ويقول لك انا فلان
هذا الشخص مدسوس واعتب على جراسا لبث التعليق المذكور في الاساءة الى الوحدة الاردنية التي نشأنا عليها

نعم يا عزيزي رئيس ديوان بورين نحتاج حقيقة الى اصوات العقل والمنطق في المرحلة القائمة
نحتاج لوحدة الصف
نحتاج الة تكالب انفاسنا كشعب عوضا عن نفثها كاالافاعي في وجه التعنصر والاقليمية
لدينا مهام صعبة جدا تنتظرنا كاردنيين شعب ومسؤولين
نحتاج ان نقف بوجه الفساد والمفسدين
نحتاج لمزيد من ارادة الحياة لنقول للاعور انت اعور ولا نخشى بالحق لومة لائم
نحتاج لمسؤول نظيف وغير مدعوم مثل طحين زيرو
نحتاج لاردنة حقيقية ينطوي تحت عبائتها كل ما هو عربي بعيدا عن المنابت والاسول في قومية نحلم بها ان تخلصنا من حيتان ومافيات اكلوا خبزنا واغتصبوا ارادتنا في الوقت الذي نقف فيه قبالة بعضنا لننفش سموم العنصرية والاقليمية البغيضة القميئة .. وكل عام ونحن الله الله اقرب والى انفسنا اصدق

وسلم قلمك ووعيك ايها الرائع الاستاذ الكبير محمد ناصر البوريني
09-09-2010 03:26 PM
الى ر ئيس ديوان ابناء بورين
انت انسان عظيم و ضعت النقاط على الحروف. لقد بصقت في وجه ذلك النذل الذي يدعي انه بوريني ووضعت حذائك في فمه حتى لا ينفث قاذوراته.
09-09-2010 04:46 PM
من الطلوزي الى البوريني
بورين منطقة وليست عشيرة كما تدعون
09-09-2010 05:12 PM
من الطلوزي الى البوريني
بورين منطقة وليست عشيرة كما تدعون
09-09-2010 05:12 PM
من الطلوزي الى البوريني
بورين منطقة وليست عشيرة كما تدعون
09-09-2010 05:13 PM
فوزي السلاوي
الى السيد ابو ناصر البوريني المحترم
كنت على بقين بأنك ستلجم من ادعى انه بوريني
وانا متأكد انه قصد الاسأة لك شخصيا ولاهل بورين الاحرار ولكنك كعادتك
دايما بالمرصاد لهؤلاء الكلاب
وانا متأكد انه ليس بوريني
09-09-2010 05:44 PM
المفكر
اشكر الاستاذ المحامي سمير الامام على المقال الجميل و اتمنى من الاستاذ طرح مزيد من المقالات و المشاكل التي تعبر عن الشارع العربي و خصوصا الشارع الفلسطيني
09-09-2010 05:58 PM
فلسطيني
فعلا هذا الكلام الي لازم كل فلسطيني يعرفو و يفهمو مش زي بعض الاشخاص الي بحبو يحكو مع احترامي الهم على الفاضي
09-09-2010 06:04 PM
عبدالسلام الغزوي
وجادلهم بالتي هي أحسن , وقال له صاحبه وهو يحاوره .... هذا أدب الحوار في القرآن الكريم
بداية كل عام وانتم جميعا بخير والأردن بخير وفلسطين محرره

الكاتب الأستاذ المحامي هو إنسان متعلم ويقرأ التاريخ ويفهمه كما يريد وهذا حقه وهو حر في رايه وليس له علينا سلطان الأخذ بما يقوله او يزوره .

تجديد البيعه كان عام 1986 وقرار فك الأرتباط عام 1988 والكاتب لم يزور هذا

أما هل من شخص واحد تظاهر في عمان او في القدس ضد قرار فك الأرتباط , هل قام وجهاء فلسطين بزيارة للديوان الملكي يرفضون القرار ؟ هنا بيت القصيد , وهذا ما يثبت ترحيب الفلسطينيين في كل مشارق الأرض ومغاربها بهذا القرار , ولما أنهم رحبوا به فعليهم تحمل تبعاته بصدر رحب , فهذا القرار جاء تلبية لرغباتهم

وبيان المتقاعدين العسكريين في الأول من أيار هو مطلب حق للأردنيين مثلما كان قرار فك الارتباط مطلب حق للفلسطينيين , لماذا ما يريده الفلسطينيين حق وما يريده الأردنيين عنصرية ونازيه وسامية ؟ هل تسعون الى الصدام ؟ لا والله لن يكون ولا مكان للفتنة مجددا على الأرض الأردنية الكاتب يسعى لخلق حالة تجر الوطنيين الأردنيين الى خارج خط سيرهم الذي بدأوه في الأول من ايار , حفظ الله الأردن وشعبه الحر الأبي
عبدالسلام الغزوي

شكرا جراسا على هذا الموقف الشجاع
09-09-2010 09:33 PM
من أبو إسمير خيال الصفرا الى موسى إبراهيم أبو أيهم
أقتبس(نحتاج لاردنة حقيقية ينطوي تحت عبائتها كل ما هو عربي بعيدا عن المنابت والاسول في قومية نحلم بها ان تخلصنا من حيتان ومافيات اكلوا خبزنا واغتصبوا ارادتنا في الوقت الذي نقف فيه قبالة بعضنا) إنتهى الإقتباس
إذن ما تريدونه هو الأردنة ,وما تلهثون وراءه حصلتو عليه , لأن الأردن خال من الرجال ! دائما يخرج من بين ظهرانيكم من يتلفظ بأسراركم , وبما تخططون له , تجيدون فن الإزاحة والإحلال ,هذا الفن الذي مورس ضدكم , والان تمارسونه علينا , أوكد لك بأن من لا يعترف بفلسطينيته ويناضل من أجلها هو خائن للأردن ولفلسطين , وخصوصا بعد أن تكشفت نواياكم بالإزاحة والإحلال , وهذا ما يجعلنا ننحاز اوتوماتيكيا مع بيان الأحرار , بيان الفاتح من أيار ,وأوكد لكم بأن لا تكون الأردن الا للأردنيين ولو على جثثنا , أرجو النشر لأن الأردنيين يكفيهم تهزئة من المستضافين
09-09-2010 11:44 PM
من أبو إسمير خيال الصفرا الى موسى إبراهيم أبو أيهم
أقتبس(نحتاج لاردنة حقيقية ينطوي تحت عبائتها كل ما هو عربي بعيدا عن المنابت والاسول في قومية نحلم بها ان تخلصنا من حيتان ومافيات اكلوا خبزنا واغتصبوا ارادتنا في الوقت الذي نقف فيه قبالة بعضنا) إنتهى الإقتباس
إذن ما تريدونه هو الأردنة ,وما تلهثون وراءه حصلتو عليه , لأن الأردن خال من الرجال ! دائما يخرج من بين ظهرانيكم من يتلفظ بأسراركم , وبما تخططون له , تجيدون فن الإزاحة والإحلال ,هذا الفن الذي مورس ضدكم , والان تمارسونه علينا , أوكد لك بأن من لا يعترف بفلسطينيته ويناضل من أجلها هو خائن للأردن ولفلسطين , وخصوصا بعد أن تكشفت نواياكم بالإزاحة والإحلال , وهذا ما يجعلنا ننحاز اوتوماتيكيا مع بيان الأحرار , بيان الفاتح من أيار ,وأوكد لكم بأن لا تكون الأردن الا للأردنيين ولو على جثثنا , أرجو النشر لأن الأردنيين يكفيهم تهزئة من المستضافين
09-09-2010 11:48 PM
من أبو إسمير خيال الصفرا الى موسى إبراهيم أبو أيهم
أقتبس(نحتاج لاردنة حقيقية ينطوي تحت عبائتها كل ما هو عربي بعيدا عن المنابت والاسول في قومية نحلم بها ان تخلصنا من حيتان ومافيات اكلوا خبزنا واغتصبوا ارادتنا في الوقت الذي نقف فيه قبالة بعضنا) إنتهى الإقتباس
إذن ما تريدونه هو الأردنة ,وما تلهثون وراءه حصلتو عليه , لأن الأردن خال من الرجال ! دائما يخرج من بين ظهرانيكم من يتلفظ بأسراركم , وبما تخططون له , تجيدون فن الإزاحة والإحلال ,هذا الفن الذي مورس ضدكم , والان تمارسونه علينا , أوكد لك بأن من لا يعترف بفلسطينيته ويناضل من أجلها هو خائن للأردن ولفلسطين , وخصوصا بعد أن تكشفت نواياكم بالإزاحة والإحلال , وهذا ما يجعلنا ننحاز اوتوماتيكيا مع بيان الأحرار , بيان الفاتح من أيار ,وأوكد لكم بأن لا تكون الأردن الا للأردنيين ولو على جثثنا , أرجو النشر لأن الأردنيين يكفيهم تهزئة من المستضافين
09-09-2010 11:55 PM
الى ابو سمير خيال الصفرا من هيثم مسعد
يا أخي انت لازم تقرر ماذا تريد؟ فاما مع بيان الاحرار او ضده . البيان ما بيفرق بين الاردنيين واصولهم. اما كلامك فيناقض البيان.
اذا بتقول ما بدك هجره جديده احكي بصراحه واذا ما بدك كل الى اصولهم فلسطينيه او عاشو او الهم علاقه بفلسطيناو بدوله عربيه ثانيه برضو احكي خلينا انفضيلك البلد انا ما عندي مانع بس احكي اللي بدك اياه بصراحه وحدد شو طلبك؟
10-09-2010 05:09 AM
معايطة إلى بوريني رقم 18،17
ولك يابريشي الله لايعوضك ولك إعملت فتنة وقاعد بتضحك قال خليهم يدقوا ببعض ، هاظ كيف لو ماكتبت التعليق قدامي ، أنا برفع إيدي وعلى هيك كتبت التوضيح مابصير يابريشي وماتزعل لما تقرا التعليق وماترد كمان والا باخذ منك موقف ...كل عام والاردن بالف خير والمتقاعدين واللجنة الوطنية بألف خير
10-09-2010 10:26 AM
معايطة إلى بوريني رقم 18،17
ولك يابريشي الله لايعوضك ولك إعملت فتنة وقاعد بتضحك قال خليهم يدقوا ببعض ، هاظ كيف لو ماكتبت التعليق قدامي ، أنا برفع إيدي وعلى هيك كتبت التوضيح مابصير يابريشي وماتزعل لما تقرا التعليق وماترد كمان والا باخذ منك موقف ...كل عام والاردن بالف خير والمتقاعدين واللجنة الوطنية بألف خير
10-09-2010 10:26 AM
معايطة إلى بوريني رقم 18،17
ولك يابريشي الله لايعوضك ولك إعملت فتنة وقاعد بتضحك قال خليهم يدقوا ببعض ، هاظ كيف لو ماكتبت التعليق قدامي ، أنا برفع إيدي وعلى هيك كتبت التوضيح مابصير يابريشي وماتزعل لما تقرا التعليق وماترد كمان والا باخذ منك موقف ...كل عام والاردن بالف خير والمتقاعدين واللجنة الوطنية بألف خير
10-09-2010 10:30 AM
من إبن الشمال إلى بوريني رقم 17،16 وأيضا إلى 18 ، و19
أرى بأن المعلقين رقمالبوريني رقم 16،17 وأيضا المعلق الذي تلاه رقم 18 ،19 كلاهما تافه ومسيء وهذه الأشكال دعاة فتنة لعنة الله عليهم ..
10-09-2010 10:34 AM
توضيح هام جدا جدا لضعاف النظر فقط
لم يتطرق المتقاعدين أبدا للنسيج الإجتماعي داخل الأردن ولم يفرقوا بين الاردنيين من شتى الأصول والمنابت ، هم تحدثوا عن الوطن البديل الذي يخطط له الصهاينة ومضمونه تهجير أبناء فلسطين الذين يقيمون بها الآن إلى الأردن وإنهاء الكيان الأردني وإقامة الوطن البديل والمتقاعدين عندما تحدثوا عن الصلاحيات الخاصة بالملك لا يعني هذا هجوم على نصف الشعب الأردني وهم الأردنيين من أصل فلسطيني وعندما تذكر كلمة فلسطيني فالقصد هو من يحمل الجنسية الفلسطينية ...كل عام وكل الأردنيين بألف خير ومن كافة أصولهم ومنابتهم
10-09-2010 10:41 AM
توضيح هام جدا جدا لضعاف النظر فقط
لم يتطرق المتقاعدين أبدا للنسيج الإجتماعي داخل الأردن ولم يفرقوا بين الاردنيين من شتى الأصول والمنابت ، هم تحدثوا عن الوطن البديل الذي يخطط له الصهاينة ومضمونه تهجير أبناء فلسطين الذين يقيمون بها الآن إلى الأردن وإنهاء الكيان الأردني وإقامة الوطن البديل والمتقاعدين عندما تحدثوا عن الصلاحيات الخاصة بالملك لا يعني هذا هجوم على نصف الشعب الأردني وهم الأردنيين من أصل فلسطيني وعندما تذكر كلمة فلسطيني فالقصد هو من يحمل الجنسية الفلسطينية ...كل عام وكل الأردنيين بألف خير ومن كافة أصولهم ومنابتهم
10-09-2010 10:41 AM
توضيح هام جدا جدا لضعاف النظر فقط
لم يتطرق المتقاعدين أبدا للنسيج الإجتماعي داخل الأردن ولم يفرقوا بين الاردنيين من شتى الأصول والمنابت ، هم تحدثوا عن الوطن البديل الذي يخطط له الصهاينة ومضمونه تهجير أبناء فلسطين الذين يقيمون بها الآن إلى الأردن وإنهاء الكيان الأردني وإقامة الوطن البديل والمتقاعدين عندما تحدثوا عن الصلاحيات الخاصة بالملك لا يعني هذا هجوم على نصف الشعب الأردني وهم الأردنيين من أصل فلسطيني وعندما تذكر كلمة فلسطيني فالقصد هو من يحمل الجنسية الفلسطينية ...كل عام وكل الأردنيين بألف خير ومن كافة أصولهم ومنابتهم
10-09-2010 10:42 AM
سلطية حرة
أشكر الكاتب على ما أورد من نقاط منها نقاط تاريخية من تاريخنا الذي لايذكره الجيل الجديد والعلاقة الحقيقية التي قامت بين شطري الأردن ( الضفة الغربية والضفة الشرقية ) والتي إندمج بها شعبنا وشكل الأردن الحديث المتألق رغم وجود بعض التنافس والإختلاف الذي يعزى إلى إختلاف المواطنين في من سيقدم خدمة أفضل لوطنه وهذه الديمقراطية ، أتمنى أن ننتهي قريبا من كل مايسيء لوحدة الوطن ومستقبله وذلك لن يتم إلى إذا أنجز وطن المؤسسات وسرى القانون على الجميع فالمواطن الأفضل هو من يقدم للوطن أكثر ، وطبعا التقديم لا يكون كلام في كلام بل عمل وبناء .
10-09-2010 02:15 PM
سلطية حرة
أشكر الكاتب على ما أورد من نقاط منها نقاط تاريخية من تاريخنا الذي لايذكره الجيل الجديد والعلاقة الحقيقية التي قامت بين شطري الأردن ( الضفة الغربية والضفة الشرقية ) والتي إندمج بها شعبنا وشكل الأردن الحديث المتألق رغم وجود بعض التنافس والإختلاف الذي يعزى إلى إختلاف المواطنين في من سيقدم خدمة أفضل لوطنه وهذه الديمقراطية ، أتمنى أن ننتهي قريبا من كل مايسيء لوحدة الوطن ومستقبله وذلك لن يتم إلى إذا أنجز وطن المؤسسات وسرى القانون على الجميع فالمواطن الأفضل هو من يقدم للوطن أكثر ، وطبعا التقديم لا يكون كلام في كلام بل عمل وبناء .
10-09-2010 02:19 PM
الضعيف
الى من يدعي عصمة المعرفة والمعلومات , السؤال لماذا ظهرت الان بمقالاتك الانهزامية وعدم تحميل الشعب الفلسطيني اي مسؤولية , اريد ان اوضح لك بعض النقاط , حتى تكون صادق مع نفسك واولها هل نظرت في المراءة وشاهدت عيونك وانت تجترح الاكاذيب , لماذا لم تتعرض لما قدمة الهاشميون للاقصي بالدرجة الاولي وفلسطين بالدرجة الثانية والشعب الفلسطيني ياكل ويشرب والقادة الفلسطنيون ينهبون خيرات فلسطين , لماذا لم تتعرض للوقفات الهاشمية والحكومة الاردنية لحماية المقدسات الاسلامية وحماية الشعب الفلسطيني لماذا .....الكل يعرف الواقع والكل يعرف ان العسكرين سواء عاملين او متقاعدين هاشمين الولاء واردنين الانتماء , انا متقاعدي عسكري واتابع الاخبار واعلن لك الثوابت التالية , ايماني بالله ثم اردني الانتماء وهاشمي الولاء ومع ثوابت المتقاعدين العسكرين , وكل ما تحاول ان تصرح بة غير مقبول , واعلم انك ظهرت في هذه المرحلة لنفي اي مسئولية عن الشعب الفلسطيني في حال التوصل لاي حل للدولتين , خلك قد الاردن الذي تعيش فية وتحمل المسئولية كفاكم حضانة من سنة 1948 وانتم قيد الحضانة الاردنية والهاشمية اما ان لهذا الطفل ان يكبر اما انه تعود الاكل والشرب والاستغلال
10-09-2010 02:53 PM
زرقاوي
اتى الضعيف
والله هذا اتطفل كبر وكثر الله خير الاردن
لكن انتبه على حالك لانك بعدك صغير وعيب عليك تلعب مع الكبار
10-09-2010 07:17 PM
زرقاوي
اتى الضعيف
والله هذا اتطفل كبر وكثر الله خير الاردن
لكن انتبه على حالك لانك بعدك صغير وعيب عليك تلعب مع الكبار
10-09-2010 07:18 PM
كركي إمبدل إلى ضعيف 44
يا أخي إنت متحامل بتحاول تزج في مواضيع إنت نفسك مش عارف شو كتبت ..كل كلام الكاتب يؤيد الوحدة التي رعاها الهاشميين ولم يذكر أي كلام ينافي ذلك لكن يبدو أنك تكره كل مايمت لفلسطين والفلسطينيين ومن هنا تحاول أن تبعد المسافة وهذا يدلل عليه إنفعالك وتخبطك .. إقرأ ما كتب الرجل كلها حقائق وأيضا لا أحد ينكر دور الهاشميين لكن ملاحظة لك لا تعاود مرة أخرى بالزج بالهاشميين لمجرد أنك ترغب بأن تصنع فكرة غير موجودة ..يا أخي إستخدمني أنا إستخدم الوزير لكن جلاله الملك حذااااااااري
10-09-2010 10:15 PM
محمد عساف
مافهمت من كلامك أي شيء ياضعيف ..شو قصدك
10-09-2010 10:16 PM
السرحاني صقر الصحراء
أبدعت ياكاتب الوطن نعم للوحدة بين الاردن وفلسطين تحت ظل الراية الهاشمية ، كلامك زين وموزون تحية لك
10-09-2010 10:18 PM
الى ادارة جراسيا
تحية ،،
أتسأل عن سبب ابقاء المقال لمدة طويلة على الرغم من تزايد التعليقات التي تؤدي الى شق الصف الوطني ، أم هذا تعاون مع الكاتب لعمل استطلاع مبكر بين أبناء الشعب الأردني من شتى أصوله ومنابته لمدى تقبله لفرة الوطن البديل .
11-09-2010 09:51 AM
من 45 حتى 49 وكذلك 35 حتى 37
تعليقاتك لشخص واحد من نفس العلبة , وعلبة مكشوفة
11-09-2010 10:16 AM
إبن الجنوب
إلى كاتب المقال ، ةحقيقة أننا شعب لايقرأ والقليل من المثقفين من يتمعن فيما يقرأ ، بعيدا عن عدد من التعليقات السطحية والتي تتناول القشور فقط وأنا أتفق مع الكاتب في نقاط عديدة بصفتي لا أرغب أن أغمض عيني عن الحقيقة وهذه النقاط هي :
أولا : الحقيقة التي لا ينكرها أحد هي أن الوحدة التي سعى إليها الملك عبدالله المؤسس -وليس كما أعلن حينها الوطنيين الفلسطينيين بأنها إلحاق وضم ومطلب إنجليزي حيث قائد الجيش الأردني كان إنجليزيا ، ووالإنتداب الريطاني كانت له نفوذه في تلك الأوقات ، والتوضيح بأن شيوخ عشائر ومخاتير ووجهاء الضفة الغربية لبوا نداء الملك حيث ذهبو الى أريحا وبايعوه على الوحدة الإندماجية .
ثانيا : لم تظهر أي مشكلات سياسية داخلية من نوع إقليمي كما هو عليه الآن طيلة فترة الوحدة بل على العكس ساد الإنسجام العلاقة بين الشعب الواحد وأعتقد أنه مازال لإعتبارات كقيرة .
ثالثا : لا يجوز إغفال دور الأردنيين في الضفة الغربية في نضالهم ضمن القوات المسلحة في حينها ( علما بأن 60% من القوات المسلحة كانت من الضفة الغربية ، وعند ذكر التضحيات يفهم بعض الإقليميين وعتاة العنصرية الأردنيين فهما مختلفا يركز على الضفة الشرقية فقط
رابعا : لم تنتهي الوحدة بين الضفتين رغم قيام العدو بإتلال الأراضي الأردنية وطرد الجيش العربي الأردني منها فيما عرف بحرب الأيام الستة أو حرب حزيران أو النكسة .
خامسا : أمام القانون الدولي والدستور الأردني والتشريعات الإنسانية يعتبر ابناء الضفة الغربية أردنيين حتى يومنا الحالي وما قام به موظف في المتابعة والتفتيش بسحب الجنسية هو مخالف ويرقى إلى إنتهاك حقوق الإنسان ويقترب من سياسة التطهير العرقي لكن عدم لجوء الناس لهذه المنظمات تأتي لإعتبارات وطنية من باب التسامي على الجراح وعدم إدخال الأعداء الى الوطن من الباب العريض .
خامسا : لا يجوز التلويح او التلميح بالتشكيك في مواطنة أي إنسان له حقوق في مكان آخر وبخصوص العودة إلى فلسطين لن يتم ذلك إلى بتحرير فلسطين وهذا لا ينسجم والسياسات العربية الحالية ولا أعتقد بأن هذا الأمر واقعي من حيث تحقيقه ..
أحترم ما كتب الأخ الإمام .
11-09-2010 12:42 PM
كركي إمبدل إلى 51
يعني في إمبدلين غيري في هلوطن يبدو أنك لم تقرأ زين ما كتب كل واحد ممن وضعت أرقامهم فهم متناقضين وليست رأي واحد
رقم 35 ، 36 ،37 موضوع ولدنة وبرادة وجه من 2 صيع .
رقم 45 مو عارف يكتب لغة عربية يبدو إنو كان غايب عن حصة العرب ، ماعلينا هو علق على ماكتبه كاتب آخر بطريقة حاول يكون خفيف دم ، بس ماإلوا علاقة باللي قبلوا
رقم47 السرحاني ما إلوا علاقة بالإثنين قبلوا موضوعه مختلف أيضا فهو يؤيد الوحدة الوطنية ويؤيد وحدة الأردن وفلسطين .
قرأت للثلاثة بإمعان مالقيت أي شيء يشير إلى أنه شخص واحد إلا يا أخي إذا أردت الجميع يسب ويرفض المقال لإنك يبدوا هالمقال مو نازل ليك من زور ...كون ديمقراطي وتعود تسمع وجهات نظر مختلفة وإقرأ التعليقات مرة أخرى نقلتها لك لقراءتها .

35-ولك يابريشي الله لايعوضك ولك إعملت فتنة وقاعد بتضحك قال خليهم يدقوا ببعض ، هاظ كيف لو ماكتبت التعليق قدامي ، أنا برفع إيدي وعلى هيك كتبت التوضيح مابصير يابريشي وماتزعل لما تقرا التعليق وماترد كمان والا باخذ منك موقف ...كل عام والاردن بالف خير والمتقاعدين واللجنة الوطنية بألف خير.

45-اتى الضعيف
والله هذا اتطفل كبر وكثر الله خير الاردن
لكن انتبه على حالك لانك بعدك صغير وعيب عليك تلعب مع الكبار

49- أبدعت ياكاتب الوطن نعم للوحدة بين الاردن وفلسطين تحت ظل الراية الهاشمية ، كلامك زين وموزون تحية لك


11-09-2010 12:57 PM
مادباوي
أشكر جراسا وأوافق على رقم 40/41 وأطلب من القراء التمعن فيه ، وين الإساءة للوحدة الوطنية
11-09-2010 01:00 PM
مادباوي
أشكر جراسا وأوافق على رقم 40/41 وأطلب من القراء التمعن فيه ، وين الإساءة للوحدة الوطنية
11-09-2010 01:00 PM
طفيلي مطلع
الوحدة لا ينكرها أي أردني لكن يجب عدم البحث بها إلا بعد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة
11-09-2010 01:02 PM
مهرج من جرش
مساكين يامعلقين بتفكرو إنكوا أصحاب قرار في المسائل السيادية مش إنتوا ولا الحكومة إلي بيحدد الوحدة أو الإنفصال هناك جهات أكبر من الوطن العربي لاتسمح لنا بأي خطوة مالم تكون موافقة عليه إنتو نسيتوا إنوا عدونا هو إسرائيل ونسيتوا إنوا الداعم ليه أقوى دولة في العالم --امريكا --ونسيتوا إننا بنتلقى مساعدات منهم ، خلينا نسولف على قدنا .. ونحكيها بصراحة إذا المجتمع الدولي ممثل بأمريكا بدهم عودة اللاجئين هاظهم عادوا وإذا بدهم يقيموا دولة فلسطينية صارت ، وإذا بدهم وحدة مع الأردن كمان بإيدهم كلشي لا تروحوا لبعيد وتفكرونا دوله عظمى ، حلوا لينا مشكلة المية في جرش ويخلف على والديكو
11-09-2010 01:09 PM
مهرج من جرش
مساكين يامعلقين بتفكرو إنكوا أصحاب قرار في المسائل السيادية مش إنتوا ولا الحكومة إلي بيحدد الوحدة أو الإنفصال هناك جهات أكبر من الوطن العربي لاتسمح لنا بأي خطوة مالم تكون موافقة عليه إنتو نسيتوا إنوا عدونا هو إسرائيل ونسيتوا إنوا الداعم ليه أقوى دولة في العالم --امريكا --ونسيتوا إننا بنتلقى مساعدات منهم ، خلينا نسولف على قدنا .. ونحكيها بصراحة إذا المجتمع الدولي ممثل بأمريكا بدهم عودة اللاجئين هاظهم عادوا وإذا بدهم يقيموا دولة فلسطينية صارت ، وإذا بدهم وحدة مع الأردن كمان بإيدهم كلشي لا تروحوا لبعيد وتفكرونا دوله عظمى ، حلوا لينا مشكلة المية في جرش ويخلف على والديكو
11-09-2010 01:09 PM
الى 52 ابن الجنوب
انت من اي جنوب؟؟؟؟

شكلك من النقب والله اعلم
11-09-2010 05:24 PM
الضعيف
الى 47 اريد ان اوضح لك باني اعتقادي يقوم على اساس اسلامي عربي , وكذلك الولاء الذي اعيش فية فانا لدي الولاء الى الهاشمين بشكل مطلق وعشت الحياه العسكرية واراقب الصحف يوميا واطلع على ما قدم الشعب الاردني والهاشمين للقدس خاصة ولفلسطين والشعب الفلسطيني عامة واجد الكثير ولكن ماذا قدم قادة الشعب الفلسطيني والفلسطنين لفلسطين ولانفسهم .
وبالنسبة الى الولاء الى الملك والعائلة الهاشمية ليس عليها مزودات وكلمة حذاري تقولها لنفسك لانك لم تحمل الشعار العسكري الذي يعني الولاء المطلق بدون تردد الى سيد البلاد والعائلة الهاشمية واذا اردت ان تزاود فالاحرى بك ان تكون يقض وتقراء ما بين السطور لاننا شبعنا مزاودات على فلسطين والامة العربية والاسلامية من امثالك .
الكاتب يغرر بامثالك لانة يريد الوصاية للحل النهائي وتجنيب الشعب الفلسطيني اي دور وتحميل الشعب الاردني دور الوصاية وانت بردك على ما كتبت وجدو التربة الخصبة للدهماء امثالك باثارة الفتنة لتكون الوصاية سهلة .
كل انسان يدافع عن دورة في الحياة من خلال الدفاع عن معتقده والدفاع عن بلدة والولاء لقادتة وليس مجبر بالدفاع عمن اراد وضع وصي على نفسة والتعاون يختلف عن الوصاية ويمكن لك ادراك ذلك
12-09-2010 10:51 AM
من كركي إمبدل إلى ضعيف رقم 60
يبدو أنك تغمض عينيك عن الحقيقة ومصر على الإساءة لمن يقول وجهة نظر مخالفة لك وأنت هنا تبرر المصلحة على حساب المبدأ ، ولسان حالك يقول ( مش رمانه هاي قلوب مليانه ) أو كما يقول المثل المصري ( تاكل لحبيبك الزلط ..وتوقف لعدوك على الغلط ) ..أنا أردني ولكن هناك أصناف كثيرة من الأردنيين منهم من ينطلق من مبدأ إسلامي في التعاطي مع الإخرين ، وهناك أردني عروبي قومي يتعامل مع القضايا المختلفة من وجهة نظر قومية ، وهناك الأردني الماركسي ، والأردني النخوجي والأردني المادي والاردني العنصري ) وكل شخص يسير وفق مباديء معينة هي التي تدفعه يمينا ويسارا ، أما بخصوص الشعب الفلسطيني وقيادته فلا أعتقذ أنك تتكلم بكامل قواك العقلية عن نضالاتهم هل نسيت نضالات منظمة التحرير والعمليات الفدائية التي يعترف بها كل العالم -- واسألك كيف قتل يوسف النجار وكمال العدوان وسعد صايل وابو الهول وابو جهاد ، طبعا بعيد عن صراعهم في عام 1970 معنا --لنكن منصفين ولا أعتقد أنك نسيت الذين إستشهدوا وهم يقاومون من بين قادتهم وهم يحملون السلاح ولسا أدري إن كنت ستغمض عينيك عن ذلك في حين وآسف أنك دفعتني لأقول ذلك -ماهو دورك في حقبة النضال الممتدة من عام 1968 ولغاية 1990 ألم تكن لديك تعليمات صارمة بأن أي متسلل للدولة العبرية إطلاق النار فورا عليه وأغلبية هؤلاء من إخوانك الغيورين على الأمة من أبناء العشائر الأردنية فهل تقيس نضالك بعدد من قتلت أو أصبت أو إعتقلت منهم وبالمناسبة من نجح من الهروب من قبضتك دون أن يوجه سلاحه نحوك ما زال في سجون العدو فيما أنت باشا أو بيك ، أم تقصد نضالك في الكرك ومعان عندما أطلقت العبارات التي تسيء لأهلنا في ذلك الوقت منك ومن غيرك وكانت تستهدف الجنوب الأبي قبيل هبة نيسان المجيدة 1989، طبعا هذا لا ينفي أبدا الدور الذي قام به نشامى القوات المسلحة في فلسطين وسوريا أثناء الحروب المستمرة مع العدو ، أما قيادات حماس ( الشيخ أحمد ياسين ، الرنتيسي ، ......الخ من المجاهدين فهل تريد أن تعيد عبارتك مرة أخرى وتقول أنك مناضل في خدمة الراتب أكثر من هؤلاء ماذا سيقول عنك العرب والمسلمين ، وهل تعتقد أنك أقنعت نفسك بما كتبت ، أما إذا كنت تحلم أن تصبح مناضلا حقيقيا وخرج حلمك في كتاباتك من حيث لا تدري وترغب بأن تصبح مناضلا فهذا شأنك وأنت حر بذلك ، وبخصوص إساءتك الغير مبررة لي فأقول لك سامحك الله .
12-09-2010 12:46 PM
علي الهنانده
بداية ارجو ان يتسع صدر الكاتب لما يرد من تعليقات على مقاله وهذا يدل على اهمية الموضوع وان كنت اتحفظ على الهجوم الشخصي الذي يتعرض له اي كاتب مقال الكاتب هو محامي ولا اعتقد انه من غير المقبول من اي محامي ان يقفز الى النتائج دون سرد الاسباب والمبررات لاي تصرف كما فعل الكاتب وهو محامي قديم وقدير عندما تعرض لموضوع فك الارتباط والذي مضى عليه حوالي عقدين ونصف وما هو سبب اثارته للموضوع الان وما غايته من ذلك -لقد ذكر الكاتب اسماء بعض المنظمات وبعض قادتها والذين كانوا يطلقون علىانفسهم ومنظماتهم خطا انها منظمات فدائيه وهو يعرف تماما ان هذه المنظمات لم تؤثر على العدو الصهيوني بشىء الا من قبل بعض الشباب الذين كانوا يعملون بدوافع وطنيه حقيقيه وقد جاء على ذكر بعض الاردنيين من المؤمنيين حقا بالقومية العربيه ويملون افكارا تقدميه ويؤمنون بالوحدة العربيه ولكنهم لم يشكلوا عصابات مسلحه يثيرون في الارض الفساد ولا اريد ان اتعرض للاعمال المشينه والتصريحات المسيئة للاردن والاردنيين من كافة الاصول الم يطلقوا على مخيم الوحدات اسم جمهورية الوحدات وشكلوا حكومات داخل الحكومة الاردنيه الم يصرحوا بان تحرير عمان هو الطريق لتحريرالقدس وها هم منذ اكثر من اربعين عاما لم يقدموا للقضية الفلسطينية اي شىء يذكر الا انهم اصبحوا من اصحاب الملايين الم يعرض احدهم وهو السيد ياسر عبد ربه مبلغ سبعة ملايين دينار لشراء بيت عفوا قصر في ضواحي عمان هل تعتقد ان من يدفع هذا المبلغ لايملك اضعافه وهل تعتقد ان من اصبحوا من اصحاب الملايين لهم مصلحه بتحرير فلسطين بل جاهدوا كثيرا بان تكون منظماتهم التي اصبحت منظمة التحرير الفلسطينيه هي الممثل الشرعي والحيد للشعب الفلسطيني ليبيعوا ويشتروا كما يشاؤن وقد حصلوا على ما ارادوا بقرار من قمة عربيه عقدة بالرباط عام 1974ووووما الذي تحقق من ذلك الوقت للان هل من جواب واصبحت علاقاتهم الاخوية الوثيقه بالقاده اليهود ربما اكثر من علاقاتهم العربيه وهذا ليس اتهاما بل كل من شاهد ما تناقلته الفضائيات عن لقاءات السيد د عرفات مع رابين وباراك وانتن الياهواكبر دليل ذلك وكذلك السيد محمود عباس والذي بالمناسبه يتقاضىراتبا يساوى ثلاثة اضعاف راتب الرئيس الامريكى غير ملايين اولاده وزملاؤه بالسلطه وما زلنا نتحدث عن سلام الشجعان فالتكفوا عن التعرض للشرفاء الاردنيين وقادته المظفره
12-09-2010 01:06 PM
الضعيف
الى 61 اريد اذكرك بحقيقة انه لا احد ينكر دور حماس في الدفاع عن فلسطين لانهم كانوا ولا زالوا في المقدمة في المقاومة للاحتلال , ولكن باقي الفصائل الفلسطسنية اين هي من عام 1970 اليس هم في المهجر يدافعون عن فلسطين بالريموت كنترول , ومن منطلق اسلامي عربي واجب علي وعليك الدفاع عن فلسطين ولكن بشرط ان يكونوا الفلسطنين في المقدمة او اقل تقدير معنا .
واقتيبس قولك أم تقصد نضالك في الكرك ومعان عندما أطلقت العبارات التي تسيء لأهلنا في ذلك الوقت منك ومن غيرك وكانت تستهدف الجنوب الأبي قبيل هبة نيسان المجيدة 1989، فهل تعتقد قيام الدولة بفرض سيادة القانون نضال ضد الشعب الاردني , كل بلد في العالم يحدث فيها اضطرابات وتقوم الاجهزة الامنية بفرض سيادة القانون فلماذا هذا التجذف بالقول ضد العسكرين , مقابل فرض سيادة القانون الاتشعر بالامان في مجتمعك , اريد ان اوضحلك بان الامن والجيش والاجهزة الامنية الاخرى عام 1989 كان لي فيها اخوان من الكرك والجنوب عامة وانا اكن لهم الاخوة الاسلامية العربية الاردنية فلماذ تخرج عن نهج مجتمعك الجنوبي ومجتمع الاردني الكبير
ليكن بعلمك انا لست ضد الفلسطنية كشعب واعتبرهم اخو مسلمين وعرب ولكن ضد من يدعي انة مسئول عنهم ويطالب بالوصاية من الغير عليهم .
من حديثك التقي انا واياك في مبداء واحد اسلامي عربي ولكن نختلف في فهمنا لدور الفلسطنين ودور قادتهم .
وفي النهاية اقدم لك احترامي وتقديري وان تتابع المباحثات للحل النهائي وستصل الى ما وصلت الية بان وهو ان قادتهم ليس لديهم رابط مع شعبهم وهم يطلبون الوصاية
12-09-2010 11:44 PM
من كركي إمبدل إلى ضعيف 63
أشكرك أخي على ردك الهاديء هذه المرة وهذا هو أملي بكل أردني نشمي يبحث عن الحقيقة .. أتفق معك جملة وتفصيلا فيما ورد من تعليق لك رقم 63 وجهة نظرك متطابقة هذه المرة .
17-09-2010 09:26 PM
من كركي إمبدل إلى ضعيف 63
أشكرك أخي على ردك الهاديء هذه المرة وهذا هو أملي بكل أردني نشمي يبحث عن الحقيقة .. أتفق معك جملة وتفصيلا فيما ورد من تعليق لك رقم 63 وجهة نظرك متطابقة هذه المرة .
17-09-2010 09:26 PM
علي الطهراوي
الوحده من الاساس غير دستوريه لانه لم يجري عليها استفتاء للشعب الاردني عام 1949 كما يتص الدستور الاردني..والوحده قرار زمره من خون فلسطين(ليس كل الفلسطينيين) كان هدفها تمويت دولة عموم فلسطين التي أعلنها الحاج أمين الحسيني عام 1949 واعترفت بها الجامعه العربيه..وحتى في قرار الوحده كان واضحا(أن الضفه الغربيه وديعه لدى ادارة المملكه الاردنيه الهاشميه)ززفهي وديعه تعاد لاصحابها الفلسطينيين كما حصل بعد قرار القمه العربيه عام 1974 أن المنظمه هي ممثل الشعب الفلسطيني الشرعي الوحيد,وبهذا ءانتهت الوحده الغير دستوريه ومعها ءانتهى التعديل 56 على قانون الجنسيه الاردنيه الذي منح اهل الضفه الجنسيه بناء على تلك الوحده..كما رجع السوري سوري والمصري مصري بعد انفصال وحده مصر وسوريا وكما حصل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي كل رجع لجنسيته الاصليه,يعود كل الفلسطينيين بالاردن للجنسيه الفلسطينيه..ونحن (كوطتيين أردنيين ووطنيين فلسطينيين) نعارض أن يوطن 3 ملايين فلسطيني قبل قرار فك الارتباط 1988ويعتبرو أردنيين ولا حق عوده لهم باعتبارهم اردتييت بموجب قرار فك الارتباط وتنازلو عن الجنسيه الفلسطينيه واختارو جنسية الاردن..هذا خيانه للقضيه الفلسطينيه يرفضه كل فلسطيني حر وتنازل عن حق العوده المقدس لصالح اليهود..ولا يشرفنا بالاردن أن يكون أي خاين مثل هذا المتخللي عن جنسية فلسطين,لا يشرفنا أن يكون أردني..هذا عار على نفسه وعلى الامه..وهذا بايع لفلسطين من جهه وشاري للتوطين والوطن البديل بالاردن..هذا الصنف يستحق من كل فلسطيتي شريف ومن كل اردني شريف ومن كل مسلم شريف ..يستحق الاحتقار والمهانه والذله..هذا موقف أحرار الاردن وأحرار فلسطين وموقف حماس كما اعلنه الناطق الرسمي لهاحمدان وموقف جبهة العمل الاسلامي وموقف المتقاعدين العسكريين وموقف كل حر..كل فلسطيني لا جنسيه له غير جنسية فلسطين وجواز سفر فلسطين وهو مقيم عربي على ارض الاردن له كل حقوق المواطنه باءستثناء الحقوق السياسيه والسياديه فهذه لأبناء شرق الاردن فقط ولا يشاركهم بها أحد مهما كان جوازه برقم وطني أو بدون ومهما كان لون كرته أصفر أو أخضر,هو فلسطيني الجنسيه له أملاكه ووظيفته وتامينه الصحي وحياته الكريمه فقط..وحقه بالعوده لباده فلسطين..هذا هو الحل الذي أجمع عليه أحرار الاردن الخايفين من الوطن البديل والتوطيت واحرار فلسطيت الخايفين من سلب حقهم بالعوده لفلسطيت الحبيبه..وكل حل غيره مرفوض وفك الارتباط الذي يجعل ثلاثة ملايين فلسطيني قبل فك الارتباط أردنيين ..هذه جريمه توطينيه بحق الاردن وجريمه تتنازل عن حق العوده لفلسطين
09-10-2010 07:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات