مستشار أوباما السابق : السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل سيكلف 70 مليار دولار


جراسا -

واشنطن ـ احمد عبدالله - قال بروس ريدل المستشار السابق للرئيس الاميركي باراك اوباما والباحث الرئيسي في معهد بروكينغز ان السلام في الشرق الاوسط يمكن ان يكلف 70 مليار دولار توزع بين 3 بنود هي: 30 مليار دولار كتعويضات تمنح للاجئين الفلسطينيين و20 مليارا لبناء محطات لتحلية المياه في الضفة الغربية ومشروعات اخرى للبنية التحتية ثم 20 مليارا اخرى كمعونات عسكرية لاسرائيل.

وقضى ريدل حياته العملية في المخابرات المركزية قبل ان يعينه الرئيس السابق بيل كلينتون مستشارا رئاسيا خاصا لشؤون الشرق الاوسط وجنوب آسيا ثم كلفه بلعب دور رئيسي في مفاوضات كامب ديفيد بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام 2000، واحتفظ ريدل بمنصبه لفترة وجيزة في عهد الرئيس الاسبق جورج بوش ثم غادر البيت الابيض ليعمل في المجال الاكاديمي الى ان اختاره اوباما رئيسا للجنة مراجعة الوضع في افغانستان وعاد بعد ذلك الى المجال الاكاديمي.

وقال ريدل «مبلغ الـ70 مليار دولار يزيد عما تفاوضنا حوله في كامب ديفيد، ففي ذلك الوقت اتفقت مع رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك آيهود باراك حول مبلغ يصل الى نحو 55 مليار دولار تقريبا، وفي كل الاحوال فاننا لن نقدم المبلغ كله. ان للمجتمع الدولي بما في ذلك دول المنطقة مصلحة اصيلة في احلال السلام اذ ان اي حرب جديدة ستكلف اكثر من ذلك كثيرا».

وكشف ريدل عن جانب لم يكن واضحا من التصورات الاميركية التي طرحت حول اتفاق السلام المأمول بقوله «يتعين علينا البدء في التخطيط للمسار المقترح لوضع قوات حفظ السلام الدولية في وادي نهر الاردن ونحن نفضل ان تكون تلك القوات تابعة لحلف شمال الاطلسي (ناتو)، واعتقد ان الحلف سيتحمل عبء النفقات المترتبة على ارسال تلك القوات والحفاظ عليها هناك حتى ينتهي وقتها المحدد في الاتفاق».

وحول احتمالات نجاح او فشل المفاوضات قال ريدل «هناك فرصة طيبة للنجاح هذه المرة ولكن هناك ايضا عقبات لا يمكن الاستهانة بها، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يفتقد المرونة والرؤية الاستراتيجية التي تشجع على الاعتقاد بانه سيدرك اهمية هذه اللحظة التاريخية، والرئيس محمود عباس لم يكن راغبا من الاصل في المشاركة في مفاوضات مباشرة».

وقال ريدل ان فتح المسار السوري-الاسرائيلي في مرحلة لاحقة من المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين «قد يكون امرا بالغ الاهمية للمنطقة ولاطراف الصراع ولانجاح المفاوضات التي بدأت توا».

وشرح ذلك بقوله «الاتفاق بين سورية واسرائيل واضح المعالم للجميع ومنذ وقت ليس بالقصير. واعني بذلك اعادة مرتفعات الجولان كاملة لسورية مقابل السلام والامن، وفي مفاوضات شيفردتاون في يناير 2000 كانت تقديراتنا لتكلفة السلام بين سورية واسرائيل قد قدرت بنحو 20 مليار دولار. واعتقد ان الرقم سيزيد عن ذلك بعض الشيء الآن».

(الانباء)



تعليقات القراء

عبدالله
المضبح منا و المدا علينا
07-09-2010 01:40 AM
انسان
السعوديه رح تدفعهن
07-09-2010 02:27 AM
هاي هي
هاي هي اميركا الكافره هاي هي اميركا الي صرفة 3000 الاف مليار يعني ثلاثه تريليون قد حق نفط العراق كله ... ؟ ولاكن سنبقى عرب أسمعت لو ناديت حياً ..... ولـكن لاحـيـاة لـمن تناديِ
ِولو
نـاراً نفـخـت بـها أضاءت ..... ولكن أنت تنفخ في رماد >>>>> JORDAN FIRST
07-09-2010 03:38 PM
الكنج
يعني الاغبياء في السلطة لمتى رح يضلو يلهثو ورا اسرائيل وامريكا
حسبي الله عليهم ضيعو القضية
08-09-2010 12:15 PM
فلسطيني مستقل
كل من يعتقد بأن القضية الفلسطينية ستحل بالمفاوضات واهم ومسكين لا يعرف شيء / فلسطين لا تحرر إلا بالجهاد والتضحيات لأن اليهود لا يفهمون إلا لغة القوة فقط وهم يضحكون على الخونة العملاء من فتح ويريدون شراء فلسطين بثمن بخس وبناء القصور والخمارات للفتحاوية وأجهزة أمن قمعية لحماية الصهاينة وها هم يعتقلون ويعذبون كل من يعادي اليهود باسم المشروع الوطني
09-09-2010 02:45 PM
من فلسطيني على ارض فلسطين الى فلسطيني مستقل
اكيد انت بدخن شيشه وفي محل مجهول اكيد انت مسطل يا مسطل فلسطين لا يوجد فيها خمارات الى لاشكالك فلسطين كلها رجال وفلسطين ليست للبيع لانها ارض الاسراء والمعراج انتم اولاد احمد نجاد الفارسي
10-09-2010 02:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات