تخفيض اسعار الفائدة غير ملزم للبنوك .. ولكن!


جراسا -

اكثم الخريشة - اكد خبير اقتصادي ان قرار الفيدرالي الامريكي بتخفيض أسعار الفائدة ربع نقطة هو لاول مرة منذ ١١ عاما أي منذ بداية الأزمة المالية العالمية في صيف ٢٠٠٨.

واضاف الخبير بحديثه لـ"جراسا" أن السياسة النقدية للبنك المركزي الاردني تتمثل في ربط أسعار الصرف مع الدولار فقد أقر البنك المركزي تخفيض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة، و مع أن هذا القرار غير ملزم للبنوك التجارية بتخفيض أسعار الفائدة على الودائع و القروض، الا أن حجم المنافسة و تخفيض الأسعار من قبل البنك المركزي ستؤدي حتما الى انخفاض أسعار الفائدة. 

واضاف ان رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الامريكي قبل ثلاثة سنوات لتثبيط التضخم في السوق الامريكي، واكبها اختلالات في التوازنات النقدية العالمية و تشوهات نظامية نتيجة ادارة أسعار الصرف خصوصا في الاسواق النامية نتيجة تحويل الاستثمار الاجنبي المباشر و تدفقها خارج هذه الدول و هي حالة الاقتصاد التركي و الشرق الأوسط و شمال افريقيا، فكان لا بد للبنوك المركزية في الدول النامية اتخاذ قرارات صعبة و هي إما مجاراة رفع أسعار الفائدة و تثبيت أسعار صرف عملاتها المحلية لتحقيق الاستقرار النقدي ، لكن هنا تكون السلبيات بتحقيق تباطؤ اقتصادي بسبب ارتفاع أسعار التمويل و هي حالة الأردن على سبيل المثال. 

وعلى النقيض اتبعت بنوك مركزية سياسات نقدية جريئة إجمالا لكنها أثبتت فشلها في كبح جماح التضخم و زيادة اختلالات الحساب الجاري و هي حالة تركيا و مصر.

واكد الخبير إن حجم تخفيض أسعار الفائدة من قبل بعض البنوك التجارية قد تصل الى نصف نقطة و ذلك كحركة استباقية لاتجاه تنازلي من قبل البنك الفيدرالي الامريكي و بالتالي البنك المركزي الاردني . و هو ما قد يشير بالخروج من حالة التباطؤ الاقتصادي الذي يعيشه الاقتصاد الاردني منذ فترة ليست قصيرة .



تعليقات القراء

هههههه
بس يرفعوا الفائدة على السريع بنرفع. بس ينزلوها. بنصير مش ملزمين. ان انزلها. ههههه شر البلية ما يضحك
01-08-2019 07:01 PM
عليان
والمحروقات واللبن متى بيرخصوا.... رخص السكر؟؟؟
01-08-2019 07:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات