الافتاء العام " مسابقات الـ"SMS" من "القمار المحرم" لكون قيمتها أكثر من قيمة الرسالة العادية


جراسا -

خاص- اصدر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في دائرة الافتاء العام فتوى اعتبر فيها المسابقات التي تجري عن طريق الهواتف الخلوية برسائل قصيرة قيمتها أكثر من قيمة الرسالة العادية، والتي يدخل فيها المشترك في احتمال الربح أو الخسارة المادية سواء ربح الجائزة أو خسر تكلفة الرسالة:"من القمار المحرم، الذي ورد تحريمه في الكتاب والسنة، وعده العلماء من كبائر الذنوب".

واستند المجلس في فتواه الى قول الله عز وجل: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ، إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ) المائدة/90-91.

وجاءت هذه الفتوى ردا على سؤال من مواطن يطلب معرفة الحكم الشرعي في المسابقات التي تتم عن طريق الجهاز الخلوي، والاشتراك يكون عن طريق إرسال رسالة (sms/mms) تكون قيمة الرسالة أكثر من الرسائل العادية، ويتم صرف الجائزة إلى أحد المشاركين فقط، ولا يحصل المشارك على أي منفعة مادية؟ وقال المجلس في فتواه ان الشريعة الإسلامية تحرم كل صور المعاملات القائمة على الميسر، سواء اقترنت بمسابقة أو بغيرها، والشريعة حرمت القمار؛ لأنه سبيل لأكل أموال الناس بالباطل، وسبيل لاستغلالها فيما ليس فيه نفع للأمة، وأما صور الميسر المعاصرة فهي من أكثر طرق إفساد المجتمعات وإهلاك ثرواتها.



تعليقات القراء

احمد المومني
:-( ولي ما كان يعرف عليه ذنب :-P
07-09-2010 04:21 PM
صحيح 100%
قمار و حتى مسابقات الاتصال ايضا
07-09-2010 05:56 PM
ابوصقر

كل يوم يطل علينا شيخ جديد بفتوى جديدة تعود بنا الى عصر التخلف والجهل مع العلم ان الفتاوي وضعت اصلا لكى تسهل العمل بتعاليم الدين وتنظم الامور الاجتماعية والفكرية الا ان فتاوي شيوخنا المتطرفة البعيدة عن المنطق تصعب الحياة وتجعلنا مسخرة امام الشعوب الاخرى !! فلماذا نلوم رسامي الكاريكاتير الأجانب والكتاب الغربيين الذين يهاجمون الإسلام ولا نلوم مشايخنا الذين أساؤا إلى الإسلام وجعلوه بنظر الكثير من الامم الاخرة صورة كاريكاتورية مضحكة !!! انضرو الى بعض الفتاوي الغريبة و التي يستطيع اي احد الدخول الى مواقع الفتاوي على النت ومشاهدتها وبجميع اللغات !!
-فتوى الشيخ محمد صالح المنجد الذي أفتى--- بقتل ميكي ماوس-- بطل أفلام كارتون باعتباره يمثل نجاسة الفأرة هذه الفتوى ا جلبت السخرية للإسلام والمسلمين بعدما تناقلتها وكالات الأنباء العالمية !!!!
- تحريم المراة من الجلوس على الكرسي : الكرسي يجعل المرأة خاصة تفرج رجليها وفي هذا مدعاة للفتنة والتبرج، فالمرأة بهذا العمل تمكّن الرجل من نفسها، وقد يكون الرجل من الجن أو من الإنس، والغالب أن الجن ينكحون النساء وهنّ على الكراسي!!!!!
- لبس الكعب العالي للنساء حرام، لأنه "تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت المرأة عن إبدائها". يُستحسن لبس حفاية اسفنج، أسوة بالسلف الصالح.. أما البنطال وقيادة السيارة والضحك والتصفيق والفرح والموسيقى و... بعضهم اعتبرها "حّرام" واعتبرها البعض "مُنكر ومكروه"
-النوم قرب الحائط او الاستناد عليه حرام للمرأة لان الحائط مذكر!!!!!!
- فتوى ابن باز عن دوران الأرض "إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضلّ، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتدا، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين".. !!؟؟؟؟
- ومن الكبائر التي سببت تخلفنا، إهداء الورود ولعب الكرة، لأنها من أفكار الكفار ولا يجوز التشبه بهم !!وقد وضع سماحة المفتي 15 شرطاَ لممارسة رياضة كرة القدم، منها أن "يكون اللعب بقصد تقوية البدن بنيّة الجهاد في سبيل الله أو الاستعداد له وليس لضياع الوقت والفوز وأن تكون بدون الخطوط الأربعة وأن يكون اللعب شوطاَ واحداَ أو ثلاثة حتى يختلفوا عن الكفار!! وألا يلعبوا وقتاَ إضافياَ وأن يكون اللعب بدون حكم ويكون اللعب بدشداشة أو ثياب النوم بدون السراويل الملونة والفنايل المرقمة حيث أنها ليست من ملابس أهل الإسلام !!!!!
- واحدث فتوى لعيد الاضحى فتوى على النت حين سأل احد الاغبياء شيخاً عالماً بأمور الدين وقال: أحضرت خروفا إلى بيتي لأذبحه في العيد لكن الخروف أكل جزءً من جريدة أجنبية فهل لحمه حلال أم حرام؟ وقد رد عليه الشيخ قائلا: "يا أخي المسلم عليك أن تتأكد من أن الجريدة التي أكلها الخروف ليس بها ما يمس بالذات الإلهية أو يسيء إلى ديننا الحنيف وبعدها توكل على الله وكل خروفك".. !!!!!؟؟؟؟
-اما احدث فتوى لرمضان و هو اجماع الائمة ان دحش التحميلة في ط.... المريض من المفطرات !!!!!!!
- فتوى ابن باز بحرمة الملابس الداخلية
-فتوى ابن باز بحرمة حزام الأمان لأنه يمنع القضاء والقدر
- فتوى الدكتور رشاد حسن خليل عميد كلية الشريعة والقانون المصري --"التجرد من الملابس اثناء المعاشرة الزوجية يبطل عقد الزواج- !!! والحل عمل ثقب صغير في ملابس الزوجة بقدر يسمح للمعاشرة الزوجية!!!!!!!!!
فتوى الشيخ ابن باز في تحريم القول بدوران الكرة الأرضية.
فتوى الشيخ ابن عثيمين في تحريم تعلم اللغة الإنجليزية.
فتوى الشيخ علي الخضير في جواز الكذب وشهادة الزور.

وهناك الاف الفتاوي البعيدة كل البعد عن ديننا الاسلامي وتعاليمه والتي تجعلنا من مصافي الدول المتخلفة البعيدة عن ركب الحضارة والمدنية !!!!!
08-09-2010 11:25 AM
م ر ا ق ب
ابو صقر اتقى الله ولا تكون من المكذبين
08-09-2010 12:46 PM
غيور
ولا ما شايف عيرك متخلف يا ابو صقر
08-09-2010 06:38 PM
ابوسعد
مع اني ضد كلام ابو صقر الا اني اطالب من شيوخنا الرد علية بما كتب لانه يستحق الرد عليه
11-09-2010 02:04 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات